الخميس، 17 فبراير 2022

عيد الحب - مَن هو فالنتاين ؟ Valentine day القصة الحقيقية !

 عيد الحب - يوم الفالنتاين Valentine day القصة الحقيقية !


تاريخ عيد الحب والقصة الحقيقة له : يكتنفها الغموض والكثير من الخيال للأسف، ولكننا سنحاول معكم في هذا المقال البحث عن الأصول الحقيقية وراء الاحتفال بهذا اليوم، ولكي لا نُتهم بالانحياز أو عدم الدقة، فإن ما ستقرءونه في السطور القادمة نُقِل بحيادية من مصادره الأجنبية، وتركنا موقف الإسلام من الاحتفال به إلى الفقرة الأخيرة، فتابعوا معنا..
-------------------------------
#أولًا: مَن هو فالنتاين ؟
في الحقيقة يجب أن يكون السؤال الأكثر دقة: مَن هم فالنتاين ؟
حيث الأصول الدقيقة وهوية القديس فالنتاين غير واضحة، إذ تعترف الكنيسة الكاثوليكية بما لا يقل عن ثلاثة قديسين مختلفين زمنياً يحملون اسم فالنتاين (Valentine) أو فالنتينوس (Valentinus)، وجميعهم ماتوا يوم 14 فبراير بظروف مُعينة بحسب الكنيسة.
فكان من بينهم مثلا قس من روما، وأما الثاني فأسقف من (Interamna) والتي تعرف الآن بـ "تورني" في إيطاليا، وأما الثالث فقد قُتِل في مقاطعة رومانية من أفريقيا.
فأما فالنتاين الأول : فقد كان كاهنًا خلال القرن الثالث في روما، وسُمي (فالنتاين روما)، وعندما أصدر الإمبراطور كلوديوس الثاني (Claudius II) قرارًا بحظر الزواج على الشبان ليزيد تعداد جنود جيشه، تحدى الكاهن فالنتاين قرارَ كلوديوس واستمرّ في تزويج الشباب سرًا، وعندما تم اكتشاف الإجراءات أمر كلوديوس بسجنه ثم إعدامه بحلول 14 شباط/ فبراير عام 278 أو 270 ميلادي.
ولإضفاء بعض التحسينات على القصة، تناقلت الروايات أن فالنتاين قام بكتابة أول "بطاقة عيد حب" بنفسه في الليلة التي سبقت تنفيذ حكم الإعدام عليه مُخاطبًا فيها ابنة سجانه التي زارته في سجنه، وقد أرسل لها رسالة قصيرة وقعها قائلًا: "مِن المُخلص لك؛ فالنتاين".
وتشير القصص الأخرى إلى أن فالنتاين الثاني وهو القديس الذي عاش في تورني "Terni" ، قد قُتل بسبب مساعدته المسيحيين في الهرب من السجون الرومانية القاسية، حيث كانوا يتعرضون في كثير من الأحيان للضرب والتعذيب أثناء عهد الإمبراطور الروماني أوريليان.
أما القديس الثالث فليس مُرجحًا أنْ يكون له علاقة بهذا الاحتفال أو العيد، وقد قُتِل في مقاطعة رومانية في إفريقيا.
--------------------------------
#ثانيًا: نأتي الآن إلى #المفاجأة: أصل عيد الحب قد يكون وثنيًا !
فهل هو عيد الذئبة؟ أم عيد الفالنتين؟ أم عيدُ مَن بالضبط؟
فيما يعتقد البعض أن عيد الفالنتاين هو تخليد لذكرى وفاة أو دفن القديس فالنتاين، إلا أن الحقيقة قد تكون مُختلفة كلياً، فبعض المُؤرخين يؤكدون أن عيد الحب ما هو إلا احتفالٌ وثنيٌّ رومانيٌّ مُرتبطٌ بالخصوبة، وما قامت به الكنيسة هو مُحاولة لتنصير احتفال لوبريكاليا (Lupercalia) الوثني، لأنها لم تستطع أن تمحوَ هذا الاحتفال شديد الرسوخ من وجدان الناس آنذاك !
