السبت، 20 مايو 2023

هل اللحية من شعائر الاسلام ؟! حكم حلق اللحية ؟!

 هل اللحية من شعائر الاسلام ؟!


كلا .. اللحية ليس من شعائر الاسلام بل هو تابع للعادات الأعراف تتغير حسب البيئة والزمن  -لو كان اللحية مكرمة أو زينة للرجال لأكرم الله بها اهل الجنة أهل الجنة ليس لديهم لحى !

ما هي صفات أهل الجنة؟؟ 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 

" يدخلُ أهلُ الجنةِ الجنةَ جُرْدًا مُرْدًا بِيضًا جِعادًا مُكَحَّلِينَ ، أبْنَاءَ ثَلَاثٍ وثَلَاثِينَ ، وهُم على خلْقِ آدمَ ؛ سِتُّونَ ذِراعًا " .

🌹شرح الحديث 🌹

بيَّنَ القُرآنُ والسُّنَّةُ ما لِأَهلِ الجَنَّةِ عندَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ مِن نعيمٍ؛ بَدءًا مِن صِفَةِ دُخولِهم، مُرورًا بصِفَةِ الجنَّةِ، ولم يَنتَهِ ذِكرُهم إلى حَدٍّ يُمكِنُ أنْ يُوصَلَ به إلى حَدِّ التَّمامِ، بلْ هم في نَعيمٍ غيرِ مُنقطِعٍ.

🌹وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ علَيه وسلَّمَ: "يَدخُلُ أهلُ الجنَّةِ الجنَّةَ"، 

🌹أي: تَكونُ هَيئتُهم وخِلْقتُهم عندَ دُخولِهم الجَنَّةَ، "جُردًا"، جمعُ أجرَدَ، وهو: مَن لا شَعرَ على جَسَدِه، "مُرْدًا"، جمعُ أمْرَدَ، وهو: مَن لا شَعرَ في وَجْهِه ولَا على ذَقنِه،

هل يجوز قراءة القرآن للجنب سواء رجل أو امرأة؟

 هل يجوز قراءة القرآن للجنب سواء رجل أو امرأة؟


الجواب:
أولا: ذهب جمهور الفقهاء (ومنهم الأئمة الأربعة) إلى عدم جواز قراءة الجنب للقرآن، وذهب الظاهرية إلى جواز ذلك.
---------------
ثانيا: القول الراجح هو قول الظاهرية وهو جواز قراءة الجنب للقرآن..
والدليل على ذلك حديث (مسلم): (كان النبي يذكر الله على كل أحيانه) والقرآن أشرف الذكر، والحديث واضح أنه يجوز للمسلم الذكر (ومنه القرآن) على كل أحيانه..
وهو اختيار العلامة (الألباني).
---------------
ثالثا: حديث (كان النبي لا يحجزه عن القرآن شيء إلا الجنابة) حديث ضعيف على الراجح كما قال الجمهور واختاره العلامة (الألباني)..
كما أن الحديث دلالته غير واضحة في تحريم قراءة القرآن للجنب لأن النبي قد يترك تلاوة القرآن في حال الجنابة من باب الأكمل والأحسن وليس لأنه حرام.
---------------
الخلاصة: يجوز للمسلم قراءة القرآن وهو جنب (قراءة القرآن وليس مس المصحف)، ولا يمنع المسلم من قراءة القرآن، بل له أن يقرأ القرآن على كل أحيانه.

صلاة الجنازة ... !؟

 صلاة الجنازة ... !


هي صلاة يشترط لها الطهارة كباقي الصلوات تؤدى قياما وليس فيها ركوع ولا سجود
وهي أربع تكبيرات
يقرأ بعد التكبيرة الأولى سورة الفاتحة
وبعد التكبيرة الثانية يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلوات الإبراهيمية
وبعد التكبيرة الثالثة الدعاء للميت بما شاء والأفضل أن يدعو بما ورد في السنة :
(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عَنْهُ ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ ، وَنَقِّهِ مِنْ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الْأَبْيَضَ مِنْ الدَّنَسِ ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِنْ دَارِهِ ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِنْ أَهْلِهِ ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِنْ زَوْجِهِ ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ، وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ) رواه مسلم
وبعد التكبيرة الرابعة الدعاء لنفسه وللميت
وقد ذكر بعض العلماء هذا الدعاء( اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده، واغفر لنا وله )
( اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من رجل مسلم يموت، فيقوم على جنازته أربعون رجلاً، لا يشركون بالله شيئًا، إلا شفعهم الله فيه " رواه مسلم.
وعن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة، كلهم يشفعون له، إلا شفعوا فيه " رواه مسلم
وقبول الشفاعة هنا هو لذنوب عند الميت لم يتب منها كبائر وصغائر فيقبل الله من المصلين دعاءهم وشفاعتهم فيه فيغفر له ذنوبه .. وتبقى حقوق العباد ففي القيامة إن شاء الله تعالى أن يقتص منه وإن شاء عفا عنه ويثيب صاحب الحق من عنده ثوابا تفضلا وتكرما
فهنيئا لمن صلى عليه الموحدون وقد كثُر عددُهم وخلص له رجاؤهم ودعاؤهم
وللمصلي على الجنازة أجر عظيم
قال عليه الصلاة والسلام " مَنْ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ تَبِعَها حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قيراطان
قيل: وما القيراطان؟ قال: أصغرهما مثل أحد " رواه مسلم
ولما سمع عبد الله بن عمر بهذا الحديث قال: "لقد فرَّطنا في قراريطَ كثيرةٍ" رواه مسلم
ومن فاته أن يصلي على الجنازة مع الجماعة فله ان يصلي على القبر فردا او جماعة
وللنساء ان يصلين صلاة الجنازة على الميت لأجل نيل عظيم هذا الأجر والثواب
اللهم علمنا وزدنا علما وانفعنا وانفع بنا وأحسن خاتمتنا ياربنا
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
كل التفاعلات:
أنت، ود. ماجد ايوب القيسي، وعمر ظافر الفراجي و١٤٣ شخصًا آخر