الأحد، 30 أغسطس 2020

ثورة الحسين بين من خذلوه ومن ظلموه.

 ثورة الحسين بين من خذلوه ومن ظلموه.

من عجائب الأيام أن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه استشهد في السابع عشر من رمضان، وهو نفس اليوم الذي انتصر فيه المسلمون في غزوة بدر، واستشهد ولده الإمام الحسين في العاشر من محرم ذكرى يوم عاشوراء، الذي نجى الله فيه موسى ومن معه، وأهلك فرعون ومن معه.
اتخذ الشيعة الروافض من يوم عاشوراء عيدا للطم الخدود وشق الجيوب ودعوى الجاهلية، وجعلوا السبط الشهيد عنوان دعوتهم ورمز عقيدتهم، وسيطروا على الحديث عنه واحتكار سيرته، وترك المسلمون لهم ذلك خوفا وغفلة، حتى سألت نفسي هل سمعت خطبة أو درسا عن الإمام الحسين ومآثره؟ بل سألت بعض إخواني عن انطباعه الأول لو دخل مسجدا ووجد الخطيب يتحدث عن الحسين بن علي رضي الله عنهما ويشرح سيرته؟ فقالوا: ربما نشك في تشيع الإمام، أو تغيير مذهبه!
وهكذا استطاع الشيعة أن يحتكروا ذكر الحسين وجعلوه أيقونة فكرتهم، وساعد في نجاحهم في ذلك ارتباط اسم السبط الشهيد بالثورة على الظلم ومنابذة الظالمين، ورفض المتابعة على الباطل والسعي في تغيير المنكر وإحقاق الحق، وهذه الصفحة من التاريخ يراد لها أن تطوى وتنسى، لاسيما مع حساسية حكام الجور من الحديث عن الثورة وأهلها، وظهور كتيبة من دعاة السلطة يرفعون الحاكم إلى منزلة من لا يُسأل عما يفعل، حتى لو فعل الفاحشة أمام الناس أو على الهواء مباشرة، ويعتبرون كل امتعاض أو اعتراض هو خروج عن طاعة ولي الأمر، في صورة من الانحلال والزندقة قدمتها فصائل الجامية والمدخلية تحت غطاء السلفية التي هي منهم براء.
في صورة المتمرد:
وغدت سيرة الحسين الإمام الثائر ومسيرته، لا تذكر في محيط المسلمين إلا من منظور سدنة الظلم ورعاة البغي، من خلال غمز قناته والتشكيك في خروجه، وإظهاره في صورة المتمرد أو الخارج عن الصف، وحقيقة الأمر بخلاف ذلك تماما، بل كان من يومه الأول على الحق الواضح والمحجة البيضاء، ولم يتنكب طريق المصلحين، أو يخالف سبيل المؤمنين، وإنما أخذ على عاتقه الدفاع عن ثوابت الإسلام، وصيانة الأسس التي وضعها لنظام الحكم، ورفع راية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عندما طُلبت البيعة ليزيد بن معاوية كولي عهد في حياة أبيه ليتسلم الحكم من بعده، وبذلك يُلغى نظام الشورى في اختيار الحاكم، ويحل محلها نظام الحكم الوراثي، في تغيير واضح لآلية اختيار الحاكم في الإسلام، وتعدٍ سافر على حق الأمة في الاختيار، وظل الحسين رافضا لذلك حتى تولى يزيد بن معاوية، فرفض بيعته والتسليم له بالخلافة.
هذا الرفض كان موقف الجميع ممن بقي من كبار الصحابة ورموز الأمة، لكن تباينت ردود أفعالهم تجاه الأمر فمنهم من رأى المتابعة حرصا على الوحدة والجماعة، ومنهم من رفض البيعة دون أن يعلن العصيان انتظارا للإعداد والفرصة المواتية كعبد الله بن الزبير، والذي آلت إليه الخلافة بالفعل بعد معاوية بن يزيد بن معاوية الذي حكم بضعة أشهر.
لكن الإمام الحسين أعلن موقفه الرافض لبيعة يزيد والتف حوله كل من يرى ذلك، وجاءته مكاتبات موقعة من أهل العراق تؤيد موقفه، وتؤكد على مناصرته فيما سيقدم عليه، وهنا خالفه الصحابة ونصحوه بأن خطوة تغيير المنكر باليد، والخروج المسلح على يزيد محفوفة بالمخاطر، وغير مأمونة العواقب، وحذره بعضهم من أهل العراق كابن عباس الذي قال له: إنما دعوك للفتنة والقتل، وطالبه ابن الزبير بالتحصن بمكة والبقاء فيها وقال: أتذهب إلى قوم قتلوا أباك وطعنوا أخاك؟!
الخلط المتعمد:
وهنا يحدث خلط متعمد بين رفض الصحابة لخروج الحسين لاعتبارات التجهيز وحسابات النصر والهزيمة، وبين رأيهم في رفض نظام الحكم العائلي الوارثي، وتغيير نظام الخلافة الإسلامي، وأن من قبل منهم إنما رضي بمفسدة أقل خوفا من وقوع مفسدة أكبر، ولذا عبر ابن خلدون عن خطأ تقديرات الحسين العسكرية بالخطأ الدنيوي فقال: وهو خطأ دنيوي لا يضره الغلط فيه، لأنه منوط بظنه لكنه لم يغلط شرعا. (أي في رفض البيعة، والسعي لتغيير المنكر)
والحقيقة أن الإمام الحسين لما استشعر خذلان أهل العراق، وأن الحسابات تغيرت على الأرض، غير خطته وخير عبيدالله بن زياد قائد جيش يزيد في تركه للرجوع إلى مكة، أو الذهاب بمن معه للقتال في ثغر من ثغور الجهاد، أو أن يخلي بينه وبين لقاء يزيد في الشام، لكن حَرص ابن زياد ومن معه من رعاة الفتنة على رفض ذلك كله، وطلبوا منه أن يسلم نفسه لابن زياد ويستأسر له، وهو ما لا تقبله نفس حر، ناهيك من صاحب النفس الزكية والأرومة العلية، ونشب القتال ونكلوا بالحسين ومن معه، وحزوا رأسه وحملوها إلى الشام، ليلتحق بركب الشهداء ويصبح مع أخيه الحسن سيدا شباب أهل الجنة، وهو أولى بقول أبي تمام حين قال:
فَتىً ماتَ بَينَ الضَربِ وَالطَعنِ ميتَةً
تَقومُ مَقامَ النَصرِ إِذ فاتَهُ النَصرُ
وَما ماتَ حَتّى ماتَ مَضرِبُ سَيفِهِ
مِنَ الضَربِ وَاِعتَلَّت عَلَيهِ القَنا السُمرُ
وَقَد كانَ فَوتُ المَوتِ سَهلاً فَرَدَّهُ
إِلَيهِ الحِفاظُ المُرُّ وَالخُلُقُ الوَعرُ
تَرَدّى ثِيابَ المَوتِ حُمراً فَما أَتى
لَها اللَيلُ إِلّا وَهيَ مِن سُندُسٍ خُضرُ
غداً غَدوَةً وَالحَمدُ نَسجُ رِدائِهِ
فَلَم يَنصَرِف إِلّا وَأَكفانُهُ الأَجرُ
مَضى طاهِرَ الأَثوابِ لَم تَبقَ رَوضَةٌ
غَداةَ ثَوى إِلّا اِشتَهَت أَنَّها قَبرُ.
وأجمل شيخ الإسلام ابن تيمية قصته بقوله: الحسين بن علي لم يفارق الجماعة، ولم يُقتل إلا وهو يطلب الرجوع أو الثغور، ولو طلب ذلك من هو أقل منه لأجيب إليه، ولم يقاتل وهو يطلب الولاية، وإنما كان يطلب الانصراف، وهو يدفع الأسر عن نفسه.
إن خذلان الحسين بدأ في يوم كربلاء واستمر إلى يوم الناس هذا، وشارك فيه كل من تعمد إخفاء حقيقة جهاده واستشهاده، ولم يبق لهم إلا الرضا بفعل ابن زياد ليصبحوا شركاء في الجريمة.
الاعداد الكامل:
الحسين بن علي سبط النبي صلى الله عليه وسلم وريحانته، نموذج فريد للأمام الثائر والعالم العامل، وتجربة غنية بالعظات والعبر، ودرس جيد في التعامل مع بطش الدولة، واختيار الأنصار والأعوان، وأن حسن القصد، ونبل الغاية، وعدالة القضية وشرعيتها، لا يضمن ذلك نصرا ولا يحقق هدفا، مالم توضع الخطة اللازمة، ويؤخذ بأسباب الإعداد الكاملة، وحسن اختيار زمان ومكان المعركة.
لكن لولا موقف الحسين الواضح من رعاية الثوابت، والحفاظ على المبادئ، والثورة من أجل ذلك، لقيل إن الإسلام في جيل مبكر ضاعت فيه فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فلنسترد سيرة الحسين ممن خذلوه أولا، وسرقوا تاريخه بعد ذلك، ولنعلن عن محبتنا له فقد أحب الله من أحب حسينا.
روى ابن ماجه في صحيحه عن يعلى بن مرة الثقفي أنهم خرجوا مع رسول الله إلى طعام دعوا له، فإذا حُسَيْنٌ يلعَبُ في السِّكَّةِ، قالَ: فتقدَّمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أمامَ القومِ، وبَسطَ يديهِ، فجعلَ الغلامُ يفِرُّ ها هُنا وَها هُنا، ويضاحِكُهُ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى أخذَهُ، فجعلَ إحدى يديهِ تحتَ ذقنِهِ، والأخرى في فأسِ رأسِهِ فقبَّلَهُ وقالَ: حُسَيْنٌ منِّي، وأَنا مِن حُسَيْنٍ، أحبَّ اللَّهُ من أحبَّ حُسَيْنًا، حُسَيْنٌ سبطٌ منَ الأسباطِ".
عن الكاتب
د. محمد الصغير

