الأربعاء، 12 يناير 2022

كيف سيصبح الانسان؟!

 كيف سيصبح الانسان :

الصدمة القادمة
وليد عبد الحي
لن تكون صدمة المستقبل التي بشرنا بها الفين توفلر في مطلع السبعينات من القرن الماضي هي الخاتمة بل هي التمهيد لكتاب ومسلسل الصدمات، فنحن مقبلون على تطورات تقنية ستهز منظومات القيم السائدة في العالم كله:
أولا: الوصول الى الانسان الهجين المكون من نصف بشري ونصف آلي(cyborg)، فماذا سيترتب على هذه النتيجة؟ يخبرنا علماء البيولوجي والطب ان عشرات الاعضاء في الجسم تم استبدالها بتقنيات صناعية، والتطور في هذا المجال يسير نحو:
أ‌- زراعة رقائق الكترونية في الدماغ تجعل من غوغل مستقرا في راسك
ب‌- سيكون هناك سباق جينات بدلا من سباق التسلح بين المجتمعات لخلق مجتمعات كل افرادها آينشتاين او ستيف هوكينغ
ت‌- يمكن ان تعيش المخلوقات الجديدة في اماكن لم يكن الانسان بنسخته الاولى قادرا على العيش فيها مثل قيعان البحور والمحيطات والفضاء الخارجي.
ث‌- اذا تم السماح باستنساخ البشر رغم المعارضة الرسمية حتى الآن لتكرار نموذج " النعجة دولي" بشريا فإن مفهوم الاسرة والابوة والأمومة والقبيلة والعشيرة والقومية سيتغير تماما.
ثانيا: ان الانسان الهجين سيدفع نحو اعادة النظر في القوانين كلها وفي اعادة النظر في النسيج الاجتماعي ، وقد اثبت العقل البشري ان التراكم المعرفي وتحلل المفاهيم المحاطة بوجدان تاريخي واعادة التنظيم المستمر من مرحلة لاخرى في الوجود الانساني هو الذي يجب التنبه له لانه ثابت من ناحية وله طابع خطي من ناحية ثانية.
ثالثا: فاذا كان توفلر قد نبهنا قبل خمسن سنة تقريبا في كتابه صدمة المستقبل باننا في الطريق لالغاء المسافة والزمن (بمفهومهما العلمي) وبأن ايقاع التغير وتسارعه سيخلق شبكات علاقات تعيد النظر في كل منظوماتنا القيمة ، فان كريس هابلز غري(Chris Hables Gray) يبشرنا في كتابه : المواطن السايبورغي :سياسات ما بعد العصر الانساني(Cyborg Citizen:Politics in Posthuman Age) بآفاق جديدة كان عالم الكيمياء بريجوجين والحائز على جائزة نوبل قد بشر بها ، انه يرى ان تداخل الآلة والانسان ببعضهما سيمثل مرحلة ثورة اعتبرها اهم نقلة في التاريخ الانساني.
وهنا تتداعى سلسلة من الاسئلة المستقبلية:
- كيف سيكون شكل الحكومات..ام اننا ذاهبون لحكومات روبوت كما تقول دراسة صادرة عن الاتحاد الاوروبي؟
- هل نحن على اعتاب مرحلة "الثنائية الجنسية" أي ان تكون انت نفسك ذكرا بشريا وانثى صناعية في ذات اللحظة او العكس؟
- هل سيصبح الموت موضوع مناقشة إذا كان هناك استبدال لكل عضو تالف في الجسد؟
بالقطع كان الحديث قبل مئات السنين عن الغاء المسافة والزمن امرا خياليا، لكنك الآن تعلم ان بعض الأطباء يجرون عمليات جراحية وهم على مسافة من مريضهم تفوق المسافة التي قطعها كولومبوس ليكتشف امريكا (33 يومأ)، وانت ترى المتحاورين على شاشات التفلزيون يستمعون ويرون بعضهم رغم ان كلا منهم في قارة.. انهم يبحثون في تزويد الكومبيوتر والروبوت بالعواطف بكل اشكالها...وهناك الكثير مما يجري في مختبراتهم علانية حينا وسرا احايين اخرى.
ان العقل الراكد هو ذاته العقل الذي يغالبه الحنين الى الثواء عند الاطلال، عيناه تنظران الى الخلف، بينما العقل الديناميكي هو الذي يغادر باستمرار ، فهو قلق لانه محروم من ألفة المكان ومن النازع المكاني (يسميها لورينز Territorial Drive) لكنه أدمن السفر في قوارب المعرفة، فمكانه الكون وزمانه الحركة. لقد زرع الاطباء قلوبا جديدة ل 47 شخصا ، ثم سالوهم بعد العملية عن مشاعرهم فأجاب 44 منهم ان عواطفهم وميولهم لم يطالها أي تغيير، بينما قال ثلاثة انهم يشعرون بالتغير لكن اطباء النفس اخضعوهم للفحص فتبين ان التغير ناتج عن هواجس تركتها العملية الجراحية والخوف من شخصية المتبرع ...الخ، بل ان المريض الجنوب الافريقي الذي زرعوا له قلب قرد اكد ان حبه لزوجته وابنائه ووطنه لم يتزعزع..
ان الصدمات التي تلوح في الافق تدعونا للتأمل، انها تقول لنا ان القمر الذي جعلتموه مثالا للجمال والضياء تبين انه غبار وخواء وحنى الضوء مصدره من غيره...
نعم ان المسافر الحقيقي هو الذي لا يصل كما يقول الشاعر الألماني غوته..ربما.

