الأحد، 14 ديسمبر 2025

ما حكم حمل واستعمال السبحة اثناء الذكر والاستغفار والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ؟

 • مشروعية استعمال السبحة ( المسبحة )


- سؤال : ما حكم حمل واستعمال السبحة اثناء الذكر والاستغفار والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ؟
- الجواب :
#أولا،السُبْحة بضم السين واسكان الباء، خرز منظومة يسبح بها، معروف يعتادها اهل الخير، مأخوذة من التسبيح ،كما قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات.
والذكر بها عمل به جملة من الصحابة، كسعد بن أبي وقاص، وأبي الدرداء،وأبي صفية،والصحابية الجليلة بسرة من المهاجرات، وأم المومنين صفية، وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين، وكل ما ورد في هذه المسألة عن هؤلاء جميعا مقرر في الزهد للامام أحمد، وسنن الترمذي وأبي داود والحاكم والنسائي وابن ماجه وابن حبان وما صححه السيوطي وطبقات ابن سعد رحمة الله على الجميع .
#ولابأس ان نذكُر في هذه العجالة ماورد في الحلية من أنه كان لابي هريرة خيط فيه ألف عقدة فلا ينام حتى يسبح به........ألخ.
فهؤلاء جملة من الصحابة كانوا يستعملون السُبحة في العد إما بخيط معقود وهو عين السُبحة أو بالحصى أو بالنوى ، وهو أصل في اتخاذ السُبحة للعد.
#واذا كان العد بالسُبحة للذكر عمل هؤلاء السلف، فلا يجوز تسمية اتخاذها بدعة ضلالة، لما يلزم عليه من تضليل هؤلاء الصحابة وهم أعرف الناس بدين الله ممن جاء بعدهم.
ولا فرق في هذا بين السبحة المنظومة والمنشورة ، يقول العلامة علي القاري في "المرقاة" في شرح حديث سعد بن أبي وقاص في هذا الباب، هذا أصل صحيح لتجويز السبحة ،لتقريره صلى الله عليه وسلم تلك المرأة ،اذ لافرق بين المنظومة والمنشورة ......
#وممن نص على جوازها لهذا من العلماء :علي القاري، والسيوطي، وأميرحاج الحلبي، والفاضل زين العابدين بن ابراهيم بن نجيم الحنفي وغيرهم كثير. وقال بعض المشايخ انها سوط الشيطان.
وقال ابن تيمية فمن الناس من كرهه اي التسبيح بها ومنهم من لم يكرهه ،واذا حسُنت فيه النية واحتيج اليه فهو حسن غير مكروه .
#هذا وما قد يهوّل به بعض المنكرين للجواز من الشبه فقد ردها،صاحب "هدية الابرار في سبحة الاذكار" الامام ابو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي رحمه الله بما لايبقي لها ساقا تقوم عليه فلا نطيل بذكرها والرد عليها،لاسيّما وفي ما تقدم من تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لاحدى الصحابيات عليها، وعمل الصحابة لايحتاج معه الى شئ من هذا.
فالعجب من الذين ينكرون السُبحة ويبدعون أصحابها مع ما ذكر عن هؤلاء الصحابة والعلماء،هداهم الله.
نعم الذي ينبعي أن يتنبه له ونكون على بال منه ان حمل السُبحة للتظاهر او التلهي او التسلي بها مما ينبغي أن يُنكر ونؤكد على أنها لاحصاء الاذكار والأوراد لا غير.
#وبناء على ماتقدم فان استخدام السُبحة لاحصاء الاذكار والأوراد جائز لاحرج فيه.والله أعلم.

