السبت، 22 نوفمبر 2025

سقوط مشاري العفاسي - سكت دهرا ونطق كفراااا!!!!!!!

 
وإذا أتتك مذمتك من عفاسٍ، فهى الشهادة لك يا وقف الأمة بتمام النزاهة
ضل ساكت طول فترة العدوان على غزه وهسا طلع وبين وصار يصرح .... مشكوك بأمره

(عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَكْثَرُ مُنَافِقِي أُمَّتِي قُرَّاؤُهَا.)
هم من يقرأون القرآن من على طرف لسانهم ولم يقر فى قلوبهم تقية تغطى خبث سرائرهم

عامان ودم غـ.زّ.ة يسيل؛ لكن مشاري 
@Alafasy
 ظلّ أبكم وأصم وأعمى.. حسابه صامت إلا من، تلاوات، حفلات، ساعات فاخرة، وروائح عطور أزكمته عن رائحة الـ.د.م!! لكن ما إن انفجرت قضية #وقف_الأمة المثيرة للجدل ـ وفيها خصومه الفكريون ـ لمجرد حضورهم مؤتمرات للوقف ـ بدافع نصرة غـ.زة ـ دون أن تربطهم علاقة رسمية به..

ومن بينهم 
@Ali_AlQaradaghi
 و 
@TareqAlSuwaidan
 وآخرون.. حتى نهض #العفاسي من سباته.. فجأة تحوّل حسابه لغرفة عمليات، أكثر من 20 منشورًا يوميًا.. تعليقات، هجوم، تعبئة.. وإعادة نشر لكل ما يناسب روايته.. هستيريا رقمية لا يفسّرها "حرصٌ على الدين" بل عطشٌ قديم للانتقام، كأنه "جملٌ حاقد" وجد أخيرًا لحظة الثـ.أر المزعومة!!







أين يمشي المشيّعون للجنازة؟


أين يمشي المشيّعون للجنازة؟ فأقول وبالله التوفيق:

رُوي أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يمشون أمام الجنازة.
ورُوي أن صلى الله عليه وسلم حثّ على المشي خلفها.
ورُوي أنه صلى الله عليه وسلم قال: الراكب يمشي خلفها، والماشي يمشي حيثما شاء.
وكل ذلك لا يصح ولا يثبت.
وبالجملة: لا يصح في الباب شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وصحّ عن عمر القول بالمشي أمامها، وهو فعل ابن عمر والحسين بن علي وأبي هريرة وابن الزبير.
وصحّ عن أنس بن مالك أن الأمر واسع، وأن المشيّع يمشي حيث شاء.
وهو قول أبي العالية.
وعن المذاهب: فالجمهور على أن المشي أمامها أفضل؛ عزاه للجمهور النووي وابن قدامة وابن حجر… وغيرهم.
ويرى الحنفية والأوزاعي وابن حزم أن المشي خلفها أفضل.
الخلاصة :
يمشي المشيّعون للجنازة خلفها، أمامها، أو على جانبيها. يفضل المشي خلف الجنازة لأنه من السنة باتباع الجنائز، وهو ما يفعله معظم الناس، ومن الأفضل أن يمشوا خلفها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا يمشون خلف الجنازة، وقد ورد عن علي بن أبي طالب أن المشي خلفها أفضل من المشي أمامها، لما في ذلك من التواضع والمباعدة عن الله، وهذا ما يفعله معظم الناس. 
  • خلف الجنازة: يُعدّ المشي خلف الجنازة هو المفضل والأكثر سنة.
  • أمام الجنازة: يجوز المشي أمام الجنازة، ولكنه أقل فضلاً من المشي خلفها.
  • على جانبي الجنازة: يجوز المشي عن يمين الجنازة أو يسارها.
    الأمر في المسألة واسع؛ فمن شاء مشى أمامها، ومن شاء مشى خلفها، ومن شاء مشى عن يمينها، ومن شاء مشى عن يسارها.
ولمزيد من التوسع: يُنظر الجامع في أحكام الجنائز للباحث الشيخ المحدّث/ عوض مسعد الدميري.
هذا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

هل المشقة تجلب التيسير ؟!

