الأحد، 6 سبتمبر 2020

سورة الممتحنة - من هي الممتحنة !!؟

 سورة الممتحنة

من هي الممتحنة !!؟
ومن هو أشقى القوم !!؟ اذا عرفتها باذن الله لن تنساها وستبقى فى ذاكرتك
سورة الممتحنة من سور الجزء الثامن والعشرين ، هل تعلمون إن أسماء بعض السور توقيفية ؟! توقيفية : يعني لازم نقف عند إسم السورة ونعرف سبب تسميتها ..
من هي الممتحنة !!؟
الممتحنة هي : أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط !!
وعقبة بن أبي معيط الذي لقب (بأشقى القوم)
الذي أتى بسلإ جزور (سلا جزور يعني أمعاء الشاة والقاذورات اللي في بطن الشاة ) مصارين وكرشه ووضعها علي ظهر النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو ساجد ، وهو نفس الشخص اللي لف رداءة وخنق به النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو يصلي فنقص الأكسجين عنه وأغمي على النبي عليه الصلاة والسلام ، وهو نفس الشخص الذي بصق في وجه النبي علية الصلاة والسلام ، وبالرغم من ضلال عقبة ابن أبي معيط ربنا أخرج من صلبه من يوحد الله وهي ابنته أم كلثوم ..
#أم كلثوم كانت ذكية جداً وكانت تحب العلم وكانت من قلائل النساء الذين يهتمون في العلم بمكة .
و يدخل الإيمان في قلب أم كلثوم ولكن تكتم إيمانها عن أبوها عقبة بن أبي معيط وعن إخوتها عمارة ، والوليد .
#ويأتي موعد الهجرة ويهاجر النبي علية الصلاة والسلام ، وأم كلثوم تريد أن تهاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها تخاف من بطش أبوها وإخوتها فتصبر أم كلثوم ...
#وتأتي غزوة بدر ويقتل أبوها عقبة بن أبي معيط ويموت علي الكفر
وتكبر أم كلثوم وعندها (16او 17) سنة ، وهي في سن الزواج ويتقدم لخطبتها أشرف شبان مكة وترفض أم كلثوم وتصبر وحلمها دين محمد وأن تهاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينه ويحصل حدث يغير حياة أم كلثوم ويأتي بعدها صلح الحديبية ويكون من شروط صلح الحديبية أن لو أحد ذهب للنبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه حتى يسلم فالنبي علية الصلاة والسلام يرد الشخص ويرجعه إلى مكة ، وتسمع أم كلثوم بشروط صلح الحديبيه فتعلم أنها من المستحيل أن تهاجر للنبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينه ولو هاجرت النبي سيرجعها إلى مكة من أجل شروط الصلح ،
#ويشتد الخناق على أم كلثوم وتقرر أن تهاجر حتى لو أرجعها النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكه ..
#شابة عمرها يقارب 16 سنه تهاجر لوحدها إلى المدينة المنورة في الليل والطرقات بين مكه والمدينه وعرة والمسافه طويله ، ومن الممكن أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجعها إلى مكة وسيعلم الجميع أنها مسلمة وتتأذي من إخوتها !!! ..
إنه ثبات كالجبال الراسية
#ويشاء الله وتهاجر أم كلثوم وتصل المدينة المنورة وتذهب للنبي (صل الله عليه وسلم) والنبي في حيرة من أمره والصحابة يقولوا : كيف نرجعها إلى مكة يا رسول الله ، والنبي عليه الصلاة والسلام صامت ينتظر أمرا من الوحي ( وما ينطق عن الهوي ، أن هو الا وحي يوحى ) ..
وينزل الفرج من السماء ، جبريل الوحى من فوق سبع سموات في أمر ام كلثوم وتنزل ايات سورة الممتحنة :
( يا أيها الذين أمنوا اذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فأمتحنوهن الله أعلم بأيمانهن فأن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن الي الكفار)
وينزل أمر الله من فوق سبع سموات بأن أم كلثوم لا ترجع إلى مكه ويقبلها الله سبحانه وتعالى ........
#والله يجزيها علي صبرها فتتزوج ليس من أشراف مكة فقط بل من : عبدالرحمن بن عوف ، أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المدينه المنورة واشرفهم
، تلك كانت قصة اسم سورة الممتحنة ...
#قصة أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط الصابرة المحتسبة .
إذا أتممت القراءه علق ب الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
👈👈 التاريخ الإسلامي👉👉
جزاكم الله خير💚🦋💚

موقف الجاميّة المدخليّة من جماعة الإخوان المسلمين؟!

