الخميس، 4 مايو 2023

رأي الشيخ ابن عثيمين في الشيخ الألباني !




رأي الشيخ #ابن_عثيمين في الشيخ #الألباني
الشيخ الألباني وفقه الله دائما يصحح أحاديث ضعيفة و يضعف أحاديث صحيحة
كتاب الزكاة : الشريط العاشر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين / زاد المستقنع
كتاب الزكاة-الشريط 10 الوجه أ ( الفهرسة رقم-2 )
__________________
الشيخ : كذلك أيضا مسألة ثانية باسأل عنها وأرجو من الطلبة الذين عندهم حرص على علم الحديث وتحقيقه أو تخريجه على الأصح زيادة "وبركاته" في السلام، في السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الصلاة هل هي ثابتة؟ ابن حجر يقول في "البلوغ" بإسناد صحيح لكن قال لي بعض الإخوة من شباب الحديث قال إنها ليست بصحيحة وقال إنه كتب في ذلك بحثا قاله لي قبل العام ولكنه سبحان الله العظيم على أنه بيجيبها لي لكن ما جاء به، سافرنا كنا في الطائف في الدورة التي قبل القريبة وقال لي إن هذه حقّقتها فرأيتها غير صحيحة فطلبت منه أن يحضره لي لكن سافرنا قبل أن يأتي به فنرجو من الإخوة الذين يحبون تخريج الحديث أن يُحرّروا لنا هذه المسألة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، إي نعم، لكن ما يكفي هذا، ما يكفي (لأن الشيخ الألباني وفّقه الله دائما يُصحح أحاديث ضعيفة ويضعف أحاديث صحيحة) وقد ألّف الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله كتابا في هذا الموضوع فيما صحّحه الألباني وهو ضعيف أو فيما ضعّفه وهو صحيح والإنسان بشر كل يؤخذ من قوله ويترك فنرجو من الإخوة الذين يُحرّرون الحديث أن يُحرّروا لنا هذه المسألة لأنه كثُر فيها السؤال الأن لأننا سمعنا أن بعض الأئمة يقول وهو يصلي بالجماعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفي الثانية يقول ما يقول وبركاته والعوام تعرفون يُعلّقون دائما، ويش الله جاب وبركاته حطها في ... ولا حطها في المكان الثاني ويعني حنا نحب أن نكون المسألة محرّرة حتى نبيّنها للناس إما بالقول أو بالفعل لا نحب أنهم يعترضون على إخواننا طلبة العلم الذين يحرصون على تطبيق الحديث ولا نود أيضا إن الإنسان يعني يتسرّع في مخالفة ما كان علماء البلاد عليه إلا بشيء مؤكّد يقتنع به الناس لأن مخالفة المشايخ الموجودين والمتوفّين بدون شيء ثابت أمر لا ينبغي، عاد إذا ثبت فنسأل العفو عمن غفل عنه فيما سبق، نعم، عبد الله
قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏تحتوي على النص '‏الشيخ ابن العثيمين رحمه :الله لا يكفي الا عتماد على تصحيح شيخ الألباني للأ حاديث فإنه يصحح أحاديث فعيفة ويضعف أحاديث صحيحة‏'‏‏
---
الشيخ ابن عثيمين : لايمكن الاعتماد على الشيخ الباني في تصحيح وتضعيف الاحاديث
⛔ خيانة علمية⛔ ** مامعنى صححه لألباني؟! هل كان الحديث قبل الألباني بآسانيد ضعيفة فروى الألباني الحديث بسند صحيح ؟...!!!

سياسة علمية خطيرة حيكت لنا تدريجيا حتى نتقبلها ، وكأنها نجحت في ذلك ، قديما من خلال دراستنا في المدارس الشرعية ومن خلال حلقات العلماء كنا نسمع الحديث ونقرأ ان الحديث رواه الشيخان البخاري ومسلم ، أو رواه أهل السنن مثل الترمذي والنسائي… وغيرهم .

