السبت، 10 يونيو 2017

إخراج زكاة الفطر نقدًا .... أفضل و أيسر وفيه مصلحة للفقير والمزكي ... #زكاة_الفطر_نقوداً



 الشريعة يتبع المصلحة الفقير ،والفقير بحاجة الى النقد الفلوس في زماننا هذا

إخراج زكاة الفطر نقدًا .... أفضل و أيسر للفقير والمزكي ...
":":":":":":":":":":":":"
.في كل عام يختلف المختلفون حول إخراج القيمة في زكاة الفطر، فنرى بعض المتشددين يوجبون في زماننا هذا إخراج الشعير أو القمح زكاة!!!! ولكن مما لا شكّ فيه أنّ الأفضل والأيسر للفقير والمزكي إخراج القيمة نقودا، لأن العلة من فرض الزكاة هو إغناء الفقراء في هذا اليوم فمتى تحقق الإغناء كان ذلك هو الأولى.

فقد اختلف أهل العلم في حكم إخراج زكاة الفطر نقدا على قولين :-
الأول :عدم الجواز وهو مذهب الجمهور المالكية والشافعية والحنابلة ودليلهم أنه لم يرد نص بذلك والأصل الوقوف عند ما ورد وإخراج الحبوب (1).

الثاني :جواز إخراجها نقدا إما على الإطلاق وهو مذهب الأحناف(2) والبخاري(3) وقول عمر بن عبدالعزيز والحسن البصري وغيرهم(4) أو مع التقييد بالحاجة وهو رواية عند الحنابلة اختارها ابن تيمية (5).

ولهم أدلة منها حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: « فَرَضَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم زَكَاةَ الْفِطْرِ ، صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ : عَلَى الْعَبْدِ ، وَالْحُرِّ ، وَالذَّكَرِ ، وَالْأُنْثَى ، وَالصَّغِيرِ ، وَالْكَبِيرِ ، مِنْ الْمُسْلِمِينَ ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلَى الصَّلَاةِ» متفق عليه(6).
وفي رواية « أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم ».
أخرج هذه الرواية ابن عدي(7) والدارقطني(8) والبيهقي(9) والحاكم(10) وابن زنجويه « في الأموال »(11) وابن حزم(12) جميعهم من طريق أبي معشر عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- بنفس حديث ابن عمر السابق وفي آخره « أغنوهم في هذا اليوم » أو « أغنوهم من طواف هذا اليوم » كما هو لفظ الحاكم والبيهقي.
والحديث مداره على أبي معشر نجيح بن عبدالرحمن السندي وقد ضعفه غير واحد؛ فقال أحمد: حديثه عندي مضطرب الإسناد ولكن أكتب حديثه أعتبر به.
وقال يحيى بن معين: كان أميًّا ليس بشيء، وقال البخاري: منكر الحديث.
وقال النسائي و أبو داود: ضعيف الحديث(13).

وبالغ ابن حزم فقال: أبو معشر هذا نجيح مطّرح الحديث يحدّث بالموضوعات عن نافع وغيره »(14).

وللحديث شاهد وطريق آخر أخرجه ابن سعد في « الطبقات »(15) فقال: أخبرنا محمد بن عمر الواقدي حدثنا عبدالله بن عبدالرحمن الجمحي، عن الزهري، عن عروة عن عائشة -رضي الله عنها-، قال: وأخبرنا عبدالله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: وأخبرنا عبدالعزيز بن محمد ربيح بن عبدالرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه عن جده، قالوا: « فرض ... » الحديث وفيه وأمر بإخراجها قبل الغدو إلى الصلاة، وقال « أغنوهم -يعني المساكين- عن طواف هذا اليوم ».

والواقدي متروك متهم بالوضع(16).فالحديث – بطريقيه - والحالة هذه لايرتقي إلى درجة الحسن لغيره والعلم عند الله.

هذه الرواية فيها بيان حِكْمةٍ من حكم زكاة الفطر وهي إغناء الفقراء والمحتاجين في يوم العيد فلا يسألون الناس، وهذا مظهر من مظاهر التكافل الإجتماعي الذي حثَّ عليه ديننا الحنيف.

وقد استدل بها على جواز إخراج القيمة بدلاً عن الطعام في زكاة الفطر ووجه الدلالة من الحديث -على فرض ثبوته- أن الإغناء يتحقق بالقيمة كما يتحقق بالطعام وربما كانت القيمة أفضل(17).

واستدلوا ببعض الآثار منها ما أخرج ابن أبي شيبة –وعقد عليه باب إخراج الدراهم في زكاة الفطر - قال:حدثنا أبو أسامة ،عن عوف، قال: سمعت كتاب عمر بن عبدالعزيز إلى عدي بالبصرة:(يؤخذ من أهل الديوان من أعطياتهم ، عن كل إنسان نصف درهم) يعني زكاة الفطر(18).
حدثنا وكيع عن قرة قال: جاءنا كتاب عمر بن عبدالعزيز في زكاة الفطر: (نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته:نصف درهم )لا بأس أن تعطي الدراهم في صدقة الفطر(19).
وعن أبي إسحاق قال: أدركتهم وهم يؤدّون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام(20).

فهذا عمر بن عبدالعزيز في عصر التابعين يرسل إلى عامله، وعلماء التابعين متوافرون، ولا يخفى عليهم فعل إمام المسلمين.
وهذا أبو أسحاق السبيعي –وهو من الطبقة الوسطى من التابعين أدرك عليا وبعض الصحابة رضي الله عنهم - يثبت أن ذلك كان معمولا به في عصرهم فقوله أدركتهم يعني به الصحابة.

ومن الأدلة على ذلك أيضًا أن أخذ القيمة في زكاة المال ثابتٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن جماعة من الصحابة ومن ذلك قول البخاري في الصحيح: باب العرْض في الزكاة وقال طاووس قال معاذ –رضي الله عنه- لأهل اليمن: ائتوني بعرْض ثيابٍ خميص أو لبيس في الصدقة مكان الشعير والذرة، أهونُ عليكم وخيرٌ لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم(21).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « وأما خالدٌ فقد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله »(22).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: « تصدقن ولو من حليكنّ » (23) فلم يستثن صدقة الفطر من غيرها فجعلت المرأة تلقي خرصها و سخابها. ولم يخصّ الذهب والفضة من العروض.

حدثنا محمد بن عبدالله قال: حدثني أبي قال: حدثني ثمامة أن أنسًا -رضي الله عنه- حدّثه أن أبا بكر -رضي الله عنه- كتب له التي أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم: « ومن بلغت صدقته بنت مخاض وليست عنده وعنده بنت لبون فإنها تقبل منه ويعطيه المصدِّق عشرين درهمًا أو شاتين، فإن لم يكن عنده بنت مخاض على وجهها وعنده ابن لبون فإنه يقبل منه وليس معه شيء »(24) ا.هـ.
قلت: وهذه الأحاديث والآثار دالّةٌ على اعتبار القيمة في إخراج الزكاة، فأثر معاذ ظاهر في الدلالة أما حديث خالد بن الوليد فقد أجاز النبي صلى الله عليه وسلم له أن يحاسب نفسه بما حبسه فيما يجب عليه فدلّ على جواز إخراج القيمة، وكذلك حديث زكاة بهيمة الأنعام هو صريح في جواز أخذ القيمة بدلاً من الواجب.
وإذا ثبت جواز أخذ القيمة في الزكاة المفروضة في الأعيان فجوازها في الزكاة المفروضة على الرقاب من باب أولى(25).
ومن الأدلة أيضًا تجويز الصحابة إخراج نصف صاع من القمح لأنهم رأوه معادلاً في القيمة للصاع من التمر أو الشعير وقد صح عن معاوية –رضي الله عنه- أنه فعل ذلك(26).

