الأحد، 31 مارس 2024

لماذا يتجدد الخلاف كل سنة حول زكاة الفطر ... أين الخلل!؟

في ثلاث دقائق يحل مشكلة اختلف العلماء فيها قرون عديدة !

حكم قول المأمومين "نشهد" و "حقًا" بعد دعاء الإمام في الوتر؟

 كتب الأستاذ الدكتور أحمد زايد - نفع الله به:

ما نصه :
(انتشر مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي الادعاء بأن قول المأمومين "نشهد" و "حقًا" بعد دعاء الإمام في الوتر بدعة وتؤدي إلى بطلان الصلاة؛ لأنه كلام عمد.
والحقيقة أن هذا زعم باطل من عدة وجوه:
#قد صح في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث حذيفة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبَّح وإذا مرَّ بسؤال سأل وإذا مرَّ بتعوُّذ تعوَّذ". أخرجه مسلم.
#وفي حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستفتح البقرة فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف يتعوَّذ" أخرجه أبو داود بسند صحيح.
#وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلى يومًا خلف عبدالله بن السائب فقرأ ابن السائب في الصلاة" وفي السماء رزقكم وما توعدون" فقال عمر رضي الله عنه : أشهد أشهد. أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن بسند حسن ح١٦٢
#وكان ابن عباس رضي الله عنهما إذا تلا" أليس الله بأحكم الحاكمين" قال: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين. وجاء ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه وغيره كما في سنن ابي داود وجامع الترمذي.. وفي المستدرك صح ذلك من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم .
#وذهب بعض الفقهاء إلى أنه يستحب للمأموم أن يشارك الإمام في الثناء على الله عز وجل.
قال النووي:" والمشاركة أولى لأنه ذكر وثناء لا يليق فيه التأمين". المجموع ٣/ ٥٠٢
ونقل الخطيب الشربيني عن المتولي أن المأموم يقول :
" أشهد" وعن الغزالي أنه يقول " صدقت وبررت". مغني المحتاج للشربيني ١ / ٣٧٠
#فاتضح أن الثناء على الله عز وجل من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحب الكرام فلا وجه لتبديع من يفعل ذلك ولا يجوز النهي عنه. وهذا هو تحرير المسألة. والله أعلم.
#وأنصح شباب المسلمين الذين يُنصِّبون أنفسهم علماء ودعاة في المساجد بتعلم أصول العلم الشرعي على يد أساتذة أكاديميين، فإن ذلك يزيل عنهم كثيرًا من اللبس.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والحمد لله رب العالمين.
د. أحمد زايد
رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر بالقاهرة).

قصة المداخلة في ليبيا لله ثم للتاريخ

الذي نأخذ به جوازُ إعطاء القيمة للمصلحةِ والحاجةِ. عبد الله رشدي