حيث كان الاحتفال يمتد من 13 وحتى 15 فبراير بذكرى مؤسسي الدولة رومولوس وريموس (Romulus and Remus) حسب الميثولوجية الرومانية !!
ففي عام 800 قبل الميلاد تقريبًا، وحسب الأسطورة الرومانية، فإن الأخوين (رومولوس) و(ريموس) ابنيّ آلهة الحرب (مارس) تُركِا على ضفة نهر التيبر حيث وجدتهما #ذئبة وأرضعتهما!
وهذا ما قد يوضح معنى اسم المهرجان فالاشتقاق المحتمل لاسم (Lupercalia) من (lupus) وتعني باللاتينية الذئبة.
بالإضافة إلى ذلك فهو احتفال بآلهة الخصب عند الرومان وآلهة الزراعة : فاونس (Faunus) !
واستمر الاحتفال بهذا العيد حتى نهاية القرن الخامس الميلادي، حيث اعتُبِر أنه "غير مسيحي"، وعندئذٍ أعلن البابا جلاسيوس (Gelasius) يوم 14 فبراير هو يوم القديس فالنتاين بدلًا من عيد لوبريكاليا عام 496 ميلادي!!
----------------------------
#ثالثاً: لماذا اللون الأحمر هو الطاغي #يوم_الفالنتين ؟ وما أصله ؟
كان مهرجان "لوبريكاليا" غريبًا للغاية، وربما أشد طقوسه غرابةً أن الفتيات المُحتفِلات يأتيْنَ بأكلٍ مُقدسٍ إلى شجرة تين بصحبة شابين عاريين تمامًا، ثم يذبحون كلباً وعنزةً كرمز للبقاء والخصوبة، ثم يدهن الشابان جسديهما بالدماء الحيوانية المُختلَطة، وهذا هو المصدر المُرجح لغلبة اللون الأحمر على رمزية يوم الفالنتاين، ثم يتقدم هذان الشابان الموكبَ الاحتفالي في جولة بمدينة روما ومعهما قطعتين من الجلد مُلطختين بالدماء، ثم يُلطخان بها كل من صادفهما كعلاج وزيادةً للخُصُوبة، وكانت النساء يُقبِلنَ على هذين الشابين!
#إذاً اليوم وأنت ذاهب أو ذاهبة للاحتفال بعيد الحب، هل ستحتفل بعيد الذئبة ؟ أم بمؤسسي الدولة الرومانية ؟ أم الآلهة فاونَس ؟ أم القديس فالنتين المسيحي ؟؟
-----------------------------
#رابعاً: ما حكمه في الإسلام ؟
الحقيقة أن رسالة الإسلام التي أرسل بها الله تعالى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم هي رسالة شمولية، هي الدين الخاتم الذي جعله الله تعالى قائدا للبشرية، وحرر كل مَن يحمله من ربقة التقليد الأعمى والاغترار بالكثرة إلى أن يتبع الحق والصواب والدليل ولو كان وحده !!
فهذه العظمة للفرد هي من عظمة الإسلام :
" قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " الأنعام 162- 163
والمسلم لله تعالى في كل أمره : ينظر بذلك إلى كل ما يراه حوله من مناسبات أو احتفالات فيقيمها بمقياس الشرع والصواب والخطأ
والآن .. ما هي السمة الطاغية أو المننتشرة في هذا اليوم (يوم الحب أو يوم فالنتين) غير ما يتم التغطية عليها بحب الزوجين أو غيرهما من الحب الحلال ؟
ما هي السمة التي تجعل الشاب الذي يشارك فيه :
لا يرضى أن يفعل شاب آخر مع أخته : نفس ما يفعله هو مع بنات الناس ؟!! أو نفس ما لا يرضاه أحد لأخته أو ابنته ؟
لا شك أنه في ذلك اليوم تكون الدعوة عامة لكل من الشباب والشابات أو الجنسين عموما للمجاهرة بمظاهر حبهما أو عشقهما او غرامهما إلخ، وكأنه في هذا اليوم هو (واجب) إظهار ما كان مستترا من المشاعر او الأفكار إلخ ..
