الأحد، 13 يوليو 2025

ما الأدلة التي اعتمد عليها الشيخ محمد الغزالي في تحليله الغناء والموسيقى؟ أرجو الإسهاب.. وبيان حكم الأحاديث الواردة في الفتوى .. وشكرا

 ما الأدلة التي اعتمد عليها الشيخ محمد الغزالي في تحليله الغناء والموسيقى؟ أرجو الإسهاب.. وبيان حكم الأحاديث الواردة في الفتوى .. وشكرا

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اعتمد الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في إباحته للغناء والموسيقى على أن الأصل في الأشياء الإباحة، وأنه لم يرد حديث صحيح في تحريم الغناء على الإطلاق، وأكد ذلك بأن الغناء ما هو إلا كلام فحسنه حسن وقبيحه قبيح، وقال عن الموسيقى: والموسيقى كالغناء، وقد رأيت في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم مدح صوت أبي موسى الأشعري - وكان حلواً- وقد سمعه يتغنى بالقرآن فقال له: لقد أوتيت مزمارًا من مزامير آل داود. ولو كان المزمار آلة رديئة ما قال له ذلك. وقد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم الدف والمزمار دون تحرج، ولا أدري من أين حرم البعض الموسيقى ونفر في سماعها؟. اهـ وقد تبع الشيخ رحمه الله ابن حزم الظاهري رحمه الله، في الزعم بأنه لم يصح حديث في تحريم المعازف، وقد نقل الشيخ كلامه على بعض الأحاديث، ومن أشهرها حديث: يشرب ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، يضرب على رؤوسهم بالمعازف والقينات يخسف الله بهم الأرض. قال الغزالي رحمه الله: قال ابن حزم وهو يناقش السند: معاوية بن صالح ضعيف، وليس فيه أن الوعيد المذكور إنما هو على المعازف كما أنه ليس على اتخاذ القينات. والظاهر أنه على استحلالهم الخمر، والديانة لا تؤخذ بالظن. وهناك حديث لا ندري له طريقًا، وهو: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوتين ملعونين: صوت نائحة وصوت مغنية. وسنده لا شيء. قال الشيخ الغزالي رحمه الله: ولعل أهم ما ورد في هذا الباب ما رواه البخاري معلقًا عن أبي مالك الأشعري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ليكوننّ من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. ومعلقات البخاري يؤخذ بها، لأنها في الغالب متصلة الأسانيد، لكن ابن حزم يقول: إن السند هنا منقطع، ولم يتصل ما بين البخاري وصدقة بن خالد راوي الحديث. نقول: ولعل البخاري يقصد أجزاء الصورة كلها، أعني جملة الحفل الذي يضم الخمر والغناء والفسوق، وهذا محرم بإجماع المسلمين. اهـ فهذا حاصل ما اعتمد عليه الشيخ في هذه المسألة، على ما وجدناه في كتابه "السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث"، وحاصله: التمسك بأصل الإباحة وتضعيف ما ورد في التحريم. والجواب عن ذلك من وجوه: الوجه الأول: أن قوله إن الأصل في الأشياء الإباحة صحيح، لكن قد ورد ما يوجب الخروج عن هذا الأصل يبينه: الوجه الثاني: أنه قد صح في تحريم المعازف ما رواه البخاري معلقًا بصيغة الجزم عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف. قال ابن الصلاح رحمه الله في مقدمته في علم الحديث: ولا التفات إلى أبي محمد بن حزم الظاهري الحافظ في رد ما أخرجه البخاري من حديث أبي عامر وأبي مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف الحديث، من جهة أن البخاري أورده قائلاً: قال هشام بن عمار، وساقه بإسناده. فزعم ابن حزم أنه منقطع فيما بين البخاري وهشام، وجعله جوابا عن الاحتجاج به على تحريم المعازف، وأخطأ في ذلك من وجوه، والحديث صحيح معروف بالاتصال بشرط الصحيح. اهـ وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وأما كونه سمعه من هشام بلا واسطة وبواسطة فلا أثر له؛ لأنه لا يجزم إلا بما يصح للقبول، ولا سيما حيث يسوقه مساق الاحتجاج. ويبين الحافظ أن الحديث جاء موصولاً إلى هشام بن عمار عند الإسماعيلي في مستخرجه، والطبراني في مسند الشاميين. ويبين الشيخ الألباني رحمه الله، أن الحديث جاء موصولاً كذلك في صحيح ابن حبان ، ومعجم الطبراني الكبير، ومن أراد المزيد فليرجع إلى كتابه رحمه الله "تحريم آلات الطرب" فقد كفى وشفى. وفي حكم معلقات البخاري والرد على ابن حزم يقول الحافظ العراقي في ألفيته في الحديث: وإن يكن أول الإسناد حذفْ=====مع صيغة الجزم فتعليقًا عرفْ ولو إلى آخره أما الذي=====لشيخه عزا بقال فكَذي عنعنة كخبر المعازفِ=====لا تصغ لابن حزم المخالفِ والحاصل أن هذا الحديث صحيح لا مطعن في إسناده، وما قاله الشيخ من أن البخاري لعلمه قصد أجزاء الصورة كلها، أي جملة الحفل الذي يضم الخمر والغناء والفسوق، فهذا غريب جدًّا، فإن البخاري لا يقال هنا قصد أو لم يقصد؛ لأنه إنما يروي الحديث بسنده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالكلام كله هو للرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهو صريح في أن الحِرَ (الزنا) والحرير والخمر والمعازف، كل منها محرم تحريمًا مستقلاً، وأن من الأمة من يستحل هذه المحرمات أو بعضها. الوجه الثالث: أنه قد روى الحاكم والبيهقي والترمذي مختصرًا، وحسنه، عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني لم أنه عن البكاء ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان. والحديث حسنه الألباني رحمه الله، كما في السلسلة الصحيحة برقم: 2157. وهذا الحديث كما ترى خرجه جماعة من الأئمة، ومع هذا يقول ابن حزم لا ندري له طرقًا. ولهذا قال الحافظ ابن عبد الهادي رحمه الله عن ابن حزم وهو كثير الوهم في الكلام على تصحيح الحديث وتضعيفه، وعلى أحوال الرواة. 