 القاعدة الفقهية الثالثة : (المشقة تجلب التيسير)


التيسير صفة من صفات وميزة ميزات الشريعة الإسلامية.
وهذه القاعدة لها أدلة كثيرة من القران والسنة
قال الله تعالى: ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ﴾
﴿ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ﴾ ﴿ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ﴾ ﴿ يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ ﴾ ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾
وقال عليه الصلاة والسلام كما في البخاري: " إن هذا الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه"
وجاء في البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما بُعثتم ميسِّرين، ولم تبعثوا معسِّرين "
وفي البخاري : "ما خير النبي عليه الصلاة والسلام بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً".
وفي الصحيحين قالت عائشة رضي الله عنها واصفة نبينا صلى الله عليه :" إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لَيَدَعُ العمل وهو يحب أن يَعمَلَ به؛ خشيةَ أن يَعمل به الناسُ فيُفرَضَ عليهم "
وفي رواية " كان يترك العمل وهو يحب أن يعمله، خشية أن يستن به الناس، فيفرض عليهم،
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يحب ما خف على الناس من الفرائض " رواه الإمام أحمد
وروى البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه فجاءه رجل فقال لم أشعر فحلقت قبل أن أذبح
فقال اذبح ولا حرج
فجاء آخر فقال لم أشعر فنحرت قبل أن أرمي
قال ارم ولا حرج
فما سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قدم ولا أخر إلا قال افعل ولا حرج."
وفي البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء "
وروى البخاري عن الأزرق بن قيس قال : " كنا على شاطئ نهر بالأهواز قد نضب عنه الماء فجاء أبو برزة الأسلمي رضي الله عنه على فرس فصلى وخلى فرسه فانطلقت الفرس فترك صلاته وتبعها حتى أدركها فأخذها !
ثم جاء فقضى صلاته وفينا رجل له رأي ( كان من الخوارج ) فأقبل يقول :انظروا إلى هذا الشيخ ترك صلاته من أجل فرس ، فأقبل فقال ما عنفني أحد منذ فارقت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إن منزلي متراخ فلو صليت وتركت فرسي لم آت أهلي إلى الليل وذكر أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم فرأى من تيسيره "
القواعد المندرجة تحت هذه القاعدة:
1 - الأمر إذا ضاق اتسع.
٢- الضرورات تبيح المحظورات.
4 - ما أبيح للضرورة يقدَّرُ بقدرها.
5 - عموم البلوى
6- الحاجة إذا عمت تنزل منزلة الضرورة
المشقة تجلب التيسير
المشقة : التعب والعَناء
والمشقة نوعان : مشقة معتادة وهي التي تكون مع التكاليف
الشرعية وهذه المشقة أقل مما يتحمله المكلف
ومشقة غير معتادة : وهذه هي المقصودة في القاعدة والتي يكون بها العناء والحرج ويكون عندها التيسير على المكلف في نفسه وماله وجميع أحواله .
وقد تكون هناك مشقات غير معتادة هي مقصودة للشارع لايدخلها التيسير والتخفيف كرجم الزاني وقتل الباغي وقطع يد السارق وعقوبة قطاع الطرق.
وماورد من رخص السفر والمرض والإكراه والنسيان وعموم البلوى
ومايتعلق بالحائض والنفساء من صوم وصلاة وجمع وتاخير الصلاة للحاجة والاضطرار لأكل الميتة
وإذا لم تجد المرأة المريضة إلا طبيبًا يعالجها، واحتاج العلاج إلى مسها، أو كشف شيء من عورتها، فيجوز بسرط ان لا يتجاوز مسُّ ما زاد عن مقدار الحاجة ولا كشفه.
