الأربعاء، 23 فبراير 2022

حكم بيع الصندوق المغلق

 

💥حكم بيع الصندوق المغلق
السؤال: شيخنا انتشر في الآونة الاخيرة في الاسواق وفي شبكات التواصل ظاهرة بيع صندوق مغلق او كيس لا يُعرف ما به من اغراض حسب حظ المشتري ونصيبه وبسعر معلوم ، فما حكم بيع وشراء هذا الصندوق مع الجهالة بما يحويه؟ جزاكم الله خيرا
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
👈فقد اتفق الفقهاء على شروط يجب أن تتوافر في المعقود عليه حتى يصح البيع منها ؛ أن يكون معلوما علماً ينفي عنه الجهالة ، وثمنه معلوما، علما يمنع من المنازعة، فإن كان أحدهما مجهولا جهالة مفضية إلى المنازعة، بطل البيع او فسد.
وهذه الطريقة من البيع المذكورة في السؤال غير صحيحة، ولا تجوز شرعا؛ لِما فيها من جهالة وغرر وغبن؛ لأن المشتري لا يعلم ما بداخل هذا الصندوق او الكيس ، ومن شروط صحة البيع كما ذكرنا: أن يكون المبيع معلومًا، فمن صور الغرر السلعة المجهولة .
وقد نهى عليه الصلاة والسلام عن بيع الغرر والغبن والجهالة ، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: ((نَهَى رَسولُ اللهِ - صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- عن بَيْعِ الحَصَاةِ، وَعَنْ بَيْعِ الغَرَرِ)) رواه مسلم.
👈وبيع الحصاة: مثل أن يقول بعتك من هذه الأثواب ما وقعت عليه الحصاة التي أرميها ، أو بعتك من هذه الأرض من هنا إلى ما انتهت إليه هذه الحصاة .وهو من بيوع الجاهلية.
والغرر: هو ما خُفي أمره، وجُهلت حاله ، ونوع الغرر هنا : هو أن المبيع مجهول غير معلوم للمشتري، ومجهول المقدار والنوع والجودة .
وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه- قال: ((نَهَى رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ الْمُلَامَسَةِ وَالْمُنَابَذَةِ فِي الْبَيْعِ، وَالْمُلَامَسَةُ لَمْسُ الرَّجُلِ ثَوْبَ الْآخَرِ بِيَدِهِ بِاللَّيْلِ أَوْ بِالنَّهَارِ وَلَا يُقَلِّبُهُ، وَالْمُنَابَذَةُ أَنْ يَنْبِذَ الرَّجُلُ إلَى الرَّجُلِ بِثَوْبِهِ وَيَنْبِذَ الْآخَرُ بِثَوْبِهِ وَيَكُونُ ذَلِكَ بَيْعَهُمَا مِنْ غَيْرِ نَظَرٍ وَلَا تَرَاضٍ)).
قال الامام ابن بطال أبو الحسن في شرح صحيح البخاري [6/273 ]: (لا يجوز بيع الملامسة والمنابذة عند جماعة العلماء، وهو من بيع الغرر والقمار، لأنه إذا لم يتأمل ما اشتراه ولا علم صفته فلا يدرى حقيقته، وهو من أكل المال بالباطل).
وقال الامام النووي في المجموع [13/28 ] : ( النهي عن بيع الغرر أصل من أصول الشرع يدخل تحته مسائل كثيرة). والنوع المذكور من هذا القبيل، فلا يجوز.
👍وهذا النوع من البيع يدخل ايضا ضمن عمليات اليانصيب من باب لعب القمار ، وهو المَيْسِر، وهو محرم بالكتاب والسنة والإجماع ، والميسر - وهو كل معاملة دائرة بين الغُنم والغُرم ، اي لا يدري فيها المعامِل هل يكون غانماً أو يكون غارماً ، فهذا كله محرَّم ، ومن كبائر الذنوب .
👈والحل الشرعي لهكذا بيع هو: أن يتم فتح هذه الصناديق او الأكياس حتى يُعلم المبيع أو يكتب عليها محتوياتها بالتفصيل، أو يكون الصندوق او الكيس شفافا يمكن رؤية المبيع من خلاله ،او يكون للمشتري الخيار في القبول او الرد ، والله تعالى اعلم
✍️د. ضياء الدين عبدالله الصالح

