الخميس، 2 سبتمبر 2021

حكم رفع اليدين اثناء الدعاء ؟

 تنبيه السامعين لتدبر الفتوى قبل تقليدها: استدل الشيخ الجليل على عدم جواز الدعاء الجماعى بعد المكتوبة بان الله لايحب رفع الصوت بالدعاء بقوله تعالى ( ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) اقول وهذا عجب عجب اولا من السامعين المقلدين اذ يرتسمون شاخصين للهيءات لايتدبرون مايتلى من استدلال فان فى نفس الاية التى ذكرها الشيخ حفظه الله مايدل على الدعاء جهرا بقوله ( تضر عا ) وجعل التضرع مقابل الخفية وايضا دون الجهر من القول فتضرعا بصوت مرتفع وخفية عن الناس ودون الجهر اى سرا فعلم ان التضرع يلازمه الجهر ورفع الصوت بالدعاء بخلاف الخفية
ولقد ثبت عن النبى 
صل الله عليه وسلم رفع صوته بالدعاء فى بدر وفى دعاء الاستسقاء وهو على المنبر وجاء فى مختصر صحيح الامام مسلم للمنذرى (باب فضل الاجتماع على تلاوة القرءان وعلى الذكر ) ثم أورد ماساق الامام مسلم بسنده عن ابى سعيدالخدر ى رض قال خرج معاوية رض على حلقة فى المسجد فقال ماأجلسكم؟ قالوا جلسنا نذكر الله.

ثم قال لهم معاوية رض ان رسول الله ص خرج على حلقة من أصحابه فقال ماأجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله ونحمده على ماهدانا للاسلام ومن به علينا قال آلله ماأجلسكم إلا ذلك؟ قالوا والله ماأجلسنا إلا ذلك قال أما إنى لم أستحلفكم تهمة لكم ولكنه أتانى جبريل فأخبرنى أن الله عزوجل يباهى بكم المالئكة ) وهذا نص قولنا ولله الحمد. وهو رد ناجع على من يقول أن هذا مما لم يثبت عن النبى صل الله عليه وسلم  او اصحابه وحديث الصحيحين وفيه فيقولون: جئنا من عند عباد لك فى الارض يسبحونك ويكبرونك ويهللونك ويحمدونك و(يسألونك)..الحديث يقول الحافظ ابن حجر العسقلانى شارحا للحديث (( وفى حديث أنس عند البزار ويعظمون الاءك ويتلون كتابك ويصلون على نبيك ويسألونك لاخرتهم ودنياهم ) 

ويؤخذ من مجموع هذه الطرق المراد بمجالس الذكر وأنها التى تشتمل على ذكر الله بأنواع الذكر الواردة من تسبيح وتكبير وغيرهما وعلى تلاوة كتاب الله سبحانه وتعالى وعلى الدعاء بخيرى الدنيا والاخرة..( فتح البارى ١١/214) فهذا ابن حجر العسقلانى يرى افضلية الذكر والدعاء الجماعى وهذا الحديث الاخير يكفى وحده ليثبت ان الصحابة رض كانوا يفعلون ذلك قطعا لانهم الأسبق للفضل اذ ثبتت افضليته العظمى بهذا الحديث و( بافتراض) عدم ورود نص بدلالة المطابقة المباشرة عنهم فاذ ثبت ان هذا من افضل الاعمال فالظن بهم قطعا انهم فعلوه بدلالة الاقتضاء فافهموه /

 على انى أؤكد ان عدم العمل بالسنة القولية وربطها بالسنة الفعلية ضلالة عظيمة وغلو مبين لم يسبقهم عليه احد وقد بسطت ادلة استحباب الدعاء الجماعى بعد الصلاة المكتوبة والمداومة عليه فى كتابى مفهوم البدعة من الكتاب والسنة والرد غلى غلاة السلفيين# ابوعبدالرحمن اسامة حجر #

حكم صبغ الشعر بالسواد ؟!