جكم لطلاق حال الغضب؟!

 

💥الطلاق حال الغضب
السؤال: شيخنا طلقت زوجتي في مشاجرة معها وفي حالة غضب شديد ، فهل يقع هذا الطلاق ؟ افتونا بارك الله فيكم.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف الفقهاء قديما وحديثا حول مفهوم الغضب الذي لا يقع معه الطلاق، وهو عند الفقهاء على ثلاث درجات:
👈الأولى: غضب خفيف، يحصل فيه تكدر من الزوج، وكراهة لما وقع من المرأة، إلا أنه لا يمنعه من التعقل، والنظر لنفسه، فهذا لا يمنع من وقوع الطلاق باتفاق أهل العلم، وهذا ما يحصل دائما ويسمى عند العامة بالعصبية، وهذا ناتج من الواقع المؤلم الذي نعيشه، وينبغي أن يُعلم أن أكثر حالات الطلاق إنما تصدر مع الغضب والضيق والانفعال، لا مع الفرح والانشراح، فكون الزوج طلق زوجته حال غضبه لا يعني عدم وقوع الطلاق، كما يظنه كثير من الناس.
👈الثانية: غضب شديد، يفقد معه صاحبه الشعور والإدراك، يجعله لا يعي شيئاً، ولا يتحكم في تصرفاته ويكون كالمجنون والمعتوه بحيث اذا ذكرته بعد ان يهدأ بما قال أنكر، فهذا لا يقع طلاقه باتفاق أهل العلم، لأنه بمثابة زائل العقل.
فقد روى الامام أحمد وأبو داود وابن ماجة، والحاكم وصححه عن عائشة - رضي الله عنها - أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ((لا طلاق ولا عتاق في إغلاق))، قال اكثر أهل العلم: الإغلاق: الإكراه والغضب، يعنون الغضب الشديد، فالغضبان قد أغلق عليه أمره، وقد أغلق عليه قصده، فهو شبيه بالمعتوه والمجنون والسكران، بسبب شدة الغضب، فلا يقع طلاقه، وإذا كان مع ذلك تغير الشعور، وأنه لم يحفظ ما صدر منه بسبب شدة الغضب فإنه لا يقع الطلاق.
👈الثالثة: غضب شديد، ولكن لا يفقد معه صاحبه الشعور والإدراك والتفكير، إلا أنه لا يستطيع أن يملك فيه نفسه لطول النزاع ، فهذا في وقوع طلاقه خلاف بين أهل العلم، فيقع عند الجمهور ، ولا يقع عند شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وهو ما اختاره الامام ابن عابدين من الحنفية.
👈قال الامام ابن القيم في زاد المعاد في هدي خير العباد [5/196]: (والغضب على ثلاثة أقسام:
أحدها: ما يُزيل العقل، فلا يشعُرُ صاحبُه بما قال، هذا لا يقعُ طلاقه بلا نزاع.
الثانى: ما يكون فى مباديه بحيث لا يمنع صاحِبَه مِن تصور ما يقولُ وقصده، فهذا يقع طلاقُه.
الثالث: أن يستحكِمَ ويشتدَّ به، فلا يُزيل عقله بالكلية، ولكن يحولُ بينه وبين نيته بحيث يندَمُ على ما فرط منه إذا زال، فهذا محلُّ نظر، وعدمُ الوقوع في هذه الحالة قوي متجه).
وقال الامام ابن عابدين في حاشيته [ 3/244] بعد ذكره لكلام ابن القيم: (والذي يظهر لي أن كلا من المدهوش والغضبان لا يلزم فيه أن يكون بحيث لا يعلم ما يقول بل يكتفى فيه بغلبة الهذيان واختلاط الجد بالهزل كما هو المفتى به في السكران على ما مر، ولا ينافيه تعريف الدهش بذهاب العقل فإن الجنون فنون).
