الأحد، 25 سبتمبر 2022

تنبيه على أمور مهمة " صلاة المريض بالمشفى " !

 تنبيه على أمور مهمة " صلاة المريض بالمشفى " !

بسبب الجهل بالعلم الشرعي
البعض عافانا الله وإياكم إذا أجريت له عملية جراحية أو دخل المستشفى مريضا او مرافقا للمريض يترك الصلاة !!
فمنهم من يقول أويتعذر بأن الثياب نجسة او ان المستشفى غير نظيفة ولا يوجد مكان نظيف للصلاة !
ومنهم من يقول عندي كيس أدرار او للخروج او لا استطيع الوضوء او لأنه يبول واقفا لايستطيع الجلوس وما شابه هذه الأعذار .
أخي المسلم اخي المريض شفاك الله وعافاك
الصلاة تؤدى بكل حال وعلى أي حال ولو كان من غير وضوء ولا تيمم ولو انك لا تستطيع أي حركة !!
فالصلاة واجب عليك أداؤها في وقتها ولو بالإيماء بالرأس ولو بالنية وحركة اللسان او النية لوحدها
وإذا كان المريض عافانا الله مشلول اللسان فيستحضر حركات الصلاة واذكارها بقلبه
بعض العلماء قال بعدم وجوب الصلاة إذا وصل الحال بالمريض أنه لا يستطيع حركة شيء من جسمه حتى الإيماء برأسه ... لكن من العلماء من قال لا تسقط الصلاة عن أحد مادام عقله موجود عنده ولو أنه يوميء بطرفه !
فالمريض الذي لا يستطيع إزالة النجاسة عن نفسه كأن لا يوجد عنده أحد يعينه او وجود النجاسة مستمرة عنده ككيس الأدرار والخروج فهذا يصلي وهو على حالته هذه
ومن لا يستطيع الوضوء ولا يوجد من يوضئه وييممه فيصلي على حاله هذا ويسمى هذا فاقد الطهورين
فالقاعدة الشرعية تقول المعجوز عنه كالمعدوم
ومن لا يستطيع الصلاة إلى القبلة صلى على حاله الذي هو عليه
ويصلي وهو نائم وعلى جنب اذا لا يستطيع القيام والعقود
وعلى المريض أن يسعى لصحة صلاته بشروطها ولو بالاستعانة بشخص قريب منه يعينه على إزالة النجاسة والوضوء او التيمم حسب حال المريض
وعلى من يرافق المريض أن يحرص على أن يؤدي المريض صلاته على مايستطيع فيعينه بوضوء أو تيمم أو تحريكه لجهة القبلة إن أمكن أو تغيير ملابسه إن كان يستطيع بمعونته له .
ويجوز للمريض ان يجمع بين الصلاتين رفعا للحرج والمشقة غير المعتادة .
والصلاة والدعاء من اعظم أسباب الشفاء
اللهم اشفنا وعافنا واشف يارب وعافي مرضى المسلمين
اشف يارب من يدعوك ويرجوك يارحمن يارحيم
والحمد لله رب العالمين وصل يارب وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

“حقيقة السلفية”

 “حقيقة السلفية” مقال للشيخ محمد الغزالي


إنَّ السلفية ليست فِرقة من الناس تسكن بقاعاً من جزيرة العرب، وتحيا على نحو اجتماعي معين، إننا نرفض هذا الفهم، ونأبى الانتماء إليه.

إنَّ السلفية نزعة عقلية وعاطفية ترتبط بخير القرون، وتعمِّق ولاءها لكتاب الله، وسنَّة رسوله، وتحشد الجهود المادية والأدبية لإعلاء كلمة الله دون نظر إلى عرق أوْ لون. على أن فهمها للإسلام وعملها له يرتفع إلى مستوى عمومه وخلوده وتجاوبه مع الفطرة، وقيامه على العقل.

وقد رأيتُ أناساً يفهمون السلفية على أنها فقه أحمد بن حنبل، وهذا خطأ، ففقه أحمد؛ أحد الخطوط الفكرية في الثقافة الإسلامية التي تسع أئمة الأمصار وغيرهم مهما كثروا.

