الاثنين، 9 أكتوبر 2017

سبب اضافة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الاذان في الصلوات الخمس ?!

سبب اضافة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الاذان في الصلوات الخمس :
يقول الامام السخاوي : لما قتل الحاكم ابن العزيز أمرت أخته ست الملك أن يسلم على ولده الظاهر فكان المؤذنون يقولون السلام على الإمام الظاهر ثم أستمر السلام على الخلفاء بعده خلفاً بعد سلف إلى أن أبطله السلطان صلاح الدين الايوبي رحمه الله تعالى واستبدله المؤذنون بإضافة الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عقب الأذان للفرائض الخمس إلا الصبح والجمعة فإنهم يقدمون ذلك فيها على الأذان وإلا المغرب فإنهم لا يفعلونه أصلاً لضيق وقتها .
قال السخاوي :
وقد اختلف في ذلك هل هو مستحب أو مكروه أو بدعة أو مشروع واستدل للأول بقوله تعالى: {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ} ، ومعلوم أن الصلاة والسلام من أجل القرب لا سيما وقد تواردت الأخبار على الحث على ذلك مع ما جاء في فضل الدعاء عقب الأذان والثلث الأخير من الليل وقرب الفجر والصواب أنه بدعة حسنة يؤجر فاعله بحسن نيته


ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم من المؤذن عقب الأذان؟
الجواب : أمانة الفتوى
الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد الأذان سنَّة ثابتة في الأحاديث الصحيحة؛ فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «إِذَا سَمِعْتُمُ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللهَ لِيَ الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي إِلَّا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ» رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي.
ولم يأتِ نصٌّ يوجب الجهر أو الإسرار بها فالأمر فيه واسع، وإذا شرع الله سبحانه وتعالى أمرًا على جهة الإطلاق وكان يحتمل في فعله وكيفية إيقاعه أكثر من وجه فإنه يؤخذ على إطلاقه وسعته ولا يصح تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل.
على أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما يدل على الجهر بالصلاة عليه بعد الأذان، فقد روى الطبراني في "معجمه الكبير" عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول إذا سمع المؤذن: «اللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّة والصَّلَاةِ القَائِمَةِ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وأعْطِهِ سُؤْلَهُ يَومَ القِيَامَةِ»، وكان يُسمِعُها من حوله ويحب أن يقولوا مثل ذلك إذا سمعوا المؤذن، قال: «ومَن قَالَ مِثْلَ ذَلكَ إِذَا سَمِعَ المُؤَذِّنَ وَجَبت لَهُ شَفَاعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّم يَومَ القِيامَةِ».
وعلى كل حال: فالأمر في ذلك واسع، والصواب ترك الناس على سجاياهم، فمن شاء صلَّى بما شاء كما شاء، ومن شاء ترك الجهر بها أو اقتصر على الصيغة التي يريدها، ومن شاء زيَّن صوته مبتهلًا إلى الله بها، سواء فصل بينها وبين الأذان بفاصلٍ زمني أوْ لم يفصل؛ فكلمات الأذان معروفة لا يُخشى أن تلتبس بغيرها، والعبرة في ذلك حيث يجد المسلم قلبه، وليس لأحد أن ينكر على الآخر في مثل ذلك ما دام الأمر فيه واسعًا.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

من قتل الحسين.. يا سيستاني... يا أيها العالم هؤلاء الوارد ذكرهم أدناه.... قتلة الحسين لماذا تخفون الحقيقة يا دجالين. ..!

