الثلاثاء، 27 يوليو 2021

مسألة فقهية (( حكم الأضحية عن الميت )) ..

 مسألة فقهية (( حكم الأضحية عن الميت )) ..

يرد سؤال : هل يجوز اﻷضحية عن الميت واشراكه في ثوابها ؟
ج :
المسالة على ثلاثة أقوال :
القول الأول:
جائزة ويصل ثوابها وإن لم يوص بها الميت ، وهو مذهب جمهور العلماء من الحنفية والحنابلة وقول للشافعية ..
القول الثاني:
جائز مع الكراهة وهو مذهب المالكية ..
القول الثالث :
لا تصح إلا إذا أوصى بها الميت وهو المعتمد من مذهب الشافعية ..
الأمر فيه سعة ، وكل له دليله ، والمفتى به عند علمائنا هو القول الأول ..
من أراد المزيد يجدها في التعليقات ..
د . قتيبة عدنان السماوي ..

حكم مسح الوجه بعد الدعاء ؟!

 (( مسح الوجه بعد الدعاء )) ..




هي مسالة خلافية ، من العلماء من أثبت المسح ، ومنهم من لم يثبت ذلك ، ومن العجب العجاب أن ترى شخصا ينكر ويشنع على من يمسح وجهه بعد الدعاء ، ويعتبر المسح بدعة ، ويظن أن لا دليل على ذلك ، أقول : 

 الأمر معمول به عن السلف الصالح ، وهي من الأمور الثابتة بمجموع طرقها عند بعض أهل الإختصاص من العلماء ، معتمدين على قولهم بأحاديث حسنوها بالشواهد ، إليك بعض النصوص التي اعتمدها على مسح الوجه بعد الدعاء : 

عن عمر ( رضي الله عنه ) قال : ((  كان رسول الله -ﷺ- إذا مدّ يديه في الدعاء ، لم يردهما حتى يمسح بهما وجهه. رواه الترمذي ، حديث رقم : (٣٣٨٦) ..

- وعن ابن عباس ( رضي الله عنهما ) أن رسول الله -ﷺ- قال: (( سلوا الله ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها، فإذا فرغتم فامسحوا بها وجوهكم )) رواه أبو داود ، حديث رقم: (١٤٨٥).

قال ابن حجر رحمه الله : (ومجموعهما يقضي بأن الحديث حسن) ..

وممن قوى الحديث بمحموع طرقه  إسحاق، والنووي، وابن حجر، والمناوي، والصنعاني، والشوكاني وغيرهم رحمهم الله ) ..

- وقال عبدالرزاق رحمه الله :  (باب مسح الرجل وجهه بيده إذا دعا): (٣٢٥٦): 

عن ابن جريج، عن يحيى بن سعيد: أن ابن عمر كان يبسط يديه مع العاص ، وذكروا أن من مضى كانوا يدعون، ثم يردون أيديهم على وجوههم ليردوا الدعاء والبركة.

- قال عبد الرزاق رحمه الله : رأيت_معمراً يدعو بيديه عند صدره، ثم يرد يديه فيمسح وجهه.

وقال في باب رفع اليدين في الدعاء (٣٢٣٤): عن معمر، عن الزهري، قال: كان رسول الله -ﷺ- يرفع يديه عند صدره في الدعاء، ثم يمسح بهما وجهه. وفعله معمر، وأنا فعلته. ( مصنف عبد الرزاق ) ..

- وأخرج البخاري رحمه الله : 

 عن وهب قال: (رأيتُ ابن عمر، وابن الزبير يدعوان، يديران بالراحتين على الوجه). 

الأدب المفرد، ص: (٦٠٩) ..

- وقال الصنعاني رحمه الله : 

(وفي الحديث دليل_على_مشروعية مسح الوجه باليدين بعد الدعاء )  سبل السلام : ٤/ ٦١٤ ..

- وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل رحمه الله  : 

( قلتُ لأبي: يمسح بهما وجهه؟ 

قال : أرجو ألا يكون به بأس). 

مسائل الإمام أحمد لابنه عبدالله :  ص (٣٣٢) ..

- وقال ابن قدامة رحمه الله : 

(وإذا فرغ من القنوت، هل يمسح وجهه بيده؟. فيه روايتان: الثانية يستحب؛ لأنه دعاء يرفع يديه فيه، فيمسح بهما وجهه، كما لو كان خارجاً عن الصلاة). المغني، (٢/ ١١٥) ..

- وقال المرداوي رحمه الله :

 (رواية المسح هي المذهب، وفعله_الإمام_أحمد، وقال المجد، وصاحب مجمع البحرين: هذا أقوى الروايتين، وقال في الكافي: هذا أولى. ويكون المسح خارج الصلاة أيضاً).

 الإنصاف، (٢/ ١٧٣) ..

- وقال ابن مفلح رحمه الله : (ويسمح وجهه بيديه، فعله أحمد).  الفروع، (٢/ ٣٦٤) ..

- قال ابن ضويان رحمه الله : 

(لعموم حديث عمر، وقوله في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ). منار السبيل، (١/ ١٠٩) .. 

- وقال النووي رحمه الله :

 ( وأما مسح الوجه بعد الدعاء في القنوت، ففيه وجهان: أشهرهما أنه يستحب، جزم به الجويني، وابن الصباغ، والغزالي) .. المجموع: (٣/ ٤٩٩) .. 

- وقال النفراوي رحمه الله :

 (ويستحب أن يمسح وجهه بيديه عقب الدعاء، كما كان يفعله رسول الله -ﷺ-) الفواكه الدواني، (٢/ ٢٣٥) ..

- وفي الفتاوى الهندية: (وكثير من مشايخنا اعتبروا مسح الوجه بعد الدعاء، وهو الصحيح، وبه ورد الخبر). الفتاوى الهندية (٥/ ٣١٨) ..

إذن المسألة خلافية ، وكل له دليله ، ونحترم كلا الطرفين ما دام لم يشنع أو يبدع أو يضلل ..