ﺃﻧﻮاﻉ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﻗﻀﺎء اﻟﻔﻮاﺋﺖ ﻭﻓﻴﻪ ﻣﺒﺤﺜﺎﻥ:
اﻟﻤﺒﺤﺚ اﻷﻭﻝ ـ ﺃﻧﻮاﻉ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ (ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻭﺳﺠﺪﺓ اﻟﺘﻼﻭﺓ، ﻭﺳﺠﺪﺓ اﻟﺸﻜﺮ):
ﻫﻨﺎ ﺳﺠﺪاﺕ ﺛﻼﺙ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺻﻠﺐ اﻟﺼﻼﺓ ﻫﻲ: ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻭاﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭاﻟﺸﻜﺮ.
اﻟﻤﻄﻠﺐ اﻷﻭﻝ ـ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ: ﺣﻜﻤﻪ، ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ، ﻣﺤﻠﻪ ﻭﺻﻔﺘﻪ: اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻲ اﻟﺸﻲء: ﺗﺮﻛﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻢ، ﻭاﻟﺴﻬﻮ ﻋﻦ اﻟﺸﻲء: ﺗﺮﻛﻪ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻪ.
ﻭاﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺳﻲ ﻭاﻟﺴﺎﻫﻲ: ﺃﻥ اﻟﻨﺎﺳﻲ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﺗﻪ ﺗﺬﻛﺮ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺴﺎﻫﻲ.
ﺃﻭﻻً ـ ﺣﻜﻢ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ:
ﻻ ﻣﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﻧﺤﻔﻆ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎء: ﺳﻠﻢ ﻣﻦ اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻓﺴﺠﺪ، ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻓﺴﺠﺪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭاﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﻭﻗﺎﻡ ﻣﻦ اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺸﻬﺪ.
ﻻ ﻣﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺔ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻗﺎﻝ اﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﻧﺤﻔﻆ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺷﻴﺎء: ﺳﻠﻢ ﻣﻦ اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻓﺴﺠﺪ، ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﺛﻼﺙ ﻓﺴﺠﺪ، ﻭﻓﻲ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭاﻟﻨﻘﺼﺎﻥ، ﻭﻗﺎﻡ ﻣﻦ اﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﻟﻢ ﻳﺘﺸﻬﺪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ: اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ: ﻫﺬﻩ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺨﻤﺴﺔ: ﻳﻌﻨﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻭﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ، ﻭﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭاﺑﻦ ﺑﺤﻴﻨﺔ، ﻭﻋﻤﺮاﻥ ﺑﻦ ﺣﺼﻴﻦ.
ﻭﺷﺮﻉ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺟﺒﺮاً ﻟﻨﻘﺺ اﻟﺼﻼﺓ، ﺗﻔﺎﺩﻳﺎً ﻋﻦ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ، ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺮﻙ ﺃﻣﺮ ﻏﻴﺮ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻭ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺷﻲء ﻓﻴﻬﺎ.
ﻭﻻ ﻳﺸﺮﻉ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻌﻤﺪ، ﻓﻌﻠﻖ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻬﻮ؛ ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺸﺮﻉ ﺟﺒﺮاﻧﺎ ﻟﻠﻨﻘﺺ ﺃﻭ اﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭاﻟﻌﺎﻣﺪ ﻻ ﻳﻌﺬﺭ، ﻓﻼ ﻳﻨﺠﺒﺮ ﺧﻠﻞ ﺻﻼﺗﻪ ﺑﺴﺠﻮﺩﻩ، ﺑﺨﻼﻑ اﻟﺴﺎﻫﻲ.
ﻭﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻭاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ، ﺳﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺬاﻫﺐ اﻷﺧﺮﻯ.
ﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﻔﻴﺔ:
ﻳﺠﺐ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻳﺄﺛﻢ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﺑﺘﺮﻛﻪ، ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺿﻤﺎﻥ ﻓﺎﺋﺖ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻭاﺟﺒﺎً، ﻭﻫﻮ ﻳﺮﻓﻊ اﻟﻮاﺟﺐ ﻣﻦ ﻗﺮاءﺓ اﻟﺘﺸﻬﺪ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻻ ﻳﺮﻓﻊ اﻟﻘﻌﺪﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﺭﻛﻦ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (اﻟﻤﻘﺘﺪﻱ) ﺇﺫا ﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ، ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻓﺈﻥ ﺣﺼﻞ اﻟﺴﻬﻮ ﻣﻦ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺎﺑﻌﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﺭﻛﺎً ﺃﻭ ﻣﺴﺒﻮﻗﺎً ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﻗﺘﺪاء، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ اﻹﻣﺎﻡ ﺳﻘﻂ ﻋﻦ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ؛ ﻷﻥ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﻻﺯﻣﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺩﻭﻥ اﻟﺴﻼﻡ.
