الثلاثاء، 7 فبراير 2023

حكم تعجيل الزكاة بسبب الكوارث والحاجة؟

 

💥تعجيل الزكاة بسبب الكوارث والحاجة
السؤال: شيخنا هل يجوز تعجيل اخراج زكاة الاموال قبل حلول وقت اخراجها بسبب الحاجة اليها لمساعدة المتضررين من جراء الكوارث والزلازل والنوازل ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:
👈فقد ذهب جمهور العلماء الى جواز تعجيل الزكاة قبل الحول واخراجها اذا بلغت النصاب ، للضرورة ولمراعاة تحقيق مصلحة راجحة، كأن يوجد بالفقراء حاجة عاجلة، أو تنزل بالمسلمين نازلة ،او تحل بهم كارثة ، كما هو الحال اليوم في وقوع الزلزال الاخير في تركيا وبلاد الشام وبعض مناطق العراق.
👈وهذا مبني على قاعدة ذكرها الحافظ ابن رجب الحنبلي -رحمه الله تعالى- في القواعد الفقهية وهي: ( أن تقديم الشيء على سببه ملغى، وعلى شرطه جائز) ، فسبب زكاة المال بلوغه النصاب فلا يجوز اخراج الزكاة قبل بلوغه ؛ وشرط الوجوب تمام الحول، فلا مانع من تقديم اخراجها قبل حلول الحول، لجواز ذلك حسب القاعدة اعلاه.
👈ولان الزكاة عبادة وفيها حق واجب للفقراء ، فيجوز اداء هذا الحق قبل حلوله ، كما في اداء الدَين قبل حلول أجله المتفق عليه، وفرض الزكاة في الإسلام مبني على رعاية الفقراء، ورعاية أرباب المال من جهة أخرى، والقول بجواز التعجيل فيه مصلحة عاجلة للفقير والمحتاج ، ولا يتعارض مع مصلحة صاحب المال المتطوِّع بالتعجيل.
👍قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- في مجموع الفتاوى [25/85 ]: (وأما تعجيل الزكاة قبل وجوبها بعد سبب الوجوب: فيجوز عند جمهور العلماء، كأبي حنيفة، والشافعي، وأحمد ، فيجوز تعجيل زكاة الماشية ، والنقدين، وعروض التجارة ، إذا ملك النصاب). والله تعالى أعلم.
✍️د. ضياء الدين عبدالله الصالح