من قتل الحسين ؟؟!!

 من قتل الحسين اسمع الحقيقة كاملة والمفاجأة من شيخ سني - YouTube

من قتل الحسين ؟؟!!
د. محمد عياش الكبيسي
لا يختلف اثنان من المسلمين على فضل الحسين ومكانته عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكفيه وأخاه الحسن -رضي الله عنهما- الحديث الصحيح: «الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة» رواه الترمذي وأحمد بن حنبل وغيرهما، وحديث: «هما ريحانتاي من الدنيا» رواه البخاري وغيره.
ولا يختلف اثنان أيضا في أن الحسين قتل مظلوما، وأن قاتليه قد باؤوا بخزي الدنيا وإثم الآخرة، يقول ابن تيمية رحمه الله: «والحسين رضي الله عنه قتل مظلوما شهيدا، ولا ريب أن قتل الحسين من أعظم الذنوب وأن فاعل ذلك والراضي به والمعين عليه مستحق لعقاب الله».
بيد أن الذي ينبغي التنبه له أولا: ملاحظة السياق التاريخي لهذه الفاجعة، فقتل الحسين إنما جاء بعد قتل ثلاثة من الخلفاء الراشدين، عمر وعثمان وعلي، وقتل اثنين من المبشرين بالجنة، طلحة والزبير، وعدد غير قليل من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم أجمعين، فهل يعقل أن نتناول هذه الفواجع المتسلسلة والمتوالية كأحداث منفصلة ومجزأة؟ من المسؤول عن كل هذا؟ ولماذا جاءت سلسلة الاغتيالات هذه كلها بعد سقوط عرش كسرى مباشرة؟ لاسيما أن الجريمة الأولى كانت على يد أبي لؤلؤة الفارسي المجوسي الذي تعظمه إيران إلى اليوم وتحتفي بمزاره، لماذا فتحت اليمن فاستقرت؟ وفتحت الشام فاستقرت؟ وفتحت مصر فاستقرت؟ إلا العراق وبلاد فارس اللذين كانا تحت سلطان كسرى؟
كيف نفسر أن كل البلاد التي دخلت في الإسلام تحتفي بالصحابة الفاتحين كأبي عبيدة وخالد بن الوليد في الشام، وعمرو بن العاص في مصر، وأبي أيوب الأنصاري في تركيا، إلا العراق الذي ترى فيه جهارا نهارا من يلعن الصحابة الفاتحين، حتى قبل قتل الحسين وقبل قتل علي، فسعد بن أبي وقاص فاتح العراق هو الفاتح الوحيد الذي لم يرحب به أهل البلد، بل شكوه إلى عمر بتهمة «أنه لا يحسن الصلاة» كما في البخاري وغيره، حتى عزله عمر -رضي الله عنهما- سدا لباب الفتنة، وهو خال رسول الله، ومن أوائل المهاجرين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، والملاحظ هنا أن هذه الشكاية المتكررة على سعد جاءت في خضم المعارك المستعرة على حدود بلاد فارس والتي كانت بإشراف سعد وقيادته، فمن الذي كانت له المصلحة في عزل سعد؟
في السياق الجغرافي، يتفق المؤرخون على أن الحسين خرج من المدينة إلى مكة قبل خروجه إلى كربلاء، وهذه نقطة لافتة، فالمدينة أقرب إلى كربلاء من مكة، وكل الذي يذكره المؤرخون هنا أنه ربما اتجه إلى مكة طلبا للأمان بعد رفضه لبيعة يزيد، وأنه قد أجرى بعض المشاورات مع خيرة الصحابة كعبدالله بن عمر وعبدالله بن عباس وعبدالله بن الزبير وعبدالله بن جعفر وأخيه محمد بن علي الملقب بابن الحنفية رضي الله عنهم أجمعين، فنصحوه بالثبات في مكة وعدم الخروج إلى العراق، وحذروه من غدر أهل الكوفة، حتى قال له ابن عباس: «فإنهم إنما دعوك إلى الحرب والقتال، ولا آمن عليك أن يغروك ويكذبوك ويخالفوك ويخذلوك وأن يكونوا أشد الناس عليك». وحين أصر على الخروج قال له: «فإن تك سائرا فلا تسر بنسائك وصبيتك، فوالله إني لخائف أن تقتل كما قتل عثمان ونساؤه وولده ينظرون إليه»! ونلحظ هنا مقارنة ابن عباس بين مقتل عثمان ومقتل الحسين رضي الله عنهما، وأما ابن عمر فقد ذكره بموقف أهل العراق من أبيه: «فارجع أنت تعرف غدر أهل العراق وما كان يلقى أبوك منهم»، فلما رأى إصراره اعتنقه وقال كلمته الشهيرة: «أستودعك الله من قتيل»، ونحو هذا قول ابن الزبير: «أين تذهب إلى قوم قتلوا أباك وأخرجوا أخاك؟».
لقد سار الحسين من المدينة إلى مكة، ثم من مكة إلى كربلاء، فلم يعترضه أحد، ولو كان في نية الأمويين قتله لقتلوه وهو يتنقل في هذه الطرق المتنائية، حيث كانت مكة والمدينة تخضعان لحكم يزيد وولاته، وقد كان موقفه من يزيد واضحا، وتنقلاته هذه واتصالاته لا يمكن أن تخفى على رجال يزيد، فما السر في أن كل بلاد الله يتحرك فيها الحسين كما يشاء دون أن يعترضه معترض ثم لا يجرؤ على دمه إلا أهل كربلاء؟! ثم لماذا هذا الإصرار على منعه من الوصول إلى يزيد بعد أن طلب ذلك منهم؟
إن خير من يجيبنا على هذا التساؤل إنما هو الحسين نفسه، بحسب ما نقله الشيخ المفيد في الإرشاد ص 241 -وهو من أعلام الشيعة-: «وقال الإمام الحسين عليه السلام في دعائه على شيعته: اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقا، واجعلهم طرائق قددا، ولا ترض الولاة عنهم أبدا، فإنهم دعونا لينصرونا ثم عدوا علينا فقتلونا»، وهذه سكينة بنت الحسين تقول: «يا أهل الكوفة، يا أهل الغدر والنفاق، لقد يتمتموني صغيرة، وأيمتموني كبيرة، فقتلتم أبي وجدي وعمي وأخي وزوجي، ألا بعدا لكم ولمكركم» (ابن كثير 8/230)، وقبلهما كان الحسن بن علي يقول في مقارنة عميقة: «يزعم هؤلاء أنهم لي شيعة، ابتغوا قتلي وانتهبوا ثقلي وأخذوا مالي، والله لأن آخذ من معاوية عهدا أحقن به دمي وأؤمن في أهلي خير من أن يقتلوني فيضيعوا أهل بيتي وأهلي، ولو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه» (الاحتجاج 2/10).