حكم مسح العينين عند ذكر سيدنا النبي ﷺ في الأذان

 مسح العينين عند ذكر سيدنا النبي ﷺ في #الأذان **



🟢 جاء في كتاب حاشية مراقي الفلاح #للطحطاوي في آخر باب الأذان , أنه يستحب أن يقول عند سماع الأولى من الشهادتين للنبي ﷺ : 👈

👈

وعند الثانية: قرت عيني بك يا رسول الله، اللهم متعني بالسمع والبصر ، بعد وضع ‏إبهاميه على عينيه فإنه ﷺ يكون له قائداً في الجنة.
🟢 وكذلك جاء في حاشية #ابن_عابدين في باب الأذان (تتمة):
#يستحب أن يقال عند سماع الأولى من الشهادة:
👈صلى الله عليك يارسول الله
وعند الثانية منها:
👈قرت بك عيني يا رسول الله, ثم يقول: اللهم متعني بالسمع والبصر ‏بعد وضع ظفري الإبهامين على العينين, فإنه صلى الله عليه وآله وسلم يكون قائداً له إلى الجنة.
🟢 وجاء في مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ_خليل في الفقه #المالكي:" ( فَائِدَةٌ ) قَالَ فِي الْمَسَائِلِ الْمَلْقُوطَةِ:
‏حَدَّثَنَا الْفَقِيهُ الصَّدِيقُ الصَّدُوقُ الصَّالِحُ الْأَزْكَى الْعَالِمُ الْأَوْفَى الْمُجْتَهِدُ الْمُجَاوِرُ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الْمُتَجَرِّدُ الْأَرْضَى صَدْرُ الدِّينِ بْنُ سَيِّدِنَا الصَّالِحِ بَهَاءِ الدِّينِ عُثْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ الْفَاسِيِّ حَفِظَهُ اللَّهُ ‏تَعَالَى قَالَ :
لَقِيتُ الشَّيْخَ الْعَالِمَ الْمُتَفَنِّنَ الْمُفَسِّرَ الْمُحَدِّثَ الْمَشْهُورَ الْفَضَائِلُ نُورَ الدِّينِ الْخُرَاسَانِيَّ بِمَدِينَةِ شِيرَازَ
🔶️وَكُنْتُ عِنْدَهُ فِي وَقْتِ الْأَذَانِ فَلَمَّا سَمِعَ الْمُؤَذِّنَ يَقُولُ: أَشْهَدُ أَنَّ سيدنا مُحَمَّدًا ‏رَسُولُ اللَّهِ #قَبَّلَ الشَّيْخُ نُورُ الدِّينِ إبْهَامَيْ يَدَيْهِ الْيُمْنَى وَالْيُسْرَى وَمَسَحَ بِالظُّفْرَيْنِ أَجْفَانَ عَيْنَيْهِ عِنْدَ كُلِّ تَشَهُّدٍ مَرَّةً بَدَأَ بِالْمُوقِ مِنْ نَاحِيَةِ الْأَنْفِ، وَخَتَمَ بِاللَّحَاظِ مِنْ نَاحِيَةِ الصُّدْغِ ، قَالَ فَسَأَلَتْه ‏عَنْ ذَلِكَ
🔷️فَقَالَ : إنِّي كُنْتُ أَفْعَلُهُ مِنْ غَيْرِ رِوَايَةِ حَدِيثٍ ، ثُمَّ تَرَكْتُهُ فَمَرِضَتْ #عَيْنَايَ فَرَأَيْتُ رَسُولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ، فَقَالَ لِي لِمَ تَرَكْتَ مَسْحَ عَيْنَيْكَ عِنْدَ ذِكْرِي فِي الْأَذَانِ إنْ أَرَدْتَ ‏أَنْ تَبْرَأَ عَيْنَاكَ فَعُدْ إلَى الْمَسْحِ أَوْ كَمَا قَالَ فَاسْتَيْقَظْتَ وَمَسَحْتَ #فَبَرِئَتْ عَيْنَايَ وَلَمْ يُعَاوِدْنِي مَرَضُهُمَا إلَى الْآنَ ".
🟢 يقول السيد_النبهان رحمه الله ورضي عنه كما هو موجود في كتاب السيد النبهان ط2 : " تقبيل الأصابع ووضعها على الجفون عند قول المؤذن أشهد أن محمّداً رسول الله , بعض الفقهاء يقولون تقي العيون من العمى، وأنا أقول: تعين على فتح البصيرة، ألاَ وهي القلب ."
🟢 قال السيد حمزة_سراج_الدين حفيد العلامة المحدث الشيخ عبد الله سراج الدين الحسني رحمه الله ورضي عنه : كثيرا ما كنا نرى سيدنا الإمام الجد المحدث الشيخ #عبد_الله_سراج_الدين يتشرف بها ويحث الأحباب بالمواظبة عليها ..