الجمعة، 15 أكتوبر 2021

️فتوى حول مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

 




 


🔴 ️فتوى الإمامين ابن باديس و الإبراهيمي رحمهما الله حول مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
👈 قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله في "مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير" ، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية ، صفحة 287 :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند فضلاء هذه العاصمة ووجهائها.لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمورة كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين .
🔶️ و قال أيضا [ نفس المصدر ، صفحة 289 ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما.اهــــ
🔶️ و قال في المصدر ذاته ، صفحة 289-290:
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.
ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟
استثمار هذه المحبّة.
ان محبتنا فيه تجعلنا نحب كل خلق من أخلاقه وكل عمل من أعماله ففي ذكريات مولده نذكر من أخلاقه ومن أعماله ما يزيدنا فيه محبة ويحملنا على الاقتداء به فنستثمر تلك المحبة بالهداية في أنفسنا ، و نشرها في غيرنا.
و قال الشيخ البشير الإبراهيمي أيضاً كما جاء في : " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " المجلد الثاني الصفحة 343 :
إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء لمعاني النبوة ، و تذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من هدى ، وما كان عليه من كمالات نفسية ، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق.
لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة .

من أقوال مشایخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في إحياء ليلة المولد


 من أقوال مشایخ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في إحياء ليلة المولد

النبوي الشريف وغيرها من المناسبات الدينية
قال تلميذ الجمعية ورئيس المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر سابقا والمفتي الشيخ أحمد الحاني وهو يرد على غلو الوهابية:
توهم قوم أن الاحتفال بالمولد بذعة منكرة توجب لمن فعلها النار، والذي نعرفة من تعريف البدعة أنها:
"اختراع عبادة جديدة ما يتقرب به إلى الله ولم تثبت في شرعه"،
ولا يصدق هذا التعريف على الإختفال بالمولد البوي لأنه ليس فيه عبادة څص بها، وفيه تسبيح وتكبير وتهلين، ولا صلاة خاصة ولا شعيرة كالأضحية وزكاة الفطر، لكن فيه مذځ للنبي بالقصائد، والألعاب، والتوسعة على العيال ولا حرج في ذلك،
وقد سمع النبي مدائحة من شعرائه مثل حسان، وكعب بن مالك، وعبد الله بن رواحة وغيرهم، ثم ما زال المسلمون يمدحون إلى اليوم...
فإن اجتمع قوم مؤمنون وسمعوا نشيدة في هذه يصدق عليه قول البوصيري:
دغ ما ادعت النصارى في تبيهم
واحگم بما شئت مذحة فيه واختكم
لا حرج في ذلك، وأمتنا لا تعبد محمدا، بل تعبد رب محمد، ولا تسجد للكعبة وإنما تسجد لرب الكعبة، ومن توهم فيها أو اتهمها بغير ما قلنا، فعليه غضب الله
فتاوى الشيخ أحمد حماني
156/3
-157، منشورات فقر الكتاب. فتوی مؤرخة في 13 سبتمبر 1993م بعنوان: هل هي ثورة نوفمبر أم هي ثورة المولد النبوي؟

ملخص الفتاوي لا يوجد عالم واحد من السلف حرم الاحتفال بالمولد

 ملخص الفتاوي لا يوجد عالم واحد من السلف حرم الاحتفال بالمولد



️فتوى الإمامين ابن باديس و الإبراهيمي رحمهما الله حول مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف

 



🔴 ️فتوى الإمامين ابن باديس و الإبراهيمي رحمهما الله حول مشروعية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف
👈 قال الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله في "مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير" ، من مطبوعات وزارة الشؤون الدينية ، صفحة 287 :
بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام ـ في هذا النّادي العظيم الّذي هو وديعة الأمّة الجزائريّة عند فضلاء هذه العاصمة ووجهائها.لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمورة كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين .
🔶️ و قال أيضا [ نفس المصدر ، صفحة 289 ] :
ما الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى ؟
المحبّة في صاحبها.
إنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما.اهــــ
🔶️ و قال في المصدر ذاته ، صفحة 289-290:
فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف : "لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين" وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث ؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام.
ما الغاية من تجديد هذه الذّكرى ؟
استثمار هذه المحبّة.
ان محبتنا فيه تجعلنا نحب كل خلق من أخلاقه وكل عمل من أعماله ففي ذكريات مولده نذكر من أخلاقه ومن أعماله ما يزيدنا فيه محبة ويحملنا على الاقتداء به فنستثمر تلك المحبة بالهداية في أنفسنا ، و نشرها في غيرنا.
و قال الشيخ البشير الإبراهيمي أيضاً كما جاء في : " آثار الإمام محمّد البشير الإبرهيمي " المجلد الثاني الصفحة 343 :
إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء لمعاني النبوة ، و تذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من هدى ، وما كان عليه من كمالات نفسية ، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم ، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق.
لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية ، ودروس هداية ، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة .

