الاثنين، 9 مايو 2022

الاشاعرة اهل السنة والجماعة

 وهذه هي بعض مسائل عقائد اهل السنة والجماعة الاشاعرة بشكل مختصر :

( وهي أيضاً بنود عقيدة الماتريدية رحمهم الله )
1- طريق إثبات العقائد القرآن والسنة القطعية والأحكام العقلية الموافقة للقرآن والسنة
2- اعتقاد أن الإيمان هو التصديق الجازم بأركان الإيمان ، وأن الإقرار باللسان بالشهادتين شرط للحكم عليه بالإسلام ، وأن العمل الصالح شرط لكمال الإيمان ، وأن الإيمان يزيد وينقص ويقوى ويضعف .
3- الإيمان بأن الله موجود وأنه يراه المؤمنون يوم القيامة .
4- الإيمان بأن الله هو الأول ليس قبله شيء وهو الآخر ليس بعده شيء ، وهو الظاهر ليس فوقه شيء وهو الباطن ليس دونه شيء يحده .
5- الإيمان بأن الله واحد أحد لا شريك له لا يتعدد ولا يتجزأ ولا يتركب ولا يتصل بشيء ولا ينفصل من شيء.
6- الإيمان بأن الله غني صمد لا يحتاج إلى شيء وكل شيء يحتاج إليه
7- الإيمان بأنه لم يلد ولم يولد فلم يخرج من مكان ولا من شيء ولم يحل في مكان ولا في شيء
8- الإيمان بأنه لا يشبه الحوادث ليس له كفؤاً أحد وليس كمثله شيء
9- الإيمان بأن الله عليم له علم محيط وقدير على كل شيء له قدرة ومريد له إرادة وحي له حياة وسميع له سمع وبصير له بصر ومتكلم له كلام ذاتي قديم والاصوات والحروف امور خلقها الله تترجم الكلام الذاتي القديم وتدل على معانيه .
10- الإيمان بأنه يفعل ما يريد ولا يقهر أفعاله شيء ولا غاية وأنه خالق أفعال العباد وخالق كل شيء وأنه خالق الخير والشر وأن التقبيح والتحسين شرعيان لا عقليان وأنه يرزق الحلال والحرام
11- الإيمان بأن أهل الكبائر ممن شهد الشهادتين مسلمون أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم إن شاء عفا عنه ، وإن عذبهم يخرجون بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم من النار ، وأن الله يتفضل على من توعدهم بالعذاب بأن يغفر لهم إن شاء .
12- الإيمان بأن الله استوى على العرش كما أخبر بلا كيف أي بلا جلوس ولا استقرار ولامماساة ولا حلول ولا انتقال استواء من ليس كمثله شيء
13- الإيمان بأن الله متصف بجميع صفات الجلال والإكرام والكمال والعلو والعزة والمجد والعظمة والكبرياء والألوهية والربوبية ، ومنزه عن جميع صفات النقص وسمات الحوادث .
14- الإيمان بالمتشابه الذي اخبر الله ورسوله عنه ( كاليد والعين والوجه والساق والأصابع والنزول والإتيان والهرولة والمكر و.... ) والقول آمنا به كل من عند ربنا ، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ، والعمل بتفويض حقائق المتشابه لله عز وجل أو بتأويلها حسب أساليب العرب بما يليق بكمال الله وجلاله وجماله .

