الجمعة، 26 مارس 2021

البدعة الحسنة هل لها وجود ؟ او دايل ؟

 ﻗﺎل الامام اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ :"اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺑﺪﻋﺘﺎن :ﳏﻤﻮدة، وﻣﺬﻣﻮﻣﺔ، ﻓﲈ واﻓﻖ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻬﻮ ﳏﻤﻮد، وﻣﺎ ﺧﺎﻟﻔﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻣﻮم...." ُ : وﻗﺎل :"اﳌﺤﺪﺛﺎت ﻣﻦ اﻷﻣﻮر ﴐﺑﺎن ْ ﻣﺎ أ ِﺣ َ ﺪ ﺎ ّ ث ُ ﳑ ِ ﳜ ً ﺎﻟُ ﻒ ﺔ ً ﻛﺘﺎﺑﺎ أو ﺳ ﻨﱠ ً ً أو أﺛﺮا ُ أو إﲨﺎﻋﺎ ﻓﻬﺬ ْ ه ﺑﺪﻋﺔ اﻟﻀﻼﻟﺔ، وﻣﺎ أ ِﺣ ث ﻣﻦ اﳋﲑ ﻻ ﺧﻼف ﻓﻴﻪ ﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻦ َ ﺪ .

1"ﻓﻬﺬه ﳏﺪﺛﺔ ﻏﲑ ﻣﺬﻣﻮﻣﺔ ،ﻫﺬا ً وﻗﺎل أﻳﻀﺎ :"ﻛﻞ ﻣﺎ ﻟﻪ ﺳﻨﺪ ﻣﻦ اﻟﴩع وﻟﻮ ﱂ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻪ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ً .
2"ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ وﻗﺎل أﺑﻮ ﳏﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺰم :"ﱡ ٌ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ أو ﻓﻌﻞ ﳑﺎ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ أﺻﻞ ﻓﻴﲈ ﱠ ، وﻫﻲ ﰲ اﻟﺪﻳﻦ :ﻛﻞ ﻣﺎ ﱂ ﻳﺄت ﰲ اﻟﻘﺮآن، وﻻ ﻋﻦ رﺳﻮل اﷲ ،ﻧﺴﺐ إﻟﻴﻪ إﻻ أن ُ َ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳ ُ ﺮ ُﺆﺟ ُ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺎﺣﺒ ً ﻪ وﻳﻌﺬر ﺑﲈ ﻗﺼﺪ إﻟﻴﻪ ﻣﻦ اﳋﲑ وﻳﻜﻮن "ﺣ ﺴﻨﺎ" وﻫﻮ ﻣﺎ " رﴈ اﷲ ﻋﻨﻪ- :" ﻧﻌﻤﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﺬه – ﻛﺎن أﺻﻠﻪ" اﻹﺑﺎﺣﺔ" ﻛﲈ روي ﻋﻦ ﻋﻤﺮ
.253/13 ( ، و)اﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﲆ إﻧﻜﺎر اﻟﺒﺪع واﳊﻮادث( و)ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎري 20/3 . - اﻧﻈﺮ) ﲥﺬﻳﺐ اﻷﺳﲈء واﻟﻠﻐﺎت (ﻟﻠﻨﻮوي 1 وﻛﻼم ،ﳉﻼل اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺴﻴﻮﻃﻲ ،348-192/1 ( ، و)اﳊﺎوي ﰲ اﻟﻔﺘﺎوي 70/10 و)ﺳﲑ أﻋﻼم اﻟﻨﺒﻼء (ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ اﻹﻣﺎم اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻣﻨﻘﻮل ﻣﻦ )ﻣﻨﺎﻗﺐ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ (ﻟﻠﺒﻴﻬﻘﻲ . .16 - اﻧﻈﺮ) إﺗﻘﺎن اﻟﺼﻨﻌﺔ ﰲ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺒﺪﻋﺔ (ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻋﺒﺪ اﷲ ﺑﻦ اﻟﺼﺪﻳﻖ اﻟﻐﲈري ص 2
47
وﻫﻮ ﻣﺎ ﻛﺎن ﻓﻌﻞ ﺧﲑ ﺟﺎء اﻟﻨﺺ ﺑﻌﻤﻮم اﺳﺘﺤﺒﺎﺑﻪ، وإن ﱂ ﻳﻘﺮر ﻋﻤﻠﻪ ﰲ اﻟﻨﺺ، ً "وﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن 1." ﻣﺬﻣﻮﻣﺎ" وﻻ ﻳﻌﺬر ﺻﺎﺣﺒﻪ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻗﺎﻣﺖ اﳊﺠﺔ ﻋﲆ ﻓﺴﺎده ﱠ – وﻗﺎل اﻟﻘﺎﴈ أﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﰊ :"اﻋﻠﻤﻮا ُ ﻤ َﻋﻠ ﻜﻢ اﷲ -ﱠ َ أن اﳌﺤﺪث ﻋﲆ ٌ :ﻗﺴﻤﲔ ً ﳏﺪث ،ﻟﻴﺲ ﻟﻪ أﺻﻞ إﻻ اﻟﺸﻬﻮة واﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺘﴣ اﻹرادة، ﻓﻬﺬا ﺑﺎﻃﻞ ﻗﻄﻌﺎ ﱠ ٌ وﳏﺪ ث ﺑﺤﻤﻞ اﻟﻨﻈﲑ ﻋﲆ اﻟﻨﻈﲑ، ﻓﻬﺬه ﺳﻨﺔ اﳋﻠﻔﺎء، واﻷﺋﻤﺔ اﻟﻔﻀﻼء، وﻟﻴﺲ M :اﳌﺤﺪث واﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺬﻣﻮﻣﲔ ﻟﻠﻔﻆ ﳏﺪث وﺑﺪﻋﺔ، وﻻ ﳌﻌﻨﺎﳘﺎ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎل اﷲ ﺗﻌﺎﱃ [وﻗﺎل 2 : ] اﻷﻧﺒﻴﺎء L 3 2 1 0 / . - , + * ) ﱠ ،" رﴈ اﷲ ﻋﻨﻪ :-"ﻧﻌﻤﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﺬه –ﻋﻤﺮ ُ وإﻧ َ ﺬ ﱡم َﲈ ﻳ ﻣﻦ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﱠ اﻟﺴﻨﺔ، ُ . 