كلمة هادئة حول مشروعية إحياء يوم المولد النّبوي الشّريف

 كلمة هادئة حول مشروعية إحياء يوم المولد النّبوي الشّريف



الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد :
كلّما هلّ علينا هلال شهر ربيع الأول كلّما هلّت بالمقابل التساؤلات والاستفسارات حول مشروعية احياء ذكرى المولد والتّي ينتج عنها في كثير من الأحيان مشادات من كلا الطّرفين المجيز والمانع  على حد سواء قد تصل لحد تبديع وتضليل كلّ فريق للآخر ، رغم أنّ هذه المسألة ليست وليدة عصرها بل بحثها علماؤنا الأعلام منذ مئات الأعوام ، فكم كنت أتأمل على الفريقين بمراجعة المسألة من مظانّها الفقهية والتزام أدب الخلاف والحوار في المسألة عملاً بقاعدة لا انكار في محل الاختلاف .

ولتجلية المسألة نقول : ذهب كثير من أهل العلم إلى القول باستحباب إحياء يوم المولد الشّريف بالذكر والمدائح والشكر والابتهالات، مع التأكيد على حرمة ممارسة البدع وتتبع الخرافات في مثل هذا اليوم المبارك الشريف الذي تتجلى فيه النّفحات .
وممّن قال بجوازه واستحبابه : العلامة الحافظ العراقي حيث ألّف كتاباً أسماه : " "المورد الهني في المولد السني "  ، والامام الحافظ السّيوطي بوّب في كتابه الحاوي باباً أسماه : " "حسن المقصد في عمل المولد" والامام العلامة علي القاري حيث ألّف كتاباً أسماه : " المورد الرّوي "   ، والامام العلامة ابن رجب الحنبلي حيث حثّ على احياء يوم المولد واغتنام نفحاته بل واستحب صيام هذا اليوم في كتابه : " لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف "  ، والإمام الحافظ شمس الدين ابن الجزري: إمام القراء وصاحب التصانيف التي منها: "النشر في القراءات العشر"، وسمى كتابه: "عرف التعريف بالمولد الشريف "والإمام الحافظ ابن الجوزي والامام أبو شامة (شيخ الحافظ النووي) حيث حثّ على احياء يوم المولد في كتابه  "الباعث على إنكار البدع والحوادث" واعتبر يوم المولد من أحسن ما أحدثه النّاس على اعتبار أنّ البدعة تقسم لقسمين عند جمهور الفقهاء : بدعة حسنة وبدعة سيئة أو إن شئت فقل سنة حسنة وسنة سيئة دفعاً للشبه والايهام كما استحسن ابن رجب  ، والامام الشهاب القسطلاني (شارح البخاري): حيث قال في كتابه: "المواهب اللدنية" والإمام الحافظ السخاوي، والإمام الحافظ وجيه الدين بن علي بن الديبع الشيباني الزبيدي.. وغيرهم الكثير ممن لا يتسع المجال لاستقصائهم .
هذا ولا ننكر أنّ هنالك طائفة من أهل العلم كرهت ذلك ولكن لم يبدّع ولم يفسق من يفعله ويرى جوازه  كما نراه اليوم من بعض اخواننا هدينا وإيّاهم للحق والرّشاد   ، أفلا يسعنا ما وسع أسلافنا من العلماء !! وننشغل في قضايا كبرى  ملحة أخرى تتعلق بمصير ومستقبل الأمة  بحاجة إلى بحث ومعالجة وحوار !!

الأدلة الشّرعية على جواز احياء يوم المولد :
هذا ومن باب الدقة العلمية  والأمانة الشرعية ينبغي  أن يعلم القاريء أنّه   لم يأت دليل صريح في الكتاب أو السنة على استحباب احياء ذكرى مولده صلّى الله عليه وسلّم ، وإنّما هي اجتهادات يستأنس به من إشارات بعض النّصوص ، كي لا يظنّ المؤيد لفعله  أنّه من الأمور المتفق عليها فينكر على من لا يقول به وبالمقابل كي لا يظنّ من لا يؤيد فعله  أنّه من القضايا المتفق على منعها فينكر على من يقول به   .