لتحليل الأحداث تحليلا علميا دقيقا لا بد من بحث موضوع الرسائل التي كانت تصل إلى الحسين من أهل الكوفة، فهي السبب الأول والمباشر لكل ما حدث فيما بعد، وهنا يبرز اسم غريب (عبد الله بن مسمع الهمداني)، وهو شخص غير معروف على الإطلاق إلا من خلال هذه المهمة الخطيرة! فمن هو هذا الهمداني؟ ومن أين جاء بهذه الرسائل؟ وكيف يكون هذا المجهول أحرص على الحسين من أخيه محمد بن علي وابن عمه عبد الله بن جعفر وابن عم أبيه عبد الله بن عباس وقد نصحوه جميعا بعدم الخروج ومعهم كبار الصحابة في ذلك الوقت؟ تجدر الإشارة هنا إلى أن أهل الكوفة حينما واجههم الحسين بهذه الرسائل التي كان يحملها معه أنكروها جملة وتفصيلا!
إن الهمداني هذا ربما يكون قد قام بأكبر خديعة في تلك الحقبة من التاريخ، فالذي كان يتحمل عناء السفر من العراق إلى الحجاز ويعرّض نفسه لكل هذه المخاطر بحمله الرسائل التي تحرّض على (التمرد) ضد الدولة كيف يختفي تماما فيما بعد فلم يرد اسمه مع الحسين ولا مع الشمر، وهذه دعوة مفتوحة للشيعة قبل السنة للكشف عن هذه الشخصية الغريبة ودورها الخطير في تلك الفاجعة، خاصة أن الحسين قد ورد عنه قوله: (ما كانت كتب من كتب إليّ في ما أظنّ إلا مكيدة لي) أنساب الأشراف 3/393، وقد قال أحد محققي الشيعة: (عبد الله بن مسمع الهمداني: لم يرد له ذكر في كتب الرجال ولا في التواريخ إلا أنه حمل مع ابن وال كتاب أهل الكوفة إلى الإمام الحسين)!
المسألة الثانية: أن هذه الرسائل ليست جديدة بل كانت تتوالى على الحسن بعد عقد الصلح مع معاوية -رضي الله عنهما- ومما ورد بهذا الصدد أن الحسن كان يلقي بالكتب التي ترده في مخضب ولا يفتحها، فقيل له في هذا فقال: (هذه كتب أهل العراق من قوم لا يرجعون إلى حق ولا يقصرون عن باطل، أما إني لست أخشاهم على نفسي ولكني أخشاهم على ذلك وأشار إلى الحسين) صحيح الطبري4/122، فمن ذاك الذي كان يرسل بهذه الرسائل؟ ومن الذي كانت له المصلحة في نقض ذلك الصلح؟ والأهم من هذا هو موقف الحسن نفسه من هذه الرسائل وقوله في أصحابها: (قوم لا يرجعون إلى حق، ولا يقصرون عن باطل)! وللتذكير أيضا فإن مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كان أيضا بسبب رسالة من مثل هذه الرسائل!
المسألة الثالثة: أن الحسين لم يخرج بجيش مقاتل، بل خرج ومعه أهل بيته وفيهم النساء والصبيان، وكان قد علم في الطريق بقتل أهل الكوفة لابن عمه مسلم بن عقيل، بمعنى أنه لم تكن عنده أية قوة يستند إليها في (الثورة) لا داخل الكوفة ولا خارجها، وعليه فمن المستبعد أن يكون الخروج بقصد الثورة، وإنما كان شعورا بمسؤوليته تجاه الناس الذين عاش معهم مدة خلافة أبيه وخلافة أخيه، فأراد أن يكون بينهم موجّها ومصلحا، وأن يعرف أحوالهم ومشاكلهم عن قرب، يؤكّد هذا قول الحسين نفسه: (ما خرجت أشرا ولا بطرا ولا ظالما ولا مفسدا وإنما خرجت أريد الإصلاح في أمة جدّي) وحينما أحاطت به خيول أهل الكوفة راح يناشدهم واحدة من ثلاث: أن يسيّروه إلى يزيد في دمشق، أو يتركوه ليذهب إلى ثغر من ثغور الإسلام يقاتل مع جيوش المسلمين، أو يدَعوه يرجع إلى الحجاز من حيث جاء.
إن هذه الخيارات الثلاثة تدل على أن الحسين لم يكن طالبا للقتال، وأن رفضه لبيعة يزيد لا يعني أنه كان (يكفّر) يزيد ولا جيشه، وإلا كيف يعرض عليهم أن يخرج إلى ثغر من الثغور، فتحت أي راية ومع أي جيش كان سيقاتل؟
وقد كان الحسن قبل الحسين مخالفا لمعاوية ويرى أنه أحق بالخلافة منه ثم تنازل عن حقه هذا، ومدّ يده لمعاوية فيما سمّي بعام الجماعة، وفرح المسلمون جميعا بهذا الصلح وهذا الاستقرار، ولو كان الحسن يرى معاوية كافرا أو عدوا للإسلام لكان تسليمه الخلافة خيانة ما بعدها خيانة، ومع كثرة مناقشاتنا للشيعة حول هذه النقطة فإني لم أجد منهم جوابا شافيا خاصة مع اعتقادهم بعصمة الحسن والتي تعني أن الحسن تنازل بالخلافة لمعاوية بأمر إلهي لا شك فيه!
إن الخلاف على الحكم وارد في كل التجارب البشرية، ومن المؤسف أن الغلبة إنما تكون للأقوى وليس للأصلح، حتى في الدول الديمقراطية يصعد المرشّح الحزبي والذي يمتلك أدوات الدعاية وصناعة الرأي العام ولا يصعد الآخرون ولو كانوا أكفأ وأصلح منه، أما أن يُجعل هذا الخلاف سببا في تمزيق الأمة وتفكيك المجتمع وغرس الثارات والعداوات إلى ما لا نهاية، فهذا سلوك مريب ولا شك أنه يخفي وراءه ما لا علاقة له بأصل المشكلة، خاصّة مع استخدام الكذب الرخيص والاتهام الباطل لجمهور الأمة.
لقد وقع كثير من الشيعة اليوم وحتى (الشيعة العرب) في فخ التضليل والدعاية الشعوبية الصفوية التي صوّرت لهم أن السنة يمثلون (معسكر معاوية) في مقابل (معسكر علي) ويمثلون (معسكر يزيد) في مقابل (معسكر الحسين)! ولا يسأل الشيعة أنفسهم -على الأقل- لماذا يكثر في السنة اسم علي والحسن والحسين ولا يوجد فيهم اسم معاوية أو يزيد إلا ما ندر، فهل كان السنة يجاملون الشيعة في هذا؟ أو كانت هذه الأسماء تقية مثلاً!!
  