2 " ﺬ ﱡم ﻣﻦ اﳌﺤﺪﺛﺎت ﻣﺎ دﻋﺎ إﱃ ﺿﻼﻟﺔ ّو ﻳ وﻗﺎل اﻹﻣﺎم اﻟﻨﻮوي :"ﻗﺎل اﻟﻌﻠﲈء :واﻟﺒﺪﻋﺔ ﲬﺴﺔ أﻗﺴﺎم :واﺟﺒﺔ، ُ ِ وﻣﻨﺪوﺑﺔ، وﳏﺮﻣﺔ، وﻣﻜﺮوﻫﺔ، وﻣﺒﺎﺣﺔ؛ ﻓﻤﻦ اﻟﻮاﺟﺒﺔ ﻧﻈﻢ ﺔ اﳌﺘﻜﻠﻤﲔ ﻟﻠﺮد ﻋﲆ ِأد ﱠﻟ اﳌﻼﺣﺪة واﳌﺒﺘﺪﻋﲔ، وﻣﻦ اﳌﻨﺪوﺑﺔ ﺗﺼﻨﻴُ ﻒ ﻛﺘﺐ اﻟﻌﻠﻢ، وﺑﻨﺎء اﳌﺪارس واﻟﺮﺑﻂ، . 3"وﻣﻦ اﳌﺒﺎح اﻟﺘﺒﺴﻂ ﰲ أﻟﻮان اﻷﻃﻌﻤﺔ وﻏﲑ ذﻟﻚ، واﳌﻜﺮوه واﳊﺮام ﻇﺎﻫﺮان وﻣﺜﻞ ﻗﻮل اﻹﻣﺎم اﻟﻨﻮوي ﻗﻮل اﻹﻣﺎم ﻋﺰ اﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم، وﺗﻠﻤﻴﺬه .ﻣﻊ اﺧﺘﻼف ﰲ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ ،اﻷﺻﻮﱄ اﻟﺒﺎرع، اﻟﻌﻼﻣﺔ أﰊ اﻟﻌﺒﺎس اﻟﻘﺮاﰲ
.47/1 ( -اﻧﻈﺮ) اﻹﺣﻜﺎم ﰲ أﺻﻮل اﻷﺣﻜﺎم 1 .147/10 ( -اﻧﻈﺮ) ﻋﺎرﺿﺔ اﻷﺣﻮذي 2 .54/6 ( -اﻧﻈﺮ) ﴍح ﻣﺴﻠﻢ 3
48
ﱡ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻋﺮف اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺑﺄﳖﺎ :"ﻣﺎ ﱂ ﻳﻌﻬﺪ – ﻗﺎل اﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻌﺰ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ-" :"وﻫﻲ ﻣﻨﻘﺴﻤﺔ إﱃ ﺑﺪﻋﺔ واﺟﺒﺔ، –ﰲ ﻋﴫ رﺳﻮل اﷲ وﺑﺪﻋﺔ ﳏﺮﻣﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﻨﺪوﺑﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﻜﺮوﻫﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﺒﺎﺣﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﳏﺮﻣﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﻨﺪوﺑﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﻜﺮوﻫﺔ، وﺑﺪﻋﺔ ﻣﺒﺎﺣﺔ، واﻟﻄﺮﻳﻖ ﰲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ذﻟﻚ أن ﺗﻌﺮض اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻋﲆ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﴩﻳﻌﺔ، ﻓﺈن دﺧﻠﺖ ﰲ ﻗﻮاﻋﺪ اﻹﳚﺎب، ﻓﻬﻲ واﺟﺒﺔ، وإن دﺧﻠﺖ ﰲ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻓﻬﻲ ﳏﺮﻣﺔ، وإن دﺧﻠﺖ ﰲ ﻗﻮاﻋﺪ اﳌﻨﺪوب، ﻓﻬﻲ ﻣﻨﺪوﺑﺔ، وإن دﺧﻠﺖ ﰲ ﻗﻮاﻋﺪ اﳌﺒﺎح، ﻓﻬﻲ ﻣﺒﺎﺣﺔ . وﻟﻠﺒﺪع اﻟﻮاﺟﺒﺔ أﻣﺜﻠﺔ : ُ :أﺣﺪﻫﺎ ُ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﺑﻌﻠﻢ اﻟﻨﺤﻮ، اﻟﺬي ﻳ ﻔﻬﻢ ﺑﻪ ﻛﻼم اﷲ، وﻛﻼم رﺳﻮﻟﻪ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ -وذﻟﻚ واﺟﺐ؛ ﻷن ﺣﻔﻆ اﻟﴩﻳﻌﺔ واﺟﺐ، وﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﱡ ُ إﻻ ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ذﻟﻚ، وﻣﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ اﻟﻮاﺟﺐ إﻻ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ واﺟﺐ . اﳌﺜﺎل اﻟﺜﺎﲏ:ﺣﻔﻆ ﻏﺮﻳﺐ اﻟﻜﺘﺎب واﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻐﺔ . اﳌﺜﺎل اﻟﺜﺎﻟﺚ:ﺗﺪوﻳﻦ أﺻﻮل اﻟﻔﻘﻪ . ، اﳌﺜﺎل اﻟﺮاﺑﻊ:اﻟﻜﻼم ﰲ اﳉﺮح واﻟﺘﻌﺪﻳﻞ، ﻟﺘﻤﻴﻴﺰ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﻦ اﻟﺴﻘﻴﻢ وﻗﺪ دﻟﺖ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﴩﻳﻌﺔ ﻋﲆ أن ﺣﻔﻆ اﻟﴩﻳﻌﺔ ﻓﺮض ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻓﻴﲈ زاد ﻋﲆ اﻟﻘﺪر اﳌﺘﻌﲔ، وﻻ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﴩﻳﻌﺔ إﻻ ﺑﲈ ذﻛﺮﻧﺎه . وﻟﻠﺒﺪع اﳌﺤﺮﻣﺔ أﻣﺜﻠﺔ :ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﻘﺪرﻳﺔ، وﻣﻨﻬﺎ ﻣﺬﻫﺐ اﳉﱪﻳﺔ، وﻣﻨﻬﺎ . 1ﻣﺬﻫﺐ اﳌﺮﺟﺌﺔ، وﻣﻨﻬﺎ ﻣﺬﻫﺐ اﳌﺠﺴﻤﺔ، واﻟﺮد ﻋﲆ ﻫﺆﻻء ﻣﻦ اﻟﺒﺪع اﻟﻮاﺟﺒﺔ