فهذه الآثار دالة بمجموعها على جواز دفعها نقودًا.
وأيضًا فإنه من حيث النظر، والتعليل، والحكمة التي تتفق مع مقاصد الشريعة فإن ازدياد الحاجة للمال وتقلص الحاجة للحبوب يتضح مع مرور الأيام.
وفي مقال(27) للدكتور عبد الوهاب أبو سليمان ذكر أن النصوص الواردة فيما يخرج في زكاة الفطر هي دالة على اعتبار الطعام المعتاد كحال البلد، ثم ذكر أن الرجل كان يفرح في السابق بهذه الحنطة وهذه الحبوب فيحملها إلى أهله حتى يصنعون منها الخبز بعد طحنها وإصلاحها، وأن هذا الأمر لم يعد معمولاً به في الوقت الحاضر بل إن الفقراء يبيعون ما يحصلون عليه من زكاة الفطر كالأرز وغيره حتى يحصلوا على النقود إلى أن يقول: إنه -أي الفقير- يحتاج إلى كثير من الأشياء الضرورية التي ترهقه، ولا يستطيع تلبيتها من دون عون من الله ثم بما يقدمه له إخوانه المسلمون من زكاتهم المفروضة، إنه يفكر في سداد فاتورة الكهرباء التي لا يقوم بها أحد سواه، وكذلك سقيا الماء لأبنائه وعائلته، ولوازمهم المدرسية التي تكلفه الكثير الكثير من المال عدا الأشياء الضرورية التي لا يستطيع التخلي عنها. هذا هو الواقع الذي يعيشه الفقير إن انفصال المقصد الشرعي من هذه الفريضة والتجاهل للواقع انحراف عن مقاصد الشرع، وتنزيل للأحكام في غير موضعها، فقد تغيّرت حاجة الفقراء في عصر الصحابة رضوان الله عليهم فلجأوا إلى ما يحقق مقاصد الشريعة، ولم يكن ثمة اعتراض على ذلك وفي الوقت الحاضر تغيرت حاجة الفقراء، وأصبح ما هو مشروع أصلاً -إلى جانب أنه لا يسد حاجة الفقير- هدفًا للتحايل والتلاعب إنّ النظر الفقهي السليم هو الذي يؤاخي بين الأحكام الشرعية، وتأمل للواقع لتحقيق المقصد الشرعي.

قال الدكتور يوسف عبدالله(28): والذي يلوح لي: أن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما فرض زكاة الفطر من الأطعمة لسببين الأول: ندرة النقود عند العرب في ذلك الحين، فكان إعطاء الطعام أيسر على الناس.

والثاني: أن قيمة النقود تختلف وتتغير قوتها الشرائية من عصر إلى عصر، بخلاف الصاع من الطعام فإنه يشبع حاجة بشرية محددة، كما أن الطعام كان في ذلك العهد أيسر على المعطي، وأنفع للأخذ. اهـ. والله أعلم بالصواب.
وقد رجح هذا القول وأفاض في ذلك الشيخ مصطفى الزرقا(29)، وفرق الشيخ أحمد الغماري بين البوادي والتي حالها مشابهُ لحال عصور الصحابة حيث لا أسواق لبيع الطعام المطبوخ مع وجود الآلات التي تمكنهم من الانتفاع بما عندهم من الحبوب، وبين الحواضر والتي المال فيها أحوج للفقير.

وهذا يتوافق مع أصل التشريع فإن الطعام كان إخراجه أيسر في عهد الصحابة ومن الطعام الذي كان موجودًا ومتعارفًا عليه عندهم ولذلك فإن الفقهاء -حتى القائلين بعدم إخراج زكاة الفطر نقدًا- لا يُلزمون بإخراجها من نفس الأصناف الواردة في أحاديث زكاة الفطر وإنما يعبرون عن ذلك بقولهم قوت البلد، وهذا يدل على مراعاة المصلحة والحاجة. فكان من أعظم المصالح وأبلغ الحكم العدول عن المال النادر العسر إخراجه في ذلك الوقت إلى الطعام المتيسر إخراجه لكل الناس آنذاك.
وأما الحال الآن فقد تغير فصارت النقود ميسرة والحاجة لها أكثر كما سبق بيانه(30)، وعندي -والله أعلم- أن الراجح هو جواز إخراجها نقدًا ولا يعني أن هذا هو الأفضل بل الأفضل إخراج ما يحتاجه من سيعطى الزكاة ولو أخرجها نقدا مع وجود الحاجة لها حبا فقد أدى فرضه ولا يؤمر بالإعادة، كما أن العكس صحيح، وعندما يوسّع الإنسان الدائرة وينظر إلى حال المسلمين في العالم وخاصة الدول الصناعية الأوروبية مثلا والتي يتعامل الناس فيها بالنقود غالبًا فإخراجها نقدا أفضل والحالة هذه والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