 حكم صبغ الشعر بالسواد :


اختلف العلماء في هذه المسألة علي أقوال :
أولها : الكراهة .
وهو مذهب المالكية والحنابلة ، وقولٌ عند الحنفية والشافعية اعتمده جماعة من أصحابهم .
وثانيها : التحريم .
وهو قول عند الشافعية صَوّبه النووي رحمه الله وجماعة .
فعند الشافعية روايتان ، والمشهور يكره،
وقيل: يحرم" .
لكن قال السفاريني رحمه الله في : ((شرح ثلاثيات المسند)): " قال في : ((الفروع)) : (وللشافعية خلاف) ، ومُعْتَمد مذهبهم الآن : الحرمة" ا.هـ.
والمنقول عن : ((الفروع)) لابن مفلح رحمه الله مسبوق بقوله فيه: " ويكره بسواد ، وفـاقاً للأئمة، نص عليه - أي : الإمام أحمد رحمه الله -" ا.هـ .
مع قوله في : ((الآداب الشرعية)): " وعند الشافعية يستحب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة ، ويحرم بالسواد على الأصح عندهم " ا.هـ .
وثالثها : الجواز .
وهو قول عند الحنفيـة ،
قال في : ((حاشية ابن عابدين)): " وبعضهم جوَّزه بلا كراهة - يعني : الخضاب بالسواد - رُوي عن أبي يوسف أنه قال :(كما يعجبني أن تتزين لي ، يعجبها أن أتزيَّن لها)"
وقال في : ((الحاشية)) أيضاً : "والأصح أنه لا بأس به في الحرب وغيره" ا.هـ .
القول الرابع : جوازه للمرأة دون الرجل :
وَصْلٌ : قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في : ((فتح الباري)): " ومنهم - أي : العلماء - من فَرَّق ذلك بين الرجل والمرأة ، فأجازه لها دون الرجل . واختاره الحليمي" ا.هـ .
والأصح والأَقْوى في المسألة : الجواز مع الكراهة دون تحريم .
وبه قال الجمهور والأكثر ،
وجعله ابن عبد البر -رحمه الله-: قولَ أهل العلم ؛ حيث قال في : ((الاستذكار)):
"وأما قول مالك في الصبغ بالسواد : ( إنَّ غيره من الصبغ أحب إليه ) فهو كذلك؛ لأنه قد كَرِه الصبغَ بالسواد أهلُ العلم"ا.هـ.
وبه جزم الموفق ابن قدامة رحمه الله في : ((المغني)) ، وشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في : ((شرح العمدة)) ، وابن قيم الجوزية رحمه الله في : ((تهذيب السنن)) ، في آخرين . أفاده ظاهر كلامهم .
#دليل الكراهة :
ودليل ذلك مركَّب من شيئين :
أولهما : ما جاء عن جَمْع من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنـهم كانوا يخضبون بالسواد ويُجوِّزونه ، ومنهم :
ـ عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
حيث أخرج الحكيم الترمذي رحمه الله في : ((المنهيات)) بسنده إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : " اختضبوا بالسواد ؛ فإنه آنس للنساء وهيبة للعدو " .
وله طريق آخر عند ابن أبي الدنيا رحمه الله في : (( العمر والشيب)) ، وابن قتيبة رحمه الله في : ((عيون الأخبار)) ، وكذا غيره .
ـ عثمان بن عفان رضي الله عنه .
أخرجه عنه الدولابي رحمه الله في : ((الكنى)) بسنده إلى ابن أبي مليكة : أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يخضب بالسواد" .
ـ علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
رواه عنه ابن الجوزي - رحمه الله - في : ((الشيب والخضاب)) بسنده إلى عبد الله بن حسن عن أبيه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : "عليكم بهذا الخضاب الأسود ، فإنه أهيب لكم في صدور أعدائكم ، وأعطف لنسـائكم عليكم " .
ـ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه .
حيث أخرج الطبراني - رحمه الله - في :
(( المعجم الكبير )) عن سعيد بن المسيب : " أن سعد بن أبي وقاص كان يخضب بالسواد " . وله طريق أخرى عند الطبراني أيضاً .
ـ عمرو بن العاص رضي الله عنه .
فقد أخرج الحاكم - رحمه الله - في : ((المستدرك)) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : (( أن عمر بن الخطاب رضي الله عنهرأى عمرو بن العاص وقد سوّد شيْبه ، فهو مثل جناح الغراب . فقال : ما هذا يا أبا عبد الله ؟ فقـال : أمـير المؤمنين أُحِب أن تُرى فيَّ بَقِيَّة . فلم يَنْهه عمر رضي الله عنه عن ذلك ولم يُعِبْه عليه )) .
ـ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .
أخرجه ابن الجوزي في : ((الشيب والخضاب)) بسنده إلى عباس بن عبد الله بن معبد بن عباس قال : " أول من خضب بالسواد : المغيرة بن شعبة رضي الله عنه " . وله شاهد عنده أيضاً.
ـ جرير بن عبد الله رضي الله عنه .