السبت، 12 يوليو 2025

تحميل الكتاب صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة على قتالهم بغير المسلمين -

 ▫️ العنوان: 

كما تدين تدان .. طائفة من زلات الشيخ ربيع المدخلي وأخطائه العقدية. fatawaecom كما تدين تدان .. طائفة من زلات الشيخ ربيع المدخلي وأخطائه العقدية.



 هل الشيخ ربيع المدخلي معصوم ؟
🔴 قال الشيخ ربيع المدخلي لما قال له السائل
هناك من يقول أن الشيخ ربيع معصوم في المنهج فماذا تقول ؟
قال لست معصوماً ولكن لا أعرف لي خطأ في المنهج
وعلى هذا درج أصحابه فهم لا يرون أنه يخطئ مهما بينا أخطائه
🔴 تعالوا بنا لنتعرف على سبيل المثال لا على سبيل الحصر على ما وقع به الشيخ ربيع المدخلي من أخطاء وطامات
( ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة )
🔴 أما في التك:فير فكان صاحب الحظ الأوفر
فعلى مستوى الشعوب كَفَّر الشعب العراقي في أحداث الكويت ولم يستثني منهم إلا ما كان على عدد الأصابع
فقال ولعل المسلمين لا يعدون على الأصابع في العراق
وعلى مستوى الأفراد
١ - تكفيره للشيخ ابن جبرين رحمه الله فقال عن الشيخ ابن جبرين أنه ضيع دينه واسلامه
٢ - تكفيره للشيخ علي الحلبي رحمه الله فقال عن الشيخ علي الحلبي رحمه الله الذين منعوا الزكاة ويقصد المرتدون مسيلمة الكذاب وأتباعه بأنهم أفضل من علي حسن مليون مرة
٣ - إطلاقه على المعين ألفاظ التك:فير مثل قاتلك الله وهو الذي يفسر قاتلك الله باللعن
🔴 أما التبديع فحدث ولا حرج فهو وأتباعه لا يرون أن أحد على المنهج الصحيح إلا هو وعبيد الجابري وعبدالله البخاري
فإذا كان العالم ذا منزلة عالية في المجتمع بدعوه وحذروا منه في المجالس السرية وأما بقية العلماء فيحذروا منهم علانية
🔴 وأما الطعن في العلماء والتنقص منهم فحدث ولا حرج
وخير مثال على ذلك قوله في أحد مجالسه السرية عن الشيخ ابن باز رحمه الله
أنه طعن في السلفية طعن شديد
وعدم إنكاره على ابنه محمد ربيع المدخلي الذي قال وبكل وقاحة على قناة البصيرة أن الشيخ الألباني والشيخ ابن باز تركوا لنا ( داء لا دواء له )
🔴 أما بالنسبة للثورات والتهييج فكان له نصيب كبير منها فهو الذي أيد الخروج على القذافي فقال في حق الثوار والله لندعوَّنَّ لهم ولَنوالينَّهم ونحن ننتظر منهم هذا
وبعد ذلك أفتى في القتال مع حفتر
مع أن زميله عبيد الجابري يرى أن حفتر خارج على الحكومة الشرعية
🔴 ومن فتاواه الشاذة تحريمة أن يتقاضى المسلم أي راتب من الحكومات التي تحكم بالديمقراطية
🔴 إستحقاره للشعوب وخاصةً الشعب العراقي فهو يذم كل من يشرب من ماء العراق ويأكل طعامه
وكذلك تجد صاحبه عبيد الجابري رحمه الله يقول
الجزائريون والليبيون حمير إلا من رحم الله
🔴 أما السب والشتم عند الشيخ ربيع فحدث ولا حرج فهو يسب ويشتم كل من يخالفه ولو كان ضيفاً في بيته وما قصة ضيوفه العراقيين عنكم ببعيد
وهذا غيض من فيض
ولولا الإطالة لنقلنا لكم تلفظه على الله بألفاظ لا تليق
فمثال ذلك قوله على الذين يخرجون على الحكام هؤلاء يناطحون الحكام
ثم يقول هل الله ناطح الحكام !!
🔴 ومع هذا كله يقول عن نفسه لا أعرف لي خطأ في المنهج
ولو قلت لأتباعه أُذكروا لنا خطأ واحد للشيخ ربيع ما ذكروا لك شيء
🔴 ملاحظة كل ما نقلناه عن الشيخ ربيع المدخلي في هذا المنشور ثابت بصوته وأغلب هذه الصوتيات نشرناها على صفحتنا

تحميل الكتاب صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة على قتالهم بغير المسلمين