 

موقف الجاميّة المدخليّة من جماعة الإخوان المسلمين

وحين رفضت مصر الاعتراف بالمملكة السّعوديّة بعد نشأتها؛ كان الرّدّ السّعودي باستقبال الإمام حسن البنّا استقبال الرّؤساء وكان "المانشيت" العريض لصحيفة أمّ القرى يومها ""حسن البنّا..

 

"كلّنا إخوان" بهذه العبارة ردّ الملك المؤسّس عبد العزيز على الإمام حسن البنّا حين طلب منه فتح فرع لجماعة الإخوان المسلمين في السعوديّة.

وحين رفضت مصر الاعتراف بالمملكة السّعوديّة بعد نشأتها؛ كان الرّدّ السّعودي باستقبال الإمام حسن البنّا استقبال الرّؤساء وكان "المانشيت" العريض لصحيفة أمّ القرى يومها ""حسن البنّا.. على الرحب والسعة"

وبلغت العلاقة الوطيدة ذروتها بين الجماعة والنّظام السّعوديّ في عهد الملك فيصل الذي كان يرى في الجماعة أحد أهمّ وسائله في تحقيق مشروع المملكة المعلن تحت اسم "الوحدة الإسلاميّة" الذي رفعته في مواجهة المشروع القومي النّاصري.

ووصل الأمر بالعلاقة الوطيدة إلى أن تغدو المناهج التعليميّة والشرعيّة ـ وهي من أخطر القضايا التي تتعامل معها الدول بحساسية عالية ـ مناهج يعدّها كتّاب الجماعة ويشتركون في الإشراف عليها ومن أبرز هؤلاء المشرفين الأستاذ محمّد قطب شقيق الشّهيد سيّد قطب أحد أهمّ رموز جماعة الإخوان المسلمين.

شهدت العلاقة بين جماعة الإخوان المسلمين والنّظام الرّسمي في السعوديّة هزّات عنيفة كانت أقواها بعد انتصار الثّورة الإيرانيّة؛ إذ أعلنت الجماعة تأييدها ودعمها للثّورة وأرسلت وفدًا من قيادتها لتهنئة الخميني ممّا أثار غضب النّظام السعودي.

 كما تسببت حرب الخليج الثّانية بهزّة عنيفة بين النّظام السّعودي وجماعة الإخوان المسلمين؛ فالجماعة التي رفضت احتلال الكويت قد عبرن أيضًا في بيانات عدّة عن رفضها لاستقدام القوّات الأمريكيّة إلى منطقة الخليج والاستعانة بها في الحرب على العراق.

وكلّ هذه الهزّات لم تفصم عرى العلاقة بين النّظام السعودي وجماعة الإخوان المسلمين؛ غير أنَّ إجراءات الطلاق بدأت بعد الرّبيع العربيّ فعليًّا على يدي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي شنّ حربًا ضروسًا على جماعة الإخوان المسلمين كي لا تفلح في الوصول إلى سدّة الحكم في بلاد الرّبيع العربيّ، وكانت المملكة هي التي تولّت كِبرَ الإطاحة بأوّل رئيس منتخب في مصر الشّهيد محمّد مرسي.

وعلى ما يبدو فإنَّ الموكّل بإعلان انتهاء العلاقة وتحوّلها من التّحالف إلى المعاداة هو وليّ العهد محمّد بن سلمان الذي أعلن بكلّ وضوح لوسائل الإعلام الأمريكيّة "بأن الإخوان هم دائمًا أساس الإرهاب" ووصل به الأمر إلى اتّهام جماعة الإخوان المسلمين باغتيال عمّه الملك فيصل!!

ولو تفرّسنا قليلًا في المشهد فسنجد أنّه ليس حالة تحوّل في الموقف من جماعة الإخوان المسلمين فقط بل إنَّ هذا التحوّل هو جزء من انتقال المملكة من طور "الوحدة الإسلاميّة" الذي رفعه الملك المؤسّس إلى طور "المشروع الإصلاحي" المنسلخ عن الهويّة السابقة للمملكة والذي يتبنّاه وليّ العهد محمد بن سلمان.