رواه عنه الطبراني في : ((المعجم الكبير)) بسنده إلى سليم أبي الهذيل أنه قال : " رأيت جرير بن عبد الله يَخْضب رأسه ولحيته بالسواد " .
ـ عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه .
فقد أخرج الطبراني في : ((المعجم الكبير)) وغيره من طريق الليث بن سعد عن أبي عشانة المعافري أنه قال : " رأيت عقبة بن عامر يخضب بالسواد " .
وآخرون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .
ويُلْحق بذلك ما جاء عند الطبراني في: ((المعجم الكبير)) عن عبد الرحمن بن برزج قال : "رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما ابني فاطمة رضي الله عنها : يخضبان بالسواد". وله طرق أخرى .
وما أخرجه ابن سعد رحمه الله في ((الطبقات)) بسنده إلى سعيد المقبري أنه قال : "رأيت أبناء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبغون بالسواد، منهم : عمرو بن عثمان بن عفان " .
وعلى كُلٍّ فالآثار في ذلك مشهورة وإن لم يَصِح بعضها ،
قال القرطبي رحمه الله في ((المُفْهِم)): " بل قد رُوي عن جماعة كثيرة من السلف أنهم كانوا يَصْبغون بالسواد " ا.هـ .
وقال ابن القيم رحمه الله في ((زاد المعاد)) : "صَحّ عن الحسن والحسين رضي الله عنهما أنهما كانا يخضبان بالسواد .
ذكر ذلك عنهما ابن جرير في كتاب : ((تهذيب الآثار)) ، وذكره عن عثمان بن عفان ، وعبد الله بن جعفر ، وسعد بن أبي وقاص ، وعقبة بن عامر ، والمغيرة بن شعبة، وجرير بن عبد الله ، وعمرو بن العاص . وحكاه عن جماعة من التابعين ، منهم : عمرو بن عثمان وعلي بن عبد الله بن عباس ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وعبد الرحمن بن الأسود ، وموسى بن طلحة ، والزهري ، وأيوب، وإسماعيل بن معدي كرب . وحكاه ابن الجوزي عن محارب بن دثار ، ويزيد ، وابن جريج ، وأبي يوسف ، وأبي إسحاق ، وابن أبي ليلى ، وزياد بن علاقة ، وغيلان بن جامع ، ونافع بن جبير ، وعمرو بن علي المقدمي ، والقاسم بن سلام " ا.هـ .
والدليل الثاني : ما أخرجه مسلم في : ((صحيحه)) من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال : أُتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( غَيِّروا هذا بشيء واجتنبوا السواد )) .
وفيه النهي عن السواد، وأقلُّ درجاته الكراهة ، وعليها يُحْمل الحديث جمعاً بينه وبين ما سبق عن صحابة النبي صلى الله عليه وسلم .
قال ابن القيم - رحمه الله -في ((أعلام الموقعين)) حاكياً عن البيهقي قوله : " وفي الرسالة القديمة للشافعي - بعد ذكر الصحابة وتعظيمهم - قال : وهم فوقنا في كل علمٍ واجتهادٍ ، وورعٍ وعقلٍ ، وأمرٍ استُدْرِكَ به علم ، وآرائـهم لنا أحْمَدُ وأولى بنا من رأينا " انتهى المراد .
ومن ثَمّ قال ابن القيم -رحمه الله -في : ((تهذيب السنن)) : " وأما الخضاب بالسواد : فكرهه جماعة من أهل العلم ، وهو الصواب بلا ريب " ا.هـ .
.............
فـائـدة :
قيل : إن لفظة : (واجتنبوا السواد) في الحديث : مُدْرَجة ، وليست من قوله صلى الله عليه وسلم ، وقد حكى ذلك وجوابه جماعة ، ومنهم : المباركفوري - رحمه الله - في :
((تحفة الأحوذي)) حيث قال حاكياً ذلك : " إن قوله : ( واجتنبوا السواد ) مُدْرَج في هذا الحديث ، وليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
والدليل على ذلك أن مسلماً روى هذا الحديث عن أبي خيثمة عن أبي الزبير عـن جابر إلى قوله : (غَيَّروا هذا بشيء) فحسب ، ولم يزد فيه قوله: (واجتنبوا السواد).
وقد سأل زهير أبا الزبير هل قال جابر في حديثه : (جنبوه السواد) ؟ فأنكر ، وقال : لا .
ففي ((مسند أحمد)) : حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن وأحمد بن عبد الملك قالا حدثنا زهير بن أبي الزبير عن جابر ، قال أحمد في حديثه : حدثنا أبو الزبير عن جابر ، قال : أُتي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم بأبي قحافة ، أو : جاء عام الفتح ، ورأسه ولحيته مثل : الثغام ، أو : مثل الثغامة .
قال حسن : فأمر به إلى نسائه ، قال: غَيِّروا هذا الشيب .
قال حسن : قال زهير : قلت لأبي الزبير : قال: (جنبوه السواد)؟ قال: لا . انتهى .
وزهير هذا هو زهير بن معاوية المُكَنَّى بأبي خيثمة أحد الثقات الأثبات ، وحسن هذا هو حسن بن موسى أحد الثقات .