تحميل

▪️ المؤلف: #ربيع_بن_هادي_بن_عمير_المدخلي

▫️ الناشر: #دار_الفرقان

▪️ تاريخ النشر: 1411هـ

▫️ بلد النشر: الرياض، #السعودية

▪️ الطبعة: 1

▫️ عدد الأجزاء: 1

▪️ الصفحات: 91

▫️ نوع الوعاء: #كتاب

▪️ التصنيف الرئيسي: #الثقافة_الإسلامية

#فضيحة_ربيع_المدخلي_المجلجلة
قد سبق لي أن قرأت كتاب ربيع المدخلي (صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة على قتالهم بغير المسلمين) الذي حاول أن يقتبس فيه من كلام صدام حسين ما يستدل به على إلحاده، وبالرغم من أني استغربت من سفاهته في الاستدلال عند قراءة ما نقله ربيع المدخلي نفسه، إلا أني قرأت الآن الكتاب الذي اقتبس منه ربيع المدخلي تلك الأقوال وهو عبارة عن لقاء صحفي مع صدام حسين، ولأني لا أحسن الظن أبدا بربيع المدخلي نظرا لعلمي اليقيني بعدم نزاهته في النقل، ذهبت إلى الكتاب نفسه لأقرأه كاملا وأقارنه مع الاقتباسات التي نقلها ربيع المدخلي عنه فخرجت بالنتائج التالية:
1 _ ربيع المدخلي كان يعلم جيدا أن صدام حسين ليس ملحدا لكنه تعمد الكذب واتهامه بالإلحاد، إذ أن الذي يقرأ الكتاب يعلم من الكتاب نفسه أن صدام حسين مسلم (أي أن هناك من كلام صدام ما يدل على إسلامه، بل إلى سعيه إلى الشهادة في سبيل الله، خاصة في مجاهدة الاحتلال الصه.يوني).
2 _ ربيع المدخلي بتر أقوال صدام حسين بترا من أولها ومنتصفها وآخرها بما يفسد معناها (وهذا البتر فعله عن قصد) لأنه لو واصل نقل كلامه كما هو لفسد استدلاله من أساسه، وسأبين ذلك في بث مباشر أرد فيه عليه بالرد التفصيلي وأطلع المتابعين الكرام على الكتابين لأقارن في كل مرة بين اقتباسه وأصل الكلام المقتبس منه.
3 _ ربيع المدخلي تعمد الكذب والافتراء على صدام حسين في أكثر من موضع (حيث يجعل صدام حسين يقول عكس ما يعتقده، فإن صرح صدام حسين أنه مخالف للماركسيين والشيوعيين ثم صرح بأنه لا يلوم الماركسيين الإفريقيين ويحترمهم لأنهم لا يملكون مرجعا في تراثهم يرجعون إليه بخلاف العرب الذين عندهم مرجعية التاريخ العربي والإسلامي التي تغنيهم عن تقليد الماركسية, فإن ربيع المدخلي يحاول بتر كلام صدام حسين وحذف النقاط التي يصرح فيها بهذه الأقوال ليجعله معجبا للماركسية والشيوعية ثم يستدل بذلك على أنه ملحد، رغم أن الاستدلال نفسه باطل حتى ولو صح ما نقله عنه ولم