ومن احتاج إلى وضع جبيرة على مواضع الطهارة، فإنه لا يزيد فيها عن مقدار الحاجة
وسقوط وجوب صلاة الجماعة عن أصحاب الأعذار، كالمريض الذي يشق عليه حضور الصلاة في المسجد، ومن خشي فوات رفقة سفره.
وجواز خروج المرأة المعتدة من وفاة زوجها من بيتها إذا احتاجت إلى ذلك لأجل كسب رزقها، أو شراء حاجياتها إذا لم تجد من يشتري لها، أو للعلاج.
ومن عجز عن الركوع وقدر على القيام، وجب عليه أن يُصلي قائمًا، ويومئ بالركوع، ولم يجز له أن يصلي جالسًا لقدرته على القيام.
وغيرها مما فيه رفع الحرج ودفع المشقة والعمل بالميسور
فالرخص ورفع الحرج مقصد شرعي فلابد من مراعاتهما في الإجتهاد والفتوى وخاصة عند تزاحم الأحكام الشرعية والتي تكثر كلما ابتعد الناس عن منهاج النبوة وزمنها ،
فمتى ما حصل الحرج جاءت الرخص ورفع الحرج .
روى الإمام مسلم عن عبد الله بن شقيق قال : "خطبنا ابن عباس يوما بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم
وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة !!؟
قال فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني الصلاة الصلاة ؟!!
فقال ابن عباس أتعلمني بالسنة لا أمّ لك
ثم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفي رواية (أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - جمع في المدينة من غير خوفٍ ولا مطر، قالوا لابن عباس : ما أراد إلى ذلك ؟ قال: أراد ألا يحرج أمته) أي: ألا يلحقها حرج".
يقول سفيان الثوري رحمه الله
(العلم عندنا رخصة من ثقة وأما التشدد فيحسنه كل أحد )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم : ( ثم إنه ثبت بعد ذلك في الكتاب والسنة والإجماع الذي كمل ظهوره في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما شرعه الله من مخالفة الكافرين ومفارقتهم في الشعار والهدى وسبب ذلك أن المخالفة لهم لا تكون إلا بعد ظهور الدين وعلوه كالجهاد وإلزامهم بالجزية والصغار
فلما كان المسلمون في أول الأمر ضعفاء لم يشرع المخالفة لهم
فلما كمل الدين وظهر وعلا شرع ذلك ,
ومثل ذلك اليوم لو أن المسلم بدار حرب أو دار كفر غير حرب لم يكن مأمورا بالمخالفة لهم في الهدي الظاهر لماعليه في ذلك من الضرر
بل قد يستحب للرجل أو يجب عليه أن يشاركهم أحيانا في هديهم الظاهر إذا كان في ذلك مصلحة دينية من دعوتهم إلى الدين والاطلاع على باطن أمرهم لإخبار المسلمين بذلك أو دفع ضررهم عن المسلمين ونحو ذلك من المقاصد الصالحة,
فأما في دارالإسلام والهجرةالتي أعز الله فيها دينه وجعل على الكافرين بها الصغار والجزية ففيها شرعت المخالفة )
وقال رحمه الله( كما لو جاء جيش كفار ولا يمكن دفع شرهم عن المسلمين إلا بلبس ثيابهم
فدفعهم بلبس ثيابهم خيرمن ترك الكفار يجولون في خلال الديار خوفا من التشبه بهم في الثياب) كتاب الدرء.
وقد ذكر ابن كثير في حصار عكا في المعركة التي جرت بين الصليبيين والجيش الإسلامي بقيادة صلاح الدين الأيوبي رحمه الله .
((وكان (صلاح الدين)(لما أراد رفع الحصار عن الجيش الإسلامي في عكا قد أمر من في السفن من التجار أن يلبسوا زي الفرنج حتى أنهم حلقوا لحاهم وشدوا الزنانير واستصحبوا في السفينة معهم شيئا من الخنازير وقدموا بها على مراكب الفرنج فاعتقدوا أنهم منهم وهي سائرة كأنها السهم إذا خرج من كبد القوس‏ ...حتى ولجوا الميناء، فأفرغوا ما كان معهم من الميرة، والحرب خدعة .. ))البداية والنهاية.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من هم المداخلة؟ الجامية الوهابية ؟!