ﻳﺠﺐ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻳﺄﺛﻢ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﺑﺘﺮﻛﻪ، ﻭﻻ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻼﺗﻪ؛ ﻷﻧﻪ ﺿﻤﺎﻥ ﻓﺎﺋﺖ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻭاﺟﺒﺎً، ﻭﻫﻮ ﻳﺮﻓﻊ اﻟﻮاﺟﺐ ﻣﻦ ﻗﺮاءﺓ اﻟﺘﺸﻬﺪ ﻭاﻟﺴﻼﻡ، ﻭﻻ ﻳﺮﻓﻊ اﻟﻘﻌﺪﺓ ﻷﻧﻬﺎ ﺭﻛﻦ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ (اﻟﻤﻘﺘﺪﻱ) ﺇﺫا ﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻼﺗﻪ، ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻓﺈﻥ ﺣﺼﻞ اﻟﺴﻬﻮ ﻣﻦ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﺎﺑﻌﻪ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺪﺭﻛﺎً ﺃﻭ ﻣﺴﺒﻮﻗﺎً ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻻﻗﺘﺪاء، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ اﻹﻣﺎﻡ ﺳﻘﻂ ﻋﻦ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ؛ ﻷﻥ ﻣﺘﺎﺑﻌﺘﻪ ﻻﺯﻣﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺩﻭﻥ اﻟﺴﻼﻡ.
ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﻮﻗﺖ (ﺃﻭ اﻟﺤﺎﻟﺔ) ﺻﺎﻟﺤﺎً ﻟﻠﺼﻼﺓ، ﻓﻠﻮ ﻃﻠﻌﺖ اﻟﺸﻤﺲ ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ، ﺃﻭ اﺣﻤﺮﺕ اﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺻﻼﺓ اﻟﻌﺼﺮ، ﺳﻘﻂ ﻋﻨﻪ اﻟﺴﻬﻮ؛ ﻷﻥ اﻟﺴﻬﻮ ﺟﺒﺮ ﻟﻠﻨﻘﺺ اﻟﻤﺘﻤﻜﻦ ﻛﺎﻟﻘﻀﺎء، ﻭﻻ ﻳﻘﻀﻰ اﻟﻨﺎﻗﺺ. ﻭﺇﺫا ﻓﻌﻞ ﻓﻌﻼ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺗﻪ: ﺑﺄﻥ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻭ ﻗﻬﻘﻪ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪﺙ ﻣﺘﻌﻤﺪاً ﺃﻭ ﺧﺮﺝ ﻋﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺃﻭ ﺻﺮﻑ ﻭﺟﻬﻪ ﻋﻦ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﻫﻮ ﺫاﻛﺮ ﻟﻪ، ﺳﻘﻂ ﻋﻨﻪ اﻟﺴﻬﻮ ﺿﺮﻭﺭﺓ، ﻷﻧﻪ ﻓﺎﺕ ﻣﺤﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺮﻳﻤﺔ اﻟﺼﻼﺓ.
ﻭاﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻙ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻲ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﺇﺫا ﺣﻀﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺟﻤﻊ ﻛﺒﻴﺮ، ﻟﺌﻼ ﻳﺸﺘﺒﻪ اﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻴﻦ. ﻭﺇﺫا ﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻼ ﺳﺠﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ:
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ لﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ. ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺣﺎﻝ اﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻼ ﺳﺠﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﻟﺴﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﺃﻭ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺧﻔﻴﻔﺘﻴﻦ؛ ﻷﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﻳﺘﺤﻤﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻓﻠﻮ ﺳﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﻀﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺳﻼﻡ اﻹﻣﺎﻡ، ﺳﺠﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ.