جاء في بيان صادر عن دار الإفتاء الأردنية :
" إنّ الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرآن، ورواية سيرة النبي صلى الله عليه وسلّم، وإنشاد شيء من المدائح النبوية، ثم إكرام الحاضرين بالطعام أو الشراب من غير زيادة على ذلك سُنَّة حسنة؛ لأن فيه تعظيما وتوقيرا لقدر النبي صلى الله عليه وسلّم، وإظهارا للفرح والاستبشار بمولده الشريف، وهو من السُّنن التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ) رواه مسلم.
 وقد دل على هذا الحكم أدلة كثيرة استند إليها العلماء في مشروعية الاحتفال بهذا اليوم العظيم، منها :

أولا: قوله تعالى: (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ) إبراهيم/5 أي: بنعم الله عليهم، كما فسره ابن عباس ومجاهد وقتادة. انظر "تفسير القرطبي" (9/341) .
وولادة النبي صلى الله عليه وسلم هي النعمة العظمى والمنة الكبرى على العالم كله، لا يشك مسلم في ذلك، فالاحتفال بيوم المولد هو من باب الامتثال لأمر الله تعالى بتذكر نعمه وآلائه .

ثانيا: قوله تعالى: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) (يونس/58 ) .
قال ابن عباس رضي الله عنهما: (فضلُ الله): العلم، و(رحمتُه): محمد صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء/107. انظر: "الدر المنثور" للسيوطي (7/667) .
 والاحتفال بمولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم مظهر من مظاهر الفرح المأمور به .

ثالثا: عن أبى قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال: (ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ -) رواه مسلم.
فبيان النبي صلى الله عليه وسلم أن سبب صومه يوم الاثنين هو ولادته فيه دليل على أن يوم ولادته له مزية على بقية الأيام، والمسلم يحرص على زيادة الأجر والثواب في الأيام المباركة .

رابعا: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا قَدِمَ المَدِينَةَ وَجَدَهُمْ يَصُومُونَ يَوْمًا، يَعْنِي عَاشُورَاءَ، فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ، وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ، فَقَالَ: (أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ) فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. رواه البخاري .
وجه الدلالة: أن شكر الله تعالى في يوم على نعمة منّ بها، أو نقمة دفعها، مع تكرار ذلك في كل عام أمر جائز شرعا، ومن أعظم الآلاء والنعم نعمة ظهور النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم
ولا بد أن نذكِّرَ أنفسنا وإخوتنا المسلمين بضرورة التأسي بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم في أخلاقه وشمائله، فهو القدوة والقائد، من سار على نهجه نجا، ومن تنكَّب الطريق عن هديه هلك  " .( انظر :  بيان في ذكرى المولد النبوي الشريف عام1433ه ، دار الإفتاء العام ، الأردن ، نقلاً عن موقع دار الإفتاء العام ) .
قال السيوطي رحمه الله تعالى :  "  سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد، فأجاب بما نصه
أصل عمل المولد بدعة ، لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن ، وتجنب ضدها : كان بدعة حسنة ؛ وإلا فلا ....
قال : وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت ، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ، فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم فقالوا : هو يوم أغرق الله فيه فرعون ، ونجى موسى ؛ فنحن نصومه شكرا لله تعالى " . .
فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما مَنّ به في يوم معين ، من إسداء نعمة أو دفع نقمة، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة .
والشكر لله يحصل بأنواع العبادة ، كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ؛ وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم  ..... إلى أن قال : وأما ما يعمل فيه : فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم به الشكر لله تعالى ، من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة ، وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة .
وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك : فينبغي أن يقال: ما كان من ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم : لا بأس بإلحاقه به، وما كان حراما أو مكروها فيمنع، وكذا ما كان خلاف الأولى " انتهى من الحاوي للفتاوي" (1/  229 ) .
وقد أجاب القائلون بمشروعية واستحباب المولد على من عارضه بدعوى أنّ  النبي صلّى الله عليه وسلّم لم يُقم احتفالا لذكرى مولده ولا الصحابة من بعده ، بأنّ القاعدة الأصولية تقول: "لا يُحتجّ بالترك"، أي كونه لم يفعله لا يعني ذلك عدم الجواز طالما أنّ له أصلا في الدّين، فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم كما أخبرت السيدة عائشة ما زاد على إحدى عشرة ركعة في ليلة، ومع ذلك فقد صلّى عمر بن الخطاب رضي الله عنه التراويح عشرين ركعة وأقره على ذلك الصحابة رضوان الله تعالى عليهم، بلا خلاف يعلم !! كما أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم لم يجمع القرآن الكريم بين دفتي مصحف واحد  ولم ينقطه ولم يضع الحركات على حروف وغير ذلك من الأمور التي لم يفعلها النّبي صلّى الله عليه وسلّم وفعلها الصحابة من بعده على اعتبار أنّ لها أصلاً في الكتاب والسنة  ....
والخلاصة: أَنَّ مَن احتفل بيوم مولده صلّى الله عليه وسلّم؛ فسرد سيرته العطرة وذكّر بمناقبه العلية، ولَم يُلبِسه بِشَيءٍ مُنافٍ للشَّرعِ من البدع المذمومة، كالاختلاط المحرم بين الرجال والنساء، والموسيقى والتمسح بالقبور والمقامات .... فلا حرج  ،  وقد قال بذلك حشد كبير من أهل العلم .