 #من_هم_المداخلة؟


تكرر هذا السؤال كثيرا سواء من الذين سمعوا عنهم أول مرة من خلال ردودنا عليهم أم من المداخلة أنفسهم شيوخا وأتباعا حتى بلغت الثقة بهم أن قالوا: "نتحداكم أن تعرفوا لنا ما هي المدخلية؛ هل تجدون لها حدًّا أو تعريفا ؟" ومن أشهر من أطلق هذا التحدي هو أحد شيوخهم في مصر "رسلان"؛ لذلك سأتكلم في هذا المقال عن المداخلة واضعا في الحسبان أن القارئ إما أنه لا يعرف عنهم شيئا وإما أنه واحد منهم ينتظر الجواب عن تحدي شيوخهم؛ أنا من سبق له الاصطدام بهم ومعرفتهم مع مخالفتهم فقد يجد هذا المقال ملخِّصا للتعريف بالقوم حتى ينقله لمن قد يعرض عليه نفس السؤال حتى لا يكلف نفسه عناء تكرار الجواب في كل مرة؛ وأبدأ والله ولي التوفيق.
#بداية_المقال:
#أولا_ما_هو_تعريف_المدخلية_وكيف_يعرفهم_الناس_في_إرض_الواقع ؟
#التعريف_المجمل: المداخلة هم أتباع ربيع المدخلي وهم فرع عن الجماعة الأوسع "الجامية" عملهم ترجمة السياسة السعودية إلى فتاوى دينية مع عقد الولاء والبراء في شخص ربيع المدخلي.
#التفصيل_في_التعريف_بالمداخلة:
المداخلة هم مجموعة من المسلمين ينتسبون لأهل السنة والجماعة وتحديدا إلى السلفية؛ يسمون أنفسهم بالسلفيين يغلب عليهم تعظيم الشعائر المتعلقة بالشكل واللباس كاللحية الطويلة والقميص القصير وقبعة الرأس "طبعا هذا اللباس ليس لباس المداخلة وحدهم وليس المقصود بالتطرق إليه نقده والاعتراض عليه وإنما ليكون التعريف مفصلا" لا يُطلقون على أنفسهم لقب "المداخلة" وإنما يُطلقه عليهم خصومهم كما يُطلق المداخلة على خصومهم ألقابا لا يتسمّون بها؛ سُمّيَ المداخلة بذلك نسبة إلى شيخهم فرقتهم "ربيع المدخلي" ويصح وصف المداخلة بالجامية أيضا باعتبار ربيع المدخلي نفسه من أتباع محمد أمان الجامي؛ والجامية جماعة أوسع من المدخلية فكل مدخليٍّ جاميّ وليس كل جاميٍّ مدخليا؛ أما القدر الذي يشترك فيه المداخلة مع الجامية فهي الولاء السياسيّ للحكومة السعودية ومن سار في فلكها فيعادون من عاداها ويوالون من والاها وكل ذلك يتم ترجمته إلى فتاوى دينية بدلَ التصريح به في شكل مواقفٍ سياسية؛ ولذلك نجد الجامية يشجعون سياسة الحاكم السعودي حتى ولو ناقض سياسة الحاكم الذي سبقه والتي سبق لهم وأن شجعوها في عصره؛ أما المداخلة فيتفقون على هذه الأصول ولكنهم زادوا عليها بندا متعلقا بشخص شيخهم ربيع المدخلي؛ فلا يكفي عندهم موالاة السياسة السعودية التي تختصر كلّية المذهب الجامي وإنما يزيدون عليها اشتراط الولاء لربيع المدخلي ومعاداة كل خصومه؛ بل معاداة من عاداهم ربيع المدخلي حتى ولو لم يبادروه بالعداوة؛ وكذلك معاداة من لم يعادهم.
#ما_هي_أصول_المنهج_المدخلي؟ للمداخلة أصول لم ينفردوا بها ويوجد من مخالفيهم وخصومهم من يتفقون معهم على كليّاتها دون جزئياتها؛ أو مع جزئياتها كما لهم أصول انفردوا بها أو وافقوا بها فِرقا أخرى من أهل الباطل؛ لذلك سأقسمها إلى أصولٍ صحيحة
#أولا_الأصول_الصحيحة:
1 - يؤمنون بوجود الله وصحة الإسلام.
2 - يوافقون أهل السنة في مصادر التشريع "نظريا" فيصرحون في التنظير إلى الرجوع إلى الكتاب والسنة والإجماع والقياس.