يدلس فيه إذ الإعجاب بفكرٍ فلسفي معين من جهة ثوريته ودعوته إلى العدالة لا يعني بالضرورة تقليده في كل شيء ولا يعني بالضرورة أن صاحبه ملحد، ولذلك حذف ربيع المدخلي صدام حسين الذي ملأ به الحوار في التأكيد على وجوب الاستقلالية العربية وعدم التبعية للإتحاد السوفييتي بل قال إنه لا يحترم من يتبعون الإتحاد السوفييتي ولا يحترم الشيوعيين العرب وأشاد بما سماه بالحرف (تاريخ القائد محمد العظيم صلى الله عليه وسلم) فمن هذا الملحد الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويترحم على موتى المسلمين ويتكلم بمصطلحات إسلامية كالحث على الشهادة في سبيل الله، بل لما ذكر صلاح الدين الأيوبي قال بأن ما يميزه فيه هو كونه مسلما وقاتل وناضل وحرر فلسطين بروح الإسلام، ثم تكلم مباشرة عن الشهادة في سبيل الله وأنه ليس شرطا أن يكون الشهيد في فلسطين فلسطينيا بل كان ينبغي أن يكون من العراقيين شهداء في فلسطين.
4 _ حذف ربيع المدخلي أسئلة المذيع ليوهم الناس أن صدام حسين من عنده يذكر للناس أسماء السياسيين والمفكرين الملحدين بينما لو نقل السؤال مع جوابه لوجد الصحفي السائل هو الذي يسأله عن هذه الحركات ويسأله تحديدا عن سبب خلاف صدام حسين مع أصحابها فكان صدام حسين يمدح بعض الجوانب الصحيحة في الحركات ثم يذكر خلافه معها، فيأتي ربيع المدخلي ليجتزئ من كلامه تلك المقدمات التي يذكرها صدام من باب العدل في التوصيف ويحذف تتمة الكلام التي يذكر فيها سبب خلافه معهم وإشادته بالمرجعية الإسلامية والعربية.
#الخلاصة: كتاب صد عدوان الملحدين فضيحة كبرى لربيع المدخلي، ستصعقون لما أبث لكم كلامه وكلام صدام حسين وأبين لكم كيف افترى عليه كذبا وظلما ليلصق به تهمة الإلحاد وهو يعلم براءته منه وذلك لأنه بتر الكلام من منتصفه ولو أنه لم يلتفت لكلام آخر كتب في موضع آخر لقلنا لم يعلمه ولم يسمع به، ولكنه يحذف العبارات من منتصف الكلام ليفسد معناها ويقلبها إلى نقيضها حتى يجيز بذلك للسعودية الاستعانة بأمريكا على قتاله، على أساس أنه استعانة بكافر لضرب كافر آخر، بل جعله أشد كفرا من أمريكا إذ وصفه بالملحد ووصف الأمريكيين (بغير المسلمين) وهي عبارة واضحة اللطف في هذا السياق، ولو تابعنا كلام صدام حسين لوجدناه يسوق عبارات في غاية العنف ضد الصهي.ونية وأمريكا.
كتبه #صهيب_بوزيدي