...
(( يجوز إخراج القيمة ( نقوداً أو غيرها ) في زكاة الفطر ، قال به الإمام أبو حنيفة وأصحابه ، وقال به من التابعين سفيان الثوري ، والحسن البصري ، والخليفة عمر ابن عبد العزيز ، وروي عن بعض الصحابة كمعاوية بن أبي سفيان ، حيث قال : " إني لأرى مدين من سمراء الشام تعدل صاعاً من تمر " ، وقال الحسن البصري : " لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر " ، وكتب الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى عامله في البصرة : أن يأخذ من أهل الديون من أعطياتهم من كل إنسان نصف درهم ، وذكر ابن المنذر في كتابه (الأوسط) : إن الصحابة أجازوا إخراج نصف صاع من القمح ؛ لأنهم رأوه معادلاً في القيمة للصاع من التمر ، أو الشعير .
ومما سبق يتبين أن الخلاف قديم وفي الأمر سعة ، فإخراج أحد الأصناف المذكورة في الحديث يكون في حال ما إذا كان الفقير يسد حاجته الطعام في ذلك اليوم يوم العيد ، وإخراج القيمة يجوز في حال ما إذا كانت النقود أنفع للفقير كما هو الحال في معظم بلدان العالم اليوم ، ولعل حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – " أغنوهم في هذا اليوم" ، يؤيد هذا القول ؛ لأن حاجة الفقير الآن لا تقتصر على الطعام فقط ، بل تتعداه إلى اللباس ونحوه .. ، ولعل العلة في تعيين الأصناف المذكورة في الحديث ، هي: الحاجة إلى الطعام والشراب وندرة النقود في ذلك العصر ،حيث كانت أغلب مبايعاتهم بالمقايضة، وإذا كان الأمر كذلك فإن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً ، فيجوز إخراج النقود في زكاة الفطر للحاجة القائمة والملموسة للفقير اليوم . والله أعلم .))
------------
(1) ينظر بداية المجتهد(1/64) مغني المحتاج (1/406) كشاف القناع (1/471).
(2) المبسوط (2/158).
(3) بوب البخاري (باب العرض في الزكاة)وأورد فيه جملة من الأحاديث والآثار- سيأتي ذكرها - قال ابن حجر في الفتح (3/398):قال ابن رشيد:وافق البخاري في هذه المسألة الحنفية مع كثرة مخالفته لهم لكن قاده إلى ذلك الدليل.
(4) مصنف أبي شيبة (4/37-38).
(5) الإنصاف (4/478) وعند ابن تيمية يجوز للمصلحة أيضا ينظر مجموع الفتاوى(25/79). قلت: ولا داعي للتشكيك في نسبة هذا القول لابن تيمية، فقد جاء في اختيارات ابن تيمية لبرهان الدين ابن القيم (138) ما نصه: وأنه يجوز إخراج القيمة في زكاة المال وزكاة الفطر. ا.هـ، ومما يقوي ذلك أن ابن تيمية يرى جواز إخراج نصف الصاع في القمح. الاختيارات الفقهية ص: (183) وهذا يدل على اعتبار القيمة عنده، وهو بهذا يوافق الأحناف في هذه المسألة بالذات. بدائع الصنائع (2/72).
(6) أخرجه البخاري (1504) كتاب الزكاة باب صدقة الفطر على العبد وغيره من المسلمين ، ومسلم (984) (13). كتاب الزكاة باب زكاة الفطر على المسلمين من التمر والشعير.
(7) الكامل لابن عدي (7/55).
(8) سنن الدارقطني (2/152).
(9) سنن البيهقي (4/175).
(10) المستدرك (1/410).
(11) الأموال لحميد بن زنجويه (2397).
(12) المحلى (6/121).
(13) ترجمته في الضعفاء الكبير (4/308)، الكامل (7/52)، التاريخ الكبير (8/114)، لسان الميزان (7/484).
(14) المحلى (6/121).
(15) الطبقات لابن سعد (1/284).
(16) ترجمته في الضعفاء (4/107)، الكامل (4/318)، المجروحين (3/290).
(17) ينظر كتاب (فقه الزكاة) للدكتور يوسف القرضاوي (2/949).
(18) أخرجه ابن أبي شيبة (6/507 رقم 10469) قال المحقق الشيخ محمد عوامة: أبوأسامة هو حماد بن أبي أسامة وفي نسخة عن عون وفي أخرى عن ابن عون وكلاهما بصريان يروي عنهما حماد بن أسامة.
قلت: حماد بن أسامة ثقة ثبت ربما دلس .التقريب(1487)وتدليسه قليل وهو يبين من دلس عنه
عوف بن أبي جميلة الأعرابي العبدي ثقة التقريب(5215) فالأثر صحيح.
(19) المرجع السابق.
(20) المرجع السابق.
(21) أخرجه يحيى بن آدم القرشي في « الخراج » ت: أحمد شاكر رقم 525 ص(147)، قال ابن حجر في «الفتح» (3/398): هذا التعليق صحيح الإسناد إلى طاووس لكن طاووس لم يسمع من معاذ فهو منقطع، فلا يغتر بقول من قال ذكره البخاريُّ بالتعليق الجاز فهو صحيح عنده لأن ذلك لا يفيد إلا الصحة إلى من علق عنه، وأما باقي الإسناد فلا، إلا أنّ إيراده له في معرض الاحتجاج يقتضي قوته عنده وكأنه عضده عند الأحاديث التي ذكرها في الباب.
قوله خميس: هو الثوب الذي طوله خمسة أذرع. النهاية (2/75).
قوله لبيس: أي ملبوس فعيل بمعنى مفعول. الفتح (3/398).
(22) أخرجه البخاري رقم (1468) الزكاة، باب قوله تعالى: (وفي الرقاب).
(23) أخرجه البخاري رقم (977) العيدين باب العلم الذي بالمصلّى.
(24) صحيح البخاري ص(281-282) بيت الأفكار.
(25) تحقيق الآمال ص(59).
(26) صحيح البخاري (1508)، وقد ورد ما يفيد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث جمعها الغماري في « تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطربالمال » حيث ساق اثني عشر حديثًا موصولاً وذكر بعض المراسيل والموقوفات ثم قال: فهذه الروايات تثبت صحة ورود نصف الصاع عن النبي صلى الله عليه وسلم بطريق القطع والتواتر إذ يستحيل -عادة- أن يتواطأ كل هؤلاء الرواة على الكذب أو اتفاق الخلفاء الراشدين ومن ذكر معهم من الصحابة والتابعين الذين لم يفش فيهم داء التقليد على القول بما لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإذا ثبت ذلك، وبطل ادعاء البيهقي: ضعف أحاديث نصف الصاع من البر ثبت المطلوب وهو كون النبي صلى الله عليه وسلم اعتبر القيمة في زكاة الفطر » أ.هـ. تحقيق الآمال ص(83).
(27) المقال نشر في جريدة عكاظ في 17/9/1427هـ العدد 1940.
(28) فقه الزكاة (2/949).
(29) فتاوى مصطفى الزرقا ص(145).
(30) ينظر: تحقيق الآمال في إخراج زكاة الفطر بالمال ص(62، 102).


===========
من أجاز دفع القيمة غير أبي حنيفة ( رحمه الله ) ::
كأن لسان حال أبي حنيفة يقول : (( لست وحدي من أجاز دفع القيمة في زكاة الفطر )) .
من الذين أجازوا دفع القيمة في زكاة الفطر :
1 _الإمام البخاري ( رحمه الله تعالى ) : وهو الظاهر من مذهبه في صحيحه، قال ابن رشيد: "وافق البخاري في هذه المسألة الحنفية مع كثرة مخالفته لهم لكن قاده إلى ذلك الدليل". (فتح الباري 5/57) .
2_مذهب عطاء بن أبي رباح ( رحمه الله ) .
3_الحسن البصري ( رحمه الله ) .
4_عمر بن عبد العزيز ( رحمه الله ) .
5 _سفيان الثوري ( رحمه الله ) .
6_ إسحاق بن راهويه ( رحمه الله ) .
7_مذهب ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن إخراج القيمة في زكاة الفطر وغيرها يجوز للمصلحة الراجحة، قال في مجموع الفتاوى (25/79) : "وأما إذا أعطاه القيمة ففيه نزاع: هل يجوز مطلقاً؟ أو لا يجوز مطلقاً؟ أو يجوز في بعض الصور للحاجة، أو المصلحة الراجحة؟ على ثلاثة أقوال ـ في مذهب أحمد وغيره ـ وهذا القول أعدل الأقوال" يعني القول الأخير.
وقال في موضع آخر (25/82): "وأما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك، فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز، وعند أبي حنيفة يجوز، وأحمد ـ رحمه الله ـ قد منع القيمة في مواضع، وجوزها في مواضع، فمن أصحابه من أقر النص، ومنهم من جعلها على روايتين. والأظهر في هذا: أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع منه... إلى أن قال رحمه الله: "وأما إخراج القيمة للحاجة، أو المصلحة، أو العدل فلا بأس به" أ هـ ,
8_تنبين مما سبق أن للإمام أحمد ( رحمه الله ) قولاً آخرا بجواز دفع القيمة .
9- أبو إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين- : قال :" أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام ". ( رواه ابن أبي شيبة 3/65 ) .
وقد أدرك أبو إسحاق السبيعي ( رحمه الله ) أكثر من ثلاثين صحابياً , ومن بينهم علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) .
من هذا تبين أن غير أبي حنيفة وأصحابه أجاز دفع القيمة , فمنهم أجازها مطلقاً , ومنهم من جعل الحاجة والضرورة شرطاً لجواز دفع القيمة .
هذا ما استطعت جمعه من الأقوال , وربما فاتني بعضهم .
جزاكم الله خيرا .
د . قتيبة عدنان السماوي .
15/رمضان /1438 هجرية ..
10 / 6 / 2017 م ..



مراجعة ادلة المجيزين  إخراج زكاة الفطر بالمال


1- أن الواجب في الحقيقة إغناء الفقير لقوله صلى الله عليه وسلم: (أغنوهم عن المسألة في مثل هذا اليوم) و الإغناء يحصل بالقيمة؛ لأنها أقرب إلى دفع الحاجة

  2- أن الأصل في الصدقة المال، قال تعالى: (خذ من أموالهم صدقة)  ، والمال في الأصل ما يملك من الذهب أو الفضة، وبيان الرسول للمنصوص عليه إنما هو للتيسير ورفع الحرج، لا لحصر الواجب.  