 والأصل من الطرفين ( المؤيد وغير المؤيد)  التزام أدب الاختلاف في المسألة ومراعاة الاجتهاد فيها ، فالأمة أحوج للتركيز على المتفق عليه وننصح أهل العلم بعدم الزّج بالعوام من النّاس للخوض في مسائل خلافية  لا طائل من وراء الخوض فيها ، خصوصاً إذا كان الخلاف فيها قديماً ولم يحسم في زمن الصّفاء والنّقاء  !!  أفلا يسعنا ما وسع أسلافنا من العلماء !! وننشغل في قضايا كبرى  ملحة أخرى تتعلق بمصير ومستقبل الأمة  بحاجة إلى بحث ومعالجة وحوار !!
والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء
2 ربيع الأول 1441 ه \ 30.10.2019 م

إحياء المولد النبوي الشريف.- بدعة حسنة .

 




هذا ما قاله الشيخان في إحياء المولد النبوي الشريف.. فعلى علماء المشرق أن يتعلموا من المغرب/ محمد مصطفى حابس

الحمد لله الذي زيّن شهر ربيع الأوّل بمولد قمر الجود والوفاء. سيّدنا ومولانا محمّد المختار المصطفى. فسبحانه من إله رحيم. شرّف مولد هذا النبيّ الكريم. فجعله للمؤمنين سرورا، وللمحبّين ربيعا، وكان صلى الله عليه وسلم لأمّته في الدنيا رسولا، وفي الآخرة رحيما بهم وشفيعا، أمره ربّه بإظهار شرفه عليهم، فكان لقوله سميعا، ولأمره مطيعا، فقال له في سورة الأعراف:{قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً}. نحمده تعالى ونشكره أن جعل أرواحنا وقلوبنا تستروِح بذِكْر حبيبِنا في جميع الأحوال، وتنشرح بسماع مَدْحه وما له من خصال الكمال، ورغم أنه في مثل هذا الشهر المبارك، وهذه الأيام المباركة، إظهارُ الحفاوةِ والتّرحيب المكلَّلةُ بالزّهور والعطر والطِّيب لقدوم شهرِ ربيعٍ الأنورِ الحبيب شهرِ ميلاد سيِّدِنا محمّد صلَّى وسلَّم عليه.. إلا أنه آلمني أشد الألم، حال بعض المشايخ في مشرقنا الإسلامي خاصة، الذين لا يحسنون إلا التحريم و”التكريه” بل وتنفير الناس من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مشددين على أنها بدعة وظلال مهما كان أسلوب الاحتفال، كيف انقلبوا بين عشية وضحاها إرضاء لسياسات وافدة وأوامر نافذة، فتراجعوا وأباحوا ما كانوا قد حرموه منذ سنوات قريبة، بل منذ أشهر فقط، لما كانوا يرسلون لخطباء المساجد وللمسلمين عامة منشورات وخطبا جاهزة لبعض المشايخ والدعاة في مسألة تحريم ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف على أنها بدعة منكرة، وتوصية القوم بالتمسك بالسنة واجتناب البدع، خاصة منها – حسب زعمهم – “بدعة المولد النبوي” وانتشارها في صفوف الجالية المسلمة، مذكرين فيها بأدلة “بِدعية” الاحتفال بذكرى مولد رسول الله، مذيلة بأصناف المحتفلين بذكرى المولد النبوي وبعض شبهات أصحاب هذه البدعة والرد عليهم، مختومة بنداء إلى أهل البدع ليتوبوا!!..وغيرها من الأمور، والغريب أن هذه النداءات، لا تأتينا إلا في مثل هذه المناسبات، مناسبات فرح المسلمين بمولد خاتم الأنبياء، عليه الصلاة والسلام.. لكن حمدا لله، أن الأمة لا زالت بخير حتى في غربة بلاد المهجر، فهي تحتفل بالمولد النبوي بالطريقة الشرعية اللطيفة النظيفة العفيفة، بعيدا عن كل جنون ومجون، ولها مراجعها الموثوق بها في ذلك، مما حمل أحد المشايخ، بقوله “نحن في هذا الباب، أي الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، نأخذ عن علماء المالكية”، أي يقصد دول المغرب الإسلامي، مذكرا أياي أنه نظمت عدة ندوات في فرنسا وبلجيكا في السنوات الأخيرة، بل ووزعت منشورات تبصيريه تنويرية، تشرح للمسلم وترد على أسئلة عديدة منها:

ما معنى الاحتفال؟ ما هي البدعة وما هي الضلالة؟ ما هو المُحدَث؟ هل في الشرع بدعة حسنة؟ هل القرآن يعظم أيام ميلاد الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام؟ هل هنالك شك في تاريخ ميلاد النبي ؟ هل كان النبي  يعظم يوم ميلاده؟ هل النبي  كان يترك الصدقات والذكر والعلم في يوم الاثنين، يوم ميلاده ؟ هل ذبح النبي  في ذكرى ميلاده بعد أن أتته الرسالة وجمع الصحابة للطعام؟ هل نخالف اليهود والنصارى في تعظيم الأنبياء والرسل عليهم السلام؟ هل الاجتماع للعلم والذكر ثابت شرعاً؟ هل الصحابة رضي الله عنهم مدحوا رسول الله  في المسجد النبوي الشريف؟

وقد كانت الإجابات عنها كافية وافية كالتالي:

ما معنى الاحتفال؟

هو التعبير عن الفرح برسول الله ﷺ، والفرح به ﷺ مطلوب بأمر القرآن من قوله تعالى:{قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ}، قال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية: فضل الله العلم ورحمته محمد ﷺ. قال الله تعالى:{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ } والفرح به ﷺ يكون طول العام ولكن يشتد في أيام ميلاده ﷺ.

ما هي البدعة الضلالة؟

البدعة هي المُحدَث، قال ﷺ:(فإن كل مُحدثة بدعة).

ما هو المُحدَث؟

المُحدَثُ هو المنهي عنه شرعاً ولا يشمل المسكوت عنه، قال ﷺ: (من أحدث في ديننا هذا ما ليس منه فهو رد) وروى الدارقطني وفي الأربعين النووية قال ﷺ:(وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها) وليس هنالك نهي عن الاحتفال، إذن ليس بدعة.

هل في الشرع بدعة حسنة؟

نعم روى مسلم، قال ﷺ:(من سن في الإسلام سنة حسنة عُمل بها بعده، كُتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء). معنى عُمل بها بعده: لم يسبقه إليها أحد من العالمين. وروى البخاري أن سيدنا عمر رضي الله عنه جمع صلاة التراويح خلف إمام واحد، ثم قال: نعم البدعة هذه. ونحن الآن بل وجميع المسلمين نصلي في أواخر رمضان صلاة التهجد بعد التراويح وفي جماعة، ولم يفعل هذا جماعة من الصحابة، ولكن تبعاً لقول سيدنا عمر رضي الله عنه نعم البدعة هذه.

هل القرآن يعظم أيام ميلاد الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام؟

نعم يعظمها، قال تعالى عن يوم ميلاد سيدنا يحيى عليه السلام: {وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ} وقال تعالى عن ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام على لسانه:{وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ} إذن فأولى تعظيم ميلاد إمام المرسلين وخاتم النبيين ﷺ.

هل هنالك شك في تاريخ ميلاد النبي ؟

لا يوجد شك في هذا التاريخ، قال جمهور العلماء إن أصح الروايات إسناداً أنه ﷺ ولد يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول لعام الفيل.

هل كان النبي  يعظم يوم ميلاده؟

نعم، روى مسلم: سئل ﷺ عن صيام يوم الاثنين فأجاب ﷺ قائلاً: (ذاك يوم فيه ولدت). أخي المسلم لا تتجاهل قدر هذا اليوم قال تعالى:{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}.

هل النبي  كان يترك الصدقات والذكر والعلم في يوم الاثنين، يوم ميلاده ؟

لا حاشاه ﷺ، بل كان يكثر منها ﷺ.

هل ذبح النبي  في ذكرى ميلاده بعد أن أتته الرسالة وجمع الصحابة للطعام؟

نعم، أورد البيهقي وحسنه السيوطي عن أنس رضي الله عنه:(أن النبي ﷺ عقَّ عن نفسه بعد النبوة)، مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عقَّ عنه في سابع ولادته ﷺ، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية ولكن هذا لتشريع الذبح أو الصدقات في مثل هذا اليوم.