15- الإيمان بالأنبياء والرسل بأنهم رجال صادقون أمناء فطناء علماء معصومون عن الخطأ والمعاصي بلغوا الرسالة كما أمر الله ، والإيمان بالمعجزات التي أجراها الله على أيديهم والكرامات التي أجراها على أيدي أتباعهم .
16- الإيمان بالكتب والصحف التي أنزلها الله على الرسل وما فيها من العقائد والأحكام والقصص والأخبار والمواعظ .
17- وجوب الاستغفار للصحابة والإمساك عما شجر بينهم وأن حديث (( القاتل والمقتول في النار )) لا يتناولهم ، وإنما يتناولهم قوله تعالى : (( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا )) .
18- الإيمان بعذاب ونعيم القبر ، وما اخبر الله ورسوله من أشراط الساعة واقتراب اليوم الآخر
19- الإيمان باليوم الآخر وما فيه من النفخ في الصور والبعث وإحياء الموتى والحشر وكرباته والحوض وإيتاء الكتب وتطاير الصحف والحساب والميزان والجواز على الصراط والشفاعات والجنة والنار ، حسب الإيجاز والتفصيل في كتاب الله والسنة الصحيحة المطهرة .
20- الإيمان بالقضاء وبالقدر خيره وشره من الله تعالى .
21- اعتقاد أن الإنسان يحاسب على كسبه والكسب هو اختياره وعقد نيته الجازمة على حصول ما أراد الانسان، وليس الحساب على ما خلق الله في العبد ، وأن الإنسان مخير في كل تكليف ( وهو كل ماله حكم واجب ومندوب ومحرم ومكروه ومباح ) وهو مسيّر في كل تكوين كالطول والعرض ولون العين ودقات القلب والموت والحياة و... الخ

"العلماء الذين توسلوا بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم"

 "العلماء الذين توسلوا بالنبي الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم"