ومن الطبيعيّ جدًّا أن تتزامن هذه التحوّلات من النّظام السعودي تجاه جماعة الإخوان المسلمين مع تحركّ للجاميّة المدخليّة لمواجهة الجماعة وتحقيق رؤية "وليّ الأمر" الذي غدا يراها عبئًا ثمّ وصل به الأمر ليتّخذها عدوًّا.

جريمة "التحزّب" والسّعي للوصول إلى السّلطة

"أمّا السلفي فإنّه يوالي السّلفيين ويحب المنهج السّلفي ويكره الأحزابَ وأهلها"

هذا ما قاله الشيخ ربيع بن هادي المدخلي في سياق حديثه عن جماعة الإخوان المسلمين في محاضرته "الحثّ على المودّة والائتلاف والتحذير من الفرقة والاختلاف"

يرفع المداخلة عقيرتهم بالتحذير من وجود الجماعات، ولا تكاد تجد أحدًا منهم إلَّا ويحفظ عن ظهر قلب "كليشة" التحذير من التحزب والأحزاب والجماعات، وأنَّها من أخطر البدع على الإسلام.

وإنّك لتسمع دومًا صفة لا تنفكّ عن ألسنتهم إذا أرادوا وصف أيّ أحد من رموز أو علماء جماعة الإخوان المسلمين ابتداءً من مؤسسها الإمام البنّا إلى أيّ واحد في هذا العصر هي عبارة "متحزّب محترق"

وممّا يستنتجه المتتبّع لهجومهم العنيف على الجماعات والأحزاب هو أنَّ الغاية من ذلك هو شيطنة أيّة جهة يمكن أن تُقدِمَ على الانخراط في العمل السياسي والعمل العام منافِسَةً بذلك ولاة الأمر الذين ينبغي ألّا يقترب من حماهم مقترب.

ويفصح الجاميّة المدخليّة عن هذا الهدف في عباراتهم التي تشنّع على جماعة الإخوان المسلمين إيمانها بالعمل السياسي، ومن ذلك ما يقوله ربيع المدخلي في كتابه "جماعة واحد لا جماعات وصراط واحد لا عشرات" واصفًا جماعة الإخوان المسلمين:

" إنّ السياسيّين الجاهليّين بتحزّبهم مزّقوا شباب الأمة، وفرّقوهم أحزابًا وشيعًا، كلّ حزبٍ بما لديهم فرحون، وتابعوا الأحزاب الكافرة الظّاهرة والخفيّة في التّنظيمات السريّة والمشاركة في المجالس والبرلمانات والديمقراطيّة الكافرة في البلدان التي استعمرت ورضعت لبانَ الاستعمار بكلّ ما فيه من تقاليد وقوانين وأنظمة كافرة"

ثمّ تراه يشنّع على جماعة الإخوان فيقول: "وأهل البدع في هذا العصر مثل الإخوان المسلمون حينما اعتنقوا الاشتراكية والديمقراطية وأخوّة الأديان وحريّة التديّن ودعوة بعضهم إلى وحدة الأديان" وواضح تمامًا ما في العبارة من تدليسٍ وتخليط، وواضح أيضًا أنّ المراد هو شيطنة الجماعة في اعتناقها للعمل السياسي ودعوتها لحريّة التديّن!

وجوب استئصال جماعة الإخوان المسلمين

لا يحمل الجاميّة المداخلة حقدًا على أيّة جماعة أو تيار حقدهم على جماعة الإخوان المسلمين، وهذا مستتبع لحقد "وليّ الأمر" على الجماعة ومحاربته إيّاها.

وقد ظهر هذا الحقد جليًّا في مواقف الهزّات التي تعرّضت لها العلاقة بين الجماعة ونظام الحكم في السّعوديّة؛ فنجد الهجوم الجاميّ المدخلي على الإخوان المسلمين يأتي متطابقًا مع المزاج الرسميّ السّعودي من الجماعة.

ويتمّ إلباس الحملات الجاميّة على الجماعة ثوب الانتصار لعقيدة أهل السنة ومواجهة البدعة وهي في الحقيقة انتصار لرغبات "وليّ الأمر" وهجوم على كلّ من يزعجه.

فمن الطبيعيّ والحالة هذه أن يكون الهجوم المدخليّ الجاميّ على جماعة الإخوان المسلمين بالغًا أوجه عقب ثورات الرّبيع العربي.

وأن يتجلّى ذلك في دعم صريح وواضح لأنظمة الثّورات المضادّة في مواجهتهم الاستئصاليّة لجماعة الإخوان المسلمين التي أوصلتها ثورات الرّبيع العربي إلى سدّة الحكم في بعض البلدان.