حسنا .. وما هي السمة العمرية لأكثر المحتفلين به وكذلك الاجتماعية ؟
الإجابة : أغلبهم مراهقين ومراهقات وشباب وشابات - وأغلبهم عازبين لم يتزوجوا بل وأغلبهم لا يربطهم ببعضهم البعض أي رابطة شرعية أو مجتمعية غير الإعجاب الوقتي الذي يعتري مثل هذه الفترات وغالبا لا ينتهي إلى شيء كما هو معروف لأغلبنا !!
بل ويصدر عن بعض هؤلاء بغير حياء في ذلك اليوم : ما يستحي أن يُظهره الأزواج أنفسهم أمام الناس بدافع المروءة والحشمة والدين أو المباديء والقيم !!
إذاً ....
هي مجرد (مغامرات عاطفية) بعيدا عن الأهل الذين يوجهون وينصحون بل و (غير محمودة النهاية للأسف) !! وذلك لأنه مع غلبة الاندفاع في ذلك السن وعدم استشعار المسؤولية أو التبعات التي قد تترتب على التهور في مثل هذه العلاقات أو تشجيعها ودفعها بصورة غير مسؤولة كما يحدث في ذلك اليوم : فكثيرا ما يقع المحظور الذي لا ينفع معه الندم فيما بعد (وخصوصاً في ظل تأجيج للشهوات من أغلب أجهزة الإعلام للأسف) !!
والناظر بالفعل في البلاد الغربية (حيث ضعف الوازع الديني او القيمي الأخلاقي) يلمس مدى المصائب التي تقع بسبب مثل هذه الممارسات والتشجيع عليها، مئات الآلاف من حالات الحمل لفتيات من سن 12 إلى 14 سنة - وبالطبع أول هارب من المسؤولية هنا يكون الفتى (فالنتين عصره) ليترك المسكينة ضحية علاقة لا ناقة لها ولا جمل فيها إلا الانخداع بالشعارات البراقة من كلمات المحبة وتأجيج العواطف ثم ....
لا شيء ..
عليها ان تواجه التبعات غالبا وحدها هي وعائلتها ...
إما مغامرة الإجهاض ..
أو الحمل !!
#وبالطبع وليس الأمر في بلادنا بهذه الصورة (بعد) ، ولكنك إذا اردت أن تحكم على شيء : قم بتعظيم أثره ثم انظر له : هل هو نافع أم ضار ؟؟
يعني مثلا الأمانة ... هل لو صار كل الناس أمناء : هل هو نافع أم ضار ؟
وكذلك الخيانة : هل لو صار كل الناس خائنين : هل هو نافع أم ضار ؟
ولذلك لا نجد في الإسلام التلاعب بعواطف الناس - لا في أماكن العبادة حتى تصير الموسيقى والرقص هي من أساسيات ارتباطهم بالدين - ولا بالقصص العاطفي واستغلال الشفقة على الأم المسكينة وابنها الإله !! - ولا أي من ذلك كله ..
بل لم يحترم ويُعظم دينٌ المرأة : أماً وزوجة وابنة وأختا إلخ : مثل الإسلام !!
وحض على مواصلة أداء حقوقهن والرفق بهن وإحسان معاملتهن ومعاشرتهن كل أيام العام - وليس يوماً واحداً تلتهب فيه العواطف ثم تختفي بقية الـ 365 يوما ً!!
مَن أراد أن يتذكر محبته لزوجته : فليتذكرها كل يوم
ومَن أراد أن يتذكر محبته لوالديه : فليتذكرها في كل يوم كذلك
ليس هناك ما يمنع حتى ولو كان ذلك بصورة متقطعة تبعا لمشاغل الحياة
ومن هنا كان الخير كل الخير في الالتزام بأعياد الإسلام وما شرعه لنا ربنا عز وجل ونبيه الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم من الهدي والسُنة
وعلى هذا أفتى العلماء الراسخون في كل قرن من قرون الإسلام تبعا لنهي النبي من عدم التشبه بالكافرين فيما يعتبرونه عيدا واحتفالا ..
والله الهادي وحده سبحانه ...