وقد رأيتُ ناساً يفهمون السلفية على أنها مدرسة النص، وهذا خطأ، فإنَّ مدرسة الرأي كمدرسة الأثر في أخذها من الإسلام واعتمادها عليه. وقد كان من هؤلاء من تسمّوا أخيراً بأهل الحديث، وسيطرت عليهم أفكار قاصرة في فهم المرويات، فأحدثوا في الحرم فتنة!

فالحديث النبوي ليس حكراً على طائفة بعينها، بلْ إنه مصدر رئيسي للفقه المذهبي كله!

ورأيتُ أناساً تغلب عليهم البداوة أوْ البدائية يكرهون المكتشفات العلمية الحديثة، ولا يحسنون الانتفاع بها في دعم الرسالة الإسلامية وحماية تعاليمها! فهم يرفضون الحديث في التلفزيون مثلاً، لأن ظهور الصورة على الشاشة حرام! وهم يتناولون العلوم الفلكية والجغرافية وغيرها بالهزء والإنكار! وهؤلاء في الحقيقة لا سلف ولا خلف، فأدمغتهم تحتاج إلى تشكيل جديد!

ورأيت أناساً يتبعون الأعنت الأعنت، والأغلظ الأغلظ من كل رأي قيل، فما يفتون الناس إلاَّ بما يشق عليهم، وينغِّص معايشهم، ويؤخِّر مسيرة المؤمنين في الدنيا، ويأوي بهم إلى كهوفها المظلمة! وهؤلاء أيضاً لا سلف ولا خلف، إنهم أناس في انتسابهم إلى علوم الدين نظر، وأغلبهم معتل الضمير والتفكير!

ورأيتُ أناساً يرفضون إلغاء الرقيق! فقلتُ لهم: ألاَ تعرفون أن هؤلاء العبيد هم أحرار أولاد أحرار! اختطفتهم عصابات النخاسة من أقطارهم، وباعتهم كفراناً وعدواناً ليكونوا لكم خدما، وهم في الحقيقة سادة؟! فما السلفية التي تقر هذا البلاء؟ وما هؤلاء العلماء الذين ضاقوا بسياسة الملك فيصل في تحريرهم، وإلغاء بيعهم وشرائهم؟!

ورأيتُ أناساً يقولون: إن آية (وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا) البقرة 190). مرحلية، فإذا أمكنتنا اليد، لا نبقي على أحد من الكافرين! فقلت: ما هذه سلفية! هذا فكر قطَّاع طرق، لا أصحاب دعوة شريفة حصيفة، وأولئك لا يؤمَنون على تدريس الإسلام لجماعة من التلامذة، بله أن يُقدَّموا في المحافل الدولية والمجامع الكبرى!

وقد رأينا من يشتغلون بالحديث، ينقصهم الفقه، فيتحولون إلى أصحاب فقه، ثم إلى أصحاب سياسة تبغي تغيير المجتمع والدولة على نحو ما رووا ورأوا!

إن أعجب ما يشين هذا التفكير الديني الهابط، هو أنه لا يدري قليلاً ولا كثيراً عن دساتير الحكم، وأساليب الشورى، وتداول المال، وتظالم الطبقات، ومشكلات الشباب، ومتاعب الأسرة، وتربية الأخلاق.

ثم هو لا يدري قليلاً ولا كثيراً عن تطويع الحياة المدنية وأطوار العمران لخدمة المثل الرفيعة، والأهداف الكبرى التي جاء بها الإسلام!

إنَّ العقول الكليلة لا تعرف إلاَّ القضايا التافهة، لها تهيج، وبها تنفعل، وعليها تصالح وتخاصم!

من كتاب دستور الوحدة الثقافية بين المسلمين.

هل كلمة (والنبي) التي تكثر على ألسنة الناس بالأخص أهل مصر بها ما يخالف الشرع الشريف ؟!

 هل كلمة (والنبي) التي تكثر على ألسنة الناس بالأخص أهل مصر بها ما يخالف الشرع الشريف ؟!

