الأحد، 7 سبتمبر 2025

المولد النبوي: أهو بدعة وضلالة؟ أم هو ذكرى ووسيلة لربط القلوب بالنبي ﷺ؟

 منذ فترة والناس يختلفون حول مسألة المولد النبوي: أهو بدعة وضلالة؟ أم هو ذكرى ووسيلة لربط القلوب بالنبي ﷺ؟


لكن الحقيقة أن الخلاف ليس في المولد نفسه بقدر ما هو في الإطار الفكري الذي ينظر منه كل فريق، وينبغى أن نحسن الظن لكلا الفريقين فى نيتهم فى محبة النبي صلى الله عليه وسلم.
ونجمل كلامنا فى الاتى:
1- الإطار المتحجر: حرفية جامدة
إذا سمع كلمة "مولد"، يستحضر فورًا قاعدة جاهزة: "كل بدعة ضلالة".
لا يسأل: ما طبيعة هذا الاحتفال؟ هل فيه قرآن وصلاة على النبي؟ هل فيه إطعام للفقراء؟
بل يتجاوز كل ذلك إلى الحكم المسبق: "بدعة محرمة".
هذه طريقة في التفكير سماها علماء الاجتماع التفكير الإطاري: حيث تُحاكم الأمور مسبقًا وفق قالب ذهني ضيق، بدلًا من النظر في الواقع ومقاصده.
2- الإطار الأزهري : مقاصد وحياة
بينما علماء الأزهر ينظرون من إطار آخر: المولد فرصة لتذكير الناس بالسيرة، وبعث المحبة في القلوب، وربط المجتمع برسوله الكريم.
هم لا يكتفون بالشكل الظاهري، بل يسألون: ما الأثر التربوي والروحي والاجتماعي لهذا اليوم؟
هنا يصبح المولد وسيلة لتجديد الصلة بالنبي ﷺ في زمن طغت فيه المادة والبعد عن الدين.
3- التناقض الفكرى
المفارقة أنهم يرفض المولد بحجة "لم يفعله النبي"، بينما هو نفسه يقرأ في الصحف الذى لم يجمعه النبي، وأضاف عثمان رضى الله عنه أذان على أذان الجمعة للتنبيه، ويصلى التراويح فى المسجد بانتظام ولم يفعله النبي، ويدرس علم الحديث والمصطلح ولم يكن على عهد النبي، وكذا سائر العلوم، ولم يؤسس النبي جامعات ونحن نتعلم فيها،.
كل هذا لم يفعله النبي ﷺ، ومع ذلك نقبله لأنها تحقق مقصودًا مشروعًا.
فلماذا يعطل العقل عند المولد فقط؟
4- جوهر الإشكال
القضية إذن ليست نصوصًا بقدر ما هي إطار فكري ضيق:
المانع للمولد يحاكم الأفعال على ظاهرها فقط.
غيره ينظر إلى المقاصد: هل الاحتفال يقرّب الناس من الله ورسوله؟ هل يوقظ القلوب الغافلة؟
5- كلمة فاصلة
المولد النبوي ليس معركة بين دين وبدعة، بل بين عقلين:
عقل جامد يرى الدين قوالب جامدة توقفت في القرن الأول.
وعقل حي يرى الدين رسالة ممتدة، يحق للأمة أن تعبّر عن حبها لرسولها ﷺ بوسائل تناسب عصرها.
وبذلك يتضح أن الخلاف حول المولد ليس "مسألة فقهية بحتة" كما يزعمون، بل هو انعكاس لإطار فكري صنعه السلفيون وحبسوا أنفسهم فيه، حتى صاروا يرون الضلال حيث يرى غيرهم النور، والبدعة حيث يرى غيرهم المحبة.
#دكتور_مصطفى_منصور