هل يجوز شراء اللحم فقط من الذبيحة وتوزيعه بنية الأضحية ؟ وما حكم شراء الحيوان وزنا قبل الذبح؟ واسئلة واجوبة اخرى حول الاضحية ؟

 💥شراء اللحم وتوزيعه بنية الأضحية، وشراء الحيوان وزنا قبل الذبح

السؤال: شيخنا هل يجوز شراء اللحم فقط من الذبيحة وتوزيعه بنية الأضحية ؟ وما حكم شراء الحيوان وزنا قبل الذبح؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ورضي الله عن التابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فان الأضحية شعيرة من شعائر الله تعالى، وسّنة مؤكدة من سنن المصطفى - صلى الله عليه وسلم-، وينبغي على المسلم أن يعظم شعائر الله تعالى وأن يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما قال تعالى :{ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ } [سورة الحج الآية 32 ]. وقال تعالى :{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } [سورة الأحزاب الآية 21].
👈ولا خلاف بين أهل العلم في أنه لا يجزيء في الأضحية شراء لحم وتوزيعه على الناس، فلا تكون الأضحية إلا بإراقة الدم وامتثال السُّنة بالذبح، لا بتوزيع اللحم فحسب؛ لأنها عبادة مقصودة لذاتها وقربة ، والأصل بالعبادة الإتباع وموافقة الهدي النبوي الشريف ، وكذلك لا بد لها من النية عند إرادتها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى)) متفق عليه، ولا شك أن اللحم المشترى من القصاب أو الجزار قد ذبح بغير نية الأضحية.
فإهراق الدم في يوم النحر من أفضل القربات والعبادات ، فقد روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : ((مَا عَمِلَ ابْنُ آدَمَ عَمَلًا يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ هِرَاقَةِ دَمٍ، وَإِنَّهُ لَيَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي قَرْنِهِ مَا عَلَيْهَا قَرْنُهَا وَأَشْعَارُهَا وَأَظْلَافُهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ بِالْأَرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا )) رواه الترمذي والبيهقي .
👈فالأضحية لا تجزيء إلا بإتباع السّنة فيها، ولهذا أمر من خالف فيها السّنة بالإعادة، ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر بعد الصلاة فقال(( من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فقد أصاب النسك ومن نسك قبل الصلاة فتلك شاة لحم ، فقام أبو بردة بن نيار فقال: يا رسول الله؛ والله لقد نسكت قبل أن أخرج إلى الصلاة وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب فتعجلت وأكلت وأطعمت أهلي وجيراني، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: تلك شاة لحم )).
👍 وكذلك اتفق الفقهاء على عدم صحة شراء لحم الحيوان بعد الذبح بنيّة الاضحية بالاتفاق مع القصاب، لان الأضحية والعقيقة والدم المنذور، لا بد من تملّكها قبل ذبحها، ولا يصح أن تُذبح وهي ما زالت في مُلك القصاب ، فيجب أن تُشترى حيّةً ثم يتم ذبحها بنيّة الأضحية ونحوها.
وأما شراء الحيوان وزنا قبل الذبح ففيه خلاف، والراجح الجواز من غير غش، فقد قال به أكثر أهل العلم ، الأصل هو حلُّ عملية البيع سواء بالوزن أو بغير وزن، لكن قد يغش التاجر بأن يطعمها ملحا مع العلف لتعطيشها ومن ثم تشرب كميات كبيرة من الماء فيزيد وزنها، فهذا يعود لأمانة التاجر وتقواه ، فهو كأي بيع يدخل عليه غش، فعندئذ يكون البيع حراما لما فيه من الغرر والغش .والله تعالى اعلم
د. ضياء الدين عبدالله الصالح --
💥الاشتراك في الاضحية
السؤال: شيخنا هل تجزئ الشاة الواحدة عن الرجل واهل بيته ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
فقد ذهب جمهور الفقهاء الى أن الاضحية سنّة مؤكدة من سنن الهدى، واتفقوا على أن الشاة الواحدة تجزئ عن الرجل وأهل بيته ؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يضحي كل سَنةٍ بكبشين أملحين أقرنين، يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته ، والثاني عن أمته -صلى الله عليه وسلم-.
فعلى هذا فيدخل فيها أهل البيت جميعاً، وقد صح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الامام مسلم عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال – على أضحيته -: ((باسم الله؛ اللهمّ تقبل من محمد وآل محمد ومن أمَّة محمد)) فدلَّ ذلك على أن دخول أهل بيت الرجل في الأضحية جائز.
وروى الترمذي عن عطاء بن يسار: سألت أبا أيوب الأنصاري: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؟ فقال: ((كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته، فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس، فصارت كما ترى)) حديث حسن صحيح . فهذا الحديث نص صريح في أن الشاة الواحدة تجزئ عن الرجل وعن أهل بيته وإن كانوا كثيرين.
وقال الإمام ابن القيم-رحمه الله تعالى- في زاد المعاد [2/295] : (وكان من هديه صلى الله عليه وسلم أن الشاة تجزئ عن الرجل وعن أهل بيته، ولو كثر عددهم).
وقال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى- في الشرح الممتع: ( التشريك في الثواب لا حصر له ، فها هو النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن كل أمته ، وها هو الرجل يضحي بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته ، ولو كانوا مئة ).