- وﻗﺪ اﻧﺘﴩ ﻫﺬا اﳌﺬﻫﺐ -ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺘﺠﺴﻴﻢ -ﰲ ﻫﺬا اﻟﺰﻣﺎن اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻨﺎر ﰲ اﳍﺸﻴﻢ، وﺻﺎر ﻋﻨﺪ ﻛﺜﲑ ﻣﻦ اﳌﻨﺘﺴﺒﲔ إﱃ اﻟﻌﻠﻢ 1 ﻟﻸﺳﻒ -إﻻ إﱃ ﻫﺆﻻء ..ﻓﻮﺟﺐ ﻋﲆ – وأﺣﺮى ﻋﻨﺪ اﻟﻌﻮام -ﻫﻮ ﻣﺬﻫﺐ أﻫﻞ اﻟﺴﻨﺔ واﳉﲈﻋﺔ، ﻓﻼ ﻳﻨﴫف ﻟﻔﻆ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﻴﻮم –
49
وﺑﻨﺎء اﻟﻘﻨﺎﻃﺮ، 1 وﻟﻠﺒﺪع اﳌﻨﺪوﺑﺔ أﻣﺜﻠﺔ: ﻣﻨﻬﺎ إﺣﺪاث اﻟﺮﺑﻂ واﳌﺪارس،
ﱡ وﻣﻨﻬﺎ ﻛﻞ إﺣﺴﺎن ﱂ ﻳﻌﻬﺪ ﰲ اﻟﻌﴫ اﻷول، وﻣﻨﻬﺎ ﺻﻼة اﻟﱰاوﻳﺢ، وﻣﻨﻬﺎ اﻟﻜﻼم ﰲ دﻗﺎﺋﻖ اﻟﺘﺼﻮف، وﻣﻨﻬﺎ اﻟﻜﻼم ﰲ اﳉﺪل ﰲ ﲨﻴﻊ اﳌﺤﺎﻓﻞ ﻟﻼﺳﺘﺪﻻل ﰲ اﳌﺴﺎﺋﻞ إذا 2.ﻗﺼﺪ ﺑﺬﻟﻚ وﺟﻪ اﷲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﻟﻠﺒﺪع اﳌﻜﺮوﻫﺔ أﻣﺜﻠﺔ :ﻣﻨﻬﺎ زﺧﺮﻓﺔ اﳌﺴﺎﺟﺪ، وﻣﻨﻬﺎ ﺗﺰوﻳﻖ اﳌﺼﺎﺣﻒ، ُ وأﻣﺎ ﺗﻠﺤﲔ اﻟﻘﺮآن ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻐﲑ أﻟﻔﺎﻇﻪ ﻋﻦ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﻌﺮﰊ، ﻓﺎﻷﺻﺢ أﻧﻪ ﻣﻦ اﻟﺒﺪع اﳌﺤﺮﻣﺔ . وﻟﻠﺒﺪع اﳌﺒﺎﺣﺔ أﻣﺜﻠﺔ :ﻣﻨﻬﺎ اﳌﺼﺎﻓﺤﺔ ﻋﻘﺐ اﻟﺼﺒﺢ واﻟﻌﴫ، وﻣﻨﻬﺎ وﻟﺒﺲ اﻟﻄﻴﺎﻟﺴﺔ، 3اﻟﺘﻮﺳﻊ ﰲ اﻟﻠﺬﻳﺬ ﻣﻦ اﳌﺂﻛﻞ واﳌﺸﺎرب واﳌﻼﺑﺲ واﳌﺴﺎﻛﻦ، وﺗﻮﺳﻴﻊ اﻷﻛﲈم، وﻗﺪ ﳜﺘﻠﻒ ﰲ ﺑﻌﺾ ذﻟﻚ، ﻓﻴﺠﻌﻠﻪ ﺑﻌﺾ اﻟﻌﻠﲈء ﻣﻦ اﻟﺒﺪع
اﻟﻌﻠﲈء اﻟﺘﺼﺪي ﳍﺬه اﻟﺒﺪﻋﺔ، وﻛﺸﻒ ﻋﻮارﻫﺎ، ودﺣﺾ ﺷﺒﻬﺎت اﳌﺘﻤﺴﻜﲔ ﲠﺎ، وزﻳﻒ اﻟﺪاﻋﲔ إﻟﻴﻬﺎ، وﻻ ﺳﻴﲈ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﺗﻐﻴﲑ ﺣﻘﺎﺋﻖ اﻟﺘﺎرﻳﺦ، واﻻدﻋﺎء ﺑﺄن ﲨﻴﻊ اﻟﻌﻠﲈء ﻋﲆ ﻫﺬا اﳌﺬﻫﺐ اﻟﺮديء، وﻣﻦ اﺷﺘﻬﺮ ﻋﻨﺪ اﻟﻌﺎم واﳋﺎص ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻳﻠﻔﻘﻮن ﻟﻪ ﲥﻤﺔ اﻟﺮﺟﻮع إﻟﻴﻪ، ﻛﲈ ﻗﺎﻟﻮا ﻋﻦ اﻷﺷﻌﺮي، وإﻣﺎم اﳊﺮﻣﲔ، واﻟﻐﺰاﱄ، واﻟﺮازي ..وﻫﻠﻢ ﺟﺮا . وﺗﻌﻠﻤﻬﺎ واﺟﺐ ﻋﻴﻨﺎ أو ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺑﺤﺴﺐ – - ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺼﲑ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ، ﻟﺘﻮﻗﻒ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻌﻠﻮم اﻟﴩﻋﻴﺔ 1 اﻷﺣﻮال - ﻋﲆ وﺟﻮد ﺗﻠﻚ اﳌﺪارس . ً – - وﻫﺬا 2 أﻳﻀﺎ - ﻗﺪ ﻳﺼﲑ واﺟﺒﺎ، ﻻ ﺳﻴﲈ إذا ﻣﺪت اﻟﺸﺒﻬﺎت أﻋﻨﺎﻗﻬﺎ، واﻧﺘﴩ ﰲ اﻷﻣﺔ دﻋﺎﲥﺎ وﻣﺮوﺟﻮﻫﺎ .وﻟﻠﺘﻔﺼﻴﻞ ﻣﻘﺎم ﻏﲑ ﻫﺬا . - ذﻛﺮ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﺳﻴﺪي ﳏﻤﺪ اﻟﺘﺎوﻳﻞ :"أن ﻫﺬه ﻻ ﺗﺪﺧﻞ ﰲ ﻣﺴﻤﻰ اﻟﺒﺪع، وإﻧﲈ ﺗﺪﺧﻞ ﲢﺖ ﻧﺼﻮص ﴍﻋﻴﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ رواه 3 وﻫﺬا ، ( اﻟﺒﺨﺎري ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﲆ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس ﻗﺎل) :ﻛﻞ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ واﻟﺒﺲ واﴍب ﻣﺎ ﺷﺌﺖ ﻣﺎ أﺧﻄﺄﺗﻚ اﺛﻨﺘﺎن ﴎف أو ﳐﻴﻠﺔ ﺻﲆ اﷲ – ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﻘﻮل :إن اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ اﻟﺴﻨﺔ .وأﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻳﻘﻮل :إن اﻟﺒﺪﻋﺔ، ﻛﻞ ﻣﺎ أﺣﺪث ﺑﻌﺪ رﺳﻮل اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ -ﻓﺈدﺧﺎﳍﺎ ﰲ اﻟﺒﺪع ﺻﺤﻴﺢ ...