3- إذا ثبت جواز أخذ القيمة في الزَّكَاة المفروضة في الأعيان، فجوازها في الزَّكَاة المفروضة على الرّقاب زكاة الفطر أولى؛ لأن الشرع أوجب الزَّكَاة في عين الحب، والتمر والماشية، والنقدين، كما في حديث معاذ الذي قاله له النبي صلى الله عليه وسلم فيه لما بعثه إلى اليمن: (خذ الحب من الحب، والشاة من الغنم، والبعير من الإبل، والبقر من البقر)    ولماكان الحال كذلك اقتضت حكمة الشرع البالغة أمر الناس في عهد النبوة بإخراج الطعام ليتمكن جميعهم من أداء ما فرض عليهم، ولا يحصل لهم فيه عسر، ولا مشقة؛ وذلك لأن النقود كانت نادرة الوجود في تلك الأزمان ببلاد العرب ولاسيما البوادي منها، وخصوصاً الفقراء، فلو أمر بإعطاء النقود في الزَّكَاة المفروضة على الرؤوس لتعذر إخراجها على الفقراء بالكلية، ولتعسر على كثير من الأغنياء الذين كان غناهم بالمواشي والرقيق، والطعام، أما الطعام فإنه متيسر للجميع، ولا يخلو منه منزل إلا من بلغ به الفقر منتهاه، فكان من أعظم المصالح، وأبلغ الحكم العدول عن المال النادر العسر إخراجه إلى الطعام المتيسر وجوده، وإخراجه لكل الناس. 
 4- أن النبي صلى الله عليه وسلم غاير بين القدر الواجب من الأعيان المنصوص عليها، مع تساويها في كفاية الحاجة، وسد الخلة فأوجب من التمر والشعير صاعاً، ومن البر نصف صاع   ؛ وذلك لكونه أعلى ثمناً لقلته بالمدينة في عصره، فدل على أنه اعتبر القيمة، ولم يعتبر الأعيان إذ لو اعتبرها لسوى بينها في المقدار  .  5- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للنساء يوم عيد الفطر: (تصدقن ولو من حليكن)   . وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستثن صدقة الفرض من غيرها"  .

  6- أن الله تعالى يقول: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )  . وجه الدلالة: أن المال هو المحبوب، فإن كثيراً من الناس يهون عليه إطعام الطعام، ويصعب عليه دفع ثمن ذلك للفقراء، بخلاف الحال في عصر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولذا كان إخراج الطعام في حقهم أفضل لأنه أحب، وإخراج المال في عصرنا أفضل؛ لأنه إلينا أحب.  

  7- أنه عليه الصلاة والسلام قال: (أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم)   وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قيد الإغناء بيوم العيد ليعم السرور جميع المؤمنين، ويستوي فيه الغني والفقير، وهذا المعنى لا يحصل اليوم بإخراج الحب الذي ليس هو طعام الفقراء والناس كافة، ولا في إمكانهم الانتفاع به ذلك اليوم حتى لو أرادوا اقتياته على خلاف العادة.   

8- أن مراعاة المصالح من أعظم أصول الشريعة، وحيثما دارت تدور معها، فالشريعة كلها مبنية على المصالح ودرء المفاسد. 

==============

علماء السلف ممن هم على رأي أبي حنيفة  في موضوع ( إخراج زكاة الفطر بالمال )

1) يحي بن معين قال الحافظ الذهبي في السير: "كان أبو زكريا حنفيًا في الفروع" فقد ذكر الحافظ الذهبي أنهما كان 
يفتيان برأي أبي حنيفة.
1) زفر بن الهديل المتوفى سنة 158هـ:
2) إبراهيم بن طهمان المتوفى سنة 163هـ [47]:
3) القاسم بن معن المسعودي المتوفى سنة 175هـ [53]:
4) يعقوب بن إبراهيم القاضي (أبو يوسف) المتوفى سنة 182هـ:
5) يحيى بن زكريا بن أبي زائدة المتوفى سنة 183هـ [62]:
6) محمد بن الحسن الشيباني المتوفى سنة 189هـ:
7) حفص بن غياث القاضي المتوفى سنة 194هـ [69]:
8) أبو سليمان موسى بن سليمان الجوزجاني المتوفى بعد سنة 200هـ [74]:
9) معلَّى بن منصور الرازي المتوفى سنة 211هـ [77]:
10) شدَّاد بن حكيم القاضي البلخي المتوفى سنة 212هـ [80]:
11) عبد الله بن داود الخريبي المتوفى سنة 213هـ [82]:
12) هاشم بن عبيد الله الرازي المتوفى سنة 221هـ [84]:
13) الليث بن مساور البلخي المتوفى سنة 226هـ [89]:
14) إبراهيم بن يوسف الباهلي البلخي الماكياني المتوفى سنة 239هـ [92]:
15) يحيى بن أكثم التميمي القاضي المتوفى سنة 243هـ [95]:
16) محمد بن أحمد بن حفص الزرقان المتوفى سنة 264هـ [100]:
17) الحكم بن معبد الخزاعي المتوفى سنة 295هـ [102]:
18) مقاتل بن فضل البلخي [105]:
19) أبو جعفر أحمد بن محمد الطحاوي المتوفى سنة 321هـ [107]
20) ابن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية ، المعروف .

==============================
#زكاة_الفطر_نقوداً
( المنشور السادس)
* نصوص في جواز إخراج (زكاة الفطر) نقوداً : 
الإمام المحدّث (يحيى بن معين)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
الإمام (يحيى بن معين) ....المتوفى سنة 233هـ ....وهو أحد أئمة الجرح والتعديل ....وأحد الخبراء في علل رواية الحديث النبوي ....
ورد في ( تاريخ ابن معين) رواية الدوري عنه (3 / 476) :
( قال يحيى في زكاة الفطر: لا بأس أن يعطي فضةً)
ثم قال أيضاً في ( 3 / 563) :
(سَمِعت يحيى يَقُول: لَيْسَ بِهِ بَأْس أَن يُعْطي زَكَاة رَمَضَان فضَّة)
وزكاة رمضان هي: صدقة الفطر...كما هو عادة بعض الفقهاء في التعبير عنها
وقد أثبتها عنه ( إجازته إخراج الفضة عن زكاة الفطر) أيضاً:
الحافظ المزي في تهذيب الكمال ( 31 / 561)
والحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 9 / 136)
والحافظ ابن حجر في تهذيب التهذيب ( 11 / 287)
#زكاة_الفطر_نقوداً
يحيى بن معين
ولد سنة ثمان وخمسين ومائة. وكان قريناً للإمام أحمد بن حنبل. ولد في خلافة أبى جعفر، أصله من الأنبار، ونشأ ببغداد، وهو أسن الجماعة الكبار، الذين هم:علي بن المديني، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وأبو بكر ابن أبي شيبه، وأبو خيثمة، فكانوا يتأدبون معه، ويعترفون له. [2] وكان إماماً حافظاً من كبار أئمة زمانه ، وكان صديقاً مقرباً لعدد من كبار الأئمة كالإمام أحمد بن حنبل فقد لزم مجلس الإمام أحمد وصاحبه وتتلمذ بين يديه حتى نهل من علمه ، كما كان زاهداً ورعّاً صادقاً ثقةّ متمكناً في علم الرجال ، فكان الكثير يطلبه ليكون من تلاميذه .
=============




   “يعني القول الأخير” . فالقول بإخراج القيمة في زكاة الفطر هو الأنفع للفقير والأرجح في تحقيق كفايته وقضاء مصالحه، إذ الفقير في زماننا هذا هو الذي يعرف عن حاجته اكثر من المزكي مما يطالب به في ضروريات حياته، وأغلب الاحيان يضطر الفقير ان يبيعه ليحصل على النقود بسعر اقل ويخسر 
وخلاصة القول: إن الأمر فيه سعة، وما ينبغي النكير على من قال بجواز أخذ القيمة في الزكاة، او بالعكس 
والله تعالى أعلم⇭

ماذا تعرف عن الازمة القطرية ...؟ أزمة الخليج ... تساقط فيها الكثير من (العلماء) .. ملف خاص يبحث عن الازمة .. !!!