القلاع الفموي (القرحة القلاعية)..

 القلاع الفموي (القرحة القلاعية)..


هل أتعبك؟ اعرف أسبابه لتتجنبها.
أنت الآن تمرّ بفترة امتحانات أو ضغوطات في العمل، جلستَ إلى الغداء فلسَعَتك حموضته على غير العادة، نظرت إلى المرآة لترى ما المشكلة فوجدتَ أنه القلاع الفموي مرة أخرى!
تقول لنفسك، سأُحرَم من كل الطعام اللذيذ الذي فيه حموضة في الأيام التالية، وإن صار كبيرًا سأجد صعوبةً حتى في تناول أطايب الطعام الأخرى! يبدو الطعام الآن أشهى من ذي قبل!
فما هذا الداء الذي يلاحقني ويفسد عليَّ استمتاعي بطعامي؟ وما سببه؟ وكيف نعالجه؟ ونقي أنفسنا منه؟
▪︎أولًا: أين يتوضّع؟
يتوضّع القلاع الفموي على الوجه الداخلي للشفتين أو الوجه الداخلي للخدّين أو تحت اللسان أو على سطح اللسان -كما تعلم-، وقد يوجد على الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية كما في حالة داء بهجت.
هل يمكن أن أُصاب به أنا؟
يمكن لأيّ أحد منا أنْ يُصاب بالقُلاع الفموي، فنسبة انتشاره 5-66% (تختلف النسبة باختلاف المجتمعات). وغالبًا ما يبدأ بالظهور في أعمار الطفولة والشباب، ويؤثر على الإناث أكثر من الذكور.
ولكن ما #سببه؟ علي أن أتجنبه!
قد أفاجئك أنَّ السببَ الدقيق غيرُ معروفٍ بوضوح؛ فبرغم وجود العديد من الدراسات التي تحاول البحث عن الكائنات الدقيقة المسببة للقلاع فإنه لا يبدو خمجيًّا ولا مُعديًا، وربّما تقوم الآليات المناعية بدور لدى الأشخاص المؤهّبين وراثيًّا، وقد ذُكِر أن 40% من المصابين لديهم قصة عائلية لإصابة بالقلاع الفموي.
كما يمكن أن يكون القلاع الفموي تظاهرًا باكرًا لبعض الأمراض الجهازية كداء بهجت، أو للأمراض الهضمية كالداء الزلاقي (celiac disase) وداء كرون والتهاب القولون القرحي -وكلها أمراض سبق أن نشرنا مقالاتٍ عنها-.
~ وبرغم جهالة السبب فإن بعض العوامل تثير ظهور القلاع الفموي، وهي:
التعرّض للشدّة النفسية وقلّة النوم؛ لذا يتفاقم القلاع في أثناء الامتحانات الجامعيّة والمدرسيّة.
الرضّ الميكانيكي، كأن تعضّ شَفَتك، أو ترتدي التعويضات السنّية.
عوز بعض العناصر الغذائيّة ولا سيّما فيتامين B12 الذي ينقص عند النباتيّين وعند المصابين بالتهابات المعدة، وعوز الحديد وعوز حمض الفوليك (فيتامين B9).
بعض أنواع معاجن الأسنان.
الطمث، إذ يهبط مستوى هرمون البروجسترون، لذا تتراجع القلاعات مؤقتًا بالحمل.
الحساسيّة تجاه بعض الأطعمة كحليب البقر، والشوكولاتة.
على عكس المتوقع، فالبدء بالإقلاع عن التدخين قد يهيّج ظهور القلاع -وطبعًا لا يعني هذا ألا تُقلعوا عن التدخين بل إِنّ مضار التدخين لا تقارن بقلاع فموي بسيط، والحكم الشرعي أهم طبعًا، ويزول القلاع بعد فترة-.
الخمج الفيروسي.
بعض الأدوية، بما فيها نيكورانديل الذي يعطى لبعض مرضى الذبحة الصدرية، والمسكنات من زمرة NSAIDs (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) والأليندرونات (المستخدمة في علاج هشاشة العظام).
~ قد تظهر قُلاعات متعددة في الوقت نفسه، وعندها قد يكون السبب:
داء الفم/اليد/القدم، والذي يسبب أيضًا طفحًا على اليدين والقدمين٬ وهو داء فيروسيّ.
داء كرون والداء الزلاقي (أمراض جهازيّة مزمنة تصيب الجهاز الهضمي).
ضعف الجهاز المناعي، كما عند المصابين بالإيدز أو الذئبة الحمامية الجهازيّة (Lupus).
نكتفي بهذا القدر حتى لا نطيل عليكم ولتستفيدوا مما ذُكر، فتتجنبوا الأسباب، مثل تغيير معجون الأسنان، والتنبه من الرض الفموي والشدة النفسية، فارفقوا وواسوا بعضكم، وسنتحدث عن العلاج في المقال القادم بإذن الله، وفيه أمور قد يتعجب منها البعض.
دمتم منعمين بالصحة والعافية، ورزقكم الله من طيبات الدنيا والآخرة.
إعداد: د. ميسم حمشو.
مراجعة علميّة: د. عبد الرحمن البرديني.
تدقيق لغوي: فاطمة العزيزي.

