الاثنين، 13 ديسمبر 2021

يجوز المسح على الجوارب بهذه الشروط ..

 كثر الكلام فيما يخص السؤال عن المسح على الجوارب واليك القول الفصل .

يجوز المسح على الجوارب كما يجوز المسح على الخف، بشروط:
1- أن تكون الجوارب ثخينة، وليست بشفافة او خفيفة، فلا يجوز المسح على الجوارب الشفاف او الخفيفة.
2- أن تلبس الجوارب على طهارة كاملة، وذلك لحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأهويت لانزع خفيه فقال: (دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين) فمسح عليهما. رواه البخاري
3- ان تكون الجوارب ساترة للكعبين وليست اقل من ذلك فلا يجزأ ما كان أدنى من الكعبين، ولا المخرقة.
4- عدم نزع الجورب فإذا نزعتها وأنت على طهارة فقد بطل الوضوء وبطل المسح أيضا.
مدته:
لابد لجواز المسح على الخف أو الجورب أن لا تتجاوز الفترة المحددة في الشرع، وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر، لحديث علي رضي الله عنه قال:( جعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَم ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوم وليلة للمقيم). والله تعالى اعلم
٤١
 

هل السبحة سنة أم بدعة؟

 هل السبحة سنة أم بدعة؟

الجواب:
أولا: الأفضل هو التسبيح باليد لأن هذا هو هدي النبي (صلى الله عليه وسلم)، فقد كان يعقد التسبيح بيمينه كما ثبت في الحديث الصحيح.
-----------
ثانيا: اختلف العلماء المعاصرون في حكم السبحة، والقول الراجح أنها جائزة ولا حرج فيها بشرط أن تكون لضبط العد وليس اعتقادا بأن لها أفضلية خاصة.
وهذا قياسا على تسبيح بعض الصحابة بالحصى وإقرار النبي لهم وعدم إنكاره عليهم.
------------
الخلاصة:
يجوز التسبيح بالسبحة لضبط العد، لكن التسبيح على اليد أفضل.