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ لﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ. ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺣﺎﻝ اﻟﻘﺪﻭﺓ ﻓﻼ ﺳﺠﻮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ ﻧﻘﺺ ﻟﺴﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﺃﻭ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺧﻔﻴﻔﺘﻴﻦ؛ ﻷﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﻳﺘﺤﻤﻠﻪ ﻋﻨﻪ. ﻓﻠﻮ ﺳﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﻀﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺳﻼﻡ اﻹﻣﺎﻡ، ﺳﺠﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺴﺒﻮﻕ اﻟﺬﻱ ﺃﺩﺭﻙ ﺭﻛﻌﺔ ﻣﻊ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻓﻴﺴﺠﺪ ﻣﻊ ﺇﻣﺎﻣﻪ اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﻘﺒﻠﻲ اﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﺎﻡ، ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎء ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﻥ ﺳﺠﺪ اﻹﻣﺎﻡ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ اﻹﻣﺎﻡ، ﻭﺗﺮﻛﻪ، ﺳﺠﺪ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻟﻨﻔﺴﻪ، ﻗﺒﻞ ﻗﻀﺎء ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﺧﺮ اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﺒﻌﺪﻱ اﻟﺬﻱ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻭﻳﺴﺠﺪﻩ ﺑﻌﺪ ﺳﻼﻣﻪ، ﻓﺈﻥ ﻗﺪﻣﻪ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ:
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺳﻨﺔ لﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻼ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺴﻬﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻠﻒ ﺇﻣﺎﻣﻪ اﻟﻤﺘﻄﻬﺮ، ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﺳﻬﻮﻩ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻗﺪﻭﺗﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻋﻨﻪ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺤﺪﺙ ﻓﻼ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻋﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﺳﻬﻮﻩ، ﺇﺫ ﻻ ﻗﺪﻭﺓ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﺳﻨﺔ لﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻼ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺴﻬﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺧﻠﻒ ﺇﻣﺎﻣﻪ اﻟﻤﺘﻄﻬﺮ، ﻭﻳﺘﺤﻤﻞ اﻹﻣﺎﻡ ﻋﻨﻪ ﺳﻬﻮﻩ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻗﺪﻭﺗﻪ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻋﻨﻪ اﻟﻘﻨﻮﺕ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺤﺪﺙ ﻓﻼ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﻋﻨﻪ، ﻭﻻ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﺳﻬﻮﻩ، ﺇﺫ ﻻ ﻗﺪﻭﺓ ﻓﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.
ﻭﻳﺠﺐ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭاﺣﺪﺓ: ﻭﻫﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ اﻟﻤﻘﺘﺪﻱ ﻹﻣﺎﻣﻪ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺒﻮﻗﺎً، ﻓﺈﻥ ﺳﺠﺪ ﻟﺴﻬﻮ ﻭﺟﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﺗﺒﻌﺎً ﻹﻣﺎﻣﻪ؛ ﻷﻥ اﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﻻﺯﻣﺔ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ، ﻭﻭﺟﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻋﺎﺩﺗﻬﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﻧﻮﻯ اﻟﻤﻔﺎﺭﻗﺔ، ﺇﻻ ﺇﻥ ﻋﻠﻢ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺧﻄﺄ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻠﺴﻬﻮ، ﻓﻼ ﻳﺘﺎﺑﻌﻪ.
ﻭﻟﻮ اﻗﺘﺪﻯ ﻣﺴﺒﻮﻕ ﺑﻤﻦ ﺳﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻗﺘﺪاﺋﻪ ﺃﻭ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﺻﺢ، ﻓﺎﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺠﺪ ﻣﻌﻪ، ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺻﻼﺗﻪ، ﻷﻧﻪ ﻣﺤﻞ اﻟﺴﻬﻮ اﻟﺬﻱ ﻟﺤﻘﻪ.
ﻭﺇﺫا ﺗﺮﻙ اﻹﻣﺎﻡ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ، ﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ، ﺑﻞ ﻳﻨﺪﺏ.
ﻭﻟﻮ ﺳﻬﺎ ﺇﻣﺎﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺳﺠﺪﻭا، ﻓﺒﺎﻥ ﻓﻮﺗﻬﺎ، ﺃﺗﻤﻮا ﻇﻬﺮاً ﻭﺳﺠﺪﻭا ﺛﺎﻧﻴﺎً ﺁﺧﺮ اﻟﺼﻼﺓ؛ ﻷﻧﻪ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻷﻭﻝ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ اﻟﺼﻼﺓ.