ما هو المُدَاهَنَةُ ؟! .. وما حكم المُدَاهن ؟!

 .............................. وقفة تأمل وتألُّم


🤔 ............................
ـــــــــــ المُدَاهَنَةُ لا دين لها ولا رُجُولَة فيها❗
ـ يقول الحَقّ سبحانه: ۞وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ۞9 القلم.
ـ المداهنة: هي المُجَامَلَة والتَّصَنُّع، ونقول: دَهَنَ الرَّجُلَ أيْ خَدَعهُ واستعمل معه النفاق، ومعناها بالدارجة الجزائريّة: الشِّيتَة، وهذه الظاهرة الخبيثة ليْسَتْ وليدة اليوم، ولا صنيعة الأمس، وإنّما هي ظاهرة قديمة، تعني موافقةُ أهلِ الباطلِ على باطلهم، وتحسين فسادهم وضلالهم وتزيينه للنّاس.
ـ والدُّهْنُ مادّة تدلّ على شدّة اللطافة واللينة، كوضع الدهن على البُرْغِيّ Le boulon حتَى يُسهل تدويره بالمفك.
ـ إنّ سبب نزول الآية بصيغة الأمر هو تحذير رسوله ﷺ مداهنة المشركين، وقد عرضوا عليه أن يشاركهم في عبادة آلهتهم سنة، وهم يعبدون ربّ العِزّة سنة واحدة، وذلك على حد سواء، ولكن الحقّ سبحانه منعَهُ مِن تلك المُداهَنَة، وهي غير المدارات الّتي فيها الخُلُق والحكمة والنصيحة، ويرفض الدين تبادل التسويات والثناء على الباطل والظلم والجور، لأنّ المُداهَنَة تحمل بين طياتها طابع التزلف طلبًا لرفعة أو مكانة أو رضا مرغوب أو مرهوب.
ـ معاني المُداهَنة وصفات المُداهِن:
ـ 👈 المُداهَنة: أنْ يتخلى المَرْء عن مبادئه مِن أجْلِ مصلحة دُنْيَوِيّة دنيئة.
ـ 👈 المُدَاهِن: تدفعه حفنة مِن النقود لبيع نفسه، ثم يتحوّل لمُهَرِّج يثير الشّفقة.
ـ 👈 المُداهِن: لا ضمير له، يُظهر المصانعة واللّيْن لأهل الباطل، ويتلطف ويساومهم ليقرهم على باطلهم، مِن أجل كسب دُنْيَوِيٌ حقير.
ـ 👈 المُداهَنة: أسلوب ذميم يُؤَدِّي إلى التنازل عن الحَقّ والإعتراف الضمني للباطل.
ـ 👈 يثني المُدَاهِنٌ في وجه الرجل، فإذا انصرف عنه أطلق لسانه في ذمه وقدحه وتكلّم عنه بسوء وذكر مساويه، وهو نوع مِن النفاق يتنازل فيه العبد عن الحقّ والقضايا المصيرية، ويكشف نظام الـ VAR في كلّ مرة سريرتهم المبيتة، ويفضح مكرهم المستور مهما كان خفيًا ومُستحسنًا!
ـ يتميّز المُدَاهِنٌ بصفات قبيحة ومُقرفة، تجعله متناقضًا في كلامه وغير منسجمًا مع ملكات نفسه! ويقول بلسانه ما لا يعتقد به قلبه، ويُظهر للعيّان غير ما يبطن في ذاته، ومِنْ شدّة تصنعه بالكذب يصبح لا يُدرك خداعه لنّفسِهِ، ولا يَعِي أنّ الناظر إليه والسّامع له يُدرك أنّه كاذب أو بالأحرى كذاب..!