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سحاب‏ و‏سماء‏‏‏






مقال خطير في حال صحة توقعات كاتبها 
أزمة #قطر ، والهجوم على طهران، والاستعداد لحروب مكة!
08 June 2017, 10.29
من السهل أنّ تتقلب مقاييس الشرق الأوسط في ليلة واحدة وتتغير الجبهات فيها، فالصداقات والعداوات هناك ليست خالدة، ولا حدود للخيانة والغدر فيها، والشيء الوحيد الثابت هناك هو أنظمة العبودية والوصاية، من السهل إدارة الشرق الأوسط بالتعليمات والأوامر وتشكيل الجبهات داخلها، وقد يكون من بين تلك الجبهات دولة مجاورة أو حتى مواطن لها.
وليس من المستحيل إقناعها بمحاربة الإسلام تحت حجة "المحاربة من أجل الإسلام"، ومن السهل انتزاع السلطة السياسية من بين يديها مقابل النفط والغاز الطبيعي والرفاه الاقتصادي، والاستبداد الاقتصادي فيها سهل بمجرد أن يتم إقناعها على "أنها موجودة بفضل زعمائها"، كما من السهل سلب شرفها وكرامتها ومصادرها.
الشيء الوحيد الثابت عندها هو الاحتلال و المذلة!
هذه القطعة الجغرافية تدار من قبل أمريكا وبريطانيا، وقراراتها تصدر من هناك، هؤلاء أصحاب التعليمات والأوامر وهم من يوزّعون المسؤوليات والصلاحيات داخل هذه المنطقة، كافة زعماؤها معينة ومدارة من قبلهم، فتلك الدول التي تبدو مستقلة في الظاهر فهي محتلة سرّيًّا، ها هي منطقة الشرق الأوسط هي منطقة محتلة، من السهل تجزئتها وتفريق مجتمعها وخلق الحروب الطائفية فيها.





أما الشيء الوحيد الثابت الذي لا يتغير فيها هو سهولة تجزئة وتقسيم كافة دولها مثل العراق وسوريا وليبيا وصولًا إلى اليمن. ها هي المؤامرة التي يتم تنفيذها منذ انتهاء الحرب الباردة إلى اليوم، حيث تم زعزعة استقرار دولها واحتلال بعضها وصُنعت الحروب الأهلية فيها وتوزعت المجموعات الإرهابية حولها حتى أصبحت منطقة لا يُطاق العيش فيها.
أزمة قطر ما هي إلا أصوات حرب إيران والسعودية
هناك دول أخرى مستهدفة مثل تركيا وإيران والسعودية وباكستنان وأندونيسيا وأفريقيا الشمالية. لديهم خطة احتلالية لكل دولة. سواء أكانت هذه الدولة حليفة للولايات المتحدة الأمريكية أو عدوة لها، فكل دولة لها مخطط احتلالي خاص بها.





بالنسبة إليهم يجب تجزئة وحل وتوزيع كل دولة تقع على هذه القطعة الجغرافية لتتحول المنطقة إلى دويلات كما تم في سوريا وليبيا والعراق.
باشروا بأزمة قطر قبل انتهاء الأزمة السورية. وأول عملية للرئيس الأمريكيّ ترامب ستكون بإطلاق حرب إيران والسعودية. ويبدو أن التعليمات والأوامر صدرت خلال الزيارة الأولى لترامب حتى أصبح لقب "خائن العرب" جاهز خلال لحظة واحدة، حيث تم سد طرقها البرية والبحرية والجوية وكأنها تُهيّأ للعملية الاحتلالية.
عملية الهجوم على طهران ماهي إلا عملية استخباراتية..
في ظل هذه الأحداث الغامضة قام تنظيم داعش فجأة بمهاجمة مدينة طهران، حيث استهدف أهم شعارين للشعب الإيراني وهو مجلس الشورى الإيراني وضريح الخميني، وتفاجأنا بتنظيم داعش الذي اعتدى على إيران في هذه المرة رغم أنه لم ينظم إلى الآن أي اعتداء ضد إيران أو إسرائيل حيث كان مشهورًا بتنفيذ الجرائم بحق السنة فقط رغم أنّ تمثيله ظاهريًّا للمعارضة الإيرانية.
فما حدث في طهران ما هو إلا عملية استخباراتية. هناك من يحاول تحريض الطرف الإيراني بعد أزمة قطر مباشرة عن طريق تنفيذ العمليات المستترة وذلك بهدف تحريض إيران ضد العالم العربي. ومن خلال عملية الاعتداء على طهران تبين لنا من يدير تنظيم داعش وما هي الدول التي تُنفذ العمليات الاستخباراتية عن طريق المجموعات الإرهابية.






عشرات من المجموعات الجديدة ستُهيّئ للحرب الكبرى
نحن معتادون على ذلك، نعرف كيف تستهدف أمريكا دولة تركيا عن طريق منظمة غولن الإرهابية وتنظيم الـ بي كا كا،ولا تستغربوا بانتشار عشرات المجموعات الغريبة بهدف تنظيم الحرب بين العالم العربي وإيران كما حصل في سوريا التي تجزّأت على يد تنظيمي داعش والـ بي كا كا.
أزمة قطر والعمليات الاعتدائية على طهران كلها منتجات لنفس المصدر وجزء من نفس المخطط، والهدف الأساسي هو تحريض العالم العربي السني والشيعي الإيراني معًا لتنفيذ كافة الأساليب ضد بعض، حتى يصل الوضع إلى نقطة يستسلم فيها جميع الأطراف إلى أساليب ومعايير هؤلاء، وهذا ما يحصل في كل مرة، دائمًا نضطر للاستسلام إلى معايير الصواب والخطأ التي تُحدد من قبلهم، ودائمًا نحدد مواقفنا بناء على معاييرهم.
كل ما نراه ما هو إلا تجهيزات للحرب المذهبية الكبرى!
قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتنفيذ الخطوة الأولى في العملية المستهدفة لدولة إيران، حيث أنها أطلقت الرصاصة الأولى من خلال تشكيلها للجبهة العربية السنية من ضمنها دولة مصر وعلى رأسها المملكة العربية السعودية، ويبدو أو دولة قطر لم تقتنع بهذه الحرب حتى رُميت خارج إطار هذه الجبهة، لقد اعتدنا إلى اليوم على ردود الأفعال الغاضبة ضد إيران بسبب مواقفها العنيفة والغير شرعية في سبيل نشر الشيعة،
=====#قطر  خطوة على الطريق
1. سيكون هناك الكثير من (التداعيات) لهذه الازمة وقد تكبر كرة الثلج ؛ ولا نتوقع محاصرة الازمة بسهولة بل ممكن ان نتوقع تداعيات بمستوى الخطورة الحالية .وترقبوا الموقف الامريكي فبيده عصى المايسترو في الاخير.
2. ما حدث ليس بمعزل عن المتغيرات المتوقعة ولا عن المتغيرات الدولية ولا عن الارادة الامريكية ولا عن التفاهمات الدولية
3. سيكون هناك (متغيرات) مهمة على الخارطة السياسية في المنطقة التي لم تعد تجري في الخفاء . ولن تكتفي بالقوى الدولية فقط بل ستتعداها للكثير من القوى السياسية المحلية والاقليمية .
4. الحرب باتجاه (قطر) خيبت توقعات الكثيرين بشأن المتغيرات المتوقعة بعد زيارة (ترامب التاريخية) حيث لم تكن إيران الهدف الاول! .
5. وعلينا أن نتوقع هدف أو أهداف أخرى بعد قطر وقبل إيران (خصوصاً لمن لم تصله الرسالة بشكل واضح ) .
6. سيكون هناك ضغط كبيرعلى القوى الصلبة (بشكل اساسي) من أجل أن تكون أكثر مرونة أو مواجهة الخطر القادم .
7. ستجد إيران أصدقاء جدد ولكنها قد تفقد حلفاء مهميين .
8. سيصحب ذلك إعادة ترتيب القوى السياسية داخل المجتمع العربي وسيكون من نتائج ذلك أضعاف القوى الرديكالية والمقاوِمة .
9. ستزداد اسعار النفط وفي ذلك مصلحة لكل الاطراف ومنها إيران لذا علينا أن نتوقع أجراءات اقتصادية أخرى لإحتواء إرتفاع الأسعار.
10. العراق أكثر الدول حرجاً في التعامل مع هذا المتغير الدراماتيكي ومن بعده تركيا الذي سيكون لها دورها المتميز في المحلة القادمة مع إيران.
11. توقيت زيارة الجبوري الى قطر غير مناسباً تماماً ليس من الناحية الرسمية فقط ؛ لأنه لم يفهم الرسالة بشكل واضح وقد يعطي رسالة خاطئة.
12. يمكن أن نشهد تغيرات في الخطاب الاعلامي وكذلك ستهتز الكثير من الثوابت التي لن تكون مناسبة في المراحل القادمة .
13. أمام القوى الصلبة والقوى المرنة قرارات صعبة جداً وعليهم أن يحللوا هذه الرسالة بحذر وحرص ويتخذوا القرارت الجريئة فهم جزء من هذا الاستهداف.
. 14 لن تكنفي أمريكيا بالحرب ضد الارهاب بل سيضاف له (التطرف) ومن بعده (التشدد) وهكذا
15. هذا ما يطفو على السطح الان وعلينا أن ننتظر قليلا فالمتغيرات القادمة كثيرة (عدا التداعيات ) وقد لا تقل خطورة عن هذا القرار الذي يصعب إحتوائه على الاقل في هذه المرحلة إلا إذا قررت امريكيا شيء أخر وأستوعبت قطر الدرس .
والله أعلم
======

