الثلاثاء، 20 يونيو 2023

من هي المرأة السيكوباتية؟!

 

حاسدة ولا تشعر بالندم.. علامات لا يجب تجاهلها في المرأة السيكوباتية

ترغب المرأة السيكوباتية في أن تكون مركز الاهتمام وتطلب الصدارة.

الزواج من شخص نرجسي
جميع السيكوباتيين لديهم درجة عالية من النرجسية (مواقع التواصل الاجتماعي)

تعني السيكوباتية الاعتلال النفسي، وتشير إلى الاضطراب في الشخصية الذي يتسم بالاستمرار في السلوك المعادي للمجتمع وضعف التعاطف والندم والأنانية، والسلوكيات غير المقيدة التي لا تتوافق مع السمات العامة للمجتمع بهدف جذب الانتباه بشتى الطرق.

وتتباين تلك السمات من شخص لآخر، لكنها أيضا تختلف لدى الرجال عن النساء، فكيف تؤثر المرأة السيكوباتية على حياتك؟

في مقالها على موقع "سيكولوجي توداي" (Psychologytoday) تقول الكاتبة وينيفريد رول -وهي عضو في جمعية الدراسة العلمية للاضطرابات النفسية- إن النساء السيكوباتيات يسعين إلى قيادة الأمور ولفت الاهتمام في جميع المناسبات.

وبحسب رول؛ فإن العديد من السيكوباتيات يسعين إلى تدمير الأخريات بقدر استطاعتهن. وقد تقوض المرأة السيكوباتية احترامك لذاتك باستخدام التلميح، أو التنمر عليك وقلب الأصدقاء والعائلة ضدك عن طريق تسميم سمعتك وراء ظهرك. وليس هناك حد لما قد تفعله لتحطيم حياتك. والعديد من السيكوباتيات من النساء كاذبات وأكثر ذكاء وتلاعبا من الرجال السيكوباتيين.

وترغب المرأة السيكوباتية في أن تكون مركز الاهتمام وتطلب الصدارة، وغالبا ما تلعب دور الضحية في حديثها لكسب تعاطف الآخرين، وتشعر بالانتصار إن نجحت في هذه المهمة حتى تتحول دموعها إلى ضحك صاخب. هذا الأمر بمثابة مهمة تقوم بها بسلاسة، وتستخدمها في مواقف عدة، فأنت لست الضحية الأولى لها، لذلك تستطيع التحكم في أداء ذلك الدور بسهولة، وربما يندهش الآخرون من قدرة المرأة السيكوباتية على التحول.

ميدان - النرجسية الأنا سيلفي
تعجز المرأة السيكوباتية عن الشعور بالحب حتى تجاه أقرب المحيطين بها (مواقع التواصل الاجتماعي)

سيدة المسرح

تقول رول -التي ألفت كتاب "ولدت للتدمير" (Born to destroy)- إن المرأة السيكوباتية لا يجرؤ أحد على تحديها؛ فهذا يمكن أن يؤدي إلى رد فعل كارثي من قبلها، إذا قاومت خطتها أو أظهرت أنك قد كشفت حيلها، فسوف تستخدم ضدك أساليب أكثر عنفا، غير محسوبة العواقب.

وغالبا ما تُعرف المرأة السيكوباتية بالتمثيل المسرحي، ويمكن أن يكون أداؤها مقنعا بدرجة كافية لإقناع جمهورها بتصديق روايتها من القصة، حتى بعد الاستماع إلى الجانب الآخر. وقد تلجأ إلى أية وسيلة ضرورية للحصول على ما تريد وستستخدم أية أداة ممكنة، بما في ذلك الإغواء أو البكاء لاستدرار العطف.

الشعور الدائم بالاستحقاق

لا تمنح المرأة السيكوباتية الإخلاص الكامل لأحد، فهي تشعر عادة بالاستحقاق في كل شيء، بينما لا ترى أن عليها تقديم المقابل لإسعاد الآخرين.

قد تسرق أو تتلف شيئا قيّما عن عمد، وإذا تمت محاسبتها فإنها تختلق الأكاذيب، وتلقي اللوم على الآخرين، وربما تحدد شخصا بعينه لتركز عليه أسباب الاتهام حتى تبدو قصتها محبكة ومنطقية، فهي تشوه كل القصص لصالحها وتلومك على ما تفعله.

مدفوعة بالحسد

في الوقت الذي تشعر فيه الشخصية السيكوباتية بالاستحقاق، فإنها ترغب في زوال النعم من الغير، فهم في نظرها لا يستحقون تلك الميزة، وترى أن الآخرين لا يستحقون أن يفوزوا بالمميزات الحياتية كالمال والأصدقاء والأبناء والعمل والشهرة، وتعتقد أنها وحدها من تستحق ذلك.