👈وقد احتج جمهور العلماء على وقوع الطلاق في الحالة الثالثة بما يأتي:
بحديث خولة بنت ثعلبة -امرأة أوس بن الصامت- قالت: والله فيَّ وفي أوس بن صامت أنزل الله -عز وجل- صدر سورة المجادلة، قالت: كنت عنده وكان شيخاً كبيراً، قد ساء خلقه وضجِر. قالت: فدخل علي يوماً، فراجعته بشيء، فغضب، فقال: أنت علي كظهر أمي. وفيه أمره صلى الله عليه وسلم على الترتيب: ((بعتق رقبة، أو بصيام شهرين متتابعين، أو بإطعام ستين مسكيناً.... الحديث)). رواه الامام احمد والبيهقي في السنن الكبرى واصله في الصحيح.
وقولهم: بأنه مكلف في حال غضبه بما يصدر منه من: كفر، وقتل نفس، وأخذ مال بغير حق، وغير ذلك، والطلاق مثل ذلك .
👍الخلاصة:
اتفق العلماء على وقوع الطلاق عند الغضب الخفيف ، الذي يحصل فيه تكدر من الزوج، وكراهة لما وقع من المرأة، إلا أنه لا يمنعه من التعقل، والنظر لنفسه، فهذا لا يمنع من وقوع الطلاق ، وهذا ما يحصل دائما ويسمى عند العامة بالعصبية.
وكذلك ذهب جمهور العلماء الى وقوع الطلاق في الغضب الشديد، الذي لا يفقد معه صاحبه الشعور والإدراك.
واتفقوا على عدم وقوع الطلاق في الغضب الشديد، الذي يفقد معه صاحبه الشعور والإدراك، ويجعله لا يعي شيئاً، ولا يتحكم في تصرفاته ويكون كالمجنون والمعتوه بحيث اذا ذكرته بعد ان يهدأ بما قال أنكر.
فاذا كان الطلاق وقع منك اخي السائل في حال شدة الغضب وغيبة الشعور، كما في الحالة الثانية التي ذكرها العلماء وأنك لم تملك نفسك ولم تضبط أعصابك بسبب كلامها السيء معك، بحيث انكرت الطلاق بعد ان هدأت ولم تتذكر، فلا يقع الطلاق حينذٍ؛ بعد الاخذ بالقرائن التي تدل على ذلك ، وتوكيل الامر الى مراقبتك لله تعالى وقوة ايمانك، اما اذا كان غضبك لم تفقد فيه شعورك وارادتك وتفكيرك وقصدك فهذا يقع على قول اكثر أهل العلم .
ومع هذا لا يمنع المفتي احيانا في ظروف خاصة أن يفتي برأي شيخ الاسلام ومن وافقه من العلماء. والله تعالى اعلم
✍د. ضياء الدين عبدالله الصالح

حكم تقبيل المصحف؟!

 تقبيل المصحف

1- الامام البهوتي الحنبلي في كشاف القناع قال :
" ويباح تقبيل المصحف .. "
2- الامام النووي قال في التبيان :
"روينا في مسند الدارمي بإسناد صحيح عن أبي مليكة : أن عكرمة بن أبي جهل كان يضع المصحف على وجهه ويقول : كتاب ربي كتاب ربي .. "
3- الامام الزركشي قال في البرهان :
" مسألة : في أحكام تتعلق باحترام المصحف وتبجيله
… .ويستحب تقبيل المصحف، لأن عكرمة بن أبي جهل كان يقبله وبالقياس على تقبيل الحجر الأسود، ولأنه هدية لعباده فشرع تقبيله… "

حكم الفرح بموت اهل الضلال ؟!