#الرد_على_شبهة_تخص_الدكتور_المدخلي .
الرد على شبهة : أن بعض العلماء [ كالألباني والعثيمين وابن باز ] أنهم أثنوا على ربيع المدخلي [ قبل ٣٥ سنة ] في حياتهم ، وقبل أن يتغير ربيع المدخلي .
#الجواب : , سيقال للنبي عليه السلام عندما يقول يوم القيامة : أصحابي أصحابي ، يقال له : إنك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك .
سيقال هذا لنبينا عن بعض الصحابة ممن عاصر النبي عليه السلام .
إذا فتزكية العلماء الذين أثنوا على المدخلي ، وماتوا ولم يشهدوا التغيرات التي طرأت على المدخلي ، غير سارية المفعول ، ولا تصلح بعد التغيرات التي طرأت على ربيع المدخلي بعد موت العلماء ،
لذا فالعلماء لا يدرون ماذا أحدث المدخلي بعد وفاتهم
[ إنك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك ]
#إيقاظ : حديث إنك لا تدري ماذا أحدثوا بعدك ، له تفسيرات مختلفة من هم أولئك المقصودون في الحديث ، وهذا ليس موضع بيانه .
#إيقاظ_آخر ؛ المثال والجزء الذي استشهدت به في جوابي على الشبهة ، لا أتعداه إلى كل إجراء وبقية الحديث ، أكرر هذا الجزء من الحديث هو مرادي فقط من الحديث لا غير ...
أسأل الله أن يغفر للدكتور المدخلي ويتجاوز عنه .



۪

الاثنين، 7 يوليو 2025

ماهي أدلة جواز بناء القباب على قبور الأنبياء والصالحين*

 