ميدان - النرجسية - بروفايل
في الوقت الذي تشعر فيه الشخصية السيكوباتية بالاستحقاق، فإنها ترغب في زوال النعم عن الآخرين (مواقع التواصل الاجتماعي)

احذر من الأسرار

تحاول الأنثى المعتلة نفسيا الحصول على أية معلومات عن حياتك لاستخدامها كوسيلة للتدمير لاحقا.

قد تكون بارعة للغاية في التعامل مع الناس. ستقوم بقياس حجمك وشخصيتك في لحظة ما، بينما لا تزال تحاول التعرف إليها.

العجز عن الحب

تعجز تلك الشخصية عن الشعور بالحب، حتى تجاه أقرب المحيطين بها؛ لذلك لن يكون الأمر غريبا حينما تجدها لا تتعاطف مع آلام أطفالها، وقد تتظاهر بالاهتمام بهم أحيانا، لكنها لا تشعر بالندم على تقصيرها معهم أو حتى إيجاد الحلول للمشكلات التي تؤلمهم. فهي تنجح في أية علاقة إنسانية دون أن تشعر بتأنيب الضمير.

ويظهر السيكوباتيون (ذكورا وإناثا) نشاطا منخفضا في اللوزة الدماغية، وهي جزء من دماغنا يتحكم في العواطف ويعالجها، مقارنة بغير السيكوباتيين.

وهذا يفسر سبب عدم تأثر السيكوباتيين بمعاناة الآخرين؛ فافتقارهم إلى التعاطف يمتد بعمق داخل بنيتهم ​​العصبية.

إن السيكوباتية مرض يصيب الدائرة العاطفية للدماغ، وخاصة الجزء الذي يتعامل مع المشاعر الشخصية.

حتى لا تصبح فريسة للاكتئاب أثناء الحجر المنزلي(بيكساباي)
إذا لم تتمكن من إقناع السيكوباتي في حياتك بالتغيير فاهرب من حياته (بيكساباي)

النرجسية الصامتة

جميع السيكوباتيين لديهم درجة عالية من النرجسية. هذا يعني أنهم يرون أنفسهم متفوقين على من حولهم، لكن كيف يتم التعبير عن هذه النرجسية؟ إن ذلك يختلف لدى الرجال والنساء، حيث يميل النرجسيون الذكور إلى التباهي بإنجازاتهم وتفوقهم، وليس لديهم مشكلة في إخبارك بوجهك أنهم أفضل منك.

بينما تميل الإناث السيكوباتيات إلى سرية بشأن ميولهن النرجسية. ويبتسمن ويمدحنك وجها لوجه، لكنهن يعتقدن أنهن الأفضل منك خلف ظهرك.

اهرب

تقول ميليسا بيركلي -الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة "نورث كارولينا" (North Carolina)- إذا لم تتمكن من إقناع السيكوباتي في حياتك بالتغيير، فماذا يمكنك أن تفعل؟ لسوء الحظ، غالبا ما تكون الطريقة الوحيدة للتغلب على مختل عقليا في لعبته هي رفض اللعب.

لا تنخرط في ثرثرته التافهة. لا تأخذ الطُعم عندما يضغطون على الأزرار. قف عند موقفك ولا تدعهم يخيفونك، وإذا فشل كل شيء آخر، فافعل ما يفعله الضحايا في كل تلك الأفلام القاتلة المتسلسلة؛ اهرب.

المصدر : مواقع إلكترونية

متى يشرع التكبير المطلق والجهر به في عشر ذي الحجة والتكبير المقيد في الاضحى ؟

 