50
اﳌﻜﺮوﻫﺔ، وﳚﻌﻠﻪ آﺧﺮون ﻣﻦ اﻟﺴﻨﻦ اﳌﻔﻌﻮﻟﺔ ﻋﲆ ﻋﻬﺪ رﺳﻮل اﷲ -ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ . 2" ﰲ اﻟﺼﻼة واﻟﺒﺴﻤﻠﺔ1وذﻟﻚ ﻛﺎﻻﺳﺘﻌﺎذة ، وﺳﻠﻢ -ﻓﲈ ﺑﻌﺪه ُ – و ﻗﺎل اﻹﻣﺎم اﻟﻘﺮاﰲ :"اﻋﻠﻢ أن اﻷﺻﺤﺎب ﻓﻴﲈ رأﻳﺖ -ﻣﺘﻔﻘﻮن ﻋﲆ ﱠ إﻧﻜﺎر اﻟﺒﺪع، ﻧﺺ ﻋﲆ ذﻟﻚ اﺑﻦ أﰊ زﻳﺪ وﻏﲑه ..، واﳊﱡ ﻖ اﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، وأﳖﺎ ﲬﺴﺔ أﻗﺴﺎم :ﻗﺴﻢ واﺟﺐ وﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻨﺎوﻟﺘﻪ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻮﺟﻮب وأدﻟﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﴩع، ﻛﺘﺪوﻳﻦ ﱠ اﻟﻘﺮآن واﻟﴩاﺋﻊ إذا ﺧﻴﻒ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻀﻴﺎع، وأن اﻟﺘﺒﻠﻴﻎ ﳌﻦ ﺑﻌﺪﻧﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﺮون واﺟﺐ ً ً إﲨﺎﻋﺎ ، وإﳘﺎل ذﻟﻚ ﺣﺮام إﲨﺎﻋﺎ، ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﳜﺘﻠﻒ ﰲ وﺟﻮﺑﻪ . ﱡ ، اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﲏ :اﳌﺤﺮم وﻫﻮ ﻛﻞ ﺑﺪﻋﺔ ﺗﻨﺎوﻟﺘﻬﺎ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﺘﺤﺮﻳﻢ وأدﻟﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﴩﻳﻌﺔ، ﻛﺎﳌﻜﻮس واﳌﺤﺪﺛﺎت ﻣﻦ اﳌﻈﺎﱂ، واﳌﺤﺪﺛﺎت اﳌﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﴩﻳﻌﺔ، ﻛﺘﻘﺪﻳﻢ اﳉﻬﺎل ﻋﲆ اﻟﻌﻠﲈء، وﺗﻮﻟﻴﺔ اﳌﻨﺎﺻﺐ اﻟﴩﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﺑﻄﺮﻳﻖ اﻟﺘﻮرﻳﺚ، ... اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ :ﱠ أن ﻣﻦ اﻟﺒﺪع ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺪوب إﻟﻴﻪ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﺗﻨﺎوﻟﺘﻪ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻨﺪب وأدﻟﺘﻪ، ﻛﺼﻼة اﻟﱰاوﻳﺢ، وإﻗﺎﻣﺔ ﺻﻮر اﻷﺋﻤﺔ واﻟﻘﻀﺎة ووﻻة اﻷﻣﻮر، ﻋﲆ رﺿﻮان اﷲ ﻋﻠﻴﻬﻢ -ﺑﺴﺒﺐ أن اﳌﺼﺎﻟﺢ واﳌﻘﺎﺻﺪ –ﺧﻼف ﻣﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
رﲪﻪ اﷲ : - ﻛﺮاﻫﺔ اﻟﺘﻌﻮذ واﻟﺒﺴﻤﻠﺔ ﰲ اﻟﺼﻠﻮات اﳌﻔﺮوﺿﺔ، وذﻟﻚ ﻷدﻟﺔ ﻛﺜﲑة، ﻋﲆ – - ﻣﺸﻬﻮر ﻣﺬﻫﺐ اﻹﻣﺎم ﻣﺎﻟﻚ 1 رﴈ اﷲ ﻋﻨﻪ -أن رﺳﻮل – رأﺳﻬﺎ :ﻋﻤﻞ أﻫﻞ اﳌﺪﻳﻨﺔ، واﳊﺪﻳﺚ اﻟﻘﺪﳼ اﻟﺬي أﺧﺮﺟﻪ اﻹﻣﺎم ﻣﺴﻠﻢ ﰲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ أﰊ ﻫﺮﻳﺮة ﻋﺰ وﺟﻞ : -" ﻗﺴﻤﺖ اﻟﺼﻼة ﺑﻴﻨﻲ وﺑﲔ ﻋﺒﺪي ﻧﺼﻔﲔ، وﻟﻌﺒﺪي ﻣﺎ ﺳﺄل، ﻓﺈذا ﻗﺎل – ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ -ﻗﺎل :ﻗﺎل اﷲ –اﷲ اﻟﻌﺒﺪ :اﳊﻤﺪ ﷲ رب اﻟﻌﺎﳌﲔ..اﳊﺪﻳﺚ . - أﻳﻀﺎ– .و اﻧﻈﺮ 20/3 . . و)ﲥﺬﻳﺐ اﻷﺳﲈء واﻟﻠﻐﺎت (ﻟﻠﻨﻮوي 172/2 ( - اﻧﻈﺮ) ﻗﻮاﻋﺪ اﻷﺣﻜﺎم ﰲ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻷﻧﺎم 2 .560/1 ( )ﺣﺎﺷﻴﺔ اﺑﻦ ﻋﺎﺑﺪﻳﻦ اﳊﻨﻔﻲ
51