هل نخالف اليهود والنصارى في تعظيم الأنبياء والرسل عليهم السلام؟

نحن أولى بالأنبياء والرسل عليهم السلام منهم، جاء في الصحيحين أن النبي ﷺ قدم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله ﷺ:(ما هذا اليوم الذي تصومونه؟) فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً فنحن نصومه. فقال رسول الله ﷺ:(نحن أحق وأولى بموسى منكم)، فصامه وأمر بصيامه، لكنه لم يقل ﷺ اتركوا عاشوراء وخالفوا اليهود، بل قال رسول الله ﷺ:(إذا كان العام القادم صمنا ما قبله)، بمعنى استقبلنا عاشوراء بصيام اليوم الذي قبله ثم صمناه. فعظمه ﷺ أكثر مما كان يعظمه اليهود، وبالتالي نحن أولى بموسى منهم وأولى بنبينا ﷺ منهم.

هل الاجتماع للعلم والذكر ثابت شرعاً؟

نعم، قال رسول الله ﷺ: إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا، قيل وما رياض الجنة يا رسول الله؟ قال حِلَق الذكر، وفي رواية حِلَق العلم. وأن ساحة المولد مملوءة بالذكر ومملوءة بالعلم متمثلاً في قصة سيرة رسول الله ﷺ، قال تعالى:{وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} إذاً ساحات المولد رياض جنة وتثبيت إيمان، فاتركوا الاختلاط ما استطعتم.

هل ضُرب الدُّف –أي الطار– في بيت رسول الله ؟

نعم، جاء في صحيح البخاري: ضرب الدف في بيت رسول الله ﷺ ومدح به أهل بدر، وصوت الدف –أي الطار– يهز ويرز في المسجد النبوي الشريف، وفي حياته صلى الله عليه وسلم.

هل الصحابة رضي الله عنهم مدحوا رسول الله  في المسجد النبوي الشريف؟

نعم، وكان ذاك في حياته ﷺ وبعد وفاته، جاء في صحيح مسلم قول حسان بن ثابت لسيدنا عمر وهو يمدح في المسجد النبوي الشريف: (كنت أمدح وفيه من هو خير منك) ولم يقصد سيدنا عمر الإنكار إنما يقصد التأصيل لهذه الفعلة المباركة، فقال حسان:(أنشدك الله يا أبا هريرة، أما سمعت رسول الله ﷺ يقول: نافح عني يا حسان إن روح القُدُس لا يزال يؤيدك ما نافحتَ عن الله ورسوله؟) إذا جاز المدح في المسجد النبوي الشريف فأولى بقية المساجد بالجواز

كل هذه الأسئلة وأجوبتها وغيرها، مذيلة بنصوص لمشايخ أجازوا الاحتفال بالمولد بل ودعوا للاستفادة من نفحاته، نقتبس من منشورهم، بعض ما جاء فيها من اجتهادات رجالات جمعية العلماء المسلمين خاصة شيخيها العلامة ابن باديس والبشير الإبراهيمي رحمة الله عليهما، عن “مجالس التّذكير من حديث البشير النّذير” للشيخ عبد الحميد بن باديس، قوله :

” بسم اللّه الرّحمن الرّحيم، وعلى اسم الجزائر الرّاسخة في إسلامها، المتمسّكة بأمجاد قوميتها وتاريخها ـ أفتتح الذّكرى الأولى بعد الأربعمائة والألف من ذكريات مولد نبي الإنسانيّة ورسول الرّحمة سيّدنا ومولانا محمّد بن عبد اللّه عليه وعلى آله الصّلاة والسّلام … لسنا وحدنا في هذا الموقف الشّريف لإحياء هذه الذّكرى العظيمة، بل يشاركنا فيها نحو خمسمائة مليون من البشر في أقطار المعمور كلّهم تخفق أفئدتهم فرحا وسرورا وتخضع أرواحهم إجلالا وتعظيما لمولد سيّد العالمين… شارحا أن الدّاعي إلى إحياء هذه الذّكرى هي محبة الرسول، وإنّ الشّيء يحبّ لحسنه أو لإحسانه وصاحب هذه الذّكرى قد جمع ـ على أكمل وجه ـ بينهما”.  معلقا بقوله:”فمن الحقّ والواجب أن يكون هذا النّبيّ الكريم أحبّ إلينا من أنفسنا وأموالنا ومن النّاس أجمعين ولو لم يقل لنا في حديثه الشّريف:”لا يؤمن أحدكم حتّى أكون أحبّ إليه من ولده ووالده والنّاس أجمعين” وكم فينا من يحبّه هذه المحبّة ولم يسمع بهذا الحديث؟ فهذه المحبّة تدعونا إلى تجديد ذكرى مولده في كلّ عام، استثمارا لهذه المحبة” خاتما بقصيدة للإمام ابن باديس، بعنوان: تحية المولد الكريم، في عدة أبيات، مطلعها:

حُـيَـيْـتَ يـا جـمعَ الأدب *** ورقـيـت سـامـيـةَ الرتبْ

وَوُقِـيـتَ شـرَّ الكـائـديـ *** ـن ذوى الدسـائـس والشغبْ

ومُـنِـحْـت في العليـاء مـا *** تسـمـو إلـيـه مـن أربْ

أحـيـيـت مـولـد من بـه *** حـييَ الأنـام على الحِـقَـبْ

أحـيـيـت مـولـوده بـما *** يُبرى النـفـوسَ مـن الوصبْ

بالـعـلـم والآداب والـ *** أخـلاق في نـشءٍ عـجـبْ

أما عن الشيخ محمّد البشير الإبراهيمي، فقد نقل لنا عنه قوله رحمه الله :

“إحياء ذكرى المولد النبوي إحياء لمعاني النبوة، وتذكير بكل ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من هدى، وما كان عليه من كمالات نفسية، فعلى المتكلمين في هذه الذكرى أن يذكّروا المسلمين بما كان عليه نبيهم من خلق عظيم، وبما كان لديهم من استعلاء بتلك الأخلاق. لهذه الناحية الحية نجيز إقامَ هذه الاحتفالات، ونعدّها مواسم تربية، ودروس هداية، والقائلون ببدعيتها إنما تمثلوها في الناحية الميتة من قصص المولد الشائعة.”

فكيف بعد هذه الرحمة، وهذا العطف والحنان والمحبّة، نغفُل عنه، أو نُحَوِّل قلوبَنا عن دوام التوّجه إليه؟ أيّها المسلمون، فكيف بعد هذا كلِّه لا نحتفي بشهر مولده، ولا نفرح بليلة قدومه، وسطوع نوره، صلى الله عليه وسلم؟! كيف لا نملأ الدنيا فرحاً وسروراً بمولد مَنْ جعله الله لنا سراجاً منيراً؟! فبِمَنْ يكون فَرَحُنا إنْ لم يكن برسول الله صلى الله عليه وسلم؟! عروسُ مملكة الوجود..والسبب الأعظم لكل موجود، وما الذي يُدْخِل البهجة على قلوبنا إلا ذِكْرُ الحبيب المحبوب، الذي بذكره والصلاةِ عليه تستنير القلوب، وتُغْفَر الذنوب، وتُجَلَّى الكروب. وإذا كان جَبَلُ أُحُدٍ قد اضطرب فرَحاً، واهتزَّ وُجْداً وطرَباً، تحت قدميه، صلوات الله وسلامه عليه، فرحاً به، وحبّاً له، فكيف لا نفرح نحن ونحتفي بشهر مولده، ونعتزّ بأن جعلنا الله من أمّته صلى الله عليه وسلم.

 

لماذا يختلف الناس في الاحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟!