واتفقوا ايضا على انه يجوز أن يشترك سبعة أشخاص سواء كانوا من أهل بيت واحد أو من بيوت متفرقين ، وسواء كان بينهم قرابة أو لا ، في واحدة من البقر أو الإبل ، وقد ثبت اشتراك الصحابة -رضي الله عنهم- في الهدي ، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة ، لما روى الامام مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ : (( نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ)). والله تعالى اعلم.
د. ضياء الدين عبدالله الصالح
💥التصدق بثمن الاضحية لمريض كورونا💫
السؤال: شيخنا: قريب لي مصاب بفايروس كورونا وهو محتاج للعلاج وجهاز تنفس وهو فقير الحال، فهل يجوز اعطاؤه ثمن الاضحية ليشتري العلاج؟ جزاكم الله خيرا.
الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
الأصل أن الأضحية أفضل من التصدق بثمنها كما بينت في الفتوى السابقة ؛ لِما يترتب عليها من التقرب إلى الله تعالى بالذبح والتصدق ، وإظهار هذه الشعيرة بين الأهل والأولاد وإحيائها في الناس فإن الأضحية من شعائر الإسلام.
قال الامام ابن القيم في تحفة المودود بأحكام المولود [1/39 ] : (الذّبْح فِي مَوْضِعه أفضل من الصَّدَقَة بِثمنِهِ وَلَو زَاد كالهدايا وَالْأَضَاحِي فَإِن نفس الذّبْح وإراقة الدَّم مَقْصُود فَإِنَّهُ عبَادَة مقرونة بِالصَّلَاةِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {فصل لِرَبِّك وانحر} وَقَالَ: {قل إِن صَلَاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب الْعَالمين} الْأَنْعَام 162 ، فَفِي كل مِلَّة صَلَاة ونسيكة لَا يقوم غَيرهمَا مقامهما وَلِهَذَا لَو تصدق عَن دم الْمُتْعَة وَالْقرَان بأضعاف أَضْعَاف الْقيمَة لم يقم مقَامه وَكَذَلِكَ الْأُضْحِية وَالله أعلم).
وهذا الحكم هو في التفاضل بين سّنة مؤكدة على راي الجمهور مقصودة لذاتها وهي الاضحية وبين نافلة مطلقة ، فقُدمت الاضحية هنا.
👍واما اذا كانت المفاضلة بين سّنة أو مستحب وبين واجب فان الواجب يقدم بلا شك، وحسب القاعدة الفقهية: (إذا تزاحمت المصالح قُدم الأعلى منها، فيُقدم الواجب على المستحب ).
وفي مسألتنا هذه فقد تزاحم فيها مقصد ضروري وهو حفظ النفس مع سُنّة او مستحب، فانه يُقدم الواجب وهو حفظ النفس على سُنية الاضحية.
فإن كان قريبك هذا مريضا بجائحة كورونا وحاجته شديدة إلى العلاج والدواء ، وخاصة إذا اشتد مرضه ولم يوجد من يعينه فإعانته في مرضه والسعي في علاجه أولى من ذبح الأضحية.
قال الامام ابن القيم في مدارج السالكين [1/ 89] : (فالأفضل في كل وقت وحال: إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه).
ولو تمكنت من ذبح الاضحية تعظيما لشعائر الله تعالى ، والتصدق عليه من مالك لعلاجه لكان افضل واكثر اجرا . والله تعالى اعلم
د. ضياء الدين عبدالله الصالح
💥أيهما افضل في الاضحية ذبحها ام التصدق بثمنها؟
السؤال: شيخنا أيهما الأفضل ذبح الأضحية أو التصدق بثمنها للفقراء والنازحين؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ورضي الله عن التابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فقد ذهب جمهور العلماء بما فيهم الأئمة الأربعة المتبوعين وغيرهم، على أن الأضحية أفضل من التصدق بثمنها، لان الأضحية مؤقتة بوقت معين بعكس الصدقة فوقتها مطلق، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، لان الأصل في مشروعية كل من الأضحية والهدي والعقيقة إراقة الدم، قال تعالى: {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ} [الحج 37 ]. وعن سعيد بن المسيب قال : ( لأن أضحي بشاة أحب إليَّ من أن أتصدق بمئة درهم) رواه عبدالرزاق في مصنفه.
قال الحافظ ابن عبد البر-رحمه الله تعالى- في التمهيد [23/192] : ( الأضحية عندنا أفضل من الصدقة، لأن الأضحية سنة مؤكدة كصلاة العيد، ومعلوم أن صلاة العيد أفضل من سائر النوافل وكذلك صلوات السنن أفضل من التطوع كله ) .
وقال الإمام النووي-رحمه الله تعالى- في المجموع [8/425] : ( مذهبنا أن الأضحية أفضل من صدقة التطوع للأحاديث الصحيحة المشهورة في فضل الأضحية ،ولأنها مختلف في وجوبها بخلاف صدقة التطوع، ولأن الأضحية شعار ظاهر ) .
وقال الإمام ابن قدامة-رحمه الله تعالى- في المغني [11/96] : ( والأضحية أفضل من الصدقة بقيمتها نص عليه أحمد ) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-في مجموع الفتاوى [26/304]: ( والأضحية والعقيقة والهدي أفضل من الصدقة بثمن ذلك ،فإذا كان معه مال يريد التقرب إلى الله كان له أن يضحي به والأكل من الأضحية أفضل من الصدقة ) .
ونُقل عن بعض أهل العلم أن التصدق بقيمة الأضحية أفضل، لحاجة الفقير للمال ، وبهذا قال الشعبي وأبو ثور .
👍المفتى به:
هو قول الجمهور، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- ضحّى والخلفاء من بعده ولو علموا أن الصدقة أفضل من الأضحية لعدلوا إليها ، ولان الاضحية عبادة مقصودة لذاتها، وفتح باب التصدق بأثمان الأضاحي سيؤدى بمرور الزمن إلى ترك الناس هذه الشعيرة العظيمة والإخلال بالتعبد بها وبحكمة تشريعها، وترك التأسي بسنة رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في فعلها.
والأضحية أعظم أجرا لِما فيها من المشقة من حيث شرائها والعناية بها وحفظها، ولِما في ذبحها وتوزيع بعضها من العناء والتعب فالمسلم له الأجر والثواب على كل ذلك إن أخلص نيّته لله تعالى، فالأجر على قدر المشقة .
ويمكن أن يجمع بين الأضحية والصدقة عن طريق التصدق من أضحيته، فيكون بذلك قد جمع بين الفضيلتين: الأضحية والصدقة. والله تعالى اعلم
د. ضياء الدين عبدالله الصالح