بسم الله الرحمن الرحيم :
مقالة للدكتور محمود صبيح جمع فيها علماء الأمة من الأئمة الأربعة والفقهاء والمحدثين والمفسرين وأهل اللغة والتاريخ وغيرهم من الأعلام الذين أجازوا التوسل وتوسلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو جمع رائع ونادر فرأيتُ نقله هنا للفائدة.
بيان بأسماء بعض الحفاظ والمحدثين ممن لهم نص صريح فى التوسل على سبيل الإجمال
فمنهم :
الإمام أحمد
ومحمد بن المنكدر
والدارمى
وابن أبجر
والمروزى
وإبراهيم الحربى
والمحاملى
وأبو زرعة الرازى
والكلاباذى
وابن أسلم الطوسى
وأبو على الخلال
وابن حبان
والطبرانى
وابن المقرئ الأصبهانى
وأبو الشيخ الأصبهانى
واللالكائى
وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى
وابن أبى الدنيا
والحاكم
والخطيب البغدادى
والبيهقى
وابن القيسرانى
وابن عساكر
وابن الجوزى
والنووى
وأبوزرعة العراقى
وابن الأبار
وأبو الربيع بن سالم
وعبد الحق الأشبيلى
والمنذرى
وعبد الغنى المقدسى
والقضاعى
والكلاعى
ومحمد بن موسى التلمسانى
وابن كثير
وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى
والعلائى
وأبو الطيب المكى الفاسى
وولى الدين العراقى
والهيثمى
وابن حجر العسقلانى
والسخاوى
الحافظ السلفى
وابن الجزرى
والسيوطى
وابن فهد
وابن طولون
والمناوى
والعجلونى
وعابد السندى
ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات
.
ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين
على الترتيب الأبجدي
1 - الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قـبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب" – تاريخ بغـداد ( 1 / 122 ) .
2 – الحافظ أبو الربيع بن سالم : توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة (2 /281) لكتاب الصلة – الذهبى فى سير أعلام النبلاء ) (21 / 251 -253)
3 - الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : توسل بقوله " والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
4 - الحافظ أبو الطيب المكــى الفاسى : توســل بقوله " بمحمد ســـيد المرسلين " ذيل التقييد ( 1 / 69 ) .
5 - الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) .
6 - الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقـول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " وقد تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
7 - الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائينى : أخـذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين - تقدم ذكره فى ثنايا الكتاب .
8 - المحدث أبو على الخلال : قـال " فقصدت قـبر موسىبن جعفر فتوسلت به "
تاريخ بغـداد ( 1 / 120 ) .
9 - الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قـبره وقال " أنا جائـع "
المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ، 75 )
10 - الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " قرى الضيف (5 / 225).
11 - الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنـا بحق آبائك " وقد ذكرناه من قبل فى الكتاب .
12 - الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " الحلة السيراء ( 2 / 284 ) .
13 - الحافظ ابن الجزرى : قال بالتوسل فى كتابه ( عده الحصن الحصين – باب فضل آداب الدعاء ) .
14 - الحافظ ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم "
زاد المسير ( 4 / 253 ) .
15 - الحافظ ابن القيسرانى : توسـل بقولـه " توسلـوا بـه إلى الله "
تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) .
16 - الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من
الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) .
17 - الحافظ ابن حبان : كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه، قال : " وقد جربته مرارا وقد تم الإشارة إليه من قبل " الثقات (8 / 457).
18 - الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى وغيره .
19 - الحافظ ابن طولون : استشهد بكلام الحافظ العلائى شيخ حافظ العراقى فى
المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ومنها التوسل (ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) .
20 - الحافظ ابن عساكر : كتب فى أربعينياته " يا محمد إنى أتوجـه بك إلـى ربى "
وكتبــه عامـرة بالتوسـل ، وذكــره مناقب جعفر الصـادق بقوله فيـه " وبالنبى
متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قـبره يتبرك به . تاريخ دمشـق (6 / 443).
21 - الحافظ ابن فهد : سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة .
كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية .
22 - الحافظ ابن كثــير : توســل بقولــه " بمحمــد وآلــه " - البدايـة
والنهايـة (13 / 192) .
23 - الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمـروذى : إنه يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله .
24 – الحافظ البيهقى : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب " استجابة الدعاء إذا توسل الداعى بقبره " .
25 - الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا وتوسل شيوخه بقبر يحيى بن يحيى وقد سبق ذكره وغير ذلك كثيرا
.
26 - الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " . الجامع لأخلاق الراوى والسامع ( 2 / 261 ) .
27 - الحافظ الدارمى : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى .
28 - الحافظ السخاوى : توسل بقوله " ووسيلتنا وسندنا "فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقى ( 4 / 410 ) .
29 - الحافظ السلفى : له توسل فى معجم السفر .
30 - الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " الإتقان ( 2 / 502 ) وكتبه طافحة بالتوسل .
31 - الحافظ الطبرانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع - مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) - كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم .
32 - الحافظ العلجونى : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلاً " كشــف الخفاء ( 2 / 55 ) .
33 - الحافظ العلائى : ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
34 - الحافظ القضاعى : توســل بقوله " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة (2 / 281).
35 - المحدث الكلاباذى : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) .
36 - الحافظ الكلاعى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام فى اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
37 - الحافظ الكنوى أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلاً بنبيه " الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل (ص : 27 ) .
38 - الحافظ اللالكائى : ذكر حمزة الهاشمى " أنا من ذلك الذى استسقـى بشيبته عمر" وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة .
39 - الحافظ المحاملى : يأتى قبر معروف الكرخى ويتوســـل به مـروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
40 - الحافظ المروذى : وهو صاحب أحمد الذى سبق ذكره فى التوسل بالنبى فى منسك أحمد بن حنبل .
41 - الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة .
42 - الحافظ المنذرى : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرهــا صاحــب هدية
العارفين ( 5 / 586 ) .
43 - الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " محمد وآله " . مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) .
44 - المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل .
45 - الحافظ عبد الحق الأشبيلى : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهـم – قبــور الصالحــين – تبركــاً وتوســلاً " . فيـض القديـر
للمناوى ( 1 / 230 ) .
46 - الحافظ عبد الغنى المقدسى : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسى له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء ، وله توسل آخر .
47 - الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضـع خـده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم ، " قال استعين بقبر النبى " – وسبق ذكره فى الكتاب من رواية ابن عساكر ، وعده الذهبى فى السير من مناقبه .
48 - الحافظ محمد بن موسى التلمسانى : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) .
49 - المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( ص : 9 ) .
50 - الحافظ ابن ماكولا : قال على قبر أحد الصالحين " قبره يتبرك به قد زرته "
– الإكمال ( 1 / 267 ) .
51 - الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : " قبره بالقرافة يتبرك به ".
– التقييد ( 1 / 370 ) .
52 - الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : " وكـان ورعـاً تقـياً محتشماً يتبرك بقبره " – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) .
.
.
الأئمــــة الأربعـــــة الأعــــــــــلام
1- أحمد بن حنبل
ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسـل بالنبى صلى الله عليه وسلم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء .
2- الإمام أبو حنيفة :
لا أحفظ عنه نصاً فى التوســـل ، ولكن له كـــلامٌ فى كراهـــة أن يقـــول الرجل "وأسألك بمعاقد العز من عرشك" لكنه قـــال فى نصيحة لأبى يوسف : "وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وســلم فى المساجد والمقابر" - الطبقات السنية فى
تراجم الحنفية .
3- الإمام مالك بن أنس :
قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : "ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك وسيلة أبيـك آدم عليـه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفـا بتعريف حقـوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 2 / 41 ) .
وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصــحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية .
كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة (500 سنة) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتــــوا كلهم وينتظــــروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولــن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وسلم فيها ( ….......)
4- الإمام الشافعى :
قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة . ولكن لم يذكر سبب الطعن ، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء ، فأين دليل ابن تيمية ؟ ثم أن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمـام الشـافعى والإمام أبى حـنيفة الذى للأسـف يسـميه بعـض المبتدعة " أبو جيفة " والعياذ بالله .
أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل
نذكره على الإجماع
من الشافعية :
القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى .
ومن المالكية :
القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى .
ومن الحنفية :
أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخــرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى .
ومن الحنابلة :
ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى
منقول# ثم يأتي وهابي احمق ويقول التوسل شرك بالله !! فهل هؤلاء المجيزين مشركين؟!