وﻛﺎن اﻟﻨﺎس ﰲ زﻣﻦ ،اﻟﴩﻋﻴﺔ ﻻ ﲢﺼﻞ إﻻ ﺑﻌﻈﻤﺔ اﻟﻮﻻة ﰲ ﻧﻔﻮس اﻟﻨﺎس 1... اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ-رﴈ اﷲ ﻋﻨﻬﻢ -ﻣﻌﻈﻢ ﺗﻌﻈﻴﻤﻬﻢ إﻧﲈ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ وﺳﺒﻖ اﳍﺠﺮة اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺮاﺑﻊ :ﺑﺪﻋﺔ ﻣﻜﺮوﻫﺔ ﱢ ُ ، وﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﻨﺎوﻟﺘﻪ أد ﻟﺔ اﻟﻜﺮاﻫﺔ ﻣﻦ اﻟﴩﻳﻌﺔ وﻗﻮاﻋﺪﻫﺎ، ﻛﺘﺨﺼﻴﺺ اﻷﻳﺎم اﻟﻔﺎﺿﻠﺔ أو ﻏﲑﻫﺎ ﺑﻨﻮع ﻣﻦ اﻟﻌﺒﺎدة ... اﻟﻘﺴﻢ اﳋﺎﻣﺲ :اﻟﺒﺪع اﳌﺒﺎﺣﺔ، وﻫﻲ ﻣﺎ ﺗﻨﺎوﻟﺘﻪ أدﻟﺔ اﻹﺑﺎﺣﺔ وﻗﻮاﻋﺪﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﴩﻳﻌﺔ، ﻛﺎﲣﺎذ اﳌﻨﺎﺧﻞ ﻟﻠﺪﻗﻴﻖ، ﻓﻔﻲ اﻵﺛﺎر :ﱠ أول ﳾء أﺣﺪﺛﻪ اﻟﻨﺎس ﺑﻌﺪ رﺳﻮل اﷲ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ -اﲣﺎذ اﳌﻨﺎﺧﻞ؛ ﻷن ﺗﻠﻴﲔ اﻟﻌﻴﺶ وإﺻﻼﺣﻪ ﻣﻦ اﳌﺒﺎﺣﺎت، – ﻓﻮﺳﺎﺋﻠﻪ ﻣﺒﺎﺣﺔ . ﻓﺎﻟﺒﺪﻋﺔ إذا ﻋﺮﺿﺖ ﺗﻌﺮض ﻋﲆ ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﴩع وأدﻟﺘﻪ، ﻓﺄي ﳾء ﺗﻨﺎوﳍﺎ ُ ِْ ﻣﻦ اﻷدﻟﺔ واﻟﻘﻮاﻋﺪ أ ٍ ﳊ ٍ ﻘﺖ ﺑﻪ ﻣﻦ إﳚﺎب أو ﲢﺮﻳﻢ أو ﻏﲑﳘﺎ؛ وإن ﻧﻈﺮ إﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ
1 - ٌ ﻓﻘﺪ ذﻛﺮ اﺑﻦ ﻛﺜﲑ ﰲ ﻛﺘﺎﺑﻪ )اﻟﺒﺪاﻳﺔ واﻟﻨﻬﺎﻳﺔ : ("ﳌﺎ ﻗﺪم ، ﳌﺎ ذﻛﺮه اﻹﻣﺎم اﻟﻘﺮاﰲ ﰲ ﻫﺬا اﳌﻘﺎم أﺻﻞ ﰲ ﻋﻤﻞ اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﻳﺎ أﻣﲑ ، ﻓﻠﲈ دﻧﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎل ﻟﻪ :أﻧﺖ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﻮﻛﺐ ؟! ﻗﺎل :ﻧﻌﻢ ،ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﳋﻄﺎب اﻟﺸﺎم ﺗﻠﻘﺎه ﻣﻌﺎوﻳﺔ ﰱ ﻣﻮﻛﺐ ﻋﻈﻴﻢ ﻗﺎل :وﱂ ﺗﻔﻌﻞ ، ﻗﺎل :ﻫﺬا ﺣﺎﻟﻚ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻨ ﻲ ﻣﻦ ﻃﻮل وﻗﻮف ذوى اﳊﺎﺟﺎت ﺑﺒﺎﺑﻚ !!ﻗﺎل :ﻫﻮ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻚ ﻣﻦ ذﻟﻚ ،اﳌﺆﻣﻨﲔ ُ ﻫﺬا ؟ ً ﻟﻘﺪ ﳘﻤﺖ ﱠ ، أن آﻣﺮك ﺑﺎﳌﺸﻰ ﺣﺎﻓﻴﺎ إﱃ ﺑﻼد اﳊﺠﺎز !!ﻗﺎل :ﻳﺎ أﻣﲑ اﳌﺆﻣﻨﲔ ﻓﻴﺠﺐ ، إﻧﺎ ﺑﺄرض ﺟﻮاﺳﻴﺲ اﻟﻌﺪو ﻓﻴﻬﺎ ﻛﺜﲑة ﱢ أن ﻧﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﻋﺰ ﱞ ُ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻪ ﻋﺰ ﻟﻼﺳﻼم وأﻫﻠﻪ وﻳﺮﻫﺒﻬﻢ ﺑﻪ، ﻓﺈ ُ ،ن أﻣﺮﺗﻨﻰ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻘﺎل ﻟﻪ ﻋﻤﺮ: ﻳﺎ ،وإن ﳖﻴﺘﻨﻰ اﻧﺘﻬﻴﺖ َ ، ﻣﻌﺎوﻳﺔ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﺘﻚ ﻋﻦ ﳾء إﻻ ﺗﺮﻛﺘﻨﻰ ﰱ ﻣﺜﻞ رواﺟﺐ اﻟﴬس ﻟﺌﻦ ﻛﺎن ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﱠ ً ، ﺎ، إﻧﻪ ﻟﺮأ ي أرﻳﺖ ً ﺣﻘ وﻟﺌﻦ ﻛﺎن ﺑﺎﻃﻼ إﻧﻪ ﻓﻘﺎل رﺟﻞ :ﻳﺎ أﻣﲑ اﳌﺆﻣﻨﲔ ﻣﺎ أﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﺻﺪر ، ﻗﺎل :ﻻ آﻣﺮك وﻻ أﳖﺎك ، ﻗﺎل :ﻓﻤﺮﻧﻰ ﻳﺎ أﻣﲑ اﳌﺆﻣﻨﲔ ﺑﲈ ﺷﺌﺖ ،ﳋﺪﻳﻌﺔ أدﻳﺖ . " ﻓﻘﺎل ﻋﻤﺮ :ﳊﺴﻦ ﻣﻮارده وﻣﺼﺎدره ﺟﺸﻤﻨﺎه ﻣﺎ ﺟﺸﻤﻨﺎه ، اﻟﻔﺘﻰ ﻋﲈ أوردﺗﻪ ﻓﻴﻪ
52
ﺣﻴﺚ اﳉﻤﻠﺔ، ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﱃ ﻛﻮﳖﺎ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﻊ ﻗﻄﻊ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﲈ ﻳﺘﻘﺎﺿﺎﻫﺎ، ﻛﺮﻫﺖ .ﻓﺈن اﳋﲑ . 1 "ﻛﻠﻪ ﰲ اﻻﺗﺒﺎع، واﻟﴩ ﻛﻠﻪ ﰲ اﻻﺑﺘﺪاع ّ وﳑ ﱠ َ ﻦ ﺗﺒﻊ اﻟﻌﺰ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﰲ ﺗﻘﺴﻴﻤﻪ ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ إﱃ أﻗﺴﺎم اﳊﻜﻢ ُ اﻟﴩﻋﻲ ﻣ ﱢ ا ﻟﺬﻟﻚ ﱠ ًﻘﺮ ُ اﻟﻌﻼ ﻣﺔ ﱢ ُ اﳌﺤﺪ ث ﱠ َ اﻟﺴ ﻌ ﻞ ذﻟﻚ ﰲ) ﴍﺣﻪ ﻷﻟﻔﻴﺔ ََﻓ َ ، ﺨﺎوي اﻟﻌﺮاﻗﻲ (ﻋﻨﺪ ﻗﻮل اﻟﻨﺎﻇﻢ : َ وﻟﻴﺤــــﺬر اﻟﻠﺤﱠــــ ﺎن ﱢ َ واﳌﺼــــــﺤ ﻔﺎ ـــَ)ﻓﻴـــﺪﺧﻼ ﰲ ﻗﻮﻟـــﻪ ْ ﻣ ﻦ (ﻛــــﺬﺑﺎ واﻷﺧــﺬ ﻣــﻦ أﻓــﻮاﻫﻬﻢ ﻻ اﻟﻜﺘــﺐ