3 - يرجعون لكتب أهل السنة الحديثية كالبخاري ومسلم وباقي الصحاح والمدارك.
4 - يعتقدون عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر والأخبار الغيبية.
#ثانيا_الأصول_الباطلة وهذه الأصول الباطلة منها ما وافقوا فيها غيرهم ومنها ما انفردوا لكنها جميعا تجتمع فيهم.
1 - معاداة الإسلاميين عموما والإخوان المسلمين والتبليغيين خصوصا وترويجهم للأكاذيب عنهم كما فعل شيخهم رسلان عندما روج لكذبة جهاد النكاح التي يروج لها العلمانيون والروافض.
2 - موالاة الحكومة السعودية وكل من رضيت عنهم" ويعادون من عادتهم فيعادون أردوغان وتميم حاكم قطر وحكومة حماس ويشتركون في ذلك مع بعض مشايخ الطوائف الأخرى كالجفري وعلي جمعة والعلمانيين الذين يوالون هذه الحكومات مثل داوود الشريان وأحمد موسى وعمرو أديب وقناة العربية وسكاي نيوز وغيرها "فهم يسيرون على نفس الاتجاه السياسي معها.
3 - الغلو في طاعة الحكام؛ وعدم تفريقهم بين الذي يكون ولي أمر شرعي والذي لا يكون شرعيا بالمفهوم الإسلامي؛ ولم يكتفوا بإنزال الحكام غير الشرعيين في منزلة ولاة الأمور الشرعيين فحسب بل ذهبوا يحرمون انتقادهم مستدلين بنصوص لا تفيد مناط الاستدلال الذي أرادوه ووصفوا كل من خرج على الحاكم بأنه خارجيّ "رغم خطورة هذا الوصف الذي يلزم منه تصنيف الحسين رضي الله عنه وعدد كبير من الصحابة فضلا عن التابعين ومن جاء من بعدهم من الصالحين في زمرة الخوارج والعياذ بالله" كما أنهم لا يفرقون بين الخروج المصحوب بمفسدة أكبر منه والخروج الذي تكون مفسدته أقل من مفسدة تركه؛ وبلغ بهم الغلو أن قال أحد شيوخهم واسمه طلعت زهران (كل من تغلب فهو إمام سواء كان مسلما أن كافرا؛ ولو بابا شنودة تمكن يبقى هو الإمام) رغم أنه بنفسه وصف مرسي بأنه لم يكن إماما ولا وليا شرعيا وذلك بعد أن اُنقلِبَ عليه؛ وهو نفسه الذي كان يصف مرسي أيام حكمه بالإمام والولي الشرعي "فهم ممن يصدق فيهم المثل: "إن أقبلت الدنيا عليك أقبلوا وإن أدبرت أدبروا" بل هم من الذين لا يكتفون بالإدبار عمن انقلبت عليه الدنيا بل ينقلبون عليه أعداءً وخصوما.
ومن غلوهم في الطاعة عدم استثنائهم أي حالة تجيز لهم مجرد انتقاد الحاكم؛ وحتى قولهم "نطيعه في غير معصية يراد به عدم الامتثال لتلك المعصية تحديدا ثم يبقى الأصل عدم جواز انتقاده فضلا عما هو فوق الانتقاد" ويكفي عندهم أن يكون الحاكم مسلما (وأحيانا قد يسقطون شرط الإسلام كما سبق بيانه من شنودة؛ بل واقعا هم يضعون حال الحاكم غير المسلم في حكم الحاكم المسلم كما فعلوا مع بشار الأسد) ولكن إن افترضنا أن الحاكم غير مسلم فله عندهم أن يفعل ما يحلو له دون أن يعترضوا عليه؛ حتى ولو قام بقتل ثُلث شعبه أو نصفه أو حتى قتلهم جميعا؛ سواء استعان بالكفار على المسلمين أم أرسل لهم المسلمين إلى سجونهم يسومونهم سوء العذاب فلا يجوز أن تفتح فمك في الاعتراض عليه فضلا على أن تفكر في الخروج عليه.