السير عبر الشوارع التي فيها مياه مجاري (مياه نجسة) هل تؤثر في صحة والطهارة..؟!

 السير عبر الشوارع التي فيها مياه مجاري (مياه نجسة) هل تؤثر في صحة والطهارة..؟!

الجواب:
أولا: السير عبر طين الشوارع التي عبارة عن تراب مع ماء لا يؤثر مطلقا في صحة الطهارة لأن طين الشوارع طاهر.
----------------
ثانيا: لو كان طين الشارع معه نجاسة بسبب مخلفات الصرف الصحي أو ما يطلق عليه (ماء المجاري)..
فقد اختلف الفقهاء في يسير طين الشوارع الذي تيقنت نجاسته..
فذهب (الشافعية والحنابلة) إلى أن يسير طين الشوارع الذي تيقنت نجاسته يُعفى عنه..
وذهب (المالكية والحنفية) إلى قول قريب من قول الشافعية والحنابلة مع بعض التفصيل.
-----------------
ثالثا: القول الراجح هو قول (الشافعية والحنابلة) لأن يسير طين الشوارع الذي تيقنت نجاسته يصعب التحرز منه ولا سيما أن المرء أحيانا لا يجد طريقا إلا الخوض في هذا الطين..
ومن اسباب التخفيف في العبادات العسر وعموم البلوى، وقد تقرر في القواعد الشرعية أن المشقة تجلب التيسير..
وعلى ذلك على المسلم أن يجتنب هذه النجاسة قدر الإمكان وما أصابه بعد ذلك فهو عفو إن شاء الله.
----------------
الخلاصة: على المسلم أن يتحرى اجتناب النجاسات في طين الشوارع، فإذا أصابه جزء يسير من طين الشوارع الذي تيقنت نجاسته فهذا معفو عنه على الراجح.