الشيخ الزنداني يعلن من مكة دعمه لقطر ويبكي متأثرا من الموقف التركي





====
حرضت امريكا صدام حسين على الكويت وأغرته سفيرتها ايبرل غلاسبي بغرو الكويت. انظروا ماذا حدث للعراق نتيجة الوقوع في الفخ الامريكي
======



----------------





بين قمّة الرياض وحصار الدوحة
صحيفة العرب
لم تمض إلا أيام قليلة على قمة الرياض حتى تفجّرت أزمة داخل البيت الخليجي لم تكن بالحسبان.
كثرت التحليلات كالعادة، والتي لا تستند في الغالب إلى معلومات بل إلى أمزجة وانطباعات وتصورات مسبقة، فهناك من يراها مؤامرة كونية تقودها أميركا لتدمير التجربة الإسلامية في غزّة، باعتبار أن قطر هي الداعم العربي الوحيد لحماس، بينما يراها آخرون متعلقة بموقف قطر ممّا عرف بثورات الربيع العربي وإيقادها لجذوة التحرر، في حين تصر أصوات معادية لقطر وتؤكّد أن الحصار جاء بسبب دعمها للإرهاب وعلاقاتها الوطيدة بإيران، وهما الموضوعان المحوريان اللذان دارت حولهما قمّة الرياض.
شخصياً لم أستطع أن أقتنع بكل هذه التحليلات، فعلى فرض وجود أهداف تآمرية ضد قطر أو غزة، فهذا لا يستوجب كل هذا التحشيد، وفي العادة يتم التعامل مع مثل هذه الأهداف -لو صحّت- بأساليب أخرى دون الحاجة إلى مثل هذه التظاهرة الدوليّة الاحتفالية، أما اتهام قطر بدعم الإرهاب والوقوف مع إيران فيكفي لدحضه مشاركة أمير قطر في قمة الرياض، وثناء ترمب على الدور القطري في مكافحة الإرهاب، إضافة إلى وجود قاعدة العديد الأميركية في قطر، فلا يعقل أن محور المقاطعة أو ترمب نفسه قد عثر فجأة على وثائق جديدة تنسف كل ذلك.
غاية ما يمكن قوله بهذا الصدد أن بعض المشاركين ربما أراد أن يستغل وجود ترمب ليمرّر رسائل أشبه بالنميمة السياسية لتصفية حسابات سابقة، وقد بدا هذا واضحاً في كلمة السيسي، وليس معنى هذا أن الإدارة الأميركية قد غيّرت موقفها بناء على هذه الوشايات.
إن قطر ما زالت متمسكة بعلاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأميركية، كما إنها حريصة على حل الأزمة الطارئة وإعادة اللحمة الخليجية بأقصى ما يمكن، ولم يصدر من قطر ما يخالف هذا رغم صدمتها الكبيرة بالإجراءات القاسية والمفاجئة، وهذا هو الموقف الطبيعي والمنطقي، أما الخطابات التعبوية والعاطفية والتي تتبناها منابر وأقلام دينية وفكرية فلا تذكرني إلا بموقف هؤلاء من صدّام، حيث دفع العراق والأمة كلها ثمن معارك غير متكافئة ولا متوازنة، ولكن قطر بما تتمتع به من حكمة وواقعية وبعد نظر لن تكون مثل العراق بكل الأحوال.
الأسوأ هو ذلك الخطاب الذي يبرر قطيعة الرحم بين الأهل، وفصل العائلة الواحدة، ومعاقبة شعب كامل بحصار لا يمسّ إلا المواطن البسيط، وهو نفس الخطاب الذي برر حصار العراق لثلاث عشرة سنة، والذي قتل أكثر من نصف مليون طفل، ثم أضعف العراق كليّاً، حتى تم تسليمه لإيران.
يا علماء الأمة ويا عقلاءها إن السياسة متقلبة ومتغيّرة، لكن ديننا لا يتغيّر، ودمنا لا يتغيّر، وتاريخنا لا يتغيّر، وأرضنا لا تتغيّر، فحاصروا الفتنة في زاويتها السياسيّة الضيقة، ولا توسّعوها.
أما أنتم يا قادة الخليج، فكم كنا نغبطكم على حلمكم وحكمتكم، وما زلنا ننتظر منكم الموقف الذي يزيح عن قلوب أهلكم وأبنائكم هذه الغمّة، فإن شعوبكم -والله- لا تشعر اليوم بالسعادة، لا في السعودية ولا في قطر ولا في كل الخليج، وإن عيون الأمة عليكم فلا تخيّبوا آمالها.;
===============


#قطري وصديقه الإيراني سافروا الى دولة خليجية فلما وصلا المطار تم منع القطري من الدخول فاستغرب الإيراني لماذا تمنعوه؟ 

قالوا هذا قطري فقال لهم وإذا كان قطري ايش المشكلة قالو هذا من عملاء ايران 
فضحك الإيراني
وضحك الفلبيني اللي بيشتغل في المطار