ـ سنن الصلاة: هي الأقوال والأفعال التي يثاب عليها المصلي إذا فعلها، ولا تبطل الصلاة بتركها.

 ـ سنن الصلاة: هي الأقوال والأفعال التي يثاب عليها المصلي إذا فعلها، ولا تبطل الصلاة بتركها.

ـ من سنن الصلاة : رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ، وتكون اليدان بمحاذاة الأذنين، ويجوز رفع اليدين بمحاذاة الكتفين. وقال بعض الفقهاء كالشافعية: يسن رفع اليدين عند الركوع، وعند الرفع منه، وعند القيام للركعة الثالثة.
ـ من سنن الصلاة وضع اليد اليمنى على ظهر اليد اليسرى بعد تكبيرة الإحرام ، وقال الحنفية والحنابلة: نضع اليد اليمنى على اليسرى تحت السُّرة. وقال الشافعية: نجعل اليدين تحت الصدر وفوق السرة، مائلاً إلى جهة اليسار؛ لأن القلب فيها. وقال المالكية: يرسل المصلي يديه بجواره بوقار ولا يضع اليمنى على اليسرى، وقيل لا مانع من وضع اليمنى على اليسرى عندهم. وعلى كل فالأمر على السعة وفعل كل ذلك جائز.
ـ من سنن الصلاة: دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام وقبل البدء في القراءة ، ودعاء الاستفتاح يكون في أول ركعة فقط. وقد ورد دعاء الاستفتاح بصيغ كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها:: اللهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللهُمَّ نَقِّنِي مِنْ خَطَايَايَ كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللهُمَّ اغْسِلْنِي مِنْ خَطَايَايَ بِالثَّلْجِ وَالْمَاءِ وَالْبَرَدِ " ومن الصيغ التي وردت (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جَدُّك، ولا إله غيرك) ومن الصيغ التي وردت «وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ.
ـ بعد الانتهاء من تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وتكون الاستعاذة في الركعة الأولى فقط ، ثم نقرأ البسملة في كل ركعة مع الفاتحة ويجوز في البسملة أن نقرأها سرا أو جهرا في الصلاة الجهرية.
ـ من سنن الصلاة: التأمين: وهو أن يقول المصلي إماما كان أو مأموما أو منفردا (آمين) بالمد أو القصر بعد الانتهاء من قراءة الفاتحة، وآمين معناها اللهم استجب ، وتقال سرًا أو جهرًا، وفي ذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا قال الإمامُ: {غَيْرِ الْمَغْضوب عَليهِمْ ولا الضّالّينَ} فقولوا: آمين، فإن الملائكة يقولون: آمين، وإن الإمامَ يقول: آمين، فَمَنْ وَافَقَ تَأْمِينُهُ تَأْمِينَ الْمَلاَئِكَةِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".
ـ معنى موافقة الملائكة في قول آمين : أن تقال مباشرة بعد قراءة الإمام لأن الملائكة تؤمن مباشرة بعد انتهائه من القراءة ، وأن يقولها المصلي بقلب خاشع وبنية صادقة وفي حالة استحضار وتركيز؛ لأن الملائكة يدعون ويستغفرون بهذه الحالة.
ـ يسن بعد الفاتحة قراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
ـ عند الرفع من الركوع يقول المصلي : سمع الله لمن حمده، ومعنى سمع الله لمن حمده أي استجاب الله لمن حمده، وإذا انتهى من القيام واستوى قائما قال: ربنا لك الحمد ، أو ربنا ولك الحمد ، أو اللهم ربنا ولك الحمد. ويجوز له الزيادة على ذلك كما جاء في الحديث .
ـ عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، قَالَ: " كُنَّا يَوْمًا نُصَلِّي وَرَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ "، قَالَ رَجُلٌ وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ حَمْدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قَالَ: «مَنِ المُتَكَلِّمُ» قَالَ: أَنَا، قَالَ: «رَأَيْتُ بِضْعَةً وَثَلاَثِينَ مَلَكًا يَبْتَدِرُونَهَا أَيُّهُمْ يَكْتُبُهَا أَوَّلُ» ومعنى: يبتدرونها أي يسارعون إليها، كل واحد منهم يسرع ليكتب هذه الكلمات قبل الآخر ويصعد بها إلى حضرة الله تعالى لعظم قدرها وشرفها عنده.
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

كرار الذهاب للعمرة مع كثرة المحتاجين والفقراء !