(لا)
* أولا/ ليس فيها ما يخالف الشرع الشريف؛ فهي سبيل الترجي والعادة وليس الحلف، كقول النبي صلى الله عليه وسلم لأحد الناس :
(أفلح "وأبيه" إن صدق) أو (دخل الجنة "وأبيه" إن صدق)¹
وقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه لامرأة :
(لا "وقرة عيني" لهي الآن أكثر منها قبل ذلك بثلاث مرات)² يعني طعام الضيافة.
حيث علق الإمام الحافظ النووي على هذه الآثار قائلا :
(ليس هذا حلف، وإنما هو كلمة جرت عادة العرب أن تدخلها في كلامها "غير قاصدة حقيقة الحلف"، والنهي إنما ورد فيمن قصد حقيقة الحلق لما فيه من إعظام المحلوف به ومضاهاته بالله سبحانه وتعال، فهذا هو الجواب المرضي)³
ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني قول شيخ الإسلام البيضاوي في هذا الشأن، حيث قال :
(هذا اللفظ من جملة ما يزاد في الكلام لمجرد التقرير والتأكيد ولا يراد به القسم، كما تزاد صيغة النداء لمجرد الاختصاص دون القصد إلى النداء)⁴
— كذلك أهل مصر وغيرهم لا يقصدون حقيقة الحلف، بل هذا مما جرت به ألسن الناس على سبيل العادة والترجي ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم.
* ثانيا/ ماذا لو قصد حقيقة الحلف لا المعنى السابق ؟!
إن قصد حقيقة الحلف فتوجد عدة افتراضات، وهي :
— الافتراض الأول :
- استصحاب الأساليب اللغوية من الحذف والإضافة، فيكون قول القائل على تقدر محذوف، وهو :
(ورب النبي)
ثم حذف كلمة رب، وهذا نحو قوله تعالى : (وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ)⁵ أي اسأل أهل القرية واسأل أهل العير فحذفت كلمة "أهل".
ولا حرج في استخدام هذا الأسلوب هنا؛ لأن ديننا نزل بلسان عربي مبين، وهذه الأساليب من خصائصه.
— الافتراض الثاني :
(بدون تقدير الحذف والإضافة) :
- اختلف العلماء في الحلف بغير الله على أقوال كما ذكر الإمام ابن المنذر ، حيث ذهب بعضهم إلى أن الحلف بغير الله حرام شرعا ، وذهب بعضهم إلى كراهيته) مع عدم انعقاد اليمين على القولين ، وبالتالي لا كفارة عند نقضه.⁶
– (خصوصية النبي صلى الله عليه وسلم)
رُوِي عن الإمام أحمد بن حنبل -شيخ المذهب الحنبلي- رواية بجواز الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أحد ركني شهادة التوحيد، وذهب الإمام ابن عقيل الحنبلي بتعميم هذا القول في سائر الأنبياء صلوات الله عليهم، مع انعقاد اليمين ولزوم الكفارة عند نقضه.
ثالثا/ هل يمكن أن يكون الحلف بغير الله أو الحلف بالنبي بمثابة الشرك والعياذ بالله ؟
نعم، لو اعتقد القائل في النبي ما يعتقده في الله من ربوبية وألوهية ...وهذا باطل وغير متصور أصلا.
* أخيرا/ بالنسبة لتهافت بعض المشايخ المعاصرين في منع ما تعود عليه الناس من قول (والنبي) فهذا من لوثة الجماعات الإسلامية والتيارات المتشددة ، لا فقه المذاهب الأربعة وما صار عليه الأزهر الشريف وما يقضتيه حسن الظن بالمسلمين وحمل كلامهم على أفضل محمل.
--------
المراجع :
1- أخرجه مسلم في صحيحه ج3 ص 213، وأبو داود في سننه ج1 ص107.
2-أخرجه أحمد في مسنده ج1 ص 198، والبخاري في صحيحه ج 1 ص27
3- شرح صحيح مسلم، للإمام النووي ج1 ص168.
4- فتح الباري شرح صحيح البخاري، للحافظ ابن حجر، ج11 ص534.
5- سورة يوسف، آية 82.
6- مقتبس بتصرف من ...فتح الباري، لابن حجر، ج11 ص535...
_______
محمد حلمي الحنفي الأزهري
(حاصل على ماجستير في القانون والإجازة العالية في الشريعة الإسلامية)

"تصحيح مفهوم خاطىء عند الناس لهذه الآية..