*📜السؤال: ماهي أدلة جواز بناء القباب على قبور الأنبياء والصالحين*
*🌸الجواب:*
*☜ الاصل الاباحة , الا اذا ورد دليل تام يحرمه.*
*📚وفيما يلي التفصيل الذي طلبتموه في المسألة 😘
*🌹 قوله تعالى: ﴿ قَالَ الَّذينَ غَلَبوا عَلَى أَمْرهمْ لَنَتَّخذَنَّ عَلَيْهم مَّسْجدًا ﴾ (الكهف:21). أخبرنا الله تعالى عن المؤمنين الذين قررّوا أن يتّخذوا من مضجع الفتية المؤمنة مسجداً يسجدون لله سبحانه فيه، ويعبدونه وهم مؤمنون وليسوا بمشركين، ولم يذمّهم الله تعالى على ذلك.*
*📌وممّا لا شك فيه أن شأن الأنبياء والأئمة (عليهم السلام)، أرفع من شأن أولئك الفتية، فإذا جاز بناء قبورهم, فبالأولى جواز ذلك بالنسبة إلى الأنبياء والأئمة (عليهم السلام).*
*🎀 قوله تعالى: ﴿ قل لَّا أَسْأَلكمْ عَلَيْه أَجْرًا إلَّا الْمَوَدَّةَ في الْقرْبَى ﴾(الشورى:23). تدل هذه الآية على وجوب مودّة قربى الرسول (صلى الله عليه وآله)، وهو وجوب مطلق لم يقيد بزمان دون آخر, ولا مكان دون مكان, ولا كيفية دون أخرى. وممّا لا شك فيه أن تعهد قبر شخص ما بالبناء والإعمار والتجديد من جملة المصاديق العرفية لهذه المودة.*
*🎀 تعظيم شعائر الله تعالى.*
*👈فإن القرآن الكريم وإن لم يصرح على بناء قبور الأنبياء والصالحين بالخصوص, لكنه صرح بتعظيم شعائر الله تعالى بقوله : ﴿ ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ﴾ (الحج:32)، وبقوله :﴿ ومن يعظم حرمات الله فهو خير له ﴾ (الحج:30)، ولا شك ولا ريب أن صون المعالم الدينية عن الإندراس ـ كالمشاهد المتضمّنة لأجساد الأنبياء والصالحين ـ وحفظها عن الخراب بناءاً وتجديداً, نحو من أنحاء التعظيم, كما أن حفظ المسجد عن الخراب تعظيم له.*
*🔘ولا يخفى : أن الله تعالى جعل الصفا والمروة من الشعائر والحرمات التي يجب احترامها, فكيف بالبقاع المتضمنة لأجساد الأنبياء والأولياء, فإنها أولى بأن تكون شعاراً للدين.*
*🔘كيف لا ؟ وهي من البيوت التي أذن الله أن ترفع, ويذكر فيها اسمه, فإن المراد من البيت في الآية هو : بيت الطاعة, وكل محل أعدّ للعبادة, فيعم المساجد والمشاهد المشرفة لكونها من المعابد.*
*🔘ولو لم يكن في الشريعة ما يدل على تعمير المساجد وتعظيمها واحترامها، لأغنتنا الآية بعمومها عن الدلالة على وجوب تعمير المسجد وتعظيمه، وإدامة ذكر الله فيه، لكونه من البيوت التي أذن الله أن ترفع.*
*☜ ومثل المسجد في جهة التعمير والتعظيم والحفظ, المشاهد التي هي من مشاعر الإسلام ومعالم الدين.*
*🎀 إقرار النبي (صلى الله عليه وآله) والصحابة على البناء.*
*🐚فإنه (صلى الله عليه وآله) أقرّ, وهكذا أصحابه, على بناء الحجر ولم يأمروا بهدمه, مع أنه مدفن نبي الله إسماعيل (عليه السلام) وأمّه هاجر, وهكذا إقرارهم على بناء قبر النبي إبراهيم الخليل (عليه السلام), وبقية قبور الأنبياء والمرسلين حول بيت المقدس.*
*🐚ثم إقرار الصحابة على دفن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الحجرة التي توفّي فيها, وهي مشيّدة بالبناء, ودفن الخليفة الأول والثاني فيها من بعد النبي (صلى الله عليه وآله) ولم يأمروا بهدمها, بل العكس أمروا بإعمارها, دليل قاطع على جواز البناء على القبور.*