محتاجون كثير ... مساكين وأرامل ويتامى وفقراء

أداء الحج والعمرة من أفاضل مايتقرب به العبد الى ربه من واجب العبادات وفيها من زيادة الإيمان وراحة النفس وانشراح الصدر مايدعو الى التكرار ، لكن نافلة الحج والعمرة قد يعارضها من الأحوال ماقد يكون الأجر فيها أعظم من أداء الحج والعمرة وخاصة حاجة الفقراء والأرامل واليتامى والمساكين وهذا هو قول الأئمة من العلماء .
فلعل إعطاءك مال الحج والعمرة لهؤلاء يكون أعظم أجرا عند الله من نافلة الحج والعمرة .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الاختيارات :
"والحج على الوجه المشروع أفضل من الصدقة التي ليست بواجبة. وأما إن كان له أقارب محاويج، أو هناك فقراء تضطرهم الحاجة إلى نفقة : فالصدقة عليهم أفضل.أما إذا كان كلاهما تطوعا فالحج أفضل، لأنه عبادة بدنية ومالية "
روى ابن أبي شيبة في "المصنف" عن الحسين بن علي عليهما السلام قال: "لَأَنْ أَقُوتَ أَهْلَ بَيْتٍ بِالْمَدِينَةِ صَاعًا كُلَّ يَوْمٍ، أَوْ صَاعَيْنِ شَهْرًا، أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ حَجَّةٍ فِي إِثْرِ حَجَّةٍ".
وأخرج عبد الرزاق في المصنف عن سفيان الثوري رحمه الله ، وسأله رجل فقال: الحج أفضل بعد الفريضة أم الصدقة؟ فقال: أخبرني أبو مسكين، عن إبراهيم النخعي أنه قال: "إذا حجَّ حِجَجًا، فالصدقة"، وكان الحسن يقول: "إذا حج حجّةً".
والإمام ابراهيم النخعي رحمه الله (ت96هـ) تابعي جليل، أدرك جماعة من الصحابة، ورأى عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وكان مفتي أهل الكوفة في زمنه.
وأخرج الإمام أحمد في كتاب "الزهد" عن الحسن البصري رحمه الله تعالى قال: " يَقُولُ أَحَدُهُمْ: أَحُجُّ أَحُجُّ، قَدْ حَجَجْتَ، صِلْ رَحِمًا، نَفِّسْ عَنْ مَغْمُومٍ، أَحْسِنْ إِلَى جَارٍ."
وروى ابن ابي شيبة في مصنفه عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : جَاءَهُ بَعْضُ جِيرَانِهِ ، فَقَالَ : إنِّي قَدْ تَهَيَّأْتُ لِلْخُرُوجِ ، وَلِي جِيرَانٌ مُحْتَاجُونَ مُتَعَفِّفُونَ ، فَمَا تَرَى لِي ؟ أَجْعَلُ كِرَائِي وَجَهَازِي فِيهِمْ ، أَوْ أَمْضِي لِوَجْهِي لِلْحَجِّ ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ ، إِنَّ الصَّدَقَةَ لَعَظِيمٌ أَجْرُهَا ، وَمَا يَعْدِلُ عِنْدِي مَوْقِفٌ مِنَ تِلْكَ الْمَوَاقِفِ شَيْئًا مِنَ الأَشْيَاءِ.
اللهم فقهنا في ديننا ونسألك فضلك ورحمتك والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