💥التكبير ايام العشر من ذي الحجة 🌙
السؤال: شيخنا؛ متى يشرع التكبير المطلق والجهر به في عشر ذي الحجة والتكبير المقيد في الاضحى ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب : الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:
👈فقد ذهب العلماء الى ان التكبير في العشر من ذي الحجة وفي العيدين على ثلاثة اقسام:
1- التكبير المطلق: وهو الذي لا يتقيد بشيء ، فيُسن دائماً ، في الصباح والمساء ، قبل الصلاة وبعد الصلاة ، وفي كل وقت ويكون من أول العشر إلى نهاية أيام التشريق وهو غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.
2- التكبير المُقيَّد : فيبدأ من بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق على الصحيح ، وهو مقيد بأدبار الصلوات المكتوبة، وهو خاص بعيد الأضحى وهذا لغير الحاج ، وأما الحاج فيشتغل في حال إحرامه بالتلبية حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر ، وبعد ذلك يشتغل بالتكبير ، ويبدأ التكبير عند أول حصاة من رمي الجمرة المذكورة ، وإن كبر مع التلبية فلا بأس ، لقول أنس رضي الله عنه في صحيح البخاري : ( كان يلبي الملبي يوم عرفة فلا ينكر عليه ، ويكبر المكبر فلا ينكر عليه ) ، ولكن الأفضل في حق المُحرِم هو التلبية ، وفي حق غير المُحرِم هو التكبير في الأيام المذكورة.
والتكبير المطلق والمقيد يجتمعان في أصح أقوال العلماء في خمسة أيام، وهي: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وأما اليوم الثامن وما قبله إلى أول الشهر فالتكبير فيه مطلق لا مقيد.
3- التكبير غير المُقيَّد : هو التكبير في عيد الفطر، حيثُ يبدأ من غروب الشمس من ليلة الفطر، وحتى خروج الإمام إلى الصلاة.
👈وقد ذهب أكثر اهل العلم الى مشروعية التكبير المطلق والجهر به في الايام العشر من ذي الحجة، واحتجوا بما ياتي:
1- قوله تعالى: { لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ }. الحج :28. وهذه الأيام هي الأيام العشر عند جمهور المفسرين.
2- قوله تعالى: { وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ }. البقرة: 203. وهذه الأيام هي أيام التشريق الثلاثة .
3- قول النبيّ عليه الصلاة والسلام : ((أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل )) رواه مسلم .
4- ما روى الامام البخاري في صحيحه تعليقا عن ابن عمر وأبي هريرة -رضي الله عنهما-: (أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما) وكان عمر بن الخطاب وابنه عبدالله -رضي الله عنهما- : (يكبران في أيام منى في المسجد وفي الخيمة ويرفعان أصواتهما بذلك حتى ترتج منى تكبيرًا).
وروي عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن جماعة من الصحابة التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة.
5- حديث ابن عمر -رضي الله عنهما – قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ((مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ؛ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَ التَّحْمِيدِ)).رواه الامام احمد.
قال القاضي أبو يعلى الحنبلي:( التَّكْبِيرُ فِي الْأَضْحَى مُطْلَقٌ وَمُقَيَّدٌ؛ فَالْمُقَيَّدُ عَقِيبَ الصَّلَوَاتِ. وَالْمُطْلَقُ فِي كُلِّ حَالٍ فِي الْأَسْوَاقِ، وَفِي كُلِّ زَمَانٍ. وَأَمَّا الْفِطْرُ فَمَسْنُونُهُ مُطْلَقٌ غَيْرُ مُقَيَّدٍ) [المغني لابن قدامة المقدسي2/273 ].
قال الحافظ ابن رجب : (وروى جعفر الفريابي، من رواية يزيد بن أبي زياد، قال: رأيت سعيد بن جبير وعبد الرحمن بن أبي ليلى ومجاهدا - أو اثنين من هؤلاء الثلاثة - ومن رأينا من فقهاء الناس يقولون في أيام العشر: "الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد". وروى المروزي، عن ميمون بن مهران، قال: أدركت الناس وإنهم ليكبرون في العشر، حتى كنت أشبهه بالأمواج من كثرتها، ويقول: إن الناس قد نقصوا في تركهم التكبير. وهو مذهب أحمد، ونص على أنه يجهر به"( . [فتح الباري 6/112].
وقال شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 24/20 : ( أصح الأقوال في التكبير الذي عليه جمهور السلف والفقهاء من الصحابة والأئمة: أن يكبر من فجر عرفة إلى آخر أيام التشريق عقب كل صلاة ) .
👍الخلاصة:
التكبير المطلق والمقيد والجهر به من افضل العبادات والقربات في الايام العشر من ذي الحجة، ويكون التكبير المطلق الذي لا يختص بوقت ومكان من أول العشر إلى نهاية أيام التشريق وهو غروب شمس الثالث عشر من ذي الحجة.
واما التكبير المقيد، فيبدأ من بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق على الصحيح ، وهو مقيد بأدبار الصلوات المكتوبة، وهو خاص بعيد الأضحى وهذا لغير الحاج.
والأمر في صيغ التكبير واسع، وذلك لعدم وجود نص ثابت عن النبيّ عليه الصلاة والسلام يحدد صيغة معينة، وما دام الأمر كذلك فللمسلم أن يكبر بأي صيغة من صيغ التكبير التي وردت عن السلف الصالح ومنها : ((اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)). والله تعالى اعلم
✍️د. ضياء الدين عبدالله الصالح