 لماذا يختلف الناس في الاحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟


(دراسة أصولية مختصرة)
.
اسمحوا لي أيها الأحباب أن ألخص المستند الشرعي لهذه المسألة وكما يأتي:
نعم لقد نهى الإسلام عن الابتداع في الدين، وهذا أصل متفق عليه، لكن ما معنى الابتداع في الدين؟ لقد كثر الجدال حول هذه النقطة، والذي يطمئن إليه القلب أن معنى الابتداع المنهي عنه يتلخص في: تشريع عبادة (خاصة) من غير دليل، لأن العبادة طاعة، والطاعة من دون أمر لا تسمّى طاعة. والمقصود بالعبادة هنا : العمل الذي لا يقصد به إلا الطاعة والقربى لله تعالى كالصلاة والصوم والحج ونحوها، وهذا لا يشمل الأمور الآتية:
1- الأمور الدنيوية الحياتية كالأكل والشرب واللبس والسكن والسفر والصناعة والزراعة والتجارة، فالأصل في كل هذا الإباحة إلا إذا ورد نهي بدليل صحيح. فالابتداع هنا -إن صح التعبير- متاح ومباح بشكل مطلق.
2- الأمور المطلوبة في الشرع لتحقيق غايات معلومة وملموسة وهي (العبادة بالمعنى العام) مثل: طلب العلم، والدعوة إلى الله، والجهاد في سبيل الله، وأداء الحقوق للناس، فهذه عبادات نعم لكن حكمها يختلف عن العبادات بمعناها الخاص كالصلاة والصوم، فهذه النقطة حكمها حكم النقطة الأولى، بمعنى أن الأصل فيها الإباحة بما يحقق مقصود الشرع، بل أنت مثاب على ذلك، ويجوز لك أن تستخدم الوسائل الحديثة وتترك الوسائل المنصوص عليها والتي كانت تناسب زمن التشريع، فنحن اليوم نبني الجامعات ومراكز البحوث ونستخدم الأجهزة الإلكترونية الحديثة حتى في تعليم القرآن الكريم، ونستخدم السيارة والطيارة في الحج، ونستخدم الدبابات وليس الخيول، مع أن القرآن نص على (رباط الخيل) لكن لا أحد يقول: إن الدبابة بدعة لأنها تخالف النص وأنه لا اجتهاد في معرض النص.
في ضوء هذه المقدمات أين تقع مسألة الاحتفال بالمولد؟
أتابع أقوال المعارضين في كل سنة فأجد كثيرا منها يدور حول ما لا ينبغي الخلاف فيه، مثل: أن هذه حادثة وأن السلف لم يعملوا بها، وهذا التخريج لا يكفي أبدا في التحريم، كما هو واضح من النقطتين السابقتين، ولقد رأيت جميع العلماء من شتى التوجهات لا يتحرجون من استخدام الطرق المبتكرة في حفظ القرآن وتعليمه وتفسيره وطباعة المصحف بهذا الشكل مع وضع الحركات والإشارات التي لم تكن في مصاحف الصحابة -رضي الله عنهم-، وكذلك الاجتهاد في بناء المساجد بهذه الهندسة (وكل هذه عبادات بالمفهوم العام للعبادة)، بل حتى الدعاء الذي هو عبادة بنص الحديث لم يشترط أحد الوقوف عند الصيغ والكيفيات الواردة، وكل هذا وغيره كثير دون نكير من أحد معتبر، ولا اعتراض بقول: لو كان خيرا لسبقونا إليها،
بعضهم يستند إلى ما يصاحب بعض الاحتفالات من منكرات ومخالفات، وهذا إن حصل فهو حق ينبغي التعاون في النصح والتذكير والنهي عن هذه المنكرات، لكن هذه لا تعني أن الاحتفال بذاته محرّم، وإنما المحرم هو هذه المنكرات فقط.
البعض الآخر يحرمها ويراها بدعة حقيقية لأنه يرى أن الناس يتعاملون معها كعبادة دينية (خاصة) يعني مثل: العيدين، أو يوم عرفات، أو رمضان، ولا شك أن هذا لو حصل فهو في غاية الخطورة، إذ أن المناسبات التعبدية مناسبات توقيفية، لا مجال فيها للاجتهاد بالهوى أو بالرغبات والعواطف، لكن الذي رأيته في كل احتفالات العراق أن الناس يتعاملون مع المولد النبوي كمناسبة تاريخية جميلة يتذاكرون فيها سيرة النبيّ الكريم صلى الله عليه وسلم، وشمائله وأخلاقه، ولم أر أحدا يجعلها مناسبة لابتداع شعائر معينة كما يفعل المبتدعة الباطنيون في مناسباتهم من اختراع لشعائر تشبه الطواف والسعي ونحو ذلك.
والخلاصة التي أفتي بها: أن من تعامل مع المولد النبوي كما يتعامل مع ذكرى الهجرة ومعركة بدر وفتح القدس مثلا، وبالضوابط الشرعية، فلا حرج في ذلك، ومفهوم البدعة لا يشمله.
أما من جعله عيدا ثالثا له شعائره وطقوسه الدينية الخاصة به والمخترعة فهذا باطل وهو يجرّ عامة الناس لو تساهلنا فيه إلى ما يشبه الشعائر والعبادات المخترعة عند الباطنيين الذين وصل بهم الحال إلى اختراع دين جديد لا يشبه الدين الذي نقرأه في القرآن الكريم أو في سنة نبينا عليه الصلاة والسلام.
والحقيقة أني أرى في هذه المداخلة توضيحا لكثير من المسائل التي هي محل خلاف في مشروعيتها أو بدعيتها، وليست مقتصرة على مسألة المولد النبوي.
والله أعلم وأحكم وأرحم
.
محمد عياش الكبيسي