الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

لمصلحة من تحاربون ذكرى مولد النبي عليه صلاة وسلام - فديو

أقوال وحجج المعارضين للاحتفال بالمولد النبوى الشريف

أقوال وحجج المعارضين للاحتفال بالمولد النبوى الشريف

درج العلماء من اتباع الوهابية وتابعيهم السلفيين على انكار الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، وليس رأيهم أن الاحتفال يعد خلاف الأولى أو خطأ يسيرا ، لكن باعتباره بدعة .. ضلالة ..فى النار .. وهو حرام ويؤدى الى الشرك الأكبر المخرج من الملة ... ولا يجوز المشاركة فيه ولا الاعانة عليه .... حتى إن اكل الحلوى وبيعها وتصنيعها وإهدائها حرام فى شهر ربيع الأول .
وهكذا وبسهولة يصل بهم الحال الى تضليل أئمة أهل السنة والجماعة من الحفاظ والفقهاء والمفسرين على مدى ألف عام ، ولا يدرون أنهم بهذا يهدمون الدين ، فإن هذا الدين لم يصل الى القرن الخامس عشر الهجرى إلا عن طريق هؤلاء العلماء .
فإن كان الحافظ ابن حجر العسقلانى او الحافظ السيوطى أو الحافظ السخاوى أو الحافظ النووى أو الحافظ الدمشقى أو شيخ الحفاظ العراقى أو الحافظ ملا على قارى أو الحافظ ابن كثير أو الامام الحافظ ابن الجزرى أو الحافظ العسقلانى أو العالم الحافظ ابن الديبغ ........ الخ
ان كان هؤلاء على ضلالة ومبتدعون وعقيدتهم خرقاء ، فإن هذا قدح فى الإسلام نفسه حيث أن فيه إثبات للمبطلين أن الإسلام الذى بين أيدينا ليس هو الإسلام الصحيح مادام من نقلوه ضالون مبتدعون مضلون .
وفى هذه الورقة نعرض لأهم حجج وأدلة المعترضين ، وستجد عزيزى القارىء أنها لاتثبت أمام النقد وهى أدلة قد أخذ صاحبها قرارا بالحكم اولا ثم بدأ يلوى نصوصا وأدلة لإثباته .
فأقول وبالله التوفيق :
1- اول سند لهم حديث النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وحديث " إياكم ومحدثات الأمور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار " فيقولون ان لفظة "كل" هنا تشمل العموم
وهم بهذا يجعلون علماء الأمة بل والصحابة أصحاب بدع وعلى رأسهم الخليفة عمر بن الخطاب
- فالقرآن لم يجمعه رسول الله وإنما جمع فى عهد أبو بكر الصديق
- نقل مقام ابراهيم من موضعه (ملاصقا للكعبة) الى مكان آخر حيث أبعده عمر بن الخطاب .
صلاة التراويح فى جماعة – فكرة بناء المراحيض والميضأة بالمسجد – زيادة الأذان الأول يوم الجمعة – زيادة ورحمة الله وبركاته فى التشهد بعد السلام عليك أيها النبى – وحديثا : ختم القرآن ليلة 27 من رمضان فى الحرم وغيرها من المحدثات
كل هؤلاء وغيرهم ابتدعوا أشياء رأوها حسنة ولم تكن فى عهد رسول الله ولم ياذن بها او يقرها النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بل إنها من ضمن العبادات .
فهل هؤلاء من اهل الضلال والبدع المنكرة !!!
2- يقولون لايوجد فى الدين شىء اسمه بدعة حسنة :
وهذا لايقوله إلا من يريد التفريق بين المسلمين وإشعال نار الفتن بينهم ،،،
- يقول الحافظ الإمام النووى فى قول النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :"كل بدعة ضلالة " هذا عام مخصوص ، والمراد غالب البدع ، والبدعة مالم يكن فى عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهى منقسمة الى حسنة وقبيحة (يقول هذا فى شرحه لصحيح مسلم )
- ويقول أمير المؤمنين فى الحديث الحافظ شيخ الإسلام ابن حجر العسقلانى شارح صحيح البخارى :"وكل مالم يكن فى زمنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يسمى بدعة ، لكن منها مايكون حسن ومنها مايكون خلاف ذلك "
- والامام الشافعى يقول : البدعة بدعتان : بدعة محمودة وبدعة مذمومة ، فما وافق السنة فهو محمود وما خالف السنة فهو مذموم
- وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام : البدعة منقسمة الى واجبة ومحرمة ومندوبة ومكروهة ومباحة ، وذلك بعرضها على قواعد الشريعة ، فإن دخلت فى قواعد الإيجاب فهى واجبة وان دخلت فى قواعد التحريم فهى محرمة ...... الخ
3- يقولون ان الدولة الفاطمية العبيدية الشيعية التى حكمت مصر 357-567هجرية هم أول من أحدث المولد النبوى وهذا وهم ، فالحافظ ابن كثير يقول فى البداية والنهاية أن الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى أحد الملوك الأمجاد له آثار حسنة وكان يعمل المولد الشريف فى ربيع الأول ويحتفل به احتفالا هائلا ....الخ ما قال .
4- يقولون إن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لم يحتفل بمولده والصحابة لم يحتفلوا بمولد النبى ولو كان الاحتفال بمولده مشروع أو ذو فائدة لاحتفل به النبى والصحابة ، وحين نحتفل به نحن فإننا نتهمهم بأنهم كتموا عنا شيئا ولم يدلونا عليه .
وهذا كلام المجادلين بالباطل :
فكون شىء لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ليس معناه أنه حرام ، ولا يشك عاقل فى فرح الصحابة به صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولا فرح التابعين بمن رأوه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، لكن الفرح به يأخذ أساليب وأشكالا مختلفة حسب الشخص وحسب العصر والعادات والسلوكيات ، ولا حرج فى الأساليب والمظاهر ، فالفرح به صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عبادة لكن التعبير عن هذا الفرح وسيلة يباح فيها كل المباحات ولكل وجهة هو موليها ، فمن يفرح ويعبر عن فرحه بتلاوة الكتاب الذى نزل عليه ومن يفرح بمدحه ومن يفرح بإطعام الطعام ومن يفرح ببذل المال ومن يفرح بتأليف كتاب ومن يفرح بمدارسة سيرته بل إن العباس فرح بالرقص أمامه حين قال له : أشبهت خلقى وخلقى .
فالفرح به من الأمور الأساسية فى الدين ، بل إن الفرح بمولده على الخصوص يخفف العذاب عن أبى لهب وهو من أشد الناس كفرا وذلك لأنه فرح بمولده وأعتق جاريته ثويبية كما جاء فى صحيح البخارى