ويتجلّى ذلك في الرّسالة التي وجّهها ربيع بن هادي المدخلي للجاميّة المداخلة في ليبيا الذين يقاتلون تحت إمرة حفتر وعنوَنَها "نصيحة للمسلمين عمومًا والسّلفيين خاصة، في ليبيا وغيرها من البلاد الإسلامية" حيث يقول فيها:

" وعلى السّلفيين في ليبيا النّصرة لدين الله تعالى وحمايته من الإخوان المسلمين وغيرهم؛ فالإخوان المسلمون أخطر الفِرق على الإسلام منذ قامت دعوة الإخوان المسلمين، وهم من أكذب الفرق بعد الروافض؛ عندهم وحدة أديان، ووحدة الوجود، وعندهم علمانية"

ثمّ يصل به الأمر حدًّا لم يبلغه من قبل في العداوة مع الجماعة؛ فيقول:

" الإخوان يلبسون لباس الإسلام وهم أشد على السّلفيين من اليهود والنصارى، داعش تربّت في إيران، وهم فصيل من فصائل الإخوان المسلمين، وهم أشد الأحزاب على السّلفيين يكفرونهم ويقتلونهم"

كلّ هذا يؤكّد أنَّ درجة معاداة الجاميّة للإخوان ليست متعلّقة بعقيدةٍ سليمةٍ ولا منهج قويم بل بدرجة معاداة "وليّ الأمر" لها، فينبغي إذن استئصالهم كونهم أشدّ على "السلفيين" من اليهود والنّصارى، ولو أنّك حذفت كلمة "السلفيين" من عبارة ربيع مدخلي ووضعت مكانها "المستبدّين" لاستقام لك المعنى واتّضحت أمام ناظريك حقيقةُ مراده.

 

 

 

ما معنى الخمار والجلباب والجيوب؟

 هل يمكن شرح آيات الحجاب،

وما معنى الخمار والجلباب والجيوب؟
وكذلك في الحديث النبوي "فشققن مروطهن".
(د.فاضل السامرائى)

........................

نتكلم فقط من حيث اللغة.
نذكر ثلاث كلمات كلمتين في القرآن وواحدة في الحديث فقط لكن من حيث الأحكام الشرعية فليس من اختصاصنا.
أولاً ...
(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ (31) النور)
(الخمار) عند العرب وفي اللغة هو غطاء الرأس تحديداً والجيب هو فتحة الصدر، إذن تضع الخمار على رأسها وتداري صدرها هذا هو الخمار. و(الجلباب) هو ثوب واسع تغطي به المرأة ثيابها، فوق الثياب ...
(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ (59) الأحزاب)
الجلباب هو يسترها من فوق إلى أسفل فوق الثياب، الجلباب تحته ثياب وهو يستر الثياب التي تحته فكل ثوب تلبسه المرأة فوق ثيابها هو جلباب يسترها من فوق إلى أسفل سوءا كان بصورة عباءة أو بصورة آخرى.
وعندنا المِرْط كما في الحديث ...
(عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: إن كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ليصلِّي الصبح فينصرف النساء متلفِّعاتٍ بِمُرُوطِهِنَّ ما يعرفن من الغلس) الغلس يعني الظلام، ظلمة الليل.
(المِرط) ثوب يشتملون به غير مخيط مثل الملحفة، كل ثوب غير مخيط يؤتزر به يسمونه مرطاً "فما يعرفن من الغلس" معناه أنه لو كان الدنيا نهار كن يعرفنّ،
لأنه في قوله تعالى :--
(قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ (30) النور)
رأي الجمهور أن يظهر الوجه والكفين. يغضوا من أبصارهم على ماذا؟
لو كان ليس هناك شيء ظاهر فعن ماذا يغض بصره؟
يغض بصره عما يظهر من الوجه والكفين.
وقال للمرأة :--
(وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ (31) النور)
فهل يجب أن يكون الرجل مختمر أو يلبس حجاباً ولا أدري حقيقة إن كان هناك حديث صحيح حول هذا الأمر لكن هذا من حيث اللغة وهذه ليست فُتية.
عندما قال تعالى يغضوا ويغضضن عن أي شيء يغضضن؟
لو وارى وجهه لما قال يغضضن،
هذا من حيث اللغة وهو موافق لرأي الجمهور أما الحكم الشرعي فيُسأل به أهل الفقه.
من برنامج لمسات بيانيه