بعد ذلك بدأت الخيانة العملية ، وليست طبعا من خلال الصدفة ، بل عن طريق دراسة وتخطيط ، فبدأوا يضعون مع رواة الحديث إضافة للألباني كأن يقولوا : أخرجه البخاري ومسلم وقال الألباني: حديث صحيح .
ولا أعلم ما هي الحاجة للألباني ( رحمه الله ) المعاصر و الذي مات قبل سنوات وهو بشهادته قال عن نفسه إنه لا يحفظ حديثا واحدا بسنده ، بعد ذلك نشّطوا الأمر فبدأوا يقولون أخرجه الترمذي وصححه الألباني ، والكثير من علمائنا في غفلة ، حتى وصل الأمر الآن إلى حذف رواة الحديث نهائيا وتعويض جميع علماء الحديث من أهل السلف الذين أحيوا لياليهم في هذه العلوم وقطعوا المسافات طويلة مشيا ليأخذوا الأحاديث ممن سمعوها وناموا على الطرقات لينتظروا من يحمل حديثا سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذوه ، أفيحق لنا بعد ذلك أن نحذف هؤلاء الرواة الذين كانوا قريبي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم وشهدت لهم الأمة بأجمعها بأنهم علماء أتقياء بررة أخيار أفنحذفهم ولا نذكرهم حتى تنساهم الأجيال القادمة ولا تسمع بهم بعد ما بذلوه من جهود جبارة! ثم نعوضهم برجل اختلف العلماء في حاله وأكد أهل الاختصاص ضعفه العلمي، أفننسب أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم اليه ، وننسى أولئك العظماء !!!
. فنذكر الحديث ثم نقول :صححه الألباني ، ضعفه الالباني!! ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
** مامعنى صححه لألباني؟!
هل كان الحديث قبل الألباني بآسانيد ضعيفة فروى الألباني الحديث بسند صحيح ؟...
أم أن الحديث كان ضعيفا ثم جاء الألباني فأزال الضعف منه ؟.... كأن كان فيه مجهول فبين من هو أو كان فيه انقطاع فوصله..
أم أن الحديث صحيح قبل الألباني ؟ ....فلا معنى عندئذ لقولنا : (صححه الألباني) ﻷنه ليس هو من صححه بل المحدثون فلماذا ننسبه إليه فهذا يعتبر عندئذ تلبيس وتدليس.....
طبعا الحالة الأولى متعذرة كون الألباني ليس لديه أي سند أصلا فبمجرد توهمها نحكم على الحديث بالوضع.. للإنقطاع الطويل جدا عبر قرون...
أما الحالة الثانية فمحتملة ولكن وجه احتمالها ضعيف جدا جدا حيث أن المحدثين أغرقوا هذا الجانب وبحثوه بحثا مفصلا ولم يقصروا فيه فلماذا ننسب جهدهم العلمي لغيرهم فهو عندئذ سرقة مذمومة.. ..
أما الحالة الثالثة فهي متعذرة أصلا...
ويبقي السؤال مطروحا ...ما معنى ما نقرؤه اليوم صححه الألباني ؟!!!!!...
هل تبقَّى لكلمة صححه الألباني معنى علميا غير الذي ذكرت.؟؟..
**هل ناصر الدين الالباني من علماء الحديث؟
هو من قرأ الحديث وليس من علمائه .
للألباني تناقضات وافرة في كتبه تدل على عدم تمكنه في علم الحديث وأنه ليس من أهل الإختصاص… إنما هو باحث في علم الحديث…. وإنما روج له الإعلام الممول لغرض ضرب مدرسة الحديث… .
هل قرأت كتابه" فتاوى الألباني " ،؟ وحجم المغالطات و البدع الذي فيه .
قال عنه الشيخ عبد الفتاح أبو غده ـ رحمه الله ـ : " الألباني رأس الضلال والبدع ".
وقال عنه الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي ـ رحمه الله ـ " لقد أضعت وقتي بنقاش جاهل مثله "
وقال الغماري " الألباني مبتدع ضال " .
وقال الشيخ المحدث محمد عوامه " الألباني مزق الأمة و أضاع السنه " .
محدثو الشام لم يقروا له بأنه محدث لعدم أهليته...عند مراجعة كتبه وجدوه متناقضا في الحكم على الحديث الواحد ولم تتوفر فيه شروط المحدث .
وفى العقائد طامة من الطامات…
تصور أنه يقول أن الله محيط بالعالم بذاته !!
من هو المحدث ؟
أجاب عن ذلك الإمام تاج الدين السبكي رحمه الله في كتابه ( معيد النعم) فيما نقله الإمام السيوطي في التدريب ص6
قال رحمه الله :
( من الناس فرقة ادعت الحديث ، فكان قصارى أمرها النظر في مشارق الأنوار للصاغاني ، فإن ترفعت فإلى مصابيح البغوي ، وظنت أنها بهذا القدر تصل إلى درجة المحدثين !! وماذلك إلا بجهلها بالحديث ، فلو حفظ من ذكرناه هذين الكتابين عن ظهر قلب ، وضم إليهما من المتون مثليهما : لم يكن محدثاً ، ولايصير بذلك محدثاً ، حتى يلج الجمل في سم الخياط !!!!
فإن رامت بلوغ الغاية في الحديث - على زعمها - اشتغلت بجامع الأصول لابن الأثير ، فإن ضمت إليه كتاب علوم الحديث لابن الصلاح ، أو مختصره المسمى بالتقريب للنووي ، ونحو ذلك ، وحينئذ ينادى إلى من انتهى إلى هذا المقام : محدث المحدثين ، وبخاري العصر ! وماناسب هذا الألفاظ الكاذبة ، فإن من ذكرناه لا يعد محدثاً بهذا القدر .
إنما المحدث : من عرف الأسانيد والعلل ، وأسماء الرجال ، والعالي والنازل ، وحفظ مع ذلك جملة مستكثرة من المتون ، وسمع الكتب الستة ، ومسند أحمد بن حنبل ، وسنن البيهقي ، ومعجم الطبراني ، وضم إلى هذا القدر ألف جزء من الأجزاء الحديثية ، هذا أول درجاته ، فإذا سمع ماذكرناه ، وكتب الطباق ، ودار على الشيوخ ، وتكلم في العلل والوفيات والأسانيد : كان في أول درجات المحدثين ، ثم يزيد الله من يشاء مايشاء ) أ.ه
سألتكم هل الألباني محدث !؟
الجواب لا للأسف ليس محدث و لم يمس هذا المقام و لم يقترب من شاطئ هذا البحر ..
يقول الإمام السبكي :
لتكملة الموضوع افتح هذا الرابط
https://fatawaeslam.blogspot.com/2019...