===== حكم الاحتفال براس السنة الامازيغية ====
او يناير كما يعرف عندنا......
يناير عادة وليس عبادة.. ومن قال بدعة فكلامه هو البدعة
يقول الدكتور بلخير طاهري الإدريسي الحسني المالكي الجزائري.
استاذ الشريعة والقانون جامعة وهران. جاء هذا السؤال في مجموعة اللآلئ الزكية في فتاوى السادة المالكية حول تحديد الموقف الشرعي من الاحتفال بذكرى او مناسبة الناير.
فكان جوابي بمايلي :
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
#اولا : الاحتفال او الاحتفاء باي مناسبة علم سببها وعلتها امر مشىروع والأصل فيه الاباحة ما لم تأخذ صورة تعبدية.
#ثانيا: البدعة هي طريقة مخترعة في الدين :
1_ يقصد بالسلوك عليها مضاهاة الطريقة الشرعية.
2_ يقصد بالسلوك عليها اظهار التعبد.
وعليه فشرط البدعة:
ان تكون في التعبدات...
وان تصادما نصا شرعيا قائما...
وأن تتخذ عبادة.
#ثالثا: الناير هي عادة اجتماعية ارتبطت بموسم فلاحي، يظهر فيه السرور باستقبال هذا الموسم بشيئ من الفأل الحسن....
وعليه لا علاقة له بجانب تعبدي في حدود هذه الصورة التي ذكرتها.
#رابعا: ان ما الصق بهذه المناسبة من خلفيات عقدية قديمة، فان اخواننا القبائل لا يعرفون هذه القصص التاريخية ولا الخرافية، وانما ما وصلهم ابا عن جد انها عادة اجتماعية تزين فيها البيوت ويغير فيها الاثاث ويوسع فيها على العيال وتظهر فيها البهجة بالموسم الفلاحي الجديد.
يقول الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله -رحمه الله- في كتابه "الرياض الناضرة والحدائق النيرة الزاهرة في العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة" ما نصه: (( وعلى العاقل أن يرمق أحوال الناس؛ فما رآه منتقداً عندهم من العادات والأخلاق والكلام والأفعال؛ تركه إن لم يخالف عرفهم للأمور الشرعية، وما رآه محموداً من هذه الأشياء؛ فعله.
• وحينئذ ينتفع بمخالطة الناس، وتعرف ما يحمدونه من العوائد وما يذمونه.
• وكل هذا #بشرط: ألا يكون في الفعل أو الترك محذور شرعي، فإن كان محذور شرعي تعين تقديم الأمر الشرعي على كل عادة وعرف.
• وقد علمنا بالتتبع والاستقراء: أن كل عرف خالف الشرع فإنه ناقص مختل، وهذه قاعدة مطردة لا تنتقض. )).
===٪=====وأخيرا :
أقول انه لا علاقة لهذه المناسبة باي محظور شرعي، اذا ما كانت بالاعتبارات التي ذكرتها والصورة العملية التي نقلتها....
ولكل امرء ما نوى، وقد يقبل من البعض اذا حسن القصد وسلمت النية.... والله من وراء القصد..
#مع مراعاة الضوابط الشرعية في مثل هذه المناسبات ومن ذلك :
1_ عدم وجود معتقدات شركية ترتبط بالمناسبة عند بعض الجهلة، فيعلمون....
2_ الا يكون فيها اختلاط فاحش يهتك فيه الحياء، ويطلع فيه على عورات البيوت...
3_ الا يستصحب فيها غناء ماجن او كلمات شركية او كفرية. مثل( أنزار رب الماء)
4_ أن يتجنب فيه الاسراف والتبذير.
5_ الا يعتقد النفع والضر المادي في هذا اليوم، وانما هو يوم كسائر الايام، غير انه وقفة لتجديد العزيمة والنشاط وشكر النعم....
............. هذا وبالله التوفيق.
** "توقفوا عن تكفير الشعب الجزائري"
أكد الشيخ شمس الدين الجزائري في حديثه ل " الحراك الإخباري" أن "يناير في الجزائر عبارة عن عادة وليس عبادة مثله مثل كل الأعياد الوطنية لكن من يريد ان يجعله عيدا دينيا يفعل ذلك ليتوصل الى تكفير الناس فقط!!".
وردا على من يفتي بحرمة الاحتفال بيناير، قال الشيخ شمس الدين " خطير جدا زعم ان الاحتفال بيناير ينافي التوحيد هذا تكفير لكل مسلم في الجزائر وغيرها، يحتفل بيناير"، مضيفا أن "القول بأن هذا العيد ينافي التوحيد، تكفير للناس".
إلى ذلك، أكد الداعية الجزائري وصاحب برنامج " انصحني" أن " أبو خليطة الضال والمضل والمبتدع يريد عمدا أن يجعل من يناير عيدا دينيا ليخلص إلى تكفير كل من يحتفل به، ولكن الواقع أن الشعب الجزائري كله لا أحد منه يقول أنه عيدا دينيا وإنما جعلوه عادة للالتقاء والدعاء والصدقة والاجتماع حول مائدة واحدة لتناول الطعام وإكرام الضيف ولا شيء في هذا".
وأوضح الشيخ أن " العادة يحكمها الشرع، بحيث ينظر إلى ما يفعله الناس فيها، إذا كان حلالا فإحياء العادة حلال وإذا وجد بها حراما فهي حرام"، مضيفا أن إحياء يناير بالصدقة والدعاء والاجتماع وبنية بداية سنة جديدة مليئة بالمسرات، حلال وفي ذلك ذكر الشيخ ادلة كثيرة منها قاعدة الأصل في الأشياء الاباحة، ليعلنها الشيخ شمس الدين " توقفوا عن تكفير الشعب الجزائري".
نقلا من بنك اللآلئ الزكية في فتاوى السادة المالكية.
121: سوؤال وجواب:
#فركوس :
أموال الشعب التي سرقتها العصابة " ولاة الأمور " لم تقل عنها أنها حرام
البلد عندما گان يحكمه رئيس مقعد كنت تقول لا يجوز الخروج على الكادر
لكن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف و الاحتفال ب يناير فهو بدعة و حرام
تحرم على الشعب الحلال و تحلل للسلاطين الحرام !!!