الأحد، 12 ديسمبر 2021

أصحاب الحدث الدائم (مثل: سلس البول والاستحاضة..) هل يجب عليهم الوضوء لكل صلاة..؟!

 أصحاب الحدث الدائم (مثل: سلس البول والاستحاضة..) هل يجب عليهم الوضوء لكل صلاة..؟!

الجواب:
أولا: (أصحاب الحدث الدائم) إن كان ينقطع عندهم الحدث وقتا يكفي فيه الوضوء والصلاة ، فيجب عليهم الوضوء والصلاة بشكل طبيعي.
-------------
ثانيا: إن لم يكن (لأصحاب الحدث الدائم) وقت ينقطع فيه الحدث يكفي فيه الوضوء والصلاة ، يصلون على حالهم ولا يلزمهم الوضوء مرة أخرى وإن أحدثوا بعد ذلك..
--------------
ثالثا: ذهب جمهور الفقهاء أن (صاحب الحدث الدائم) يلزمه ألا يتوضأ قبل الوقت ، ويلزمه أن يتوضأ لكل صلاة بعد دخول الوقت..
وذهب (المالكية) إلى أن الوضوء لا يجب من الحدث الدائم ، بل يستحب فقط ، وعليه يجوز (لصاحب الحدث الدائم) أن يتوضأ قبل دخول الوقت ، وأن يصلي بوضوئه ما شاء من الصلوات إلا أن ينتقض وضوؤه بشيء آخر غير الحدث الدائم.
---------------
رابعا: الراجح قول المالكية ، لأن الزيادة التي اعتمد عليها الجمهور وهي (وتوضأي لكل صلاة) ، الراجح أنها من كلام (عروة بن الزبير) لا من كلام النبي ، وبه قال (الدارقطني) في (العلل) و(ابن رجب) في (الفتح)..
وقد روى الإمام (مسلم) الحديث بدون هذه الزيادة ، وقال: وفي الحديث حرف تركناه.
ولو صحت هذه الزيادة فهي محمولة على الاستحباب ، لأن الشرع سمح بصلاة المرء وهو محدث ، فيستوي في ذلك أن يكون داخل الصلاة أو خارجها ، فالحدث الدائم صاحبه معذور في كل الأحوال.
-------------
تنبيه:
يلزم صاحب الحدث الدائم التحفظ بوضع ما يمنع من انتشار النجاسة في بدنه أو ثوبه ، فإن شق عليه غسل الثوب المتنجس أو تبديله صلى على حاله.
-------------
الخلاصة:
أصحاب الحدث الدائم (مثل سلس البول والاستحاضة) لا يجب عليهم الوضوء من هذا الحدث الدائم بل يستحب فقط ، وعليه يجوز لهم الوضوء قبل دخول الوقت ، وأن يصلوا بوضوؤهم ما يريدون من صلوات مالم ينتقض وضوؤهم بناقض آخر ، وهذا هو الراجح.