هام جدا
كتب هذا المقال  طالب الحوزة الشيخ عبدالحسين المُلا لعيبي وهو من الفرات الأوسط والذي على اثره زُج بالسجن !
من قتل الحسين.. يا سيستاني...  يا أيها العالم
هؤلاء الوارد ذكرهم أدناه.... قتلة الحسين
لماذا تخفون الحقيقة يا دجالين. ..
....
في ظل تصاعد الاحداث الدموية التي أصبحت المشهد الطاغي بأكثر من محافظة من محافظات العراق والذي لا يشك و لا يختلف اثنان على انه محتل صفويا و ميليشياتها الطائفية التي أصبحت هي صاحبة القرار بالأمر و النهي و المسؤولة عما حصل من دمار بمحافظات عدة و لا زال يحصل لحد اللحظة .ما حصل من تدمير و حرق لبيوت الله في محافظة ديالى عموما و قضاء المقدادية خصوصا خلال اليومين الماضيين هو شاهد حقيقي لهذا الحقد الصفوي و الذي يبرر برد الثأر من قتلة الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما رضوان الله .لنتعرف بالأسماء لمن قتل الحسين .لنتابع الاسماء و نعرف الحقيقة و لا نظل بسلوك و حقد المجوس ، لنبدأ على بركة الله :
اسماء قتلة الحسين ( المنفذون )
1. شمر بن ذي الجوشن : احد القادة المجرمين القساة في جيش الكوفة وهو من قبيلة بني كلاب ومن رؤساء هوازن وكان قائد المشاة في حرب صفين مع الامام علي وقد جلس على صدر الحسين وحز رأسه ورفعه الى السماء وقال اين من انزل القرآن على صدر جدك لينقذك مني ! ولازال احفاده ومن جاء من نسله ونسل عشيرته يسكنون الكوفة وجوارها .
2. حرملة بن كاهل الاسدي : كان من ابرع الرماة الذين عرفتهم الكوفة وهو من قتل الطفل الرضيع عبدالله بن الحسين بسهم اخترق رقبته ولهذا اللعين قصة مع الامام علي فقد وصلت لمسامع الامام علي ان هناك شرذمة في جيشه خططت للإجهاز على اي رسول يأتي من معاوية لإثارة الفتنة وتشويه صورة الامام علي كقاتل للرسل فأرسل بطلب حرملة وقال له او تستطيع ان ترمي برسالتي هذه الى جيش معاوية ؟
فقال ومن غيري يستطيع يا أمير المؤمنين وكانت الرسالة عبارة عن تحذير لمعاوية بعدم ارسال الرسل والاكتفاء برمي الرسالة من خلال سهم ، وفعلا كان هذا المجرم من صحابة الامام علي والمقربين منه حتى استشهاده وبعدها كان على رأس الجيش الذي سار به الحسن بن علي وكان من المعارضين لتنازل الحسن عن الخلافة لصالح معاوية واضمرها بنفسه وانتقم بعدها من الحسين , والشعب العراقي يعرف جيدا من هم بنو اسد واين يسكنون وقطعا ان هذه القبيلة العربية الاصيلة ليس عليها جرم بما فعل ابنها العاق
لكن الطريف بالأمر ان اغلب السياسيين والامنيين المتصدرين للمشهد العراقي الان هم من هذه العشيرة وممن يرفعون لواء الثأر للحسين !!
.3. بن حوزة الكوفي : والذي قال للحسين والله لن تشرب الماء حتى ترد النار عطشانا كان بن حوزة من حفظة القرآن وممن سار مع الحسن بن علي لقتال معاوية وهو الذي اشتهر بترديده دائما هذا الكلام ( ان الحسن خير من معاوية وابوه خير من ابي سفيان وامه خير من اكلة الكبود ) وقد كان هو أحد الأشقياء في جيش الكوفة ممن قتلوا الحسين وسبوا نسائه وبعد استشهاد الإمام الحسين كان بن حوزة من جملة من تطوع بأمر – عمر بن سعد - لرضّ جسد الحسين بالخيل .
4. اسحاق بن حيوه الخضرمي : من اعيان الشيعة ومن جهز جيش الحسن بن علي بخمس من الابل وعشرة من الخيل وسار معه لقتال معاوية وهو ايضا من اوائل من بايع مسلم بن عقيل على ان يكون الخليفة للمسلمين هو الحسين بن علي بن ابي طالب لكن وبعد استشهاد الحسين سلبه ثوبه ورض جسده بالخيل وعندما سأل عن سبب ذلك قال اما الثوب فهو للتبرك فهذا ثوب ابن بنت رسول الله واما رض جسده الطاهر فهي نشوة النصر والعصبية الجاهلية قد عادت لي.
5. حكيم بن الطفيل : وهو الذي كمن للعباس بن ابي طالب وقطع يده اليمنى وكان من اهل الكوفة ومن شيعة الامام علي ومن قاتل تحت رايته وهو من قام بقطع اصبع ابي عبدالله الحسين بن علي ليسرق خاتمه بعد ان استعصى عليه نزعه
6. خولي بن يزيد الأصبحي : من اعيان الكوفة وعندما حز بن ذي الجوشن رأس الحسين قال له ( لقد نلت جائزتك فأعطنا الرأس لنبشر بن زياد وننال جائزتنا منه ) وفعلا ذهب هو و حميد بن مسلم الأزدي .
7 - حميد بن مسلم الأزدي : ايضا من اعيان الكوفة وكان بيته ملاصق لبيت علي بن ابي طالب ، و هو من حمل مع خولي بن يزيد الأصبحي بالرأس إلى ابن زياد ونالا ( 100 ) قطعة من الذهب لكل منهم .
8. سنان بن انس : وكان من القلة القليلة التي عادت مع الحسن وايدته بعد تنازله عن الخلافة لصالح معاوية وكان يقول له ( انت بن علي وسبط الرسول ما تقوله حق وما يقال غير ذلك باطل ) هذا الرجل قام بضرب الحسين برمح طويل واسقطه من حصانه ثم طالب بن زياد بجائزة لفعلته الشنيعة هذه .
9. شبث بن ربعي : كان امين سر الامام علي وهو شيخ قبيلة بني تميم في الكوفة وممن كتب للحسين يدعوه للقدوم الى الكوفة وكان من وجهاء الكوفة المعروفين ومواليا لعلي والحسن وقد ارسله الامام علي هو والصحابي عدي بن حاتم الطائي الى معاوية ليعيداه لطاعة خليفة المؤمنين الشرعي وقد قاتل بين يدي علي بن ابي طالب في صفين والنهروان ضد الخوارج واثناء المعركة خاطبه الحسين قائلا ( يا شبث بن ربعي الم تكتب لي ان قد اينعت الثمار واخضر الجناب وانما تقدم على جند لك مجندة راجع (كتاب انساب الاشراف وبحار الانوار وجاء فيه ان اسمه قيس بن اشعث ) وقد اشترك قيس هذا بقتل الحسين وبعدها قام ببناء مسجد صغير بالكوفة شكرا لله وسرورا بمقتل الحسين ثم خرج بعد ذلك مع المختار طالبا بثأر الحسين ، وصار رئيس لشرطة المختار الذي اصبح والي على الكوفة ثم شارك مع من خرج ضد المختار وكان مشارك اساسي بقتله بحجة ان المختار بغى وتجبر واوغل بقتل كل من يعارضه بحجة الثأر للحسين .
الخلاصة :
- لم يكن القتلة من الانبار ولا من الفلوجة ولا من تكريت ولا من بغداد أو ديالى ولا من الموصل وليس فيهم واحد من عشائر الدليم او الكورد او الترك وكل من شارك بهذه الجريمة النكراء لايزالون يعيشون في الكوفة وكربلاء والنجف والناصرية وميسان والديوانية وغيرها من مدن الجنوب ، فما علاقة من تقتلونهم اليوم و تدعون مشاركتهم بقتل الحسين ؟