الرد على شبهة تشبيه المرأة بالكل-ب والحم-ار في الإسلام

 الرد على شبهة تشبيه المرأة بالكل-ب والحم-ار في الإسلام

بقلم : عبدالله محمد (طبيب أسنان)
تقول الشبهة لقد شبه نبيكم المرأة بالحيو-انات وذلك في الحديث القائل " يَقْطَعُ الصَّلاةَ المَرْأةُ، والكَلْبُ، والحِمارُ"
وهذا لا يليق بدين من المفترض انه من خالق المرأة
الرد
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول وبعد.
أولا من أين جئتم أن الحديث يشبه المرأة بهذه الكائنات أين ذلك في الحديث أصلا ، ألا تعرفون أسلوب التشبيه وأركانه؟! ، أين المشبه والمشبه به ؟!! أين أداة التشبيه ؟!! أين وجه الشبه ؟!!
لا يوجد لأن الحديث ليس فيه أسلوب تشبيه أصلا ، دعونا نعطي بعض الأمثلة حتى يتضح المقصد:
تخيل أنك وجدت لافتة مكتوب عليها " ممنوع عبور الإنسان والكلب ؛ فهذه المنطقة تحوي ألغام ومتف-جرات" فهل ستفهم من هذه اللافتة أنها تشبيه للإنسان بالكل-ب ؟! قطعاً لا ، لا توجد أركان تشبيه أصلا هنا وإنما المعنى هو إشتراك الكل-ب والإنسان في التعرض للخطر من هذه المنطقة وليس تشبيها على الإطلاق.
تخيل حين أقول " الإبن يخاف من أبيه ويخاف من الذ-ئب" فهل تفهم من كلامي أن الإبن يشبه أبيه بالذ-ئب لأنه يخاف منهما ؟! ، قطعاً لا ، لا توجد أركان التشبيه هنا أيضاً وإنما المعنى هو إشتراك الأب والذ-ئب في إحداث الخوف في نفس الإبن بطريقة مختلفة فالإبن يخاف من أبيه خوف مهابة ووقار ، ويخاف من الذ-ئب خوف الإفتراس والهجوم ، فالإشتراك في الحكم لا يعني التشبيه كما هو واضح من المثالين.
ولكن لماذا لم تكونوا منصفين وتقولوا أن هناك تشبيه للرجل بالشيطان أيضاً ، أم أنكم تتصيدون للنساء فقط لتفتنوهن عن دين الله
فقال صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي يمر أمام المصلين " إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله، (((فإنما هو شيطان)))" صحيح البخاري ، وهذا بالطبع خاص بوصف الرجل الذي يريد إفساد صلاة أخيه فهو كالشيطان الذي يكون حريصاً أيضا على إفساد صلاة المسلم ( وننتبه هنا أن كلمة فليقاتله لا تعني يقتله ولكن تعني فليمنعه أو يضربه لأن القتل محرم إلا في ثلاث : القصاص ، الزاني المحصن(المتزوج) ، المرتد المجاهر)
فلماذا تركتم هذا الحديث الذي فيه تشبيه(نوعه بليغ) بالفعل وذهبتم للمرأة الذي يخلو الحديث عنها من أي وسيلة للتشبيه!! عجيب أمركم
طيب !! ما معنى الحديث إذاً ؟
معناه أن الصلاة تُبطَل إذا مرت من أمام الرجل امرأة لأنها قد تفتنه وتشغل قلبه عن ذكر الله وعن الخشوع في الصلاة ، والحم-ار فيبطل الصلاة لأنه ينهق بصوت مرتفع فيشتت المصلي عن تركيزه ولا يستطيع أن يذكر الله أو يركز في صلاته ، والكلب لأنه يرهب الرجل ويخوفه فلعله يعضه او يهاجمه ولا يجوز الصلاة بدون إطمئنان او بوجود الخوف.
يعني المرأة و الحم-ار والك-لب يبطلون الصلاة لأسباب مختلفة ، فأين التشبيه هداكم الله!! ولا ننسى ان مرور الرجل أيضاً مكروه وذلك كما ذكرنا بالحديث (فليقاتله فإنما هو شيطان) .
طيب يا عبدالله هل هذا فهمك الشخصي للحديث أم هكذا فهمه السلف ؟!
قال القرطبي في تفسير هذا الحديث:
"ذلك أن المرأة تفتن والحمار ينهق والكلب يروع، فيتشوش المتفكر في ذلك" (قوت المغتذي على جامع الترمذي ١/‏١٦٧ )