4 - اعتبارهم كل من وقع في البدعة وقعت البدعة عليه فيبدعون الناس بالأعيان دون استيفاء الشروط وانتفاء الموانع بل ويضمنون لهم جهنم أحيانا وهم أحياء كوصفهم لمخالفيهم بأعيانهم أنهم كل*اب أهل النار؛ وقالها شيخهم رسلان وحاول الاستدلال على جواز ذلك؛ والمصيبة أنهم يصفون الأحياء بذلك ولا يدري الواحد منهم لعل ذاك الحي يتحول يوما ما إلى مدخليٍّ مثلهم فما عساهم يفعلون ؟.
5 - عقدهم الولاء والبراء على شيوخهم فمن والاهم فهو السني ومن عاداهم فهو الضال المضل حتى ولو كانت عداوته لهم شخصية دنيوية لا علاقة لها بالعقيدة؛ ونتيجة لعقليتهم هذه لا يزالون ينقسمون في كل مرة فتارة تخرج منهم الحدادية وتارة الحجورية واليوم انقسموا إلى صعافقة ومصعفقة فالصعافقة هم أتباع عُبيد الجابري والمصعفقة هم أتباع محمد المدخلي وسبب هذا الصراع هو صراعهما على عرش ربيع المدخلي "من يتولاه من بعده" وكان ربيع مريضا فسكت فترة ثم تدخل وانحاز لصف عبيد الجابري ضد محمد المدخلي فصار "صعفوقا من الصعافقة بل رأس الصعافقة"رغم أن أصل هذه التسمية كانت بسبب انتساب أصحاب عبيد الجابري إلى ربيع المدخلي الذي كان محمد المدخلي نفسه ينتسب إليه "بل كان محمد المدخلي يقول: من زار مكة ولم يزر الشيخ ربيع فهو مغموص في قلبه" ووصفه بغير السلفي ضمنيا حين قال "ثم يقولون هو سلفي ؟" فأراد محمد المدخلي أن يصف عبد الواحد المدخلي وغيره من أتباع الجابري أنهم يتمسحون بالعلماء ويتاجرون بغير رأس مالهم العلمي والصعفوق في اللغة هو من يدخل السوق بغير رأس مال ويتاجر برأس مال غيره فوصفهم بهذا الوصف لأنهم بزعمه "يتاجرون باسم ربيع المدخلي" فلما استفاق ربيع ودخل في الموضوع رجّح كفة الصعافقة وأعلن أنه فعلا يتبناهم فانصدع المداخلة إلى شقين "صعافقة ومصعفقة".
6 - الحلال عندهم ما أحلته السعودية والحرام ما حرمته فإن حرمت الحكومة السعودية التطبيع مع الص*هاينة "مثلا" حرموه وإن توقفت فيه توقفوا فيه وإن أحلته أحلوه؛ إن حرمت الحكومة قيادة المرأة للسيارة استدلوا على هذا التحريم فإن أحلته من بعد ذلك استدلوا أيضا على جوازه؛ إن قطعت السعودية علاقتها مع قطر قالوا ذلك هو الواجب وإن أعادتها قالوا تلك هي الحكمة؛ لا يجوز الخروج على الحاكم ولو كان بابا شنودة فهو الإمام أما السرّاج فيخرجون عليه بالسلاح رغم أنه حاكم ومسلم ويفتون بالجه*اد في صفه؛ قبل أن يتضارب عقل العاقل باحثا عن سبب لهذا التناقض فكل ما عليه فعله هو النظر في توجه السعودية السياسي؛ ظن المداخلة في يوم من الأيام أن السيطرة ستظل في يد العلمانيين والموالين للحكومات الغربية واللوبي الما*سوني فحرموا الخروج ووضعوا له شروطا تعجيزية وألغوا الجهاد فعليا بحجة انعدام القدرة لكن لما انقلبت الموازين أصبحت جماعة الشعار الرنان الذي قاله رسلان "لسنا في حيرة" في حيرة كبيرة فصار الخروج على الحاكم المسلم جائزا إن كان هو السراج الإسلامي الصديق لأردوغان وصار سب الحاكم أردوغان وحاكم قطر جائزا؛ صار خروج السيسي على مرسي وانقلابه عليه "لا يعد خروجا أصلا" وحسب رسلان فإن من يتجرأ ويسأل مجرد السؤال "هل الذي وقع من السيسي خروج ؟" فإن السائل هو الذي يكون خارجيا؛ ثم قال "فما بالك إن حاول إثبات أن الذي وقع هو خروجٌ ولم يكتف بمجرد السؤال فهذا يعد دسيسة خبي*ثة على أهل السنة" وهكذا يتم التأصيل للمنهج المدخلي "فالأصل عندهم متغير بتغير مواقف السعودية.
