الثلاثاء، 6 مارس 2018

حكم دعاء ختم القرآن ؟

دعاءُ ختمِ القرآنِ والاجتهادُ عنده
شخص يجتهد عند ختم القرآن بالدعاء، فما حكم ذلك؟
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.

فإن دعاء ختم القرآن لم يثبت في شيء من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، سواء داخل الصلاة أم خارجها، غير أنه نقل عن أنس رضي الله عنه خارج الصلاة ، وهو محفوظ عن أهل مكة ، فقد نصَّ الإمام أحمد رحمه الله تعالى على الدعاء عقب الختمة، وقال في رواية ابن الحارث: كان أنس رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله وولده ، وقال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت من قراءة: { قُلْ أَعُوذُ بربِّ النَّاسِ } فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع. قلت: إلى أي شيء تذهبُ في هذا؟ قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وروى ابن أبي داود في فضائل القرآن عن الحَكَم بن عُتيبة التابعي الجليل قال: أرسل إلي مجاهدُ وعبدةُ بن أبي لبابة، فقالا: إنا أرسلنا إليك لأنَّا أرَدْنا أن نختم القرآن، والدعاء مستجاب عند ختم القرآن .
وقد جاء في فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله: "لم يزل السلف يختمون القرآن، ويقرؤون دعاء الختمة في صلاة رمضان، ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم، فالأقرب في مثل هذا أنه يقرأ، لكن لا يطوِّل على الناس، ويتحرِّى الدعوات المفيدة والجامعة .. إلى أن قال : وهكذا كان مشايخنا مع تحرِّيهم للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقَّاه آخرُهم عن أولهم، ولا يخفى على أئمة الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها .. لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها، وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة فليس بمستنكر ".
والله الموفق

دعاء ختم القرآن بالنص الثابت عن النبى.. فى اليوم الأخير من رمضان

كان النبى صلى الله عليه وسلم، يجمع أهل بيته بعد ختمه للقرآن ويدعو، وكان صلى الله عليه وسلم، يدعو بالأدعية الجامعة، لكنه لم يرد عنه نصا محددا بالدعاء، فبعد ختم القرآن الكريم، نجد فى عدد من المصاحف دعاء يقال له دعاء ختم القرآن، والذى لا يعرفه الكثير أن هذا الدعاء لم يرد عن النبى صلى الله عليه وسلم، وإنما هو دعاء لابن تيمية لم ينكره أحد.
 
ولم يرد دليل على تعيين دعاء معين ولذلك يجوز للإنسان أن يدعو بما شاء، ويتخير من الأدعية النافعة كطلب المغفرة من الذنوب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن، وطلب التوفيق لفهم القرآن الكريم على الوجه الذى يرضى الله سبحانه وتعالى والعمل به وحفظه ونحو ذلك، لأنه ثبت عن أنس رضي الله عنه: ( أنه كان يجمع أهله عند ختم القرآن ويدعو)، أما النبى صلى الله عليه وسلم : فلم يرد عنه شيء في ذلك.
 
ومن أشهر أدعية ختم القرآن هى:
 
اللهم ارحمنى بالقرآن وأجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة 
 
اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .
 
اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر .
 
اللهم أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه .
 
اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .
 
اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .
 
اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .
 
اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
 
اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ماتبلغنا بها جنتك ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ماأحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا .
 
اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
 
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا.

