مسألة السلام على اهل الكتاب
ملاحظة/
1-المسألة ليست مختلف فيه لانه لو عرفنا سبب ورود الحديث لزال الاشكالية.
2-ضروري جدا اذا اردنا ان نشرح حديثا فيجب ان نراجع اولا كتب اسباب ورود الحديث،فكما ان للقرآن اسباب النزول فكذلك للأحاديث اسباب الورود.
3-ركز على كلمة ( إنا غادون )و، ( إني راكب غداً إلى يهود ) لان هذا هو سبب ورود الحديث الشريف
والأن لنقرأ الحديث بتمامه
ملاحظة/
1-المسألة ليست مختلف فيه لانه لو عرفنا سبب ورود الحديث لزال الاشكالية.
2-ضروري جدا اذا اردنا ان نشرح حديثا فيجب ان نراجع اولا كتب اسباب ورود الحديث،فكما ان للقرآن اسباب النزول فكذلك للأحاديث اسباب الورود.
3-ركز على كلمة ( إنا غادون )و، ( إني راكب غداً إلى يهود ) لان هذا هو سبب ورود الحديث الشريف
والأن لنقرأ الحديث بتمامه
حدثنا وكيع عن عبد الحميد بن جعفر عنيزيد بن أبي حبيب عن مرثد عن أبي نضرة الغفاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا غادون إلى يهود فلا تبدءوهم بالسلام ، فإن سلموا فقولوا : وعليكم .
- نعم يجوز للمسلم أن يحيّي غير المسلم بلفظ السلام، روي هذا القول عن ابن عبّاس وابن مسعود أبي أمامة وابن محيريز وعمر بن عبد العزيز وسفيان بن عيينة والشعبي والأوزاعي والطبري، واختار هذا القول السيد رشيد رضا في تفسير المنار والشيخ الشنقيطي في أضواء البيان؛والا فلا يعقل ان يخالف كبار الصحابة كأبن عباس وابن مسعود وغيرهم قول الرسول(ص)
ونحن نؤيّد هذا القول بناءً على الآيات الكريمة التي تأمر بالسلام بشكل مطلق ومنها:
- قوله تعالى: " يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا أو تسلّموا على أهلها" ( النور:26)
- قوله تعالى: "وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه، وقالوا: لنا أعمالنا ولكم أعمالكم، سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين" ( القصص:25)
- قوله تعالى: ".. وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا: سلاماً"
( الفرقان:63)
- قوله تعالى: "وقيله يا ربّ إنّ هؤلاء قوم لا يؤمنون، فاصفح عنهم وقل: سلام فسوف يعلمون" ( الزخرف : 88)
- قوله تعالى: "قال: سلام عليك سأستغفر لك ربّي إنّه كان بي حفياً"( مريم : 47)
- وكذلك الأحاديث الصحيحة التي تأمر بالسلام بشكل مطلق أيضاً أي تجاه جميع الناس:
(.. وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف) متّفق عليه.
- (لمّا خلق الله آدم، قال اذهب فسلّم على أولئك النفر من الملائكة جلوس، فاستمع ما يحيونك، فإنها تحيّتك وتحيّة ذريّتك. فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله) متّفق عليه.
- (أفشوا السلام..) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح، وابن حبّان في صحيحه.
- أما الحديث الصحيح الذي اعتمد عليه جمهور العلماء حتى قالوا بكراهية التحية لغير المسلم بالسلام أو حرمتها فهو قوله صلى الله عليه وآله وسلّم: (لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام..) رواه مسلم. فهو يتعلّق بحالة حرب كانت قائمة. يؤيّد ذلك روايات أخرى للحديث كما قلنا وهي صحيحة أيضاً: (إنا غادون على يهود، فلا تبدأوهم بالسلام) رواه أحمد والطبراني بسند رجاله رجال الصحيح. وكان هذا يوم غزو بني قريظة. وفي رواية ثانية لأحمد: (إني راكب غداً إلى يهود، فلا تبدأوهم بالسلام..) وهو صحيح كما جاء في الفتح الرباني. ونقل العسقلاني في فتح الباري رواية البخاري في الأدب المفرد والنسائي أنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: (إني راكب غداً إلى اليهود فلا تبدأوهم بالسلام) وهذا كان اثناء الحرب لان لايعقل ان تذهب لقتال العدو وتقول له(السلام عليكم)يعني انت في سلام وبالمقابل تقاتله.
هذا الرأي (وهو جواز إلقاء التحية على غير المسلم بلفظ السلام) والذي قال به جمهور كبير من العلماء داخل المذاهب وخارجها يتأكّد بالنسبة إليك لوجودك خارج ديار الإسلام في حالة سلم، وضمن ما يعتبر ميثاقاً مع البشر الذين تعيش معهم سواء كنت من أهل تلك البلاد أو مقيماً فيها. وذلك لأنّ مهمّتك في هذه الحالة الدعوة. وإنّ الابتداء بالتحيّة من أخلاق الدعاة .
- أما إذا حيّاك غير المسلم بلفظ السلام، فإنّ الردّ عليه يصبح واجباً لقوله تعالى: (وإذا حييتم بتحيّة فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها) ( النساء :86) فندب إلى الفضل وأوجب العدل، والعدل في التحيّة تقتضي أن يردّ عليه نظير سلامه كما قال ابن القيّم (أحكام أهل الذمّة).
راجع في هذا الموضوع كتب التفسير للآيات المشار إليها وخاصة تفسير القرطبي – والمنار لرشيد رضا – وراجع كتب شرح الأحاديث وخاصة : فتح الباري بشرح صحيح البخاري وشرح النووي على صحيح مسلم والفتح الرباني على مسند الإمام أحمد، وأحكام أهل الذمّة لابن القيّم .
جزاكم الله كلّ خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.