*🎀 الروايات الواردة في كتب الفريقين عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) في الحث على زيارة القبور, وثواب من زار قبره, وأنه (صلى الله عليه وآله) زار قبر أمّه ورمّم قبرها.*
*📖وأما بالنسبة إلى الأدلة التي تمسّك بها أدعياء اسلفية على تحريم البناء على القبور, فهي:*
*📌أولاً: إجماع العلماء قائم على عدم جواز البناء على القبور.*
*💎وفيه: أن دعوى الإجماع مرفوضة, بإعتبارها مخالفة لكلمات العلماء الدالة على جواز البناء, بل رجحانه, ومخالفة لعمل المسلمين وسيرتهم القطعية في جميع الأقطار والأمصار, على اختلاف طبقاتهم وتباين نزعاتهم, من بدء الإسلام إلى يومنا هذا, من العلماء وغيرهم, من الشيعة والسنة وغيرهم, وأي بلاد من بلاد الإسلام ليس لها جبانة, فيها القبور المشيّدة ؟!*
*💎فهؤلاء أئمة المذاهب : الشافعي في مصر, وأبو حنيفة في بغداد, ومالك بالمدينة, وتلك قبورهم من عصرهم إلى اليوم سامقة المباني شاهقة القباب, وأحمد بن حنبل كان له قبر مشيّد في بغداد, جرفه شط دجلة حتى قيل : أطبق البحر على البحر.*
*🎐وكل تلك القبور قد شيّدت, وبنيت في الأزمنة التي كانت حافلة بالعلماء, وأرباب الفتوى, وزعماء المذاهب, فما أنكر منهم ناكر, بل كل منهم محبّذ وشاكر.*
*🎐وليس هذا من خواص الإسلام, بل هو جار في جميع الملل والأديان, من اليهود والنصارى وغيرهم, بل هو من غرائز البشر, ومقتضيات الحضارة والعمران, وشارات التمدّن والرقي, والدين القويم المتكفّل بسعادة الدارين, إذا كان لا يؤكده ويحكمه, فما هو بالذي ينقضه ويهدمه, ألا يكفي هذا شاهداً قاطعاً, ودليلاً بيناً على فساد دعوى الإجماع ؟*
*📌ثانياً: ما ورد عن الإمام علي (رضي الله عنه ) بأنه قال لابن الهياج الأسدي : ألا ابعثك على ما بعثني عليه رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا ادع تمثالاً إلا طمسته, ولا قبراً مشرفاً إلا سويته. (صحيح مسلم 2 / 666 باب 31 ح 93, مسند أحمد 1 / 96 و 129, سنن النسائي 4 / 88 وفيه : ولا صورة في بيت الا طمستها ‎، سنن أبي داود 3 / 215ح 3218, الجامع الصحيح للترمذي 3 / 366 باب 56 ح 1041).*
*📝وفيه: بناءً على صحّة هذه الرواية, فهل معنى التسوية في قوله ( إلا سويته ) أي ساويته بالأرض، بمعنى هدمته, أم معنى تسوية الشيء عبارة عن تعديل سطحه, وتسطيحه في قبال تقعيره أو تحديبه أو تسنيمه وما اشبه ذلك من المعاني المتقاربة ؟*
*☜لا شك أن معناه : إلا سطحته وعدلته, وليس معناه : إلا هدمته وساويته بالارض. وقد فهم مسلم في صحيحه ما فهمناه من الحديث, حيث عنون الباب قائلاً : ( باب تسوية القبور ) ولم يقل مساواة القبور. فأورد فيه أولاً بسنده إلى تمامه قال : كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم برودس فتوفي صاحب لنا, فأمر فضالة بقبره فسوّي, ثم قال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يأمر بتسويتها (صحيح مسلم 2 / 666 باب 31 / 92).*
*☚ثم أورد بعده في نفس هذا الباب حديث أبي الهياج المتقدم : ولا قبراً مشرفاً إلا سويته.*
*👈وكذا فهم شارحوا صحيح مسلم وإمامهم النووي ذلك, حيث قال في شرح تلك العبارة ما نصه : أن السنة أن القبر لا يرفع عن الأرض رفعاً كثيراً ولا يسنم, بل يرفع نحو شبر, وهذا مذهب الشافعي ومن وافقه, ونقل القاضي عياض عن أكثر العلماء أن الأفضل عندهم تسنيمها. ( إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري 4 / 301 ).*