ﻭﻟﻮ ﻇﻦ اﻟﻤﺼﻠﻲ ﺃﻭ اﻋﺘﻘﺪ ﺳﻬﻮاً، ﻓﺴﺠﺪ، ﻓﺒﺎﻥ ﻋﺪﻡ اﻟﺴﻬﻮ، ﺳﺠﺪ ﻓﻲ اﻷﺻﺢ، ﻷﻧﻪ ﺯاﺩ ﺳﺠﺪﺗﻴﻦ ﺳﻬﻮاً. ﻭﺿﺎﺑﻂ ﻫﺬا: ﺃﻥ اﻟﺴﻬﻮ ﻓﻲ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻻﻳﻘﺘﻀﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭاﻟﺴﻬﻮ ﺑﻪ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ:
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻭاﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺎً، ﻭﻗﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺒﺎﺣﺎً. ﻭﻳﺠﺐ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ:
ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻭاﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺎً، ﻭﻗﺪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺒﺎﺣﺎً. ﻭﻳﺠﺐ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ:
ﺃـ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻳﺒﻄﻞ ﻋﻤﺪﻩ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺃﻭ اﻟﻨﻘﺺ ﻛﺘﺮﻙ ﺭﻛﻦ ﻓﻌﻠﻲ، ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﻭاﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﻭﻗﺎﻝ: «ﺻﻠﻮا ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻧﻲ ﺃﺻﻠﻲ».
ﺑ ـ ﻟﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﻭاﺟﺐ ﺳﻬﻮاً ﻛﺘﺮﻙ اﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﺃﻭ اﻟﺴﺠﻮﺩ.
ﺟـ ـ ﻟﻠﺸﻚ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺻﻮﺭﻩ ﻛﺎﻟﺸﻚ ﻓﻲ ﺗﺮﻙ ﺭﻛﻦ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ اﻟﺮﻛﻌﺎﺕ.
ﺩ ـ ﻟﻤﻦ ﻟﺤﻦ ﻟﺤﻨﺎ ﻳﻐﻴﺮ اﻟﻤﻌﻨﻰ، ﺳﻬﻮاً ﺃﻭ ﺟﻬﻼً.
ﻭﻳﻨﺪﺏ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ:
ﺇﻥ ﺃﺗﻰ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻏﻴﺮ ﺳﻼﻡ ﺳﻬﻮاً ﺃﻭﻋﻤﺪاً ﻛﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﺃﻭ اﻟﻘﻌﻮﺩ، ﻭﻛﺎﻟﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻛﻘﺮاءﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ اﻷﺧﺮﻳﻴﻦ.
ﺇﻥ ﺃﺗﻰ ﺑﻘﻮﻝ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻌﻪ ﻏﻴﺮ ﺳﻼﻡ ﺳﻬﻮاً ﺃﻭﻋﻤﺪاً ﻛﺎﻟﻘﺮاءﺓ ﺃﻭ اﻟﻘﻌﻮﺩ، ﻭﻛﺎﻟﺘﺸﻬﺪ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎﻡ، ﻭﻛﻘﺮاءﺓ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ اﻟﺮﻛﻌﺘﻴﻦ اﻷﺧﺮﻳﻴﻦ.
ﻭﻳﺒﺎﺡ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺴﻬﻮ ﻟﺘﺮﻙ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ اﻟﺼﻼﺓ.
ﻫﺬا اﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لﻹﻣﺎﻡ ﻭاﻟﻤﻨﻔﺮﺩ، ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻴﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺒﺎﺣﺎ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﺎﺑﻌﻪ ﺑﻄﻠﺖ ﺻﻼﺗﻪ.
ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺇﻣﺎﻣﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺳﺒﺐ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻛﻪ، ﻭﺇﻥ ﺳﺠﺪ اﻟﻤﺴﺒﻮﻕ ﺇﺣﺪﻯ ﺳﺠﺪﺗﻲ اﻟﺴﻬﻮ ﻣﻊ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺎﻟﺴﺠﺪﺓ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﺠﺪﺗﻲ اﻟﺴﻬﻮ ﺇﺫا ﺳﻠﻢ ﺇﻣﺎﻣﻪ، ﻟﻴﻮاﻟﻲ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺠﺪﺗﻴﻦ.