الجمعة، 26 يناير 2024

حكم الاحتفال بالاسراء والمعراج ؟!

 الاحتفال بالاسراء والمعراج


————————
ينظر الى حادثة الاسراء والمعراج من وجوه:-
١- ثبوتهما للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومن هذه الزاوية انهما ثابتان بالنصوص القطعية.
٢- انشاء عبادة خاصة بهما وهذا لم يثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم انه خصهما بعبادة.
٣- تذكرهما باية وسيلة كانت فذلك لم يرد دليل صحيح على النهي عن ذلك فيبقى تذكرهما مباحا. على الاصل باية طريقة مباحة شرعاً بل مستحسنة لان فيها تذكيرا بالمسجد الاقصى وعائديته للمسلمين لا لليهود لانه مسرى رسولهم ومعراجه.
٤- تبديع الاحتفال بهما وهنا ينظر الى ذلك من جهتين:-
١- ان نعتقد او نظن ان الاحتفال بهما يدخل ضمن الاحكام الشرعية كان نقول ان الاحتفال واجب او سنة فذلك حكم غير صحيح بل ان من يفتي بذلك فهو مبتدع لانه ادخل من الدين ما ليس منه.
٢- اما الاحتفال بهما
من غير ان نحكم عليه بوجوب او ندب فانه يبقى على الاصل وهو الاباحة .
وربما استحسن ذلك كثير من العلماء لما قلناه في الفقرة السابقة لان فيه تذكيرا بفضل المسجد الاقصى وبيان عائديته.
٥- اي عمل يقام فيه خلاف ما قلناه مما يدعيه البعض انه عبادات مشروعة بمناسبته
يعد بدعة لا تقرها الشريعة الاسلامية
والله ولي التوفيق.
الشيخ الدكتور
عبدالحكيم عبدالرحمن السعدي
خبير اول شرعي
وزارة الاوقاف
٢٦/ ١/ ٢٠٢٤
كل التفاعلات:
١١
١
١
أعجبني
تعليق
مشاركة

رسالة إلى من يحزن لخسارة فريق بلده في كرة القدم

 #رسالة_إلى_من_يحزن_لخسارة_فريق_بلده_في_كرة_القدم

1 _ اعلم رحمك الله أن تسجيل هدف في شباك حارس مرمى فريق بلدك ليس فيه لا إسالة دمك ولا نهب مالك ولا هتك عرضك، لكن ما يفعله الصه.اينة المجرمون في أهلك في غزة هو الذي يجب أن تتألم له وتحزن، فيه سلب للأرواح والحريات والمال وفيه انتهاك للأعراض، لهذا يجب أن يمتلئ قلبك هما إن كان له مكان للهم، فإن أنستك الأيام وأعادتك لعاداتك واستراح ضميرك والأمة الإسلامية كلها تخذل أهل غزة وكأنهم ليسوا أبناء دمنا وديننا وكأن عرضهم ليس عرضنا وهمهم ليس همنا.
2 _ اعلم رعاك الله أن الفريق الذي خسر أمامه فريقك الوطني هو فريق مسلم، أي أنها مجرد لعبة بين فريقين مسلمين الهدف منها الرياضة والمنافسة "في اللعب" فكما أن لاعبي فريقك لا يعرفونك ولا يسمعون بك ولعلك لو حاولت التقاط صورة مع أحدهم لفر منك هاربا، فكذلك لاعبو الفريق الآخر، لا أحد منهم تربطك به لا مصلحة دنيوية ولا علاقة اجتماعية ولا رابطة دموية، إنما فصلت بينكم الحدود التي كان من الممكن أن تكون حدودا أوسع ليكون فريقك وفريقهم داخل حدود بلد واحد.
3 _ اعلم هداك الله، أن خسارة فريقك لن تجعله يصاب بالفقر فلاعبو ذلك الفريق يتقاضون مرتبا قد تعمل أنت وأحفاد أحفادك لأجيال ولا تستطيع تجميع مقدار بضع سنوات منه، فلا تخف على لاعبي فريقك من الفقر فهم غالبا أغنى منك وإن خسروا هذه المباراة، كما أنك لن تخسر مالا بخسارتهم ولن تربحه بربحهم، وحتى فرحة النصر ستزول بسرعة لتحزن على خسارة مباراة أخرى، فما من فريق في العالم إلا وله بعض الانتصارات وبعض الخسارات قلت أو كثرت، فلماذا تحرق أعصابك من أجل ذلك ؟
4 _ اعلم وفقك الله لطاعته، أن روح الوطنية الحقيقية لا تكون لأجل مباراة كرة القدم، بل تكون بحفاظك على الأملاك العامة وعدم إفسادها، بعدم رمي الأوساخ في الطرقات والسياقة كالمجانين والتسبب بحوادث المرور لنفسك ولأهلك وسائر الناس، أن تجتهد لتتفوق في مجالات الدنيا والدين وتكون مساهما في رفع بعض الضعف عن أمة الإسلام ولو بمقادر 1 في المليار، أن تجعل قضايا المسلمين نصب عينيك وتعمل جاهدا على تطوير قدراتك العلمية والعملية، أن تتقن عملك وتسعى لكسب المال الحلال، أن تكون واعيا غير مستغفلٍ، أن تعرف مصلحتك ومصلحة أهلك وأحبابك جيدا، ألا يضحك عليك أحد باسم الشعارات الرنانة الفارغة، أن تكون إنسانا منتجا ومفيدا، أن تكون ممن ينصر الله به دينه، أو تعد لأجيال قد ينصر الله بهم هذا الدين، أن تعمل على مساعدة المحتاجين من المسلمين من أهل بلدك، أن تكون مشروعا وقدوة يتعلم منك الناس أسس النجاح.
5 _ الوحيد الذي يحق له الغضب عند الخسارة هو الذي في الصورة، واللاعبون الذين معه، أما أنت فليس لك علاقة بالأمر، لا بأس بتشجيع فريق بلدك من باب الاستمتاع باللعبة ولكن لا تجعلها سببا لإتلاف أعصابك، فقد تحتاجها لأشياء أهم وأكثر فائدة.

فاضيحة ربيع المدخلي المجلجلة

قد سبق لي أن قرأت كتاب ربيع المدخلي (صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة على قتالهم بغير المسلمين) الذي حاول أن يقتبس فيه من كلام صدام حسين ما يستدل به على إلحاده، وبالرغم من أني استغربت من سفاهته في الاستدلال عند قراءة ما نقله ربيع المدخلي نفسه، إلا أني قرأت الآن الكتاب الذي اقتبس منه ربيع المدخلي تلك الأقوال وهو عبارة عن لقاء صحفي مع صدام حسين، ولأني لا أحسن الظن أبدا بربيع المدخلي نظرا لعلمي اليقيني بعدم نزاهته في النقل، ذهبت إلى الكتاب نفسه لأقرأه كاملا وأقارنه مع الاقتباسات التي نقلها ربيع المدخلي عنه فخرجت بالنتائج التالية:
1 _ ربيع المدخلي كان يعلم جيدا أن صدام حسين ليس ملحدا لكنه تعمد الكذب واتهامه بالإلحاد، إذ أن الذي يقرأ الكتاب يعلم من الكتاب نفسه أن صدام حسين مسلم (أي أن هناك من كلام صدام ما يدل على إسلامه، بل إلى سعيه إلى الشهادة في سبيل الله، خاصة في مجاهدة الاحتلال الصه.يوني).
2 _ ربيع المدخلي بتر أقوال صدام حسين بترا من أولها ومنتصفها وآخرها بما يفسد معناها (وهذا البتر فعله عن قصد) لأنه لو واصل نقل كلامه كما هو لفسد استدلاله من أساسه، وسأبين ذلك في بث مباشر أرد فيه عليه بالرد التفصيلي وأطلع المتابعين الكرام على الكتابين لأقارن في كل مرة بين اقتباسه وأصل الكلام المقتبس منه.
3 _ ربيع المدخلي تعمد الكذب والافتراء على صدام حسين في أكثر من موضع (حيث يجعل صدام حسين يقول عكس ما يعتقده، فإن صرح صدام حسين أنه مخالف للماركسيين والشيوعيين ثم صرح بأنه لا يلوم الماركسيين الإفريقيين ويحترمهم لأنهم لا يملكون مرجعا في تراثهم يرجعون إليه بخلاف العرب الذين عندهم مرجعية التاريخ العربي والإسلامي التي تغنيهم عن تقليد الماركسية, فإن ربيع المدخلي يحاول بتر كلام صدام حسين وحذف النقاط التي يصرح فيها بهذه الأقوال ليجعله معجبا للماركسية والشيوعية ثم يستدل بذلك على أنه ملحد، رغم أن الاستدلال نفسه باطل حتى ولو صح ما نقله عنه ولم يدلس فيه إذ الإعجاب بفكرٍ فلسفي معين من جهة ثوريته ودعوته إلى العدالة لا يعني بالضرورة تقليده في كل شيء ولا يعني بالضرورة أن صاحبه ملحد، ولذلك حذف ربيع المدخلي صدام حسين الذي ملأ به الحوار في التأكيد على وجوب الاستقلالية العربية وعدم التبعية للإتحاد السوفييتي بل قال إنه لا يحترم من يتبعون الإتحاد السوفييتي ولا يحترم الشيوعيين العرب وأشاد بما سماه بالحرف (تاريخ القائد محمد العظيم صلى الله عليه وسلم) فمن هذا الملحد الذي يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويترحم على موتى المسلمين ويتكلم بمصطلحات إسلامية كالحث على الشهادة في سبيل الله، بل لما ذكر صلاح الدين الأيوبي قال بأن ما يميزه فيه هو كونه مسلما وقاتل وناضل وحرر فلسطين بروح الإسلام، ثم تكلم مباشرة عن الشهادة في سبيل الله وأنه ليس شرطا أن يكون الشهيد في فلسطين فلسطينيا بل كان ينبغي أن يكون من العراقيين شهداء في فلسطين.
4 _ حذف ربيع المدخلي أسئلة المذيع ليوهم الناس أن صدام حسين من عنده يذكر للناس أسماء السياسيين والمفكرين الملحدين بينما لو نقل السؤال مع جوابه لوجد الصحفي السائل هو الذي يسأله عن هذه الحركات ويسأله تحديدا عن سبب خلاف صدام حسين مع أصحابها فكان صدام حسين يمدح بعض الجوانب الصحيحة في الحركات ثم يذكر خلافه معها، فيأتي ربيع المدخلي ليجتزئ من كلامه تلك المقدمات التي يذكرها صدام من باب العدل في التوصيف ويحذف تتمة الكلام التي يذكر فيها سبب خلافه معهم وإشادته بالمرجعية الإسلامية والعربية.
#الخلاصة: كتاب صد عدوان الملحدين فضيحة كبرى لربيع المدخلي، ستصعقون لما أبث لكم كلامه وكلام صدام حسين وأبين لكم كيف افترى عليه كذبا وظلما ليلصق به تهمة الإلحاد وهو يعلم براءته منه وذلك لأنه بتر الكلام من منتصفه ولو أنه لم يلتفت لكلام آخر كتب في موضع آخر لقلنا لم يعلمه ولم يسمع به، ولكنه يحذف العبارات من منتصف الكلام ليفسد معناها ويقلبها إلى نقيضها حتى يجيز بذلك للسعودية الاستعانة بأمريكا على قتاله، على أساس أنه استعانة بكافر لضرب كافر آخر، بل جعله أشد كفرا من أمريكا إذ وصفه بالملحد ووصف الأمريكيين (بغير المسلمين) وهي عبارة واضحة اللطف في هذا السياق، ولو تابعنا كلام صدام حسين لوجدناه يسوق عبارات في غاية العنف ضد الصهي.ونية وأمريكا.
قد تكون صورة ‏نص‏
عرض الرؤى
ترويج منشور
كل التفاعلات:
١

لماذا اتهم المداخلة صدام حسين بالإلحاد والنفاق في آن واحد؟

 #لماذا_اتهم_المداخلة_صدام_حسين_بالإلحاد_والنفاق_في_آن_واحد؟

كل الناس يعرفون صدام حسين، هل شخصيته شخصية إنسان ينافق ؟ النفاق لا يكون إلا مع الجُبن والضعف، فهل الذي لم يخش لا أمريكا ولا الاتحاد السوفييتي ولا الص.هاينة ولا حلف الناتو، بل لم يخف منهم وهو في المحكمة ساقط بين أيديهم ولم يخف منهم وهو على حبل المشنقة، هل الذي كانت شخصيته كذلك يقال عنه (منافق) ؟
ومن عجائب المداخلة وغيرهم من شيوخ النظام السعودية الذين أفتوا بتكفيره أنهم وصفوه بالنفاق في نفس الوقت الذي يريدون الاستدلال من كلامه على إلحاده، فإما أن يبينوا للناس أن الرجل قال ما يدل على إلحاده الصريح وهنا يجب أن يتراجعوا عن وصفه بالمنافق، وإما أن يعترفوا بعدم وجود دليل على اتهامه بالإلحاد.
وأفتى المداخلة بمحاربة صدام حسين (رغم أنه ولي أمر دولة مسلمة) والمداخلة يحرمون في تنظيراتهم الخروج على ولي الأمر إلا إن قال كفرا بواحا، مستدلين بحديث ((إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان)) فإن كان صدام حسين قائلا أو فاعلا للكفر البواح فهنا يبطل اتهامه بالنفاق لأن تهمة الكفر البواح لا تجتمع مع تهمة النفاق الذي هو إظهار الإسلام وإبطان الكفر.
ثم كيف بأحد شيوخهم يقول (صدام حسين كافر وإن قال لا إله إلا الله محمد رسول الله وإن صلى وصام وحج لأنه ملحد ويشترط على الملحد إعلان توبته وإلا فلن يقبل منه إسلامه وإن قال لا إله إلا الله وإن صلى وصام).
أقول صهيب: هذا يشبه من كذب الكذبة ثم صدقها، أولا اتهموه بالإلحاد بغير دليل، ثم صاروا يطالبونه بإعلان التوبة من هذا الإلحاد، وثالثا جعلوا قوله (لا إله إلا الله) غير كافٍ لإعلان توبته من الإلحاد (إن سلمنا جدلا أنه كان ملحدا) وهل يوجد إعلان أصرح من هذا ؟ ما هو إعلان التوبة الذي يريدونه غير نطقه بالشهادتيه وأدائه أركان الإسلام ؟ هل يوجد ملحد يصلي ويصوم ويزكي ويحج البيت ويقرأ القرآن ويقبّله ؟
ثم لماذا كان عنوان كتاب ربيع المدخلي (صد عدوان الملحدين وحكم الاستعانة عليهم بغير المسلمين) ولم يجعله (صد عدوان المنافقين) وكيف استطاع أتباعه تصديق أن مثل صدام حسين قد ينافق ؟ كل من له أدنى معرفة بتحليل شخصية الناس يعلم أن شخصية صدام حسين قوية جدا كذلك شجاعته وإقدامه فهو إما إن يكون مسلما واضحا أو ملحدا واضحا أو أيا كان ما يعتقده لا بد أن يصدع به فليس بالنوع الجبان، سواء الذين أحبوه أم الذين أبغضوه أم الذين توقفوا فيه كلهم مجمعون على شجاعته، ولأنه شجاع مدح شجاعة القادة الشجعان من المسلمين أولا ثم مدح بعض القادة الشجعان من غير المسلمين وفيهم حتى الهندوس فلماذا لم يستدل ربيع المدخلي على هندوسية صدام حسين بما أنه مدح بعض قادة الهند ؟ لأنه يعلم أنه لا يمكن أن يكون ملحدا وهندوسيا في آن واحد فأراد التدليس على الناس وجعله ملحدا بمجرد مدح تشيغيفارا أو فيدال كاسترو من ناحية ثوريتهم وشجاعتهم رغم تصريحه بأن فيمه ومبادئه عربية إسلامية وأنه يوافق هؤلاء الذين مدحهم في أشياء لكنه لا يتبعهم بل يتبع قيم العرب والمسلمين، ولكن ربيع المدخلي أخفى تلك التصريحات الموجودة من نفس الكتاب الذي نقل عنه حتى يمرر فريته الخب.يثة ويصوره للناس ملحدا فيجعل الموضوع على أنه الاستعانة بالكافر لضرب كافر آخر، فجاؤوا بأمريكا وحاصروا العراق 13 سنة إلى أن أنهكوها لتصبح جاهزة للغزو سنة 2003 حيث قتل الأمريكيون عددا لا يحصى من مسلمي العراق وفعلوا ما فعلوا في السجون (خاصة سجن أبو غريب) الذي عُرف بالت.عذيب اللا أخلاقي الذي فيه اعت.داءات جن.سية وتع.ذيب للناس بالك.لاب والاغ.ت.صاب والحرق والتش.ويه والتعر.ية وكل الآلات المر.وعة وكل ذلك يشارك ربيع المدخلي وحزبه في تحمل مسؤوليته، هم الذين جعلوا الأن.ج.اس من الك.فار الأمريكيين يتمكنون من أعراض المسلمين فيغ.تص.بون الرجال والنساء ويذيقونهم شتى أصناف التعذ.يب والق.تل والاع.تقال، ناهيك عن نهب الثروات وتدمير البلاد وتحويلها إلى ساحة حرب للصراعات الطائفية.
أنا أعطيكم الجواب: الأوامر صدرت من أمريكا والسعودية قالت سمعا وطاعة، وربيع المدخلي وجماعته قالوا للسعودية سمعا وطاعة وبدؤوا بعمليتهم المعروفة (البحث عن مسوغات شرعية لاحتلال العراق).

انواع النجاح ؟

 #نجاحك_المحقق_ونجاحك_المعلق

أول نجاح حققه كل إنسان على وجه الأرض هو نجاحه في أن يكون إنسانا، لقد خاض سباقا مميتا مع ملايين الأنداد لما كان نطفة متجهة إلى البويضة، ومن بين كل أولئك المرشحين والمنافسين الأشداء استطاع هو الوصول إلى مقر النجاة حيث ينشأ في كلية الرحم ليتخرج منه مولودا بصفته إنسانا.
فمهما قلت ثقتك في قدراتك على المنافسة والنجاح، تذكر أنك استطعت النجاح والتفوق يوم كنتَ في أضعف حالاتك على الإطلاق، أفلا تستطيع النجاح وقد اشتد عودك وزادت قوتك ؟
إلا أني لا أعلم هل كنتَ أنت أنت يوم كنتَ نطفة ثم لحقت بك روحك أم كنتَ روحك المنفصلة عن جسدك وكنتَ تنتظر نجاح أي نطفة لتحل روحك فيها بغض النظر عن النطفة الفائزة منها.
فإن كان الاحتمال الأول هو الصواب فقد خضتَ سباقك على شكل نطفة وإن كان الثاني هو الصواب فقد خضت سباقك على شكل روحٍ منفصلة، وفزتَ في أن تكون إنسانا بدل أن تكون صرصارا أو فأرا أو حبة رمل ملقاة في غياهب الصحراء.
وبغض النظر عما جرى معك في الماضي، فإنك تملك أعظم وأهم سلاح للتفوق والنجاح (قوة الإرادة) فلا تهمل هذه القوة وتذكر أن النجاح الأعظم هو ما دامت نتائجه (الفوز بالآخرة) وكل ما سوى ذلك مجرد نجاحات صغيرة لا تفيدك كثيرا إلا إن ساهمت في بناء نجاحك الأعظم (الفوز بالجنة).
فنجاحك المحقق هو الوصول لمرحلة البشرية وأما نجاحك المعلق فهو الوصول لمرحلة النعيم الأبدي في الآخرة
وكل نجاح من نجاحاتك فالفضل الأول والأعظم يرجع فيه إلى الله، وما أنتَ وأفعالك إلا سببٌ من الأسباب، حتى نجاحك في دخول الجنة يرجع فضله إلى الله، رغم حريتك في الإرادة والاختيار، وذلك لأن الله أعطاك فرصة خوض هذا الامتحان من الأساس بل أعطاك فرصة الوجود والحياة وأعطاك القدرة على الاختيار وجعل لك امتحانا لم يرد منك أن تحقق فيه المعجزات، وإنما يكفي أن تأتيه بقلم سليم وتذعن له بالطاعة والانقياد حتى وإن عصيته فإنك تعصيه وأنت مذعن ومنقاد له، لا جاحدا ولا معاندا ولا مستكبرا عن طاعته، ورحمته وسعت كل شيء، ومهما كانت أعمالك حسنة فإنها لا تستحق الجنة لولا فضل الله ورحمته، أرأيت أنك لو عملت لثمانية ساعات كل يوم فإنك لن تحصل بذلك إلا على أجر زهيد ؟ فما مقدار عبادتك لله وعملك مقابل ما وعدك الله به من خير في الآخرة حيث لا يبلغه ثراء وملك الناس ولو جمع أولهم بآخرهم منذ خلق الله لآدم إلى قيام الساعة عليهم، فإن أردت الفوز فكن لله شكورا وحامدا والله يزيدك من فضله.
عرض الرؤى
ترويج منشور
أعجبني
تعليق
مشاركة