💥الاضحية بغير بهيمة الانعام
السؤال: شيخنا هل تجوز الأُضْحِيَّة بغير بهيمة الأنعام التي ذكرت في القران والسنة ؟ بارك الله فيكم
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
فقد اتفق جمهور الفقهاء على أن الأُضْحِيَّة لا تكون الا من بهيمة الأنعام، وهى الإبل سواء كانت عربية أو غير ذلك من أصناف الإبل، والبقر والجواميس الأهلية بأنواعها، والغنم: ضأنا كانت أو معزا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث، فمن ضحَّى بحيوان مأكول غير الأنعام، سواء أكان من الدواب أم الطيور، لم تصح تضحيته به.
قال الامام برهان الدين المرغيناني [بداية المبتدي 1/220]:(والأضحية من الإبل والبقر والغنم).
وفي كتاب الاصل للإمام محمد بن الحسن الشيباني [5/411] : (أرأيت الرجل يضحي بالبقرة من بقر الوحش أو بظبي وحش أو حمار وحش؟ قال: لا يجزئ شيء من هذا في الأضحية ولا في غيرها، قلت: ولمَ؟ قال: لأن الوحش لا يضحى بها ولا تجزئ).
قال الامام أبو حامد الغزالي في الوسيط [7/132] : (الركن الأول الذبيح النظر في جنسه وصفته وقدره، أما الجنس فلا يجزىء إلا النعم وهو الإبل والبقر والغنم).
وقال الإمام النووي في المجموع [8/392]: (ولا يجزئ في الأضحية إلا الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم لقول الله تعالى: { لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } ...... ونقل جماعة إجماع العلماء عن التضحية لا تصح إلا بالإبل أو البقر أو الغنم فلا يجزئ شيء من الحيوان غير ذلك).
وقال الامام ابن قدامة المقدسي في المغني [9/440] : (ولا يجزئ في الأضحية غير بهيمة الأنعام، وإن كان أحد أبويه وحشيا، لم يجزئ أيضا. وحكي عن الحسن بن صالح أن بقرة الوحش تجزئ عن سبعة، والظبي عن واحد).
وقد حكي الإجماع على ذلك الإمام ابن عبد البر القرطبي المالكي في الاستذكار [5/321] فقال: (وقد أجمع العلماء أنه لا يجوز في العقيقة إلا ما يجوز في الضحايا من الأزواج الثمانية إلا من شذ ممن لا يعد خلافا).
وحكى الاجماع كذلك الامام ابن رشد في بداية المجتهد [2/193] : (وكلهم مجمعون على أنه لا تجوز الضحية بغير بهيمة الأنعام إلا ما حكي عن الحسن بن صالح أنه قال: تجوز التضحية ببقرة الوحش عن سبعة، والظبي عن واحد).
واستدل الفقهاء على أن الأضحية لا تكون إلا ببهيمة الأنعام بما يأتي:
1- قال الله تعالى : { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } [الحج : 27- 28].
و(بهيمة الأنعام) هي: كل أصناف الأنعام ، من الإبل والبقر والغنم التي تنحر في يوم العيد وما بعده من الهدايا والضحايا .
قال الامام القرطبي في تفسيره : (وأما "النعم" فإنها عند العرب ، اسم للإبل والبقر والغنم خاصة ، كما قال جل ثناؤه: { والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون} [ سورة النحل : 5 ] ، ثم قال: { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة} [سورة النحل : 8 ] ، ففصل جنس النعم من غيرها من أجناس الحيوان) .
2- وقوله تعالى : { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ } [الحـج:34 ].
وبهيمة الأنعام هي الإبل والبقر والغنم من ضأن ومعز ، وجزم به ابن كثير وقال : قاله الحسن وقتادة وغير واحد ، قال ابن جرير الطبري : وكذلك هو عند العرب.
3- وعن البراء بن عازب -رضي الله عنهما-- قال: (خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأضحى بعد الصلاة، فقال: "من صلى صلاتنا، ونسك نسكنا، فقد أصاب النسك، ومن نسك قبل الصلاة، فإنه قبل الصلاة ولا نسك له»، فقال أبو بردة بن نيار خال البراء: يا رسول الله، فإني نسكت شاتي قبل الصلاة، وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب، وأحببت أن تكون شاتي أول ما يذبح في بيتي، فذبحت شاتي وتغديت قبل أن آتي الصلاة، قال: "شاتك شاة لحم" قال: يا رسول الله، فإن عندنا عناقا لنا جذعة هي أحب إلي من شاتين، أفتجزي عني؟ قال: "نعم ولن تجزي عن أحد بعدك") متفق عليه.
ففهم الرجل من أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بالذبح أنها بهيمة الأنعام, وكل حديث فيه ذكر الأضحية يأتي المفهوم منها أنها بهيمة الأنعام، وهو الذي نصت عليه الآية الكريمة.
وفيه ايضا دلالة أن تغير سن الأضحية من بهيمة الأنعام يجعلها لا تجزئ. فكيف بمن ذبح غيرها من الحيوانات.
4- وعن جابر بن عبدالله-رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن)) رواه مسلم. ولو كان هناك شيء آخر لذكره الرسول صلي الله عليه وسلم.
👈وذهب الامام ابن حزم الظاهري إلى أن الأضحية يجزئ فيها كل ما يحل أكله من طائر وذي أربع مباح.
فقال في المحلى[ 6/30 ]: (والأضحية جائزة بكل حيوان يؤكل لحمه من ذي أربع، أو طائر، كالفرس، والإبل، وبقر الوحش، والديك، وسائر الطير والحيوان الحلال أكله، والأفضل في كل ذلك ما طاب لحمه وكثر وغلا ثمنه). واستدل بآثار ضعيفة عن بعض الصحابة والتابعين.
ويمكن توجيه ما ذهب اليه ابن حزم لمن يعيش في بلاد تعد الحيوانات التي تعيش في بيئتهم ومناخهم من جنس بهيمة الأنعام فيجوز أن يضحى به ، مثل حيوان اللاما وهو حيوان له شعر كثيف ورقبة طويلة ويشبه الجمل الصغير، ولكن ليس له سنام يعيش في امريكا الجنوبية.
او يكون الحيوان الذي عندهم ليس من جنس بهيمة الأنعام مثل سكان الاسكيمو والقطبين عندهم البطريق او مما يعد من فصائل الغزلان كالرنة والأيل والموظ، ولا يجدون غيرها ، فيضحي بها المسلمون هناك خيرا من عدمها.
ويمكن ان يقال ان هؤلاء الناس الذين لا يجدون بهيمة الانعام معذورون وتسقط عنهم الاضحية، ولهم اجرها مع النية الصادقة .
👍المفتى به:
هو ما اجمع عليه الفقهاء من السلف والخلف من أن الأُضْحِيَّة لا تكون الا من بهيمة الأنعام، وهى الإبل سواء كانت عربية أو غير ذلك من أصناف الإبل، والبقر والجواميس الأهلية بأنواعها، والغنم: ضأنا كانت أو معزا، ويجزئ من كل ذلك الذكور والإناث، ولم يثبت بحديث صحيح صريح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أو أحد من الصحابة الكرام التضحية بغير بهيمة الأنعام . والله تعالى اعلم
✍️د. ضياء الدين عبدالله الصالح



💥أسئلة وأجوبة حول حكم الاضحية ؟

 💥 أحكام عامة في الاضحية

السؤال: ممكن يا شيخنا أن تفصل لنا احكام الاضحية ، وحكم الاشتراك فيها ، وهل يضحى عن الميت منفردا؟ جزاكم الله خيرا

الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعـد:

فالأضحية : اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام -الغنم والبقر والابل - أيام عيد الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلّم-، وإجماع المسلمين.

 وفضلها عظيم فقد روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض، فطيبوا بها نفسا)).

 👈وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الائمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد – رحمهم الله تعالى- وهو الراجح والمفتى به.

وذهب الامام أبو حنيفة إلى أنها واجبة على المستطيع، وهي إحدى الروايتين عن الامام أحمد، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال في مجموع الفتاوي : (هو أحد القولين في مذهب مالك، أو ظاهر مذهب مالك).

👈ويجب أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام من الإبل والبقر والغنم – ضأن وماعز- لقول الله تعالى: {ليَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } [الحج: 34] .

وأن تبلغ السن المعتبرة شرعاً، لما رواه الامام مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((لا تذبحوا إلا مسّنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن)).

 قال الامام النووي في شرح مسلم [13/114]:( قال العلماء: المُسّنة هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم فما فوقها وهذا تصريح بأنه لا يجوز الجذع من غير الضأن في حال من الأحوال وهذا مجمع عليه على ما نقله القاضي عياض ( .

 والمسنة: هي الثَّنِيَّة -  إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم ، ثنتان من فوق وثنتان من تحت- أو الثني من الإبل والبقر والغنم، فلا يجزئ من الإبل إلا ما أتم خمس سنين، ولا من البقر إلا ما أتم سنتين، ولا من المعز إلا ما أتم سنة، وأما الضأن فيجزئ منها الجذع، وهو ما أتم ستة أشهر، لما رواه أحمد وابن ماجه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((يجزئ الجذع من الضأن ضحية)). 

👈ويجب أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة: 

العور البين؛ وهو الذي تنخسف به العين، أو تبرز ، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها .

والمرض البين: وهو الذي تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، والجرب الظاهر المفسد للحمها أو المؤثر في صحته، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها ونحوه  .

 والعرج البين: وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها.

والهزال المزيل للمخ: لقول النبي -صلى الله عليه وسلّم- حين سئل ماذا يتقي من الضحايا فأشار بيده وقال: ((أربعاً: العرجاء البين ضلعها، والعوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعجفاء التي لا تنقى))، رواه الامام مالك في الموطأ من حديث البراء بن عازب، وفي رواية في سنن أبي داود عنه -رضي الله عنه- قال: قام فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- فقال: (( أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحِي: العَوراءُ بيِّن عَوَرُها، والمريضةُ بيِّن مَرَضُها، والعَرجاءُ بين ظَلْعُها، والكَسِيرُ التي لا تُنْقِي)). 

ويضاف اليها العمياء التي لا تبصر بعينيها، والمبشومة حتى تنشط ويزول عنها الخطر، والمتولدة إذا تعسرت ولادتها حتى يزول عنها الخطر، والمصاب بما يميتها من خنق وسقوط من علو ونحوه حتى يزول عنها الخطر، والزمنى وهي العاجزة عن المشي لعاهة، ومقطوعة إحدى اليدين أو الرجلين. 

ويكره التضحية بالعضباء: وهي ما قطع من أذنها أو قرنها النصف فأكثر، والبتراء من الإبل والبقر والمعز وهي التي قطع نصف ذنبها فأكثر، وما قطع من أليته أقل من النصف، فإن قطع النصف فأكثر فقال جمهور أهل العلم: لا تجزىء، فأما مفقودة الألية بأصل الخلقة فلا بأس بها. وما سقط بعض أسنانها ولو كانت الثنايا أو الرباعيات، فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره.

👈وتجزىء الأضحية الواحدة من الغنم عن الرجل وأهل بيته من حي وميت، فعن أبي أيوب الانصاري -رضي الله عنه- قال:( كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَتْ كَمَا تَرَى). قال الامام الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. 

وعن أبي رافع -رضي الله عنه-: (أن النبي -صلى الله عليه وسلّم- كان يضحي بكبشين أحدهما عنه وعن آله، والاخر عن أمته جميعاً) رواه أحمد. 

وقال الامام ابن القيم [2/295]:( وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الشَّاةَ تُجْزِئُ عَنْ الرَّجُلِ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَوْ كَثُرَ عَدَدُهُمْ ).