ـ ومِن حِكْمَة الحكيم المتعال أنْ يكشف لنا هؤلاء على شَرّ حقيقتهم وسوء سريرتهم رغم أنّهم يحرصون على أنْ لا تفلت مِنْهُم كلمة مدح بالخطأ فيفضحون بذلك ضمائرهم الميتة بَيْنَ النّاسِ، وإذا إقتضى الأمر يحلفون بالإيمان المغلظة حتَى لا يتركون شكًا في حُبّهم المتفاني لمصلحة البلاد والعباد، ولا شبهة في قيمهم الراسخة الّتي لا تقبل التناقض أبدًا، فهم يعيشون زيف الزائف وورع القلب البارد، ولا يجدون سلامًا مع أنفسهم لأنّهم يصارعون الفطرة السّليمة بقبح الشيتة المقيتة في خداع النّاس بالمداهنة!
ـ 🙆 ولكن لماذا هذه المُداهَنة الّتي تقترب كثيرًا مِن النفاق؟
ـ مِنْ أجل لعاء دُنْيَوِيّ بالي ورخيص وفاني؟! أو مِنْ أجَلِ منصب تتركه يومًا ما وفي قبرك ستُنصب..؟!
ـ تزداد هذه المداهنة مع الزمن ما دام فيه مصالح دنيا ومادة، وتجارة مزجات بحجم الكعكعة التي ُصنعت وجُهزت من دموع الفقراء ونياح الأيتام وأنين الحفاة الجياع وكظم قلب الّذي يفكر في الإنتحار بسبب هؤلاء الأشرار!
ــ تبًا لخبز عُجن ملطّخا بالشّبهات والموبقات، بالذل والمسكنة، والمواقف الممزوجة بالدجل والنفاق، وضياع القيم وموت المبادئ، فما أهونهم على الله تعالى!!!
ـ إنّ الموت خير مِن ركوب العار والعار خير مِن دخول النار.
ـ إذًا المداهنة ـ(الْشِّيتَة) لابد لها من داهن فاعل عليم اللّسان، ومُدهن يشعر بنشوة الشّعراء المداحين له، فاحثُوا في وجوه المدَّاحينَ التُّرابَ!
ـ إن الإنسان العظيم بمبادئه العالية، يستقيم معه جسده وعقله ووجدانه، ويستوي معه العقلاء مِن الخلق السَّويُ ۞بَشَرًا سَوِيًّا۞ في نظرته وبسمته وحديثه وملبسه وملامح وجهه.. وقد يكون داهنًا صغيرًا، ضعيفًا منحنيًا، حقيرًا ذليلاً، يظهر للعيان بلين كلامه المصطنع وبهرج خطابه المزوّر، فيجبر ظَهْرِه أنْ ينحني وتنقص قيمته الإنسانيّة وتنحط منزلته إلى مستوى الدناءة والوضاعة.
ـ 👈 عش كريمًا وقد خُلقت كريمًا مِن ربّ كريم، وصن نفسك واحملها على ما يزنها تعيش سالمًا وَالقَولُ فيكَ جَميلُ، واعلم أنّ المدَاراة خصلة مدح، والمداهنة صفة ذم والأولى لأهل الإيمان، والثانية لأهل النفاق.
ـ 🤦‍♂️أستغرب وأتعجب مِنْ مَن يشيّت بثمن، ولكن يحيرني مَن يشيّت دون ثمن❗
ـ 🙏اللَّهُمَّ ارزقنا الشجاعة في قول الحقّ ومجابهة الباطل، واعصمنا مِن مداهنة أهل الباطل وممالأتهم.
ـ أفنيْتُ عُمْري أتَعَلم حتَّى لا أتألّم، فوجَدْتُ نَفْسيّ أتألّم ولا أتعَلم❗️
ـ ✍️ نور الدين بن عبيدي.
ـ facebook: Nour Eddine Benabidi.
ــ # المُدَاهَنَةُ والخِداع.

حكم سب الصحابة ؟!