وضحك الركاب جميعا    




===============
#قطر ..بتمنى ازورك وأشوف أهلك وشعبك الكرام
شهادة من مقيم ....بقطر الحبيبة
يمكن أن تبيت أياما أو حتى أسابيع دون أن تغلق باب بيتك بالمفتاح !!
يمكن أن تنسى أن تغلق سيارتك وبها كامل متعلقاتك وفي بعض الأحيان مبالغ مالية ، وتترك الأنور الداخلية مضيئه ، وتجد من يطرق بابك لينبهك أن أنوار السيارة الداخلية تعمل إنتبه البطارية تخلص !!
- تنسى أي شئ ثمين في محل او مركز للتسوق ، وتضمن أنك ستعود ولو بعد أيام لتجده في الحفظ والصون !!
- تترك هاتفك في أحد الأماكن العامه مثل الكورنيش (في أماكن خصصت لشحن الهواتف) وتذهب عنه بعيدا ثم تعود إليه وتجده في مكانه ومشحون!!
- يحدث لسيارتك حادث ، فتنزل إلى صاحب السيارة الأخرى وتتعارفان ، حتى تأتي شرطة المرور في دقائق لإنهاء الأمر وتحديد المخطئ ، ثم يصلح كل منكما سيارته على حساب التأمين !!
- تقطع إشارة المرور وهي حمراء ، ثم تكتشف أن السيارة التي كانت خلفك هي سيارة الشرطة ، ويكتفي بإضاءة الأنوار لك كي تقف جانبا .. وأول ما يقوله لك: "طمني ياأخي ؟ عسى ما شرّ؟ لأنه ظن أنك قطعت الإشارة لمرض أو لظرف طارئ لديك .. وبعد أن تخبره انك قطعت فقط لأنك لم تنتبه .. يبتسم ويخبرك أن عليك أن تدفع غرامة في أقرب وقت !!
- يحدث عندك حريق بسيط في بيتك أو عند جارك .. كل ماعليك فعله فقط أن تتصل ب 999 وفي غضون أقل من عشر دقايق .. يكون الدفاع المدني موجود مهما كان مكانك بعيد!!
- تحدث إصابة لك أو لأي شخص كان في العمل أو في البيت .. تجد سيارات الإسعاف أمامك في وقت قصير جدا .. وليس سياره واحده بل سيارتين؛ واحده دكتور إسعافات أوليه والثانيه لنقل المصاب .. وإذا لزم اﻷمر يأتي الإسعاف الطائر !!
- وعندما يأخذونك إلى المستشفى يقومون بأجراءات وفحوصات .. وكأن المصاب وزيرا أو مسؤول كبير (وكل هذا مجانا)
- إذا كنت في ضيق وعسر .. تجد أكثر من مؤسسة خيرية تقف بجانبك وتساندك في إيجار بيتك ومصاريف أوﻻدك ومدارسهم وكل ما يلزمك .. بمجرد علمهم انك في عسر وﻻ فرق في ذلك بين عربي وعجمي !!
- يطرق باب بيتك فتفتح الباب تجد أمامه أكياس اﻻرز والسكر .. وكراتين التمر وأغذيه وﻻ تعلم من وضعها..
- تعيش وأنت تشعر أن كل شبر في هذه البلد بيتك ووطنك .. وكل فرد فيه أخيك الذي لم تلده أمك..
- تذهب لقسم من أقسام الشرطة لقضاء أمر ما .. يأتي لك عامل بكوب شاي أو قهوة لشعوره انك ستظل منتظرا لبعض الوقت!!
- إذا كان لديك موعدا عند الطبيب .. تأتي لك رساله مرة واثنين تنبهك بضرورة أن تتذكر موعدك غدا.
- يتم حجزك في مستشفى .. وتظل بها ما يقارب العشرين يوما (خدمة خمسة نجوم) لإجراء عملية جراحية .. وتذهب للكاشير لتعرف ما عليك دفعه .. يقولك 40 ريال ..
كل هذا وأكثر منه كثيرا حدث معي شخصيا .. ومنه ما حدث أمام عيني ..
يحدث هذا في بلد عشت فيه أعواما .. والآن في وقت الشدة .. وربما وقت الخطر .. فالشهادة بالحق تصبح واجبا علينا .. بل فرض عَيْن
* منقوووووووول
الله ينصررهم على أعدائهم واعداء الدين ويشتت شملهم ويحرق قلوبهم ويرد كيدهن فى نحورهم يااااارب
================


ﺳﻴﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ
ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺮ ﻓﻲ ‏( ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ ‏)
ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺑﺸﺎﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ‏( 6 ﺃﻋﻮﺍﻡ ‏)

ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻓﻲ ‏( 60 ﻋﺎﻡ ‏)
ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺣﻤﺎﺱ ﺇﺭﻫﺎﺑﻴﺔ
ﻭﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺳﺒﺐ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺪﻭﻝ
ﻭﻗﻄﺮ ﺭﺍﻋﻴﺔ ﺇﺭﻫﺎﺏ
ﻭ ﻳﺎ ﺍﻣﺔ ﺿﺤﻜﺖ ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻬﺎ الامم 




================
يا عرب ..
على ماذا سنقاطع قطر
لانها تدعم اكثر من 10000 يتيم فلسطيني 
ام لانها تعيل اكثر من 88 الف اسرة فلسطينية 
سنقاطع قطر
لانها تدعم البنية التحتية في غزة والضفة.
سنقاطع قطر
لانها بنت اكثر من مدينة سكنية بغزة لمن هدمت منازلهم في الحروب .
سنقاطع قطر
لانها تمول كهرباء ووقود غزة عندما كان يقطعه الاشقاء الفلسطينيون .
سنقاطع قطر
لانها دفعت رواتب غزة اكثر من مرة .
سنقاطع قطر
لانها بنت اغلب مساجد غزة بعد ان هدمها الاحتلال
سنقاطع قطر
اعرفوا ياعرب لما سننقاطع قطر
فهل فيكم قطر !!!
تضامنا ودعما... هاشتاغ #قطر_ليست_وحدها رقم واحد في #تركيا
=======================


تجديد سياسي
مآلات الأزمة #قطرية 
المشهد الكلي يوحي بأن معركة الخليج ضد قطر كسر عظم. وأخيرها وليس آخرها قرار السجن لمدة تتراوح بين ٣-١٥ سنة مع غرامة مالية ٥٠٠ ألف درهم إماراتي (حوالي ١٥٠ ألف دولار) لمن يتعاطف مع قطر عبر شبكات التواصل. حملة شرسة يمثل فيها (الفحل) الخليجي دور من يريد أن يأتي بزوجته (الناشز) إلى بيت الطاعة!!.


#قطر  تبقى قطراً، ومخازن الغاز العملاقة لن تتحول إلى ثاني أوكسيد الكربون. وجغرافيتها السياسية لن تتغير. سليماني من أمامكم، وابن سلمان من ورائكم، وبن زايد عن يمينكم، والخزعلي عن شمالكم فأين المفر؟


الهجوم المباغت على الفريسة، والمفاجئ للشعوب، يذكرنا بهجمة سامراء في ٢٠٠٦. فقد استيقظنا صباحاً على خبر تفجير مرقدي الإمامين الصاعق. وفي غضون ثلاث ساعات خُطت اللافتات وصدرت البيانات وشرعت المليشيات تذبح بسُنّة العراق وتغير ديمغرافياً، ولم توقفها سوى إرادة البنتاغون بعد سنتين وشهر وثلاثة أيام يوم بدأت صولة الفرسان.


كثير من الحوادث الكبيرة في الشرق الاوسط تعتمد فكرة الصدمة والترويع؛ دخول الكويت، كارثة سامراء، دخول داعش، محاولة الانقلاب على أردوغان، أزمة قطر. ما يدل على فاعل واحد من وراء الكواليس وأرجوكم لا تقولوا إنها نظرية مؤامرة، فلا أسوأ من الكيان المسخ (إسرائيل) ومن يحالفها أو يرضى ان يكون ذنباً لها خوفاً على مصالح آنية موهومة سرعان ما تزول بترويع جديد يوم تشاء إسرائيل.


الناس في الغالب تردد ما تقوله السياسية والإعلام ويميلون مع كل ريح. والعقل الجمعي كما هو معلوم لن يكشف حقيقة. الحقيقة يكشفها الحكماء والعدول. ولا نستغرب إذا تعاطف عدد من سكان الخليج مع القرار الإماراتي السعودي، أو أظهر شيعة العراق شماتةً بقطر لأنهم اصلاً معبئون ضدها، أو شعر بعض الناجين من داعش بأنها عقوبة إلهية لمن ينشر لوكالة أعماق. لكن كل تلك المشاعر لن تكون معياراً نهائياً، ويوم يتصالح العرب تتغير الامور، ويصبح العدو صديقاً.