 أنكر علينا البعض فرحنا بموت بعض اهل الضلال .. وإليكم الرد

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
حقيقة حديث : ( لا شماتة في الموت ) ..
يقول السائل الكريم : ما حكم ما ينسب إليه - عليه السلام - : " لا شماتة في الموت " فقد كثر هذا الخبر على صفحات الفيس الأيام الفائتة ؟
#أولا : تعرف الشماتة : هي الفرح ببلية العدو ، هذا في الأصل .
وتطلق أيضا : على الفرح ببلية تنزل بكل إنسان تعاديه من المسلمين أو غيرهم .
يقول القرطبي رحمه الله تعالى :. الشماتة : هي السرور بما يصيب أخاك من المصائب في الدين والدنيا. انتهى.
#ثانيا : هذا ليس بحديث نبوي أصلا ، بل هو من كلام العامة .
#ثالثا : هناك فرق بين الشماتة و الفرح بهلاك الظالمين , فالفرح بهلاك الظالمين جائز .
قال العلاء بن المغيرة: " بُشّر الحسن البصري بموت الحجاج وهو مختفي فسجد ".
وعن ابن طاووس عن أبيه أنه أخبر بموت الحجاج مراراً فلما تحقق وفاته قال: " فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين " .
قال الشيخ صالح المنجد - - :
... ومما يدل على ما قلناه نصوص وآثار ووقائع ، ومنها :
1. قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً وَجُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيراً ) الأحزاب/ 9 .
وفي الآية بيان أن إهلاك أعداء الله تعالى من نعَم الله على المسلمين التي تستوجب ذِكراً وشكراً .
2. عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : مَرُّوا بِجَنَازَةٍ فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا خَيْرًا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( وَجَبَتْ ) ثُمَّ مَرُّوا بِأُخْرَى فَأَثْنَوْا عَلَيْهَا شَرًّا فَقَالَ ( وَجَبَتْ ) فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا وَجَبَتْ ؟ قَالَ : ( هَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ خَيْرًا فَوَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَهَذَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِ شَرًّا فَوَجَبَتْ لَهُ النَّارُ أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ ) , رواه البخاري ( 1301 ) ومسلم ( 949 ) .
وقال بدر الدين العيني – رحمه الله - : " فإن قيل : كيف يجوز ذكر شر الموتى مع ورود الحديث الصحيح عن زيد بن أرقم في النهي عن سب الموتى وذكرهم إلا بخير ؟ وأجيب : بأن النهي عن سب الأموات غير المنافق والكافر والمجاهر بالفسق أو بالبدعة ، فإن هؤلاء لا يحرُم ذكرُهم بالشر للحذر من طريقهم ومن الاقتداء بهم "( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) ( 8 / 195 ) .
3. عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مُرَّ عَلَيْهِ بِجَنَازَةٍ فَقَالَ: ( مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ ) ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : ( الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا ، وَالْعَبْدُ الْفَاجِرُ يَسْتَرِيحُ مِنْهُ الْعِبَادُ ، وَالْبِلَادُ ، وَالشَّجَر ُ، وَالدَّوَابُّ ) , رواه البخاري ( 6147 ) ومسلم ( 950 ) ، وبوَّب عليه النسائي في سننهِ ( 1931 ) : " باب الاستراحةُ من الكفارِ " .
قال النووي – رحمه الله - :