*🍎ويشهد لأفضلية التسنيم, مارواه البخاري في صحيحه, في باب صفة قبر النبي وأبي بكر وعمر، بسنده إلى سفيان التمار أنه رأى قبر النبي (صلى الله عليه وآله) مسنماً. (صحيح البخاري 2 / 128).*
*🍎ولكن القسطلاني أحد المشاهير من شارحي البخاري, قال ما نصه : ( مسنماً ) بضم الميم وتشديد النون المفتوحة, أي : مرتفعاً, زاد أبو نعيم في مستخرجه : وقبر أبي بكر وعمر كذلك, واستدل به على أن المستحب تسنيم القبور, وهو قول أبي حنيفة (المبسوط للسرخسي 2 / 62), ومالك (المنتقى 2 / 22), وأحمد (المغني لابن قدامة 2 / 380), والمزني وكثير من الشافعية.*
*🎍إلى أن قال القسطلاني : ولا يؤثر في أفضلية التسطيح كونه صار شعار الروافض, لأن السنة لا تترك بموافقة أهل البدع فيها ! ولا يخالف ذلك قول علي (رضي الله عنه) أمرني رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن لا ادع قبراً مشرفاً إلا سويته, لأنه لم يرد تسويته بالأرض, وإنما أراد تسطيحه جمعاً بين الأخبار ‎، ونقله في المجموع عن الأصحاب. ( إرشاد الساري 2 / 477 ).*
*🎍إذن كل كلمات أعاظم المسلمين, وأساطين الدين من مراجع الحديث, كالبخاري ومسلم, وأئمة المذاهب, كأبي حنيفة والشافعي ومالك وأحمد, وأعلام العلماء وأهل الإجتهاد, كالنووي وأمثاله, كلّهم متفقون على مشروعية بناء القبور في زمن الوحي والرسالة, بل النبي (صلى الله عليه وسلم ) بذاته بنى قبر ولده إبراهيم ؛ إنما الخلاف والنزاع فيما بينهم في أن الأفضل والأرجح, تسطيح القبر أو تسنيمه ؟*
*🎍فالذاهبون إلى التسنيم يحتجّون بحديث البخاري عن سفيان التمار, أنه رأى قبر النبي (صلى الله عليه وآله) مسنماً.*
*📿والعادلون إلى التسطيح يحتجّون بتسطيح النبي قبر ولده إبراهيم. ولعل هذا الدليل هو الأرجح في ميزان الترجيح والتعديل, ولا يقدح فيه أنه صار من شعار الروافض وأهل البدع, كما قال شارح البخاري.*
*📿نعم, لو أبيت إلا عن حمل (سويته) على معنى ساويته بالأرض, حينئذ تجيء نوبة المعارضة ويلزم الصرف والتأويل, وحيث أن هذا الخبر بإنفراده لا يكافئ الأخبار الصحيحة الصريحة الواردة في فضل زيارة القبور, ومشروعية بنائها, حتى أن النبي (صلى الله عليه وسلم ) سطّح قبر إبراهيم, فاللازم صرفه إلى أن المراد : لا تدع قبراً مشرفاً قد اتخذوه للعبادة إلا سويته وهدمته.*
*📿ويدل على هذا المعنى الأخبار الكثيرة الواردة في الصحيحين ـ البخاري ومسلم ـ من ذم اليهود والنصارى والحبشة, حيث كانوا يتخذون على قبور صلحائهم تمثالاً لصاحب القبر فيعبدونه من دون الله.*
*🌸أما المسلمون من عهد النبي (صلى الله عليه وسلم ) إلى اليوم, فليس منهم من يعبد صاحب القبر, وإنما يعبدون الله وحده لا شريك له, في تلك البقاع الكريمة, المتضمنة لتلك الأجساد الشريفة, وبكل فرض وتقدير فالحديث يتبرأ أشد البراءة من الدلالة على جواز هدم القبور فكيف بالوجوب ؛ والأخبار التي ما عليها غبار, ناطقة بمشروعية بنائها وإشادتها, وأنها من تعظيم شعائر الله.*
لا يتوفر وصف للصورة.
كل التفاعلات:
Nawzad Abd Alazez، ومراجعات سلفية و١٧ شخصًا آخر
٢٢
٨
مشاركة