 فتاوى العلماء فيمن سبَّ الصحابة رضي الله عنهم :

📝 *ﺃﻗﻮﺍﻝ علماء الإسلام وأئمة الدين الأعلام ﻓﻲ حكم من طعن بعرض أم المؤمنين زوجة الرسول!*
✒ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- *" ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺘﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺳﻬﻢ - ﺃﻭ ﻧﺼﻴﺐ - ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ."*
📘 [ ﺃﻹﺑﺎﻧﺔ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ ‏( ﺹ ١٢٣)]
✒ ﻗﺎﻝ ﺃﺷﻬﺐ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺳﺌﻞ الإمام ﻣﺎﻟﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻓﻘﺎﻝ : *" ﻻ ﺗﻜﻠﻤﻬﻢ ﻭﻻ ﺗﺮﻭ ﻋﻨﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳﻜﺬﺑﻮﻥ ."*
📗 [ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏( ١ ٦٠)]
✒ ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : *" ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ."*
📒 [ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ‏( ١ / ٣٢)]
✒ قال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله -: *" من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ".*
📙【السنـة للخـلال【٧٧٩】
✒ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﺮﻣﻠﺔ ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻳﻘﻮﻝ : *"ﻟﻢ ﺃﺭ ﺃﺣﺪﺍ ﺃﺷﻬﺪ ﺑﺎﻟﺰﻭﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ."*
📔 [ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏( ١ / ٦٠) ]
✒ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :- ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ : *"ﻭﻣﻦ ﻗﺬﻑ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺑﺮﺃﻫﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ ﻛﻔﺮ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ."*
📕 [ ﺍﻟﺼﺎﺭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻮﻝ ‏(٣ / ١٠٦٦)]
✒ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : *" ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺣﻤﻴﺮ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻳﺮﻛﺒﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺘﻨﺔ ."*
📙 [ ﻣﻨﻬﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏(١ - ٢١ / ٢٠)]
✒ قال ابن تيمية - رحمه الله -: *" النصارى الذين قاتلهم المسلمون بالشام كانت الرافضة من أعظم أعوانهم ".*
📙【المنهـاج【٣٧٨/٣】
✒ قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: *" الرافضة من أجهل الناس وأضلهم كما أن النصارى من أجهل الناس، والرافضة من أخبث الناس كما أن اليهود من أخبث الناس ففيهم نوع من ضلال النصارى ونوع من خبث اليهود ".*
📙【منهـاج السنـة【2/65】
✒ قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: *" الرافضة ... أعظم عباداتهم عندهم: لعن المسلمين من أولياء الله مستقدمهم ومستأخرهم ".*
📙【مجموع الفتاوى【٢٨/ ٤٨٨】
✒ ﺳﺌﻞ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻫﻞ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻀــــــاﻟﻴﻦ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ : *" ﻭﻫﻞ ﻳﻮﺟﺪ ﺃﺿﻞ ﻣﻦ ﻗﻮﻡ ﻳﻌﺎﺩﻭﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻭﻳﻮﺍﻟﻮﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ."*
ﻭﻗﺎﻝ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : *" ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﺳﻌﻲ ﺇﻻ ﻫﺪﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﻧﻘﺾ ﻋﺮﺍﻩ ﻭﺇﻓﺴﺎﺩ ﻗﻮﺍﻋﺪﻩ "*
ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ : *" ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻳﻮﺍﻟﻮﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻛﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻳﻌﺎﻭﻧﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻣﻌﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ."*
📓 [ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ‏( ٣٧٨ / ٣)]
✒ ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: *" ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻫﻢ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﺑﻠﻴﺔ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻬﻢ ."*
📕 [ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ‏( ٣٧٠ / ٦)]
✒ ﻭﻗﺎﻝ : *" ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﺘﺪﻉ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ‏( ﺇﺑﻦ ﺳﺒﺄ ‏) ﻛﺎﻥ ﺯﻧﺪﻳﻘﺎ ﻣﻠﺤﺪﺍ ﻋﺪﻭﺍ ﻟﻺﺳﻼﻡ ﻭﺃﻫﻠﻪ ."*
📙 [ ﻣﻨﻬـــــﺎﺝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ‏( ٣٦٢ / ٤)]
✒ قال ابن القيم - رحمه الله -: *"ولقد أصبح هؤلاء الشيعة عاراً على بني آدم يسخر منهم كل عاقل".*
📙【المنار المنيف【صـ152】