" معنى الحديث : أن الموتى قسمان : مستريح ومستراح منه ، ونصب الدنيا : تعبها ، وأما استراحة العباد من الفاجر معناه : اندفاع أذاه عنهم ، وأذاه يكون من وجوه ، منها : ظلمه لهم ، ومنها : ارتكابه للمنكرات فإن أنكروها قاسوا مشقة من ذلك ، وربما نالهم ضرره ، وإن سكتوا عنه أثموا" .
واستراحة الدواب منه كذلك لأنه كان يؤذيها ويضربها ويحملها ما لا تطيقه ويجيعها في بعض الأوقات وغير ذلك .
واستراحة البلاد والشجر : فقيل : لأنها تمنع القطر بمصيبته قاله الداودي وقال الباجي لأنه يغصبها ويمنعها حقها من الشرب وغيره .
" شرح مسلم " ( 7 / 20 ، 21 ) .
4. وقد سجد علي رضي الله عنه لله شكراً لمقتل " المخدَّج " الخارجي لما رآه في القتلى في محاربته له .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
( وقاتل أمير المؤمنين علي بن أبى طالب رضي الله عنه الخوارجَ ، وذكر فيهم سنَّة رسول الله المتضمنة لقتالهم ، وفرح بقتلهم ، وسجد لله شكراً لما رأى أباهم مقتولاً وهو ذو الثُّدَيَّة , بخلاف ما جرى يوم " الجمل " و " صفين " ؛ فإن عليّاً لم يفرح بذلك ، بل ظهر منه من التألم والندم ما ظهر ، ولم يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك سنَّة بل ذكر أنه قاتل باجتهاده ) ." مجموع الفتاوى " ( 20 / 395 ) .
5. ولما أُصيب المبتدع الضال " ابن أبي دؤاد " بالفالج – وهو " الشلل النصفي " - : فرح أهل السنَّة بذلك ، حتى قال ابن شراعة البصري :
أفَلَتْ نُجُومُ سُعودِك ابنَ دُوَادِ ... وَبَدتْ نُحُوسُكَ في جميع إيَادِ
فَرِحَتْ بمَصْرَعِكَ البَرِيَّةُ كُلُّها ... مَن كَان منها مُوقناً بمعَادِ
لم يَبْقَ منكَ سِوَى خَيَالٍ لامِعٍ ... فوق الفِرَاشِ مُمَهَّداً بوِسادِ
وَخَبتْ لَدَى الخلفاء نارٌ بَعْدَمَا ... قد كنت تَقْدحُهَا بكُلِّ زِنادِ
... . " تاريخ بغداد " للخطيب البغدادي ( 4 / 155 ) .
6. قال الخلاَّل – رحمه الله - :
قيل لأبي عبد الله – أي : الإمام أحمد بن حنبل - 🙁 الرجل يفرح بما ينزل بأصحاب ابن أبي دؤاد ، عليه في ذلك إثم ؟ قال : ومن لا يفرح بهذا ؟) , " السنَّة " ( 5 / 121 ) .
7. قال ابن كثير – رحمه الله – : ( كان الحسن بن صافي بن بزدن التركي ، من أكابر أمراء بغداد المتحكمين في الدولة ، ولكنه كان رافضيّاً خبيثاً متعصباً للروافض ، وكانوا في خفارته وجاهه ، حتى أراح الله المسلمين منه في هذه السنَة في ذي الحجة منها ، ودفن بداره ، ثم نقل إلى مقابر قريش ، فلله الحمد والمنَّة ) .
وحين مات فرح أهل السنة بموته فرحاً شديداً،وأظهروا الشكر لله ، فلا تجد أحداً منهم إلا يحمد الله ." البداية والنهاية " ( 12 / 338 ) .
8. وقال الخطيب البغدادي – رحمه الله – في ترجمة عبيد الله بن عبد الله بن الحسين أبو القاسم الحفَّاف المعروف بابن النقيب - :
كتبتُ عنه ، وكان سماعه صحيحاً ، وكان شديداً في السنَّة ، وبلغني أنه جلس للتهنئة لما مات ابن المعلم شيخ الرافضة وقال : ما أبالي أي وقت مت بعد أن شاهدت موت ابن المعلم ." تاريخ بغداد " ( 10 / 382 ) .
وكل ما سبق – وغيره كثير – يدل على جواز الفرح بهلاك أعداء الإسلام ، والكائدين له ، وهلاك أهل الزندقة والبدع المغلظة ، وهلاك أهل الفجور والفساد ، بل يفرح أهل السنَّة بالمصائب التي تحل بهم كمرض أحدهم أو سجنه أو نفيه أو إهانته .
والله تعالى أعلم .