وماذا لو لم يفتتن بها؟ فلا ينطبق الحديث على صلاته ولا ينطبق على كون المرأة تقطع الصلاة وهذا ما تنقله لنا أمنا عائشة رضي الله عنها الآن.
وماذا عن قول السيدة عائشة : أعدلتمونا(أي شبهتمونا) بالك-لاب والحم-ير
أولا: عائشة رضي الله عنها ظنت أن هذا الكلام من كلام الرواة وليس من كلامه ﷺ ، وما كان لها أن ترد عليه حديثا قاله ﷺ بل أو تقلل من مقامه، ويدل على ذلك قولها أعدلتمونا؟ ولم تقل قد عدلنا رسول الله، ثم إن جل إعتراضها كان لأجل مخالفة الحديث لفعله ﷺ فقد كان ﷺ يصلي وهي مستلقية معترضة قبلته، ولم تقطع صلاته، ولم يأمرها بالتنحي، فاستغربَت المخالفة بين قوله وفعله، لذلك فرق العلماء بين المار والماكث؛ لأن المار يشغل النظر ويلهي القلب خلافا للماكث.
لذلك قد ذهب بعض أهل العلم في تأويل القطع المذكور في هذه الأحاديث، إلى أنه ليس المراد به إبطال الصلاة، وإلزام إعادتها، وإنما المراد به القطع عن الخشوع فيها بالاشتغال بها، والالتفات إليها .
وكعادتنا في ردود الشبهات سنحيل النص المتشابه إلى النص المحكم حتى نرى هل ينظر الإسلام للمرأة على أنها حيو-ان كالك-لب والحم-ار أم أن هذا سوء فهم من طارح الشبهة ؟!
دعونا نستعرض النصوص المحكمة التي تكرم الرجل والمرأة على السواء حيث عندنا في علوم التفسير اذا جاء النداء بالصيغة المطلقة فهو يشمل الرجال والنساء إلا إذا اقترن بمخصص للرجال فقط او النساء فقط
قال عز وجل " لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم" (التين ٤)
وقال عز وجل " ولقد كرمنا بني آدم " (الإسراء)
وقال عز وجل " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " ولم يقل رجالكم او نسائكم
وقال صلى الله عليه وسلم "النساء شقائق الرجال" (تخريج المسند بسند صحيح)
بل نجد أن الله عز وجل فضل بعض النساء على الرجال وجعهلن قدوة للرجال والنساء على السواء فقال عز وجل في سورة التحريم " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ ..... (11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12)"
فكيف سيعتبرها كل-بة وحم-ارة ثم يضرب بها المثل للأمة كلها بما فيها الصحابة الكرام رضوان الله عليهم خير البشر بعد الأنبياء والرسل ، إذاً الغلط هو في فهمكم أنتم فليست هذه نظرة الإسلام للمرأة.
والان إذا كنت ملح-دا أو نصر-انيا أو بهو-ديا وتطرح هذه الشبهة فإليك هذه الإلزامات من رموز ما تتبعه
أولاً بعض النصوص النصر-انية واليهو-دية
المرأة غير العاقلة كالخ-نزيرة :أم 11: 22 "خِزَامَةُ ذَهَبٍ فِي فِنْطِيسَةِ خِنْزِيرَةٍ الْمَرْأَةُ الْجَمِيلَةُ الْعَدِيمَةُ الْعَقْلِ."
المرأة خبي-ثة : سي 25: 19 "وَكُلَّ خُبْثٍ وَلاَ خُبْثَ الْمَرْأَةِ."
النساء بقرات : عا 4: 1 "اِسْمَعِي هذَا الْقَوْلَ يَا بَقَرَاتِ بَاشَانَ الَّتِي فِي جَبَلِ السَّامِرَةِ"
المرأة سبب كل الذنوب :سي 25: 33"مِنَ المَرْأَةِ ابْتَدَأَتِ الْخَطِيئَةُ، وَبِسَبَبِهَا نَمُوتُ نَحْنُ أَجْمَعُونَ."
وننقل أقوال أعلام الملا-حدة
ونبدأ بزعيمهم داروين حيث يقول "المرأة لا تصلح إلا لمهام المنزل واضفاء البهجة على البيت ، فالمرأة في البيت أفضل من الكل-ب للأسباب السابقة".
ويقول المل-حد ماركيز دي ساد" مصير المرأة أن تكون فاجرة مثل الكلبة والمستذئبة ويجب أن تنتمي لكل من يحصل عليها"
ويقول الأب الروحي للملا-حدة فريدريش نيتشة "المرأة فخ نصبته الطبيعة...إذا كنت ذاهباً للقائها فخذ معك السوط