قطر، شأنها شأن جميع دول الخليج التي ارتكبت أخطاءً إزاء العراقيين والسوريين. لكن بالمقابل لم تمارس النفاق السياسي الذي مارسه غيرها، فقد دعمت الربيع العربي وحركات التحرر والإصلاح. باستثناء خطأ قاتل لا نجد له تفسيراً وهو عدم الوقوف علناً ضد داعش. والإمارات لم تكن أفضل منها حين دعمت نظام بشار دعماً مالياً كبيراً.
مع ذلك فالناظر إلى المشهد العربي بزاوية منفرجة، يستطيع أن يتلمس أثراً للانتقال نحو الديمقراطية في سياسة قطر مقارنة بالرتابة التي عهدناها من غيرها سواء الجمهوريات القمعية أو الملكيات المستبدة. في الأقل أسست لحرية الإعلام، وشجعت مراكز البحوث المتطورة، وعرضت الرأي والرأي الآخر، واستضافت كل صنوف السياسيين، من موالين أو معارضين. وهذه الخطوة بغض النظر عن تفاصيلها ونواياها تحسب لها ويمكن أن يؤسس عليها تطويراً وتعديلاً.
صحيح أن دبي والدوحة تنافستا في الاستفادة والتأثر بالغرب، لكن الفرق أن دبي اختارت السوق بغثه وسمينه، وقطر اختارت المدرسة. فجاءت الصورة النهائية مختلفة إذ لم تضطر إلى استيراد الجواري الحسان ولا المعازف والقيان كما فعلت دبي.
الإمارات بالذات، ولأسباب غير مدروسة، ارتعدت فرائصها من الربيع العربي والحركات الإصلاحية والإخوان بالذات. ولو قلبوا النظر وتحلّوا بالحكمة والرويّة لوجدوا أن خير من يحفظ لهم أمنهم ودولتهم هم الإصلاحيون لأنهم أكفأ وأنزه وأقل مؤنةً وأكثر تواضعاً.
اختيار الخليج اسلوب القمع لحركات التحرر لن يختلف مطلقاً عن قمع صدام لكل خصومه. وكما تمزق العراق بعد الاحتلال، لا نستبعد تمزق الخليج ما لم يستدرك العقلاء.
================

مآلات الهجوم على الإخوان
بمجرد أن خرج ترامب من السعودية، تجددت الهجمة على الإخوان المسلمين من قبل سياسيين وإعلاميين سعوديين وإماراتيين. وصاحب ذلك الهجوم هجوماً على قطر. واختلف المحللون بين من يقول بأن قطر مقصودة أصالةً والإخوان تبعاً أو العكس.


ولا ننسى أن الخليج الذي يبدو مجمعاً على محاربة الإرهاب والتصدي للطموح الإيراني، هو نفسه غير متفق حول من يقود وأي مشروع يجب أن يقود. فالمحور السعودي ليس بالضرورة أن يكون نسخة من المحور الإماراتي المصري، والذي بدوره يختلف أيضاً عن المحور القطري التركي. هذه المحاور تشكلت خوفاً على الزعامة أو رغبة بأستبدال زعامات تقليدية بأخرى حداثوية، فضلاً عن الثمن الواجب دفعه للتطبيع مع إسرائيل.

في كل الأحوال يحب أن لا يغيب عن بال اي دولة عربية او إسلامية أن مآل الهجوم على الإخوان أو بتعبير آخر، جعل الإخوان كبش فداء لصراع الزعماء، لن يكون في صالح اي دولة خليجية أو غير خليجية، بل إيذان بتمزيقهم عاجلاً أو آجلاً. لماذا؟
لأن حركة الإخوان المسلمين ولدت من رحم هذه الأمة وولدت في ام الدنيا مصر الكنانة. وثانياً لأنها واضحة في اصولها وقواعدها ولا تريد غير الإسلام المحمدي الوسطي بمصدريه الرئيسيين الكتاب والسنة كما هو منصوص في الأصول العشرين للمرحوم الشيخ البنا. وثالثاً لأن لها امتدادات مليونية في العالمين العربي والإسلامي وتحظى باحترام كبير من السلفية والصوفية وأغلب العلماء. ورابعاً لأنها فكر إسلامي وسطي مرن متجدد قبل أن تكون تنظيماً، فالتنظيمات تقوى وتضعف، تبنى وتهدم، لكن الفكر والإيمان راسخان في النفوس ويزدادان قوةً بتدبر القرآن.
وخامساً لأن أية حكومة عربية لن تستطيع أن تضبط كل إيقاعات المجتمع حين تتخلى عن الجهد الدعوي والتربوي للإخوان. فهو جهد كبير وواسع وتراكمي ولا يسأل الناس شيئاً، يعني عمل طوعي بامتياز. وإلا هل كانت الدورات القرآنية في التسعينات لتنجح لولا أن تطوعت حركة الإخوان في العراق لتتحمل مسؤولية إدارتها؟ لا أظن ذلك.
وسادساً لو ان دعوة الإخوان حوربت وحظرت في الدول العربية، فهل ستفشل أو تهمش؟ لا طبعاً، لأنها ستظهر بواجهات أخرى والهدف واحد وهو نشر قيم الاسلام ومبادئه السمحة ليس أكثر.
لو كان حكام الخليج ذوي رشد، وأغلبهم ليسوا كذلك، لكانوا أخذوا بأيدي الإخوان والسلفيين والصوفيين وسائر الدعاة وتعاونوا معهم لإنتاج منظومة مجتمعية سياسية راشدة تجمع بين الفقه والفهم الذي يحمله الدعاة وبين الخبرة السياسية المتراكمة لدى الحكام والأحزاب، ولكانت الأمة خرجت من مأزقها ومذبح الذل الذي تعيش فيه (كما وصفه الشهيد الملهم سيد قطب رحمه الله).
أخيراً اقول لأصحاب العروش: أنتم مهما يكن، ذرية رجال كرام كانوا شيوخاً في قبائلهم، فلا يعقل أن تطيش عقولكم بهذا الشكل إرضاءً لأمريكا التي لا تريد سوى جيوبكم أو إسرائيل التي لا هم لها سوى إذلالكم كي تكون الأقوى دوماً.
وما تزالون تتهمون الإخوان بالعمالة، مرة لأمريكا، ومرة لإيران، لتعيشوا في تناقض واضح، حتى تزول عروشكم وتخسروا شعوبكم كما خسر من قبلكم. ثم يأتي الإخوان خاصة والإسلاميون عامة ليعيدوا ترميم وبناء ما خلفته حروب دفاعكم عن الملك.
الإخوان لن يستنكفوا أن يكنسوا، لكن احذروا أن يكون ملككم هو الكُناسة.
=====

لقد نجح مشروع الماسونية لاننا سنعرف الاسوء في السنوات القادمة لان مشروع الماسونية قد بدا لان اخر ما كانت تسعى اليه هو ان ينجح دونالد ترامب رئيسا لامريكا فقد نجحت والان انتضرو الحرب العالمية الثالثة التي يامنون بها التي يتزعمون انهم سيحكمون العالم

قطعان ال سعود جن جنونهم حتى من انهم منعونا من التعليق على صفحة العبرية هههه هذيااااااان كانوا يقامرون عندما ظنوا انهم بحصارهم يخظعون الاحرار نسو ان القطريين من جنس حماس يصبرون على الخبز والماء ولا المذلة ، حسبو ان تلك الرقعة الطيبة تخضع بالجوع ونسوا ان لهم اخوة في كل البقاء يفدونهم بأرواحهم .
من حفر حفرة لأخيه وقع فيها .







=========





بيان مشترك صادر عن #السعودية #مصر #الإمارات #البحرين يصنف الشيخ يوسف #القرضاوي ضمن لائحة #الإرهاب.
قبل شهرين كان الشيخ يوسف القرضاوي ضيفا في السعودية ، و اليوم السعودية تعتبره إرهابيا وتضعه في قائمة الإرهاب!
فجأة تحول الرجل من عالم يستحق التقدير الى ارهابي يستحق العقوبة!
هكذا حال الدول التي تحكمه الأهواء وليس المؤسسات
‏⁧‫#قطر_ليست_وحدها‬⁩
‏⁧‫#الشعب_الخِليجي_يرفض_مقاطعه_قطر‬⁩
‏⁧‫#كلنا_تميم_بن_حمد‬⁩
#TurkeyWithQatar
#TurkiyeKatarKardeştir