ِ ﻋــــﲆ ﺣﺪﻳﺜـِ ﱢ ــــَـــــــﻪ ﺑــــﺄن ﳛﺮ ﻓ ﺎ ﻓﺤـــﻖ اﻟﻨـــــﺤﻮ ﻋـــﲆ ﻣـــﻦ ﻃﻠﺒـــﺎ 2 أدﻓـــﻊ ﻟﻠﺘﺼـــﺤﻴﻒ ﻓﺎﺳـــﻤﻊ وادأب
َ َ وﻗﺎل اﻟﻘﺎﴈ أﺑﻮ اﻟﻔﻀﻞ ﻋ ﻴ ﱠ ْ ﺎض اﻟﺴ ﺒﺘﻲ ﰲ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﺒﺪﻋﺔ :"ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻬﻮ ﺑﺪﻋﺔ، واﻟﺒﺪﻋﺔ ﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﱂ ﻳﺴﺒﻖ إﻟﻴﻪ، ﻓﲈ واﻓﻖ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ أﺣﺪث ﺑﻌﺪ اﻟﻨﺒﻲ ٌ :"ﻛﻞ ﺑﺪﻋﺔ  ﻳﻘﺎس ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻬﻮ ﳏﻤﻮد، وﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ اﻟﺴﻨﻦ ﻓﻬﻮ ﺿﻼل، وﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ 3."ﺿﻼﻟﺔ وﻗﺎل اﻟﻌﻼﻣﺔ أﺑﻮ ﺷﺎﻣﺔ-وﻫﻮ ﻳﴩح ﺣﺪ اﻟﺒﺪﻋﺔ- :" وﻫﻮ ﻣﺎ ﱂ ﻳﻜﻦ ﰲ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ -ﱠ –ﻋﴫ اﻟﻨﺒﻲ ُ ﳑﺎ ﻓﻌﻠﻪ أو أﻗﺮ ﻢ ﻣﻊ ﻗﻮاﻋﺪ ﴍﻳﻌﺘﻪ اﻹذن َﻠ ِ ه أو ﻋ رﴈ اﷲ – ﻓﻴﻪ، وﻋﺪم اﻟﻨﻜﲑ ﻋﻠﻴﻪ ...وﰲ ﻣﻌﻨﻰ ذﻟﻚ، ﻣﺎ ﻛﺎن ﰲ ﻋﴫ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ
. .ط .ﻋﺎﱂ اﻟﻜﺘﺐ .ﺑﺪون ﺗﺎرﻳﺦ. و)اﻻﻋﺘﺼﺎم (ﻟﻠﺸﺎﻃﺒﻲ 202/4 . - اﻧﻈﺮ) اﻟﻔﺮوق (اﻟﻔﺮق اﻟﺜﺎﲏ واﳋﻤﺴﻮن واﳌﺎﺋﺘﺎن 1 /1188 .228/2 ( - اﻧﻈﺮ) ﻓﺘﺢ اﳌﻐﻴﺚ، ﴍح أﻟﻔﻴﺔ اﳊﺪﻳﺚ 2 22/1 (... -اﻧﻈﺮ) ﻣﺸﺎرق اﻷﻧﻮار 3
53
ً - ﻋﻨﻬﻢ ً ﳑﺎ أﲨﻌﻮا ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻻ ً أو ﻓﻌﻼ وﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ اﺧﺘﻠﻔﻮا ﻓﻴﻪ، ﻓﺈن ،أو ﺗﻘﺮﻳﺮا اﺧﺘﻼﻓﻬﻢ ﻓﻴﻪ رﲪﺔ، ﻣﻬﲈ ﻛﺎن ﻟﻼﺟﺘﻬﺎد واﻟﱰدد ﻣﺴﺎغ، وﻟﻴﺲ ﻟﻐﲑﻫﻢ إﻻ اﻻﺗﺒﺎع 1."دون اﻻﺑﺘﺪاع ﺑﻌﺪ ﻛﻼم :-" ﺛﻢ اﳊﻮادث ﻣﻨﻘﺴﻤﺔ إﱃ ﺑﺪع ﻣﺴﺘﺤﺴﻨﺔ، وإﱃ ﺑﺪع –ﺛﻢ ﻗﺎل ﻣﺴﺘﻘﺒﺤﺔ...ﻓﺎﻟﺒﺪع اﳊﺴﻨﺔ :ﻣﺘﻔٌ ﻖ ﻋﲆ ﺟﻮاز ﻓﻌﻠﻬﺎ، واﻻﺳﺘﺤﺒﺎب ﳍﺎ، ورﺟﺎء اﻟﺜﻮاب ﳌﻦ ﺣﺴﻨﺖ ﻧﻴﺘﻪ ﻓﻴﻬﺎ، ﱡ ِ ع ٌﺪ َﺘ َﺒ ْﻣ ُ وﻫﻲ ﻛﻞ ُ ﻣﻮاﻓٌ ﻖ ٍ ﻟﻘﻮاﻋﺪ اﻟﴩﻳﻌﺔ ﻏﲑ ﳐﺎﻟﻒ ﱡ ،ﻟﴚء ﻣﻨﻬﺎ، وﻻ ﻳﻠﺰم ﻣﻦ ﻓﻌﻠﻪ ﳏﺬور ﴍﻋﻲ َ وذﻟﻚ ﻧﺤﻮ ﺑﻨﺎء اﳌﻨﺎﺑﺮ واﻟﺮ ﺑﻂ وﻏﲑ ذﻟﻚ ﻣﻦ أﻧﻮاع اﻟﱪ اﻟﺘﻲ ﱂ ﺗﻌﻬﺪ ﰲ اﻟﺼﺪر 2واﳌﺪارس وﺧﺎﻧﺎت اﻟﺴﺒﻴﻞ، اﻷول .ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﳌﺎ ﺟﺎءت ﺑﻪ اﻟﴩﻳﻌﺔ ﻣﻦ اﺻﻄﻨﺎع اﳌﻌﺮوف، واﳌﻌﺎوﻧﺔ ﻋﲆ اﻟﱪ 3."واﻟﺘﻘﻮى وﻗﺎل اﻹﻣﺎم أﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﷲ اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ :"ﺳﻤﻴﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﺑﺪﻋﺔ ﻷن ﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ﱡ ٍ اﺑﺘﺪﻋﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﲑ ﻓﻌﻞ أو ﻣﻘﺎل إﻣﺎم، وﻛﻞ ْ ﺑﺪﻋﺔ ٍ ﺻﺪرت ﻣﻦ ﳐﻠﻮق ﻓﻼ ﳜﻠﻮ أن ﻳﻜﻮن ٌ :ﳍﺎ أﺻﻞ ﰲ اﻟﴩع أو ﻻ َ ﻓﺈن ﻛﺎن ﳍﺎ أﺻﻞ َﻛﺎﻧﺖ واﻗﻌﺔ ﲢﺖ ﻋﻤﻮم ﻣﺎ ﻧ ب اﷲُ إﻟﻴﻪ، َ ﺪ ﱠ وﺣﺾ ﱢ ً ﺰ ِرﺳﻮﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻬﻮ ﰲ ﺣﻴ اﳌﺪح، وإن ﱂ ﻳﻜﻦ ﻣﺜﺎﻟﻪ ﻣﻮﺟﻮدا، ﻛﻨﻮع ﻣﻦ اﳉﻮد ُ واﻟﺴﺨﺎء وﻓﻌﻞ اﳌﻌﺮوف، ﻓﻬﺬا ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ اﻷﻓﻌﺎل اﳌﺤﻤﻮدة، وإن ﱂ ﻳﻜﻦ اﻟﻔﺎﻋﻞ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ إﻟﻴﻪ، وﻳﻌﻀﺪ ﻫﺬا ﻗﻮل ﻋﻤﺮ :"ﻧﻌﻤﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ" .