" ليتفاءل المسلمون في سوريا " النصر قادم بإذن الله " رسالة كل احاديثها صحيحة.. "

" ليتفاءل المسلمون في سوريا "

الرسالة كل احاديثها صحيحة..
(1) زوال فتن الشام يتلوها نصر الإسلام، وقوّة الإيمان، وضعف النفاق، ففي الحديث: (ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام)
(2) تعيش الشام مخاضا لنفي الفساد من جسدها، وبدأت علامات صلاحها، وإذا صلح أمر الشام تبعتها الأمة، ففي الحديث: (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم)
(3)الدجال أعظم فتن الأرض ومصرعه في الشام فكيف بمن دونه من الدجاجلة ففي الصحيح: (ينزل المسيح دبر... أُحد ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهنالك يهلك)
(4) الملائكة تضع أجنحتـْـْها على الشام وقت السلم فكيف بها زمن الحرب، ففي الحديث الصحيح: (يا طوبى للشام تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام)
(5) الشام لا يطول فيها عمر الشر والفتنة، ولم تذكر في الكتاب والسنة إلا بالبركة والإيمان، وفي الحديث الحسن: (إن الله قد تكفل لي بالشام)
(6) أكثر البقاع يوصي النبي بسكناها بعد مكة والمدينة هي الشام، لأن أمنها وخيرها غالب وفتنتها عارضة، طلب معاوية من النبي يختار له بلدا فقال: الشام
انشرها ليتفاءل المسلمون ...
النصر قادم بإذن الله


أنشروها في مجموعاتكم العائلية.
من بين كل المشاكل التي تحيط بالعرب والمسلمين، خرج لنا بطل يدعى " جهاد الترباني" من مدينة غزة ، ليقدم لنا سلسلة (100) مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ. ولم يكتفِ بالكتاب ، بل قرر أن يقدم لنا سلسلة أفلام عبر اليوتيوب بل وبعدة لغات.
عندما شاهدت بعض الحلقات انبهرت كثيرا لأنني لم أعرف عن تاريخ الأمة الإسلامية ذلك الشيء الكثير وبالتفاصيل. ستشعرون بالفرح والسرور لمشاهدة برنامج يقدم هذا الكم الهائل من المعلومات بأسلوب شيق وممتع.
البرنامج حقق نسب مشاهدات عالية بل وبعض المعلمين و الأشخاص عرضوا الحلقات في المدارس والمساجد والبيوت.
ويسعدني أن أقدم لكم هذا الكنز ..
وأدعوكم لمشاهدته .. ونعمل، كل من موقعه، علی تقديمه لأطفالنا وشبابنا وبناتنا عساه ينير طريقهم لما فيه خير شعوبنا وامتنا.
الحلقة الأولى : العظماء المائة
الحلقة الثانية : ماذا تعرف عن تاريخك
الحلقة الثالثة : من هو العظيم الأول في أمة محمد صلى الله عليه وسلم
الحلقة الرابعة : أسطورة المغرب الأمير محمد بن عبدالكريم الخطابي
الحلقة الخامسة : عملاق الجزائر الأمير عبدالقادر الجزائري
الحلقة السادسة : الأخوان بربروسا عمالقة البحرية الإسلامية
الحلقة السابعة : سليمان القانوني المسلسل الحقيقي
الحلقة الثامنة : الخليفة العملاق سليمان القانوني ومعركة موهاكس الخالدة
الحلقة التاسعة : كيف اكتشف المسلمون أمريكا قبل كولمبوس
الحلقة العاشرة : المكتشف الحقيقي لأمريكا بيري ريس
الحلقة الحادية عشر : من أمريكا إلى إندونيسيا
الحلقة الثانية عشر : لؤلؤة الصحابة خبيب بن عدي
الحلقة الثالثة عشر : كاتم سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولغز الجاسوس الروسي
الحلقة الرابعة عشر : سليم الأول الخليفة القاطع
الحلقة الخامسة عشر : سليم الأول منقذ قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وموحد المسلمين
.
تذكروا اخواني واخوتي في حال لم تملكوا وقتا لمشاهدة البرنامج ، انشروها ليستفيد غيركم لنربي شبابنا و أطفالنا ونعرف شبابنا على قدواتهم الحقيقية ، بدلا من أن يتخذوا أبطالا وهميين أو غير مسلمين قدوة لهم ، وأدعو كل معلم أو شخص يعمل في المجال التعليمي أن يساهم في تعليم الأطفال هذه السلسلة الطيبة