الجمعة، 8 أكتوبر 2021

حكم الاحتفال بالمولد النبوي ؟!

 

في شهر ربيع و ذكرى الميلاد النبوي المبارك.
تثار المعارك الوهمية بين المنكرين والمثبتين للاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتستنزف الطاقات وتبدد العقول في ذلك وحسماً للفوضى ودعماً للرشد أقول :
1- العبادات توقيفية أي هي موضحة ومبينة في النصوص فلا يجوز أي زيادة ولا نقص ومن هنا فلا يصح أن نعد أن إقامة الاحتفال هو عبادة نص عليها الشرع.
2- الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يرد في القرآن ولا السنة النبوية ، فليس له في الدين:
* حكم منصوص.
ولا هيئة مخصوصة.
وبناء على ذلك :
لا يجوز تخصيص ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعبادة ما أو فعل تعبدي كذكر أو صلاة أو صيام أو صدقة فهذا كله ابتداع.
3- وفق فقه الميزان فإن التعبير الطوعي عن الابتهاج والفرح والسرور بميلاد الرسول قد أخذ شكلاً اجتماعياً بل وعرفاً مجتمعياً فهذا مما لا حرمة فيه بل مأجور مثاب فاعله إذا التزم بالقيم والواجبات الشرعية وحقق :
1- تبصير الناس بشمائل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
2- جعل شهر ربيع زاداً سنوياً لغرس محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القلوب بشخصيته ، والتنبيه على أخلاقه وسلوكه وزيادة تبصير ، وابتكار الوسائل الدعوية من أفلام ومسلسلات وفنون أخرى للتعريف بسيرته وجمع الناس على الإرشاد والإنشاد وتعميق ذكره صلى الله عليه وسلم كل ذلك محبب بل وواجب العمل عليه وهو سلوك ينبغي أن يكون حاضرا في كل شهر ليس في شهر الميلاد فقط .
إن ميلاد وبعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كانت رحمة فما أجمل أن نجمع الناس على ما يذكرهم بتلك الرحمة ونهيج في قلوبهم الحب وفي سلوكهم العمل وفق فعله صلى الله عليه وآله وسلم.
أجمعوا أسركم على محبته واجتهدوا في الالتزام بسنته. صلى الله عليه وآله وسلم.

الانتخابات وشهادة الزور ؟!

 

*****لاتكن شاهد زور*****
شهادة الزور من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب واقبح الاخلاق التي حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهانا عنها (ان اكبر الكبائر.. الشرك والعقوق وقول الزور)
فكل من يشهد لشخص بما ليس فيه فهي شهادة زور
وكل من يعطي صوته لمن لايستحقه فهي شهادة زور
*انتخابك لشخص عرف بالفساد٠٠٠ شهادة زور
*انتخابك لانسان لايملك العدل والأمانة٠٠٠٠ شهادة زور
*انتخابك لشخص لايخاف الله في الناس وفي أعراضهم واموالهم٠٠ شهادة زور
*انتخابك لشخص لايخاف الله في أموال الشعب والمال العام٠٠٠ شهادة زور
انتخابك لشخص فاسد على اساس الطائفة او الانتماء الحزبي او العشيرة او من يدفع لك المال الحرام ٠٠٠٠ شهادة زور
صوتك أمانة تسأل عنه يوم القيامة (وقفوهم انهم مسئولون)
لاتمنحه الا لمن يخاف الله واليوم الاخر
لاتمنحة الا للقوي الأمين
لا تمنحه الا من عرف بدينه واستقامته وأخلاقه وعدله ونزاهته
اخي الكريم لاتبع دينك بالدنيا ولاتبع اخرتك بالفانية
كلنا سنقف بين يدي الله حفاة عراة لانملك دينارا ولادرهما.. ولايقف معنا هناك احد لامرشح ولا وزير ولاامير ولا كبير ولا صغير الكل يقول نفسي نفسي...( يوم يفر المرء من أخيه وأمه وابيه وصاحبته وبنيه لكل أمرئ منهم يومئذ شان يغنيه)
فاياك اياك وشهادة الزور وقول الزور فإنها خزي وندامة وذل وهوان في الدنيا والآخرة........... واخيرا تذكر
# صوتك أمانة فلا تمنحه الا لأهل العدل والأمانة.... ممن يخافون الله في اوطانهم وشعوبهم والمال العام#
محمد الكبيسي
الجمعة ٢٠٢١/١٠/٨ ♻️ شاركوا وانتخبوا الأصلح ♻️ من أجل غربية اجمل🌹 ===================== 💠المشاركة في الانتخابات تعد من أقل ما يمكن فعله لتغيير المنكر الذي نحن فيه ولعلها من أضعف الإيمان. 🚨 لا نأمل الخير الكثير في هذه الانتخابات ولكن! قد تدفع مفسدة عظيمة. 📌 *لا أقول أن المشاركة واجبة ولا حتى مستحبة ويختلف الحكم الشرعي من محافظة لأخرى ومن دائرة لأخرى ومن فرد لآخر.* ✨أتفهم موقف المقاطعين واحترمه وان كنت لا أرى جدوى من المقاطعة *فالمقعد الذي لا تملؤه أنت سيملؤه غيرك🪑* . ♻️ لا أرى في المرشحين ولا في القوائم فكرة، فضلا عن أن أرى مشروعا، وعليه فإن اختيار المرشح في الغالب يكون على مبدأ *أخف الضررين* . *⛔ انتخاب من ثبت فساده من النواب والأفراد يعد أعظم ظلما من فساد المرشح نفسه.* 🤝 تربطني علاقة وطيدة بالعديد من المرشحين - الذين أحسبهم من أهل الخير- ولكن الخيار لكم وأرجو لهم ولكم التوفيق والسداد. 🔆 هذه الانتخابات أرى فيها فرصة كونها تختلف قليلا عن سابقاتها 1️⃣ رئيس الوزراء المشرف العام على الانتخابات غير مرشح في هذه الانتخابات 2️⃣ التقييد الكبير على الاقتراع الخاص وإلغاء انتخابات الخارج -الذين كانا الثغرة الأكبر في التزوير- يقلل من إمكانية التزوير 3️⃣ نظام الانتخابات الجديد يعطي فرصة كبيرة للقوائم الصغيرة وللمرشحين المستقلين. 4️⃣ المشاركة الواسعة في بعض الدوائر المختلطة يمكنها تغيير شيئا من صورة البرلمان المذهبية.