هل يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة؟

 هل يجوز القراءة من المصحف أثناء الصلاة؟

* يرى الحنفية أن القراءة من المصحف في الصلاة تفسدها، وهو مذهب ابن حزم من الظاهرية.
*وذهب الصاحبان من الحنفية أبو يوسف القاضي ومحمد بن الحسن الشيباني، إلى أن القراءة من المصحف في الصلاة مكروهة مطلقًا سواء في ذلك الفرض والنفل، ولكنها لا تُفْسِد الصلاة؛ لأنها عبادة انضافت إلى عبادة، ووجه الكراهة أنها تَشَبُّهٌ بصنيع أهل الكتاب.
*وذهب المالكية، إلى التفرقة بين الفرض والنفل؛ فرأوا كراهة قراءة المصلي في المصحف في صلاة الفرض مطلقًا سواء كانت القراءة في الأول أو في الأثناء؛ وكذلك يكره في النافلة إذا بدأ في أثنائها؛ لاشتغاله غالبًا، ويجوز ذلك في النافلة إذا ابتدأ القراءة في المصحف من غير كراهة; لأنه يغتفر فيها ما لا يغتفر في الفرض.
*ومذهب الشافعية، والمفتي به في مذهب الحنابلة: جواز القراءة من المصحف في الصلاة للإمام والمنفرد لا فرق في ذلك بين فرض ونفل وبين حافظ وغيره، وهذا هو المعتمد، ونقله الإمام ابن قُدامة عن عطاء ويحيى الأنصاري من فقهاء السلف.

هل نقول في الركوع سبحان ربي العظيم ام نقول سبحان ربي العظيم وبحمده وكذلك في السجود سبحان ربي الاعلى ام نقول سبحان ربي الاعلى وبحمده

 هل نقول في الركوع سبحان ربي العظيم ام نقول سبحان ربي العظيم وبحمده وكذلك في السجود سبحان ربي الاعلى ام نقول سبحان ربي الاعلى وبحمده

اختلف العلماء في ذلك فانكر مالك هذا التسبيح كله ولم يعرفه ولم يجعل فيه تسبيحا محددا وقال الحنفية والشافعي لا تضاف كلمة (وبحمده)
واستحب الشافعية ان تضاف كلمة (وبحمده)
وقال احمد المصلي مخير بين قوله (وبحمده ) وبين عدم قولها
والسبب في اختلافهم ان هذه الزيادة وردت في احاديث ووردت في احاديث اخرى بدونها حتى قال ابن المنذر : الرواية بدون هذه الزيادة أشهر وأكثر
فقد روى رواه ابوداود والدارقطني والبيهقي وغيرهم عن عقبة بن عامر الجهني - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم وبحمده - ثلاثا - وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى وبحمده - ثلاثا - "
وعن عبد الله بن مسعود قال من السنة أن يقول الرجل في ركوعه سبحان ربي العظيم وبحمده وفي سجوده سبحان ربي الأعلى وبحمده
وهناك روايات اخرى بدونها منها عن حذيفة قال: «صليت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فكان يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم وفي سجوده سبحان ربي الأعلى ...... » رواه الخمسة وصححه الترمذي
وعن عقبة بن عامر قال: «لما نزلت {فسبح باسم ربك العظيم} قال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اجعلوها في ركوعكم فلما نزلت {سبح اسم ربك الأعلى} قال: اجعلوها في سجودكم» . رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه)
وهنا لما اختلفت الروايات اجد ان افضل ما يرجح احدها على الاخر هو القران الكريم فعندما نقرأ الايات الكريمة نجد القران الكريم يكرر ذكر كلمة (وبحمده) في كل مناسبة واليك الايات :
1. قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك : البقرة 30
2. ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته : الرعد 13
3. فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين : الحجر 98
4. وان من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم : الاسراء 44
5. فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها : طه 13
6. وتوكل على الحي الذي لا يموت وسبح بحمده : الفرقان 58
7. انما يؤمن باياتنا الذين اذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون : السجدة 15
8. وترى الملائكة حافين من حول العرش يسبحون بحمد ربهم وقضي بينهم بالحق : الزمر 75
9. الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به : غافر 7
10. فاصبر ان وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار : غافر 55
11. تكاد السماوات يتفطرن من فوقهن والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن في الارض : الشورى 5
12. فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب : ق 39
13. واصبر لحكم ربك فانك باعيننا وسبح بحمد ربك حين تقوم : الطور 48
14. فسبح بحمد ربك واستغفره انه كان توابا : النصر 3
كل هذه الايات تؤكد وجود كلمة (وبحمده) فالاجدر بالمسلم ان يحافظ عليها فهي ذكر النبي صلى الله عليه وسلم والملائكة وحملة العرش والمؤمنين الساجدين ثم ان الالذي يرفع من ركوعه يذكرها فيقول (سمع الله لمن حمده , ربنا ولك الحمد)١٥