( - اﻧﻈﺮ) اﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﲆ إﻧﻜﺎر اﻟﺒﺪع واﳊﻮادث 1 ٍ ) : - ﺗﻌﺎﱃ– ﺑﻨﺎء ﺧﺎﻧﺎت اﻟﺴﺒﻴﻞ ﻟﻪ أﺻﻞ ﰲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ، وذﻟﻚ ﰲ ﻗﻮﻟﻪ 2 ﺔَﻮﻧُﻜْﺴَ ﻣَْ ﲑَ ﻏًﻮﺗﺎُﻴُﻮا ﺑُﻠُﺧْﺪَن ﺗَ أٌﻨَﺎحُ ﺟْﻢُﻜْﻴَﻠَ ﻋ َﺲْﻟﱠﻴ َ َ ﺎ ﻣَﻴﻬِﻓ [29 : ﻮن] (اﻟﻨﻮر ُﻤُﺘْﻜَﺎ ﺗَﻣَ وَونُﺪْﺒُﺎ ﺗَ ﻣُﻢَﻠْﻌَاﷲﱠُ ﻳَ وْﻢُ ﻟﱠﻜ ٌﺎعَﺘ ( - اﻧﻈﺮ) اﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﲆ إﻧﻜﺎر اﻟﺒﺪع واﳊﻮادث 3
54
َ ِ وإن ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﰲ ﺧﻼف ﻣﺎ أﻣﺮ اﷲ ﺑﻪ ورﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻬﻲ ﰲ ﺣﻴﺰ اﻟﺬم :" إن ﴍ  أي اﻟﻘﺮﻃﺒﻲ- :وﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﻗﻮﻟﻪ – واﻹﻧﻜﺎر، ﻗﺎل ﻣﻌﻨﺎه اﳋﻄﺎﰊ .ﻗﻠﺖ ً "اﻷﻣﻮر ﳏﺪﺛﺎﲥﺎ ﺔ أو ﻋﻤﻞ اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، وﻗﺪ ﺑﲔ ﻫﺬا ً ﻳﺮﻳﺪ ﻣﺎ ﱂ ﻳﻮاﻓﻖ ﻛﺘﺎﺑﺎ وﻻ ﺳ ﻨﱠـ َ ﺔ ً ﺑﻘﻮﻟﻪ :"ﻣﻦ ﺳﻦ ﰲ اﻹﺳﻼم ﺳ ﻨﱠ ُ ﺔ ً ﺴ ﻨَ َﺣ ُ ﻛﺎن ﻟﻪ أﺟﺮ ﻫﺎ وأﺟﺮ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﲠﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪه ﻣﻦ ﻏﲑ أن ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻦ أﺟﻮرﻫﻢ ﳾء، وﻣﻦ ﺳﻦ ﰲ اﻹﺳﻼم ﺳﻨﺔ ﺳﻴﺌﺔ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻪ وﻫﺬا ،1"وزرﻫﺎ ووزر ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﲠﺎ ﻣﻦ ﺑﻌﺪه ﻣﻦ ﻏﲑ أن ﻳﻨﻘﺺ ﻣﻦ أوزارﻫﻢ ﳾء ٌ إﺷﺎرة ﱢ ُ إﱃ ﻛﻞ ع ﻣﻦ ﻗﺒﻴﺢ وﺣﺴﻦ، وﻫﻮ أﺻﻞ ﻫﺬا اﻟﺒﺎب وﺑﺎﷲ اﻟﻌﺼﻤﺔ َ ﺪ ِﻣﺎ اﺑﺘ ﱠ . 2 واﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻻ رب ﻏﲑه وﻗﺪ ﻧﻘﻞ اﻟﻌﻼﻣﺔ أﺑﻮ ﺷﺎﻣﺔ ﻛﻼم اﻹﻣﺎم ا ﱢ ﳋﻄﺎﰊ ﺑﻨﺼﻪ ﻓﻘﺎل :"ﱞ ﻫﺬا ﺧﺎص ٌ ِ ﰲ ﺑﻌﺾ اﻷﻣﻮر دون ﺑﻌﺾ، وﻫﻲ ﳾء َ أﺣﺪ ث ﻋﲆ ﻏﲑ ﻣﺜﺎل أﺻﻞ ﻣﻦ أﺻﻮل ﱠ ً اﻟﺪﻳﻦ، وﻋﲆ ﻏﲑ ﻋﺒﺎدﺗﻪ وﻗﻴﺎﺳﻪ، وأﻣ ﺎ ﻣﺎ ﻛﺎن ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺒﻨﻴﺎ ﻋﲆ ﻗﻮاﻋﺪ اﻷﺻﻮل ً 3."واﷲ أﻋﻠﻢ ، وﻣﺮدودا إﻟﻴﻬﺎ، ﻓﻠﻴﺲ ﺑﺪﻋﺔ وﻻ ﺿﻼﻟﺔ ﻗﺎل اﳊﺎﻓﻆ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ :" ...واﻟﺘﺤﻘﻴﻖ :ﱠ أﳖﺎ إن ﻛﺎﻧﺖ ﳑﺎ ﺗﻨﺪرج ﲢﺖ ﻣﺴﺘﺤﺴﻦ ﰲ اﻟﴩع ﻓﻬﻲ ﺣﺴﻨﺔ، وإن ﻛﺎﻧﺖ ﳑﺎ ﺗﻨﺪرج ﲢﺖ ﻣﺴﺘﻘﺒﺢ ﰲ اﻟﴩع ﻓﻬﻲ . 4" ﻣﺴﺘﻘﺒﺤﺔ، وإﻻ ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﻗﺴﻢ اﳌﺒﺎح .وﻗﺪ ﺗﻨﻘﺴﻢ إﱃ اﻷﺣﻜﺎم اﳋﻤﺴﺔ
705/2 -أﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ 1 66/2 ( - اﻧﻈﺮ) اﳉﺎﻣﻊ ﻷﺣﻜﺎم اﻟﻘﺮآن 2 . ( - اﻧﻈﺮ) اﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﲆ إﻧﻜﺎر اﻟﺒﺪع واﳊﻮادث 3 . .ﺗﺢ :ﳏﻤﺪ ﻓﺆاد ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ، وﳏﺐ اﻟﺪﻳﻦ اﳋﻄﻴﺐ، ط .دار اﳌﻌﺮﻓﺔ ﺑﲑوت 298/4 ( - اﻧﻈﺮ) ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎري 4