 ويجوز أن يشترك سبعة أشخاص سواء كانوا من أهل بيت واحد أو من بيوت متفرقين ، وسواء كان بينهم قرابة أو لا ، في واحدة من البقر أو الإبل ، وقد ثبت اشتراك الصحابة رضي الله عنهم في الهدي ، السبعة في بعير أو بقرة في الحج والعمرة ، لما روى  الامام مسلم عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -رضي الله عنهما- قَالَ : ( نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ  ).

 قال الامام النووي في المجموع: (يجوز أن يشترك سبعة في بدنة أو بقرة للتضحية سواء كانوا كلهم أهل بيت واحد أو متفرقين أو بعضهم يريد اللحم فيجزئ عن المتقرب، وسواء كان أضحية منذورة أو تطوعا). 

👈ويسن لمن أراد أن يضحي الكف عن قص أظافره وحلق شعره حتى يذبح أضحيته، لما في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره))، وفي رواية عنها ((فلا يأخذن شعراً ولا يقلمن ظفراً)).

فإن فعل شيئاً من ذلك فليست عليه فدية، لاسيما إذا كان محتاجاً إلى ذلك لطول أظافره طولاً فاحشاً مثلاً، على أن بعض أهل العلم من حمل النهي عن الأخذ من الأظافر والشعر خلال هذه المدة على الكراهة فقط. 

👈والأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم .

 وذهب اكثر أهل العلم على جواز الاضحية عن الميت ، وقد نصوا على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه ، وهو المُفتى به.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوي:( وتجوز الأضحية عن الميت كما يجوز الحج عنه والصدقة عنه) ، واجازه الشافعية اذا اوصى الميت ان يضحى عنه، وكرّه بعض الفقهاء ذلك لأنه لم يرد في السّنة الاضحية للميت استقلالا عن الاحياء. 

👈ويجب أن يضحى بها في الوقت المحدود شرعاً وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر إلى غروب الشمس من آخر يوم من أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فتكون أيام الذبح أربعة: يوم العيد بعد الصلاة، وثلاثة أيام بعده، فمن ذبح قبل فراغ صلاة العيد، أو بعد غروب الشمس يوم الثالث عشر لم تصح أضحيته لما روى البخاري عن البراء بن عازب -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قال: ((من ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدمه لأهله وليس من النسك في شيء)).

 👈ويسن أن يقسمها ثلاثة أقسام : يأكل الثلث ويتصدق بالثلث ويهدي الثلث ، وفيه قول أنه يأكل النصف ، ويتصدق بالنصف،  والله تعالى اعلم.

د. ضياء الدين عبدالله الصالح

💥نقل لحوم الاضاحي خارج البلد

 💥نقل لحوم الاضاحي خارج البلد

السؤال: شيخنا نحن منظمة خيرية اغاثية، هل يجوز لنا أن ننقل اموال الاضاحي من بلدنا وذبحها في بلد اخر اكثر حاجة وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين هناك؟ وجزاكم الله خيرا.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
فقد اتفق الفقهاء على ان الافضل أن تذبح الاضحية في نفس بلد المضحي اظهارا وتعظيما لشعائر الله تعالى، ويستحب أن يذبح بنفسه او يشهد ذلك، لما روى في الصحيحين أن النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : (( ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَرَأَيْتُهُ وَاضِعًا قَدَمَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا يُسَمِّي وَيُكَبِّرُ فَذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ )) .
ويجوز أن يستنيب من يقوم مقامه في ذبح أضحيته ، ولو بلا عذر ؛ لما روى جابر – رضي الله عنه- في صحيح مسلم : (( فَنَحَرَ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ، ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا، فَنَحَرَ مَا غَبَرَ)) .
👈وقد اختلف الفقهاء في جواز نقل الاضاحي من بلد لآخر على ثلاثة اقوال:
الاول: يجوز نقلها مع الكراهة ، وهو مذهب الحنفية فيكره عندهم نقلها كالزكاة من بلد إلى بلد ، إلا أن ينقلها إلى قرابته ، أو إلى قوم هم أحوج إليها من أهل بلده ، ولو نقل إلى غيرهم : أجزأه مع الكراهة.
الثاني : لا يجوز نقلها إلى مسافة قصر فأكثر ، إلا أن يكون أهل ذلك الموضع أشد حاجة من أهل محل الوجوب، فيجب نقل الأكثر لهم، وتفرقة الأقل على أهله، وهو مذهب المالكية .
وذهب الشافعية والحنابلة الى جواز نقلها لأقل من مسافة القصر– تقريبا 81 كم-، من البلد الذي فيه المال.
الثالث: الجواز بلا كراهة وهو قول صحيح عند الشافعية .
قال الامام تقي الدين الحصني الشافعي في كفاية الأخيار في حل غاية الإختصار [1/534]: ( مَحل التَّضْحِيَة بلد المضحي، وَفِي نقل الْأُضْحِية وَجْهَان تخريجاً من نقل الزَّكَاة، وَالصَّحِيح هُنَا الْجَوَاز وَالله أعلم).
👍المفتى به:
هو جواز نقل الأضحية من بلد المضحي إلى بلد آخر لمصلحة راجحة متحققة، ولا يوجد مانع شرعاً من إنابة هذه الجمعيات الخيرية في ذبح الأضحية ولو في غير بلد المضحي، وليس في كتاب الله تعالى ولا في سنة رسوله _صلى الله عليه وسلم_ ما يمنع ذلك ، فالأصل في ذلك الجواز ، فإذا كانت الزكاة وهي واجبة بالإجماع يجوز نقلها من بلد إلى بلد للمصلحة والحاجة كما ذهب اليه اكثر الفقهاء، فكيف بالأضحية المستحبة فهي من باب اولى .
وٍمن المعلوم أن احكام الشريعة الاسلامية جاءت لتحقيق مصالح العباد في العاجل والآجل؛ وذلك بجلب المصلحة لهم ودرء المفسدة عنهم في أمور معاشهم ومعادهم، بما يتحقق معه سعادتهم في الدارين.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في منهاج السنة [1/147]: (إن الشريعة الإسلامية جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها) .
وإن من المصالح المحققة في هذا الباب هو العناية بالمحتاجين والفقراء من المسلمين في كل مكان، ويدخل فيها ذبح الاضاحي في عيد الاضحى المبارك ونقلها اذا اكتفى منها اهل البلد الى بلد آخر اكثر حاجة لوجود الفقر والعوز فيه. والله تعالى اعلم
د. ضياء الدين عبدالله الصالح
محمد الحسيني السامرائي، الشيخ سفر الحمداني و٦٧ شخصًا آخر
٤٤ تعليقًا
٦ مشاركات
أعجبني
تعليق
مشاركة