7 - معاييرهم في التزكية والتجريح متعلقة بمدى تقربهم من ربيع المدخلي؛ "التزكية عندهم بالمحسوبية والواسطات؛ أو كما نقول باللهجة الجزائرية: (بالوجوه والمعارف) ولذلك قد يصف ربيع المدخلي شخصا ما بأنه العالم العلامة ثم يصفه بالجاهل الذي لم يتعلم أصلا؛ وقد يقلِبُ العالِمَ؛ الذي شهد له شيوخ شيوخ ربيع بالعلم؛ جاهلًا إن صدر منه كلام يستفز شخصه؛ كما فعل مع الشيخ ابن جبرين عندما قال: "إن ربيع المدخلي رئيس المباحث في المدينة وهو المسؤول عن الفتنة بين السلفيين" فبمجرد أن بلغ الخبر لربيع أنزل فيه تجريحه فوصفه بأنه غير عالم وإخواني واضح؛ والإخوان المسلمون في تصنيف ربيع المدخلي هم أخطر أهل البدع على الإطلاق (وذلك لأن السعودية تعاديهم) والسعودية تعاديهم خدمة للتوجه العلماني الماسو*ني العالمي الذي يُقصي كل المتدينين النهضويين سواء كانوا مسلمين أم غير مسلمين.
8 - يُعرف المداخلة بالتجني والكذب في التجريح فقد يصنفون شخصا مع جماعة يتبرأ منها وقد يصنفونه مع غير المسلمين أصلا وكل ذلك بناءً على ما أرادوا هم فهمه من كلامه؛ والعارف بأصول العلم وأحوالهم يجزم أن ليس في المداخلة أي عالم فكلهم ضعفاء جدا في الجانب العلمي وإنما سبيلهم الوحيد لتغطية هذا الضعف هو نفخهم لبعضهم البعض بأي طريقة كانت مع استعمال أسلوب التكبر واستحقار المخالفين والاستعلاء عليهم في الخطاب؛ وقد وقع بعض شيوخهم في السرقة العلمية المفضوحة وبعضهم الآخر يكلف مجموعة من أصحابه بالتعاون على كتابة كتاب معين؛ وقد حدث ذلك مع ربيع المدخلي نفسه والذي أرسل مسودة مكتوبة بخط اليد إلى بكر أبو زيد وكانت كل فقرة منها مكتوبة بخط يختلف عن الفقرة الأخرى وليس فيها أي فقرة مكتوبة بخط ربيع المدخلي حسب كلام الشيخ بكر أبو زيد؛ وكانت ملاحظة الشيخ بكر أبو زيد على الكتاب قوله "وكأن كاتبه في المستوى الإعدادي وليس ممن حاز شهادة العالمية -الدكتوراه-" وهذا معروف في رسالة بكر أبو زيد الشهيرة لربيع المدخلي حين طلب منه هذا الأخير التقديم لكتابه "أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره"
#أشهر_خصوم_المداخلة:
1 - الإخوان المسلمون
2 - التبليغيون
3 - من يسمونهم بالسروريين "سفر الحوالي؛ سلمان العودة..إلخ"
4 - من يسمونهم بالحلبيين وتلاميذ الألباني عموما
4 - الحويني والمأربي وخالد الراشد والطريفي والعريفي ...إلخ.
"باختصار: كل من سُجن في السعودية أو مصر أو تعاطف مع هؤلاء المساجين من الشيوخ فهو خصمهم"
كذلك يخاصمون جماعات أخرى هي بالفعل منحرفة لكنهم لا يردون عليهم بمنهجية علمية فيحاربون الشيعة والدوا*عش لكن بالسب والشتم فقط.
#ختاما: هناك الكثير من النقاط التي كان بإمكاني الحديث عنها في مقالي هذا ولكني خفت من الإطالة التي تصيب القارئ بالملل ومن شاء الاستزادة فقد فصلت ذلك في كتاب فيه 500 صفحة ونشرته بعنوان "متفرقات في نقد المنهج المدخلي" كما نشرتُ على صفحتي روابط 122 مقالا في الرد على المداخلة.
كتبه #صهيب_بوزيدي