حكم الحج والعمرة بالتقسيط: دراسة فقهية

 حكم الحج والعمرة بالتقسيط: دراسة فقهية


ا.د. محمد طه حمدون السامرائي
📍تتزايد في العصر الحديث صور المعاملات المالية التي تهدف إلى تيسير أداء العبادات، ومنها الحج والعمرة، على المسلمين.
ومن أبرز هذه الصور ما يتعلق بأداء تكاليف الحج والعمرة بنظام التقسيط. وقد ثار التساؤل حول مدى مشروعية هذه المعاملة في الفقه الإسلامي.
📍أولاً: الأصل في البيوع الآجلة وزيادة الثمن للأجل.
فمن القواعد المقررة في الفقه الإسلامي جواز بيع الأعيان بثمن حالّ (معجل) أو بثمن مؤجل إلى أجل معلوم.
وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم، وهذا ما يُعرف بـ "المرابحة للآجل". فالأجل، وإن لم يكن مالاً حقيقة، إلا أنه يُزاد في الثمن لأجله في باب المرابحة، وذلك بقصد حصول التراضي بين الطرفين على ذلك، ولعدم وجود موجب للمنع الشرعي، ولحاجة الناس الماسة إلى هذا النوع من المعاملات، سواء كانوا بائعين أو مشترين.
📍ويُؤكد الفقهاء أن هذه الزيادة لا تُعد من قبيل الربا المحرم؛ لأن القاعدة الشرعية المستقرة في هذا الباب هي: "إذا توسطت السلعة فلا ربا".
🪔وهذا يعني أن وجود سلعة حقيقية أو خدمة تقوم مقام السلعة في المعاملة يخرجها عن شبهة الربا، الذي هو فضل خالٍ عن عوض.
💡ثانياً: اعتبار المنافع والخدمات في حكم الأعيان
لا يقتصر حكم جواز البيع بالتقسيط وزيادة الثمن للأجل على الأعيان المادية فحسب، بل يمتد ليشمل المنافع والخدمات.
🏔️وقد نص الفقهاء على أن المنافع بمنزلة الأعيان في كثير من الأحكام الشرعية المتعلقة بالمعاملات.
فقد قال الإمام ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (5/251، ط. دار إحياء التراث العربي): "والمنافع بمنزلة الأعيان؛ لأنه يصح تمليكها في حال الحياة وبعد الموت، وتضمن باليد والإتلاف، ويكون عوضها عينًا ودينًا، وإنما اختصت باسم كما اختص بعض البيوع باسم، كالصرف والسلم".
وقال الفقيه ابن حجر الهيتمي الشافعي في "فتاويه" (3/93، ط. المكتبة الإسلامية): "المنافع كالأعيان؛ فالقيمة فيها ذاتية، وُجِد راغبٌ بالفعل أم لا".
وعليه، فإن الخدمات التي يُتعاقد عليها، كخدمات تنظيم الرحلات، تُعامل معاملة السلعة في جواز التعاقد عليها بثمن حالّ أو مؤجل.
💡ثالثاً: تطبيق الحكم على رحلات الحج والعمرة المنظمة
إن رحلات الحج والعمرة المنظمة في صورتها المعاصرة، والتي تتضمن تكاليف محددة سلفًا من انتقالات وإقامة ورسوم موانئ ونحوها، وتتم فيها الاتفاقات بوضوح بين الجهة المتعهدة بالرحلة والحاج أو المعتمر، لا تعدو أن تكون نوعًا من الخدمات.
وهذه الخدمات، كما سبق بيانه، تأخذ حكم السلعة في إمكانية التعاقد عليها بثمن حالّ أو مقسّط، سواء بمقدم أو بغير مقدم، وبزيادة في السعر مع التقسيط أو بغير زيادة.
فالتعاقد على هذه الخدمات هو من قبيل التعاقد على المنافع أو المنافع والأعيان معًا، وهذا جائز شرعًا بناءً على القواعد الفقهية المذكورة.
🌴رابعاً: جواز دخول جهة ثالثة في التمويل
يُضاف إلى ما سبق جواز دخول جهة ثالثة أو أكثر في عملية التمويل أو الوكالة أو السمسرة لهذه الرحلات.
فإذا قامت جهة ممولة بدفع تكاليف الرحلة حالًا للجهة المنظمة، ثم قامت بتحصيل هذه التكاليف من المستفيد من الرحلة (الحاج أو المعتمر) على أقساط مع زيادة في الثمن مقابل الأجل، فلا مانع شرعًا من ذلك.
وذلك لتوسط الخدمات المعلومة القدر والوقت، والتي تقوم مقام السلعة في هذه المعاملة، مما يخرجها عن دائرة الربا المحرم.
🕯️بناءً على ما تقدم من أدلة وقواعد فقهية، فإن حكم الحج والعمرة بالتقسيط جائز شرعًا.
وذلك لأن هذه المعاملة تندرج تحت باب المرابحة للآجل، حيث تُعامل الخدمات معاملة السلع في جواز البيع بالتقسيط وزيادة الثمن مقابل الأجل، مع انتفاء شبهة الربا لتوسط الخدمة المعلومة.
وهذا الحكم يراعي حاجة الناس وتيسير أداء الشعائر الدينية عليهم.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

