ورد في الحديث الصحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سمح لبعضهم بشرب ابوال الابل والاغتسال بها :
ويظن البعض ان ذلك جائز مطلقا والصواب انه جاز للضرورة لأجل التداوي
ويظن البعض ان ذلك جائز مطلقا والصواب انه جاز للضرورة لأجل التداوي
قال أحمد بن حنبل: لا يشرب بول الإبل وغير الإبل مما يؤكل لحمه إلا عند الضرورة.
وكذلك قال الشافعي وأبو ثور وذهبوا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أذن ذلك للمرض الذي كان بهم.
وكذلك قال الشافعي وأبو ثور وذهبوا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أذن ذلك للمرض الذي كان بهم.
اختلاف الفقهاء ص 103
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِي (المتوفى: 294هـ)
المؤلف: أبو عبد الله محمد بن نصر بن الحجاج المَرْوَزِي (المتوفى: 294هـ)
من اكل لحم البعير عليه وضوء ام لا ؟
هذا عند الحنابلة والبعض عليه وضوء ويعللونه بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن الابل انها شيطان يقصد انها اذا هاجت يصعب السيطرة عليها فشبهها بالشيطان والشيطان من نار والماء يبرد ويطفيء النار فربما لان طبعها الحدة والنفور قد يكون في لحمها نوع من الحدة تؤثر في طباع من اكلها فامر بالوضوء لتبريد هذا الطبع الحاد وعلى اي حال فالجمهور من المذاهب الاخرى يرون ان الامر بالوضوء منها كان اول الامر ثم نسخ فكان صلى الله عليه وسلم يتوضأ من كل ما طبخ بالنار ثم ترك ذلك ومنها لحوم الابل والله تعالى اعلم