الأربعاء، 25 مايو 2022

حكم التصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي

 

هذا الحوار الشيق الذي نشر في صحيفة الوطن القطرية حول الفن والموسيقى والإبداع بالرسم والتماثيل جاء عفويا ودون ترتيب سابق. كانت النية مبيته لزيارة خاصة لفضيلته بمكتبه بمركز بحوث السيرة والسنة بجامعة قطر لإطلاعه على جهد مشكور يقوم به عدد من رسامي الكاريكاتير المسلمين دفاعا عن النبي صلى الله عليه وسلم .

وقد تمت بطلب من الفنان سلمان المالك الذي أراد اطلاع د. القرضاوي على ما يقوم به هو ورسامون من «35» ممن أبدعوا «120» لوحة كاريكاتيرية وجمعوها لتطبع في كتاب كرد عملي على الرسوم المسيئة للرسول التي نشرت في الصحف الدنماركية والأوروبية - وبجوار طباعتها في كتاب يتم عرضها في معارض متنقلة في عدد من العواصم العربية والعالمية.

وكان هدف سلمان المالك هو معرفة رأي د. القرضاوي في عمل الرسامين وطلب مؤازرته لهم معنويا بكتابة مقدمة للكتاب الذي سيحوي الرسوم وبتزكية اجتهادهم لدى الجهات والمؤسسات الرسمية لتيسر لهم عرض لوحاتهم في أكثر من مكان.

وقد بارك د. القرضاوي عمل سلمان المالك ورفاقه واعتبره ردا عمليا على الرسوم المسيئة للرسول من جنس ما قام به الرسامون الدنماركيون.

وكعادة فضيلته أفاض في اللقاء العفوي في بيان أهمية الفن الملتزم بكافة صوره ومنها الرسم والموسيقى في تقديم صورة طيبة عن الإسلام وفي صد الهجمات الموجهة ضد ديننا الحنيف ومقام الرسول الكريم .

- شرح الفنان سلمان المالك للشيخ القرضاوي طبيعة العمل الذي قام به عدد من رسامي الكاريكاتير المسلمين ردا على الرسوم الكاريكاتيرية الدنماركية المسيئة للرسول فقال:

ان الفكرة نبتت في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة الشارقة بالتحديد، وتبنتها مؤسسة الشيخ خالد بن محمد القاسمي - رحمه الله - الذي توفي في حادث وهو أحد أبناء حاكم الشارقة، وقامت أسرته بإنشاء مؤسسة خيرية تبنت مشروعا للرد على الرسوم المسيئة للرسول من خلال عمل جماعي يشارك فيه رسامون من 35 دولة رسموا 120 لوحة كاريكاتيرية للرد على من تطاولوا على الرسول. وأوضح ان الرسوم تمتاز ببساطتها وبعدها عن التعقيد.

وقال انه سيتم عرض تلك اللوحات في معرض خاص بالمجمع الثقافي في أبو ظبي بمناسبة المولد النبوي الشريف، يصاحبه إصدار أول مطبوعة تضمن الـ 120 لوحة لتوزع في أوروبا وآسيا وأميركا وفي العالم العربي، وسيتم عرض اللوحات مستقبلا في عدة عواصم عالمية في الشرق والغرب ليشاهدها الجميع.

وذكر المالك انه عضو في جماعة الرسامين المسلمين الذين انبروا للدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأسلوب فني هادئ وبشكل حضاري وبنفس الأسلوب الذي تم به الهجوم على مقام الرسول.

وقال ان فكرة رسم اللوحات وجمعها في معرض متنقل وطبعها في كتاب تمت بمجهود ذاتي بإشراف مؤسسة الشيخ خالد بن محمد القاسمي.

وأوضح ان مجموعة من الفنانين سترافق المعرض حسب ظروف كل فنان، بحيث يشرف كل رسام على تنظيم المعرض في بلده، فيتولى الرسامون المصريون ترتيب تنظيم المعرض في القاهرة، ويتولى الرسامون السوريون ترتيب إقامة المعرض في دمشق، وسأتولى أنا ـ أي سلمان المالك ـ ترتيب إقامة المعرض في الدوحة.

وأعرب المالك عن أمله في أن تكون الدوحة ثاني عاصمة تحتضن معرض الرسوم الكاريكاتيرية التي تدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأشار إلى أنه ينوي عرض تلك اللوحات في مكان عام يقصده الناس من مختلف الجنسيات والديانات مثل السيتي سنتر.

وأضاف أن الخطوة الأهم هي عرض اللوحات في عدة عواصم عالمية بالتنسيق مع السفارات الإسلامية في أوروبا وآسيا وأميركا، ويصاحب عرضها توزيع للكتاب الذي يضم الـ 120 لوحة.

وأضاف المالك أنه وإخوانه الرسامون يحتاجون دعما معنويا من الشيخ القرضاوي لتزكية عملهم حتى تدعمه المؤسسات في الدول الإسلامية وتستضيف عرض لوحاته وطبعها وتوزيعها.

وتمنى من الشيخ القرضاوي أن يكتب كلمة تنشر كمقدمة للكتاب الذي يضم الـ 120 لوحة.

وعلق د.القرضاوي على كلام سلمان المالك قائلا: انها مبادرة طيبة وموفقة، وتمثل ردا ايجابيا على الرسوم الدنماركية من جنس ما صنعوا.

وقال: انه يرحب بعمل الرسامين المسلمين ويباركه ويشجعه ويشيد، لانه عمل ايجابي ومقاومة ايجابية. وذكر ان الرسامين المسلمين يمثلون أهل الاختصاص في القضية ويمكنهم الرد على السيئة بالحسنة.

وقال: لقد سعدت عندما عرفت ان جماعة من رسامي الكاريكاتير المسلمين سيقومون بحملة مضادة للرسوم الدنماركية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتذكرت قول أبوبكر الصديق رضي الله عنه: «حاربهم بمثل ما يحاربونك به السيف بالسيف والرمح بالرمح والنبل بالنبل». «فنحن نحارب هؤلاء المتطاولين على مقام الرسول برسامينا المبدعين والملتزمين ان شاء الله». وقال الشيخ انه لا يمانع في ان يكتب تزكية عامة لعمل الرسامين المسلمين. وطلب ان تتم ترجمة لتعليقات المصاحبة للرسوم الكاريكاتيرية إلى لغات عالمية كالانجليزية والفرنسية.

وأوضح سلمان المالك ان الرسامين حرصوا على عمل لوحات كاريكاتيرية معبرة بالرسم أكثر من التعليق، تخاطب العين بالرسم فقط وقليل منها مصحوب بتعليقات قصيرة جدا وسيتم ترجمتها بالانجليزية والفرنسية.

وأعرب د.القرضاوي عن شكره للفنان سلمان المالك واخوانه الرسامين وأكد ان الدفاع عن مقام النبي صلى الله عليه وسلم مسؤولية جميع المسلمين، وذكر ان الدعوة للإسلام والدفاع عنه ينبغي ان تكون بشتى الأساليب. وأشار إلى ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لحسان بن ثابت: «أهجهم - أي المشركين - وروح القدس يؤيدك، لشعرك عليهم أشد من وقع الحسام في غبش الظلام».

وقال ان شعراء المشركيين كانوا يهجون المسلمين ويتطاولون على الرسول وعلى المسلمين فكان لا بد للشعراء المسلمين ان يردوا عليهم بمثل اسلحتهم، وكان حسان بن ثابت هو أول شعراء المسلمين تصديا لهجاء المشركين، حيث كان يدافع عن عرض رسول الله وعن الإسلام ضد المشركين وشعرائهم.

الدعوة بالفن

وأوضح اننا لا بد ان نجند الفن بأشكاله المختلفة لخدمة الإسلام والدفاع عنه، سواء كان فنا مصورا أو مقروءا أو مسموعا، فالكلمة الطيبة والصورة الراقية الجميلة يمكن ان تكون سفيرا لتعريف الناس واقناعهم بالإسلام

وتابع د. القرضاوي قائلا: كما ان العلم يغذي العقل والعبادة تغذي الروح والرياضة تغذي البدن فالفن الجميل يغذي الوجدان، ونحن بحاجة لتغذية الوجدان كما نغذي العقل والروح والجسم.

- سألت الشيخ عن رأيه في رسامي الكاريكاتير المسلمين المعاصرين وهل يرى من بينهم أصحاب رسالة في خدمة الإسلام؟

- أجاب فضيلته بأنه يجد في كثير من الصحف والمجلات رسوما جيدة ومعبرة عن أهداف نبيلة.. واشاد برسومات الفنان سلمان المالك وقال ان رسوماته كلها تسير في طريقي النقد البناء للاوضاع الخاطئة والاصلاح المنشود.

وذكر اننا بحاجة لاستخدام السخرية الناقدة للأوضاع المعوجة في الاصلاح والبناء، وانتقد الشيخ موقف بعض المسلمين الذين يعتبرون الكاريكاتير من الرسوم المحرمة ويقاطعونها كما يقاطعون الموسيقى التصويرية الهادئة وموسيقى نشرات الاخبار وذكر انه رأى بعض الدعاة يغلقون الراديو عندما يسمعون موسيقى نشرة الاخبار، ولا يريدون ان يدركوا انها علامة مميزة للفصل بين فقرات البرامج الاذاعية وهي موسيقى غير مثيرة.ولفت فضيلته الى ان الرسول صلى الله عليه وسلم سمح بضرب الدف في ولائم الزواج.

المبالغة في تحريم الموسيقى

وأوضح الشيخ موقفه من سماع الموسيقى فقال: بحثت مسألة الموسيقى والسماع وموقف الاسلام منها، وبعد بحث عميق ومتأن لم اجد اي نص يحرم سماع الموسيقى، وكل الاحاديث التي تقال بشأنها احاديث ضعيفة. وأرى ان الموسيقى المحرمة هي التي تثير الغرائز مثل موسيقى الهيبز والديسكو التي لا يستطيع عاقل ان يسمعها او يستريح لها.

واقول إن المبالغة في تحريم الموسيقى لا تتفق مع جوهر الاسلام.

- سلمان المالك: ما مدى شرعية عمل الرسوم الكاريكاتيرية خاصة للرسامين المحترفين؟

- د. القرضاوي: الأمر المتفق عليه بين العلماء هو التشديد في النهي عن عمل التماثيل الخاصة بالعظماء وقد بينت هذا في كتابي «الحلال والحرام في الاسلام» واوضحت لماذا حرم الاسلام عمل التماثيل.

والذي اجزناه في المسألة هو رسم الاشياء السطحية البعيدة عن التجسيم كالرسوم على الورق والحائط واللوحات الفنية بشرط ان تكون الصور المرسومة وقورة وليست خليعة والا تكون رسومات لاشخاص مقدسين كالأنبياء والا يتم تعظيم الصورة والا تكون لحاكم ظالم يتم رسمها لكي يعظمه الناس او صورة لممثلة مشهورة بالانحراف كل هذه الصورة محرمة.

اما الصور غير المجسدة فإن كان موضوع الصورة لا خطر فيه مثل الصور الشخصية والصور العائلية وصور الاصدقاء فإن رسمها باليد او بالفوتوغرافيا «آلات التصوير» ليس فيه حرمة.

- واستفسرت من د. القرضاوي عن رأيه فيمن يقولون بحرمة الصور الفوتوغرافية؟

- قال: هناك من العلماء من قالوا بحرمة التصوير، ومنهم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني المحدث المشهور - رحمة الله عليه - وقد ناقشته في القضية فقال: ان من يرسم صورة لتمثال للجسم لا يختلف عمن يرسم صورة على الورق فقلت له ان رسم الصور الشخصية باليد او تصويرها بالكاميرا لا يضاهون خلق الله.. وانما يرسمون خلق الله نفسه، يقومون بحبسها او عكسها على ورق حساس ولذلك بعض أهل الخليج يسمون الصور «عكس» ويسمون المصور «عكاس» ويقولن له «اعكسنا» اي صورنا وهو تعبير صحيح فالصورة عكس للواقع في لحظة معينة على الورق.

- قلت للدكتور القرضاوي: ما رأيكم في الحملة الشرسة الموجهة ضد د. علي جمعة مفتي مصر لانه افتى بحرمة صنع التماثيل والتي وصلت لاتهامه بأنه «مفتي طالبان»؟

- اجاب فضيلته بقوله: ان علماء الأزهر يفتون دائما بتحريم التماثيل، وأنا معهم إلا اذا كانت التماثيل لعبا للاطفال كالعرائس لانه لا يوجد فيها مظنة تعظيم وتقديس حيث يلقيها الاطفال على الارض ويكسرونها ولا يبكي عليها احد. والحرمة تشمل التماثيل الكاملة غير المشوهة.. اما التماثيل مقطوعة الرأس او التماثيل المشوهة فلا حرمة فيها.

- هل يفهم من قول الله تعالى «فتبارك الله أحسن الخالقين» انه سبحانه اعطى لغيره صفة الخلق ووصف نفسه عز وجل بأنه أحسنهم؟

- تشكيل الصور المجسمة كالسفن والمنازل والاشجار يعتبر ابتكارا وخلقا نسبيا حتى رسم الصور فيه نوع من الخلق لكنه خلق بلا روح ودون حياة.

تماثيل الفراعنة

- وما هو حكم التماثيل التي صنعتها الامم السابقة على ظهور الإسلام مثل تماثيل الفراعنة في مصر التي لم يقل احد بتجريمها منذ الفتح الاسلامي لمصر وبقيت كما هي حتى الآن؟

- تماثيل الفراعنة كانت موجودة في المقابر، ولم تكن على الناس في الميادين والمتاحف والقصور ولذلك لم يعلق عليها العلماء قديما فلم يتوجه احد بسؤال للامام الشافعي او الامام الليث او غيرهما لان تماثيل الفراعنة في زمانهما كانت حبيسة في المقابر والمخازن. وأكد فضيلته ان التماثيل القديمة تبقى كما هي على قدمها وفي الاماكن التي تركها فيها اصحابها دون تقديس او تعظيم.

وذكر انه ذهب مع وفد من العلماء الى افغانستان لاقناع حكومة طالبان قبل سقوطها بعدم هدم تماثيل «بوذا» في مدينة «بامبيان» الافغانية. وأوضح ان تلك التماثيل موجودة منذ الفتح الاسلامي ولم يفكر احد في هدمها ويجب تركها كما تركها من قبلنا.

- وسألت فضيلته عن ظاهرة التحسس او التربص والرفض لأي فتوى ترد على لسان احد العلماء وان كانت فتوى قديمة تخالف هوى البعض وتوجهاته؟.

- يجب على العلماء ان يقفوا صفا واحدا ويجمعوا على رأي واحد في بيان حكم المسائل المجمع على حرمتها ولا يهتمون بموقف المحرفين الذين يريدون تحريف الكلم عن مواضعه ويريدون ان يغيروا الشرائع والاحكام الفقهية لتوافق اهواء النفوس.

والمفروض ان الشريعة جاءت لتخضع الناس لها، ولم تأت لتيخضع هي للناس قال تعالى «أفحكم الجاهلية يبغون ومن احسن من الله حكما لقوم يوقنون».

- خلال حديث الشيخ مع المالك ذكر انه يتأهب للسفر خارج الدوحة فسألته عن وجهته؟ فقال:

سأسافر الى بيروت لرئاسة اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد علماء المسلمين ومجلس الامناء لاعضاء الاتحاد وهو اجتماع دوري وسيصاحبه بحث مسودة «ميثاق علماء المسلمين» وهو ميثاق الاسلام يتضمن مجموعة من المبادىء والاسس العلمية والفكرية سيتم عرضها على مجلس امناء الاتحاد لمناقشتها او تعديلها او الاضافة عليها ثم يتم عرضها على الجمعية العامة للاتحاد التي ستعقد في شهر يوليو المقبل.

وأضاف د. القرضاوي أن اجتماع بيروت سيستعرض التحضير لعقد الجمعية العمومية للاتحاد وبحث ميزانيته وكيف يتم توفيرها.

- كيف يتم تمويل ميزانية اتحاد علماء المسلمين؟

- من اشتراكات الأعضاء ومن تبرعات أهل الخير.. والحمد لله الاتحاد «مستور ماليا».

- ما هو وقع الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول عليه الصلاة السلام على نفسكم؟ وما هو تفسيركم لسبب رسمها ونشرها؟

- الحقيقة إني ما رأيت إساءة أشد من إساءة هذه الصور التي رسمها الدنماركيون السفلة، وهي دليل على أنهم لم يعرفوا شيئا عن سيرة رسول الله عليه الصلاة السلام .

والمشكلة أن الأوروبيين بصورة عامة كونوا صورة مشوهة عن الإسلام وعن الرسول عليه الصلاة السلام منذ عهد الحروب الصليبية، بعد هزيمتهم عسكريا واندحارهم وعودتهم الى ديارهم مهزومين بعد أن ظلوا 200 سنة في فلسطين وظنوا أن الأمر استتب لهم، ثم هيأ الله رجالا لم يكونوا من جنس العرب، بعضهم أتراك مثل عماد الدين زنكي وابنه نور الدين محمود وبعضهم أكراد مثل صلاح الدين الأيوبي وبعضهم مماليك مثل الظاهر بيبرس، هيأ الله هؤلاء الناس لطرد الصليبيين ولم يبقوا لهم من باقية في ديار الإسلام. هزيمة الصليبيين تلك نتج عنها شن حملة ضد الإسلام في الدول الأوروبية وصوروا النبي عليه الصلاة والسلام بأنه رجل يمسك السيف بيمينه ويقطع به الرقاب، وكلما وجد امرأة جميلة قال: ضموها إلى رحابي فالرسول ــ في نظرهم ــ رجل شهواني ورجل سفاح.

وصوروا المسلمين على أنهم أناس يعبدون حجرا في الكعبة، وهذه الصورة ظلت متوارثة عند هؤلاء الأوروبيين حتى بعد عصر التقارب والمعلوماتية وثورة الاتصالات وتقارب العالم حتى أصبح قرية كبرى يعرف أهل الشرق ما يحدث في الغرب بعد لحظات أو في نفس اللحظة، فنحن نتابع في التليفزيون ما يحدث في أي مكان في العالم لحظة وقوعه.

ورغم تقارب العالم لم يحاول الأوروبيون أن يأخذوا صورة حقيقية عن الإسلام وعن القرآن الكريم وعن رسول الله عليه الصلاة والسلام، لهذا فعلوا ما فعلوه قديما وما فعلوه الآن من رسوم تسيء لرسولنا .