الفرح بمولد النبي ليست بدعة و لا يحتاج الى دليل او تشريع لأنها من العادات وليس من العبادات

 لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف الفرح بمولد النبي ليست بدعة و لا يحتاج الى دليل او تشريع لأنها من العادات وليس من العبادات والأصل في العادات الاباحة ومن يحرمها عليه أن يذكر لنا :


*دليلا خاصا على تحريم الاحتفال بالمولد النبوي اظهارا للفرح والسرور ؟
*أو دليلا خاصا على تحريم احداث اي وسيلة تعين على طاعة حب رسول الله؟
*أو اذكر دليلا خاصا على تحريم توزيع الحلويات والطعام في المولد النبوي؟
*أو دليلا خاصا على تحريم الانشاد في مدح الرسول في المولد النبوي ؟
*أو اذكر دليلا خاصا على تحريم اجتماع المسلمين لاظهار الفرح والسرور في مولد الرسول؟
نتحدى اهل التبديع والتكفير ان تجيبونا بدليل
الرد على بعض #شبهات الذين يُبدعون من يحتفل بمولد سيد الأنبياء والمرسلين #باختصار : 📖
📌1 / #يقولون : أن ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻻ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ - ﷺ - ﻭﻻ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻻ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮًﺍ ﻟﺴﺒﻘﻮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ !!
#ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ_ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ : 👌🏼
جمهور علماء الأمة لم يعتبروا التَرك دليلاً،
هل وجدتم العلماء وهم يذكرون الأدلة من كتاب وسنة وقياس وإجماع... الخ ذكروا الترك معها ؟!
الجواب لا ..
ثم ﻫﺬﻩ ﻗﺼﺔ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻋﺪﻡ ﺣﺠﻴﺔ ﺍﻟﻘﻮﻝ بالترك :
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻟﻌﻤﺮ- ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ، : ﻛَﻴْﻒَ ﺃَﻓْﻌَﻞُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻔْﻌَﻠْﻪُ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِﷺ؟ ‏» ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻋُﻤَﺮُ : ﻫُﻮَ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪِ ﺧَﻴْﺮٌ ( ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ )
ﻓﻴﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ ﻳٌﻔﻌﻞ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ...
📌2 / #يقولون : ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻧﺘﻘﺎﺹ ﻟﻘﺪﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ- ﷺ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻘﺼﺮ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺴﻨﺔ ؟!
#ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ_ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ : 👌🏼
ﻫﺬﻩ ﻣﺼﺎﺩﺭﺓ ، ﻓﻨﺤﻦ ﻟﻢ ﻧﺨﺼﺺ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ، ﺑﻞ ﺧﺼﺼﻨﺎ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﷺ - ﻗﺪ ﺧﺼﺺ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺩﺗﻪ ﺑﺼﻮﻡ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ (ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ)
ﺃﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺼﺮ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻈﻬﻮﺭﻩ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺩﻭﻥ ﺑﺎﻗﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ !! ﺃﻡ ﻧﻘﻮﻝ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻴﻮﻡ؟ !
ﺛﻢ ﺑﻤﺎﺫﺍ ﻳﺠﺎﺏ ﻋﻦ ﺻﻴﺎﻡ ﻳﻮﻡ ﻋﺎﺷﻮﺭﺍﺀ ﻓﻲ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺠﺎﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﺃﻫﻮ ﻗﺼﺮ ﺷﻜﺮ ﻓﻲ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻘﻂ ؟ !
📌3 ‏/ #يقولون : ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﻓﻲ 12 ﻣﻦ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻴﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪﷺ ؟!
#ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ_ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ 👌🏼
ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﻣﻊ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﻓﻀﻞ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎئي: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ : ( ﺇﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺃﻳﺎﻣﻜﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻴﻪ ﺧﻠﻖ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻗﺒﺾ ) ﻓﻴﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﺃﻥ ﻭﻓﺎﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻭﺍﻓﻘﺖ ﻳﻮﻡ ﻣﻮﻟﺪﻩ .
📌 4 ‏/ #يقولون : ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻮﻟﺪ ﺧﻴﺮﺍ ﻟﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﷺ ، ﺛﻢ ﻫﻞ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺤﺒﻮﻧﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﺍ ﺑﻤﻮﻟﺪﻩ ؟!
#ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ_ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ 👌🏼
1 ‏- ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ :
ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻣَﺎ ﺭَﺃَﻳْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِﷺ ﺳَﺒَّﺢَ ﺳُﺒْﺤَﺔَ ﺍﻟﻀُّﺤَﻰ ﻭَﺇِﻧِّﻲ ﻷُﺳَﺒِّﺤُﻬَﺎ ﻓﻬﺎ ﻫﻲ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺗﻘﻮﻝ : ﻟﻢ ﺃﺭ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ﻳُﺼﻠﻲ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ، ﺛﻢ ﺗﺼﻠﻴﻬﺎ !
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻟﻢَ ﺗﻔﻌﻠﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﻮﻟﻴﻦ ﺇﻧﻪ - ﷺ - ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻬﺎ ! ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮًﺍ ﻟﺼﻠّﺎﻫﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﷺ - !
2 ‏- #ﻗﺎﻝ_ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ : ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺒﺎﺏ ﻣﺎﻟﻚ ﻛﺮﺍﻋﺎً ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺱ ﺧﺮﺍﺳﺎﻥ ، ﻭﺑﻐﺎﻝ ﻣﺼﺮ ﻓﻘﻠﺖ : ﻣﺎ ﺃﺣﺴﻨﻬﺎ ! ﻓﻘﺎﻝ ﻫﻲ ﻫﺒﺔ ﻣﻨﻲ ﺇﻟﻴﻚ .
ﻓﻘﻠﺖ ﺩﻉ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﺍﺑﺔ ﺗﺮﻛﺒﻬﺎ.
ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﺃﻃﺄ ﺗﺮﺑﺔ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺤﺎﻓﺮ ﺩﺍﺑﺔ . ‏
ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ : ﺃَ ﺃﻧﺖ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲﷺ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻣﺸﻮﺍ ﺑﻨﻌﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ؟ ﺃﻓﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺬﻛﺮﺗﻪ ﺃﻧﺖ ؟!
3 - #ﻗﺎﻝ_ﺍﺑﻦ_ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﺳﻤﻌﺖ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ : ﻣﻦ ﻭﺍﻇﺐ ﻋﻠﻰ ( ﻳﺎ ﺣﻲ ﻳﺎ ﻗﻴﻮﻡ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺃﻧﺖ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﺮﺓ ﺃﺣيا ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻗﻠﺒﻪ) ‼️
ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ‏( ابن تيمية ‏) ﻳﻔﻌﻞ ﺷﻴﺌًﺎ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﷺ ، ﻭﻻ ﻋﻦ ﺻﺤﺎﺑﺘﻪ الكرام، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻧﺴﻤﻊ ﺷﻨﺸﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ينكروا على ابن تيمية ويقولوا له: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﻴﺮًﺍ ﻟﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻨّﺒﻲ ﷺ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ الكرام؟! ﺃﻓﺎﺗﻬﻢ حتى يأتي ابن تيمية بهذا التخصيص ؟!
📌وإذا قلنا بجواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فصورته كما نص عليه الفقهاء : بذكر الله وقراءة القرآن، وإطعام الطعام، وتفقد الفقراء والمساكين، ومدح النبي ﷺ وقراءة سيرته وبيان فضله، ونشر سنته بين الناس .