 "تصحيح مفهوم خاطىء عند الناس لهذه الآية..

قال تعالى ..
الخبيثات للخبيثين . والخبيثون للخبيثات .. والطيبات للطيبين..والطيبون للطيبات ..
أكثر الناس يفهم هذه الآية ويرددها في حالات الزواج بأن الرجل الطيب للمرأة الطيبة، والرجل الخبيث للمرأة الخبيثة..وهذا مفهوم خاطئ…
هذه الآية ذكرت في سورة النور بعد حادثة الإفك التي رميت بها أمنا عائشة رضي الله عنها.. رماها المنافقون بالزور والباطل فأنزل الله براءتها في قرآن يتلى إلى يوم القيامة..
قال تعالى بعد ما ذكر هذه الحادثه أي حادثة الأفك
( الخبيثات للخبيثين...يعني
الكلمات الخبيثات التي قالوها عن السيدة عائشه لايقولها الا الخبيثين...
والخبيثون للخبيثات ...يعني
تأكيد من الله ان الخبيثون من الناس يقع في الكلمات الخبيثات
والطيبات للطيبين...يعني
الكلمات الطيبات تصدر من الطيبين من الناس
والطيبون للطيبات..يعني
الطيبون من الناس يصدر منهم الكلمات الطيبات
وفي آخر.هذه الآية قال تعالى
أولئك مبرؤون مما يقولون لهم مغفرة.واجر كريم..
اي هم الطيبون برأهم الله من هذه الحادثة..
فهذه الآية لاعلاقة لها بالزواج أبدًا...
والدليل !!
أن فرعون وهو أخبث الناس كانت امرأته طيبة وهي آسيا رضي الله عنها وذكرها في القرآن قالت رب ابنِ لي عندك بيتًا في الجنه .
بينما سيدنا نوح ولوط وهما من أنبياء الله كانت زوجتاهما خبيثتان وقال لهما الله ( ادخلا النار مع الداخلين )
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا.. وزدنا علمًا يارب 🖤

رد شبهة اننا نحتفل بيوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم

 رد شبهة اننا نحتفل بيوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم 

  لا يصح أن تكون وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في 12 ربيع الأول، ولا يوجد الاتفاق على ذلك لا تصح.

تأملوا ما يلي:

1- النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقف بعرفة يوم الجمعة،

وعرفة هو 9 ذو الحجة

2- إذاً : شهر ذي الحجة دخل يوم الخميس بلا شك

3- فإذا كان ذو الحجة قد دخل يوم الخميس، وافترضنا أنه شهر ناقص (29يوماً) فسيكون دخول محرم يوم الجمعة، وإن كان ذو الحجة كاملاً فسيكون دخول محرم يوم السبت.

4- فإن بدأ محرم بالجمعة وكان ناقصاً [أي: 29 يوما] فسيكون دخول صفر السبت، وإن كان المحرم تاما 30 يوماً فسيكون بداية صفر الأحد.

5- فإن بدأ صفر السبت وكان ناقصا فسيكون بداية ربيع الأول يوم الأحد، وإن كان صفر تاماً فسيكون بداية ربيع الأول يوم الاثنين.

6- فإن بدأ شهر ربيع الأول بيوم الأحد فسيكون يوم 12 يوم خميس، وإن بدأ شهر ربيع بيوم الاثنين فسيكون يوم 12يوم جمعة.

7- وعلى جميع الاحتمالات لا يمكن أن يوافق يوم 12 من ربيع الأول يوم الاثنين

و الثابت المتفق عليه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم توفي يوم الاثنين.

وهذا ما قرره الإمام السهيلي في الروض الأنف والحافظ ابن حجر في الفتح.

والخلاصة سنحتفل بمولد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في كل حال وفي كل يوم

والسلام ختام