55
ﺎنَ " :وﻗﺎل اﻹﻣﺎم اﺑﻦ اﻷﺛﲑ ى وﺑﺪﻋﺔ ﺿﻼلً : ﺘَﻋْﺪِاﻟﺒﺪﻋﺔ ﺑ ﻓﲈ ، ﺪُﺑﺪﻋﺔ ﻫ ّ ﺮ اﷲُ ورﺳﻮﻟﻪ ﺻﲆ اﷲ َﻛﺎن ﰲ ﺧﻼف ﻣﺎ أﻣ ، م واﻹﻧﻜﺎر ّ ﻴﱢﺰ اﻟﺬ َﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻓﻬﻮ ﰲ ﺣ ً ﺪب َ وﻣﺎ ﻛﺎن واﻗﻌﺎ ﻤﻮم ﻣﺎ ﻧ اﷲ ﱠ ﻋﻠﻴﻪ اﷲ أو رﺳﻮﻟﻪ ﻓﻬﻮ ﰲ ﺣﻴﺰ ُﲢﺖ ﻋ ﺾَإﻟﻴﻪ وﺣ ٌ ،اﳌﺪح ٌ وﻣﺎ ﱂ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻣﺜﺎل ٍ ﻣﻮﺟﻮد ﻞ اﳌﻌﺮوف ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ْ عْﻛﻨَﻮ ﻮد واﻟﺴﺨﺎء وﻓﻌُﻣﻦ اﳉ ِ وﻻ ﳚﻮز أن ﻳﻜ ،اﻷﻓﻌﺎل اﳌﺤﻤﻮدة ْ ﻮن ذﻟﻚ ﰲ ﺧﻼف ﱠ ع ﺑﻪ؛ ﱠ ُ اﻟﴩَردَﻣﺎ و ﻷن اﻟﻨﺒﻲ ﻨﺔ ﻛﺎن ﻟﻪ َ ) :ﻌﻞ ﻟﻪ ﰲ ذﻟﻚ ﺛﻮاﺑﺎ ﻓﻘﺎلَﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﺟ ﻨﺔ ﺣﺴُ ﺳّﻦَﻣﻦ ﺳ هّ ،(ﻞ ﲠﺎِﻤَ ﻣﻦ ﻋُﺮﻫﺎ وأﺟﺮْأﺟ ﻫﺎ ُ ) : ﺪِوﻗﺎل ﰲ ﺿ رْﺌﺔ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻪ وزّﻨﺔ ﺳﻴُ ﺳّوﻣﻦ ﺳﻦ وذﻟﻚ إذا ﻛﺎن ﰲ ﺧﻼف ﻣﺎ أﻣﺮ اﷲ ﺑﻪ ورﺳﻮﻟﻪ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ ،(ﻞ ﲠﺎِﻤَ ﻣﻦ ﻋُرْزِوَو ﻋﻤﺮ رﴈ اﷲ ﻋﻨﻪُ .وﺳﻠﻢ ﺖ اﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﺬهَ : وﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻨﻮع ﻗﻮل ﱠﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ، ﻤْﻌِﻧ ﳌ ﺣﻬﺎ؛ ﻷن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ َأﻓﻌﺎل اﳋﲑ وداﺧﻠﺔ ﰲ ﺣﻴﺰ اﳌﺪح ﺳﲈﻫﺎ ﺑﺪﻋﺔ وﻣﺪ ﳍﺎ َ وﱂ ﳛﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻬﺎ و ،ﻬﺎَﺮﻛَ ﺛﻢ ﺗَﻴﺎﱄَﻫﺎ ﻟّوﺳﻠﻢ ﱂ ﻳﺴﻨﱠﻬﺎ ﳍﻢ وإﻧﲈ ﺻﻼ ، ﻊ اﻟﻨﺎسَﻻ ﲨ ﲠﻢ إﻟﻴﻬﺎَ ،وﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﰲ زﻣﻦ أﰊ ﺑﻜﺮ ، ﺪَوإﻧﲈ ﻋﻤﺮ رﴈ اﷲ ﻋﻨﻪ ﲨﻊ اﻟﻨﺎس ﻋﻠﻴﻬﺎ وﻧ ﻨﱠﺔ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﲆ اﷲ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ُ ،ﻫﺎ ﺑﺪﻋﺔّﻓﺒﻬﺬا ﺳﲈ ﻨﱠﺘﻲ ُ ) وﻫﻲ ﻋﲆ اﳊﻘﻴﻘﺔ ﺳ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺴ وا ﺑﺎﻟﻠﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪي أﰊ ﺑُ ) :وﻗﻮﻟﻪ ،(ﺪيْﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌِوﺳﻨﱠﺔ اﳋﻠﻔﺎء اﻟﺮاﺷ اﻗﺘﺪ ﻜﺮ ﻤﻞ اﳊﺪﻳﺚ اﻵﺧﺮ ُ ،(وﻋﻤﺮ ﻫﺬا اﻟﺘﺄوﻳﻞ ﳛ َ ﲆ)ﱡ َوﻋ ٍ ﻛﻞ ٌ ﺛﺔَﺪُْﳏ ﺑﺪﻋﺔ (إﻧﲈ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﺎ ُ ، ﺧﺎﻟﻒ أﺻﻮل اﻟﴩﻳﻌﺔ وﱂ ﻳﻮاﻓﻖ اﻟﺴﱡﻨﱠﺔ ً وأﻛﺜﺮ ّ ﺮﻓﺎُع ﻋَﺘﺪْﺴﺘﻌﻤﻞ اﳌﺒُﻣﺎ ﻳ . 1"ﰲ اﻟﺬم ً ذاﻧﻜﻢ ﳘﺎ اﳌﻔﻬﻮﻣﺎن اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺎن ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ، وﺗﻠﻚ ﻫﻲ أﻗﻮال أﺋﻤﺔ اﻟﻌﻠﻢ ﻗﺪﻳﲈ ً وﺣﺪﻳﺜﺎ ﰲ ﴍﺣﻬﲈ واﻟﺪﻓﺎع ﻋﻨﻬﲈ، ﻓﻬﻞ ﻫﺬا اﳋﻼف ﺑﻴﻨﻬﲈ ﺣﻘﻴﻘﻲ؟ أو إﻧﲈ ﻫﻮ ﺧﻼف ﻟﻔﻈﻲ؟ 267/1 ( - اﻧﻈﺮ) اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﰲ ﻏﺮﻳﺐ اﻷﺛﺮ 1