ما رأيك في الاحتفال بالمولد ؟ وماحكم ماتركه النبي ولم يفعله ؟!

 


ما رأيك في الاحتفال بالمولد ؟
قبل ان نحكم لا بد ان نتصور الشيء [ فالحكم على الشيء فرع من تصوره ] والحكم دون الاحاطة به حكم خاطئ !!
واول خطوة في هذا التصور هو تحرير معنى الاحتفال !
الاحتفال كمصطلح يدور حول معاني عديدة
اغلبها يتمحور حول نقطتين هما ( التجمع ) و ( التزين )
نقول : احتفل المسلمون بالمولد اي تجمعوا وتزينوا له ..
اذن هل نقول ان التجمع للاحتفال بالمولد او اية مناسبة اخرى حرام فقط لانه اجتماع لم يسبق له !
الجواب عن هذا السؤال بإختصار = لا
يسأل سائل : ولكن هذا ابتداع في دين الله وتشريع لعبادة لا وجود لها .
الجواب : الاصل في الاشياء هو الاباحة والاصل في العبادات هي التوقيف هذا ما نؤكد عليه دائما ولكن من قال ان المحتفلين يقصدون التعبد التوقيفي [ المحض ] بهذا الشيء !
ثم اصلا لماذا يحصر مفهوم العبادة في الاشياء التوقيفية ؟
فكون الاحتفال بالمولد يقصد به العبادة بشكل عام فهذا لا غضاضة فيه فنحن نأكل ونشرب وننكح ونقصد بذلك التعبد
وهذه الاشياء مباحة بأصلها
ولكن من قصد بالاحتفال ( = الوجوب ) وكون غير المحتفل آثم فهذا هو الشيء المردود لان العبادات التوقيفية لا ابتداع فيها .
ولكن هل هذا الكلام يعني اباحة الاحتفال بدون قيود ؟
الجواب : لا فالاحتفال بالمولد من حيث الاصل مباح كغيره من الاشياء والعادات ولكن لا يلزم من هذا ان يكون مباحا بكل الصور .
فاذا رافق الاحتفال اي مظهر من مظاهر الفساد كالاختلاط وكشف العورات او الغناء او الانشاد الذي يحتوي عبارات او مظاهر مخالفة للدين فهنا يكون الاحتفال محرما ولا ينبغي حضوره . .
اذن ما هي صورة الاحتفال المقبولة شرعا ؟
الجواب : ان تجتمع الجماعة من الناس على استذكار السيرة و الانشاد المباح والطعام وتوزيع الحلوى وغيرها .
هذا ما تهيئ لي اعداده والحمد لله رب العالمين
والتفصيل في الرابط ادناه حول موضوع الترك هل هو حكم بذاته ؟
يقول قائل هل كل ما تركه النبي ﷺ بدعة !
* قبل البدء لا بد من التفريق بين المتروك ابتداء والمتروك لحوقا
مثال المتروك ابتداء : قصد الحج بالوسائل الحديثة
ومثال لمتروك لاحقا : صلاة التروايح
والكلام في الترك دائما المقصود به النوع الثاني لا الأول فالاول ليس تركا وانما هو انعدام وجود أصلا
نرجع الى السؤال أعلاه
نقول : هذا غلط فقد قرر العلماء ان الترك لا يكون بدعة بكل احواله بل هناك شروط للترك النبوي محددة بسياقات خاصة .
وغالب اهل العلم على ان البدعة المبنية على الترك لا بد لها من وجود المقتضي وانتفاء المانع
فاولا علينا ان نستبين مقصد النبي ﷺ في ترك هذا الشيء !
ثم ننظر هل المقتضي قائم ؟
ثم ننظر هل المانع منتفي ؟
فاذا كان الترك مقصودا مع قيام المقتضي وانتفاء المانع فهنا يكون الترك واجبا بحد ذاته ومثال ذلك ( اكل لحم الحمر الوحشية )
اما سائر انواع الترك فهي تدور مع الحالة
- فقد تفيد الاستحباب كترك استلام الركنين الشامي والعراقي
- وقد تفيد الاباحة كترك اكل لحم الضب
- وقد تفيد الكراهة كالبول قائما
- وقد يكون الترك لاسباب متعلقة بالمصلحة والمفسدة كاعادة بناء الكعبة على اصولها القديمة
- وقد تكون رحمة منه ﷺ لامته كترك اقامة صلاة التروايح خشية ان تفرض وكذلك ترك الامر بالسواك ..
فكما لاحظنا ان الترك لا يفيد دائما الحرمة او البدعية
هذا ان كان المتروك متروك فعلا في زمن النبي ﷺ وليس منعدم الوجود
اصلا فهذا ليس تركا اصلا كقصد الحج بالوسائل الحديثة
او غيرها من الاشياء ..
ان اقامة الحجة ينبغي كما ذكرنا ان تجمع شروطا معينة
اما اطلاق المسألة هكذا ( كل ترك النبي ﷺ بدعة او حرام )
فهذا لا يستقيم شرعا ولا عقلا ..
والحمد لله رب العالمين