الأحد، 3 ديسمبر 2017

لم يثبت مطلقا انه توفي رسول الله ﷺ يوم الاثنين 12 ربيع الاول

كثيرا ما يستدل المعترضون على المولد بانه نفس تا ريخ الوفاة فان احتفلتم يو 12 ربيع الاول بولادته فانما هذا التاريخ هو تاريخ وفاته ايضا :
والجواب انه لم يثبت مطلقا انه توفي يوم الاثنين 12 ربيع الاول بين ذلك ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ج5/ص 256
فقال :

فائدة قال أبو القاسم السهيلي في الروض ما مضمونه لا يتصور وقوع وفاته عليه السلام يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول من سنة احدى عشرة وذلك لأنه عليه السلام وقف في حجة الوداع سنة عشر يوم الجمعة فكان أول ذي الحجة يوم الخميس فعلى تقدير أن تحسب الشهور تامة أو ناقصة أو بعضها تام وبعضها ناقص لا يتصور أن يكون يوم الاثنين ثاني عشر ربيع الأول وقد اشتهر هذا الايراد على هذا القول



وقد حاول جماعة الجواب عنه ولا يمكن الجواب عنه إلا بمسلك واحد وهو اختلاف المطالع بأن يكون أهل مكة رأوا هلال ذي الحجة ليلة الخميس وأما أهل المدينة فلم يروه إلا ليلة الجمعة ويؤيد هذا قول عائشة وغيرها خرج رسول الله لخمس بقين من ذي القعدة يعني من المدينة الى حجة الوداع ويتعين بما ذكرناه انه خرج يوم السبت وليس كما زعم ابن حزم انه خرج يوم الخميس لأنه قد بقي اكثر من خمس بلا شك ولا جائز أن يكون خرج يوم الجمعة لأن أنسا قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر بالمدينة أربعا والعصر بذي الحليفة ركعتين فتعين أنه خرج يوم السبت لخمس بقين
فعلى هذا انما رأى أهل المدينة هلال ذي الحجة ليلة الجمعة واذا كان أول ذي الحجة عند أهل المدينة الجمعة وحسبت الشهور بعده كوامل يكون أول ربيع الاول يوم الخميس فيكون ثاني عشره يوم الاثنين والله أعلم.)
ومعنى هذا الكلام :
إذا اعتبرنا أن ذا الحجة ومحرم وصفر كانت:
1) كاملة كلها أي كل شهر 30 يوم، يكون 12 ربيع الثاني يوم الأحد. بينما يوم الإثنين سيكون 13 ربيع الاول وليس 12 .
2) ولو اعتبرنا الشهور الثلاثة كاملة إلا شهر ناقص، يكون 12 ربيع الثاني يوم السبت. بينما يوم الإثنين يكون 14 ربيع الاول
3) ولو اعتبرنا الشهور الثلاثة ناقصة إلا شهر كامل، يكون 12 ربيع الثاني يوم الجمعة. بينما يوم الإثنين الثاني يكون 15
4) ولو اعتبرنا الشهور الثلاثة ناقصة كلها أي كل شهر 29 يوم، يكون 12 ربيع الثاني يوم الخميس. بينما يوم الإثنين الثاني يكون 16
الا اذا قلنا ان اهل المدينة رأوا هلال ذي الحجة ليلة الجمعة ورآه اهل مكة ليلة الخميس والثلاث شهور كلها كاملة وهذا امر مستبعد لان الشهور العربية متفاوتة مرة 30 ومرة 29 ثم حتى لو راى اهل المدينة الهلال بيوم اخر فالعبرة توقيت النبي صلى الله عليه وسلم وقت عرفة على رؤية اهل مكة ولا عبرة بمن خالفه
ومن ثم فلم يثبت ان موته صلى الله عليه وسلم يوم 12 ربيع الاول . والله تعالى اعلم

فوائد الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

فوائد الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
لماذا نحتفل بذكرى مولد سيد الخلق وأشرف الكائنات سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
فوائد الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
1- إظهار السرور والبهجة والاستبشار بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه .
وفى هذا يقول الله تبارك وتعالى : "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون "
وأقول :إن فضل الله ورحمته هو سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه حيث أن هذه الآية يفسرها الآية الأخرى :" وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " والحديث الصحيح :"إنما أنا رحمة مهداة"
اذا يطلب من الله تعالى أن نفرح بالنبى صلى الله عليه وآله وصحبه .
والعجب كل العجب ممن يفرق بين مولده وبين بعثته ،
العجب كل العجب ممن يفرق بين ذاته وبين سنته ،
العجب كل العجب ممن يفرق بين أمر الله وبين أمره ،
فمولد رسول الله هو مولد الاسلام ، هو مولد الأمة ، هو مولد التوحيد .
فالاحتفال بالمولد النبوى ماهو إى إظهار الفرح والسرور والابتهاج بميلاده الشريف صلى الله عليه وآله وصحبه
ولنذكر الحديث الوارد فى تحفة الأحوذى شرح جامع الترمذى والذى جاء فيه أن جارية نذرت إن عاد رسول الله سالما من احدى الغزوات أن تضرب بالدف وتغنى بين يديه فرحا بسلامته صلى الله عليه وآله وصحبه ، فلما أخبرت سيدا رسول الله وافق وأذن لها وأوفت بنذرها فرحا بسلامة الحبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه
ولنذكر نساء الأنصار وصبيانها وولدانها الذين استقبلوا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه حين دخل المدينة يوم الهجرة بالفرح والسرور والغناء .
ولنذكر فرح العباس ورقصه أمام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه حين قال له : أشبهت خلقى وخلقى .
إذا كان ذلك كذلك :
فكيف يعاب على مسلم إظهار الفرح بمولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وذلك بالقاء المدائح والأشعار كما فعل صحابته عند مقدمه المدينة
وإذا كان نبى الله عيسى جعل نزول مائدة من السماء عيدا له ولأمته فكيف لنا بميلاد سيد الكائنات وخير البشر !!!
فولادته كانت بمثابه تغيير للكون كله وللانسانية جمعاء ، وكان مولده نقطة تحول فارقة فى التاريخ الانسانى .
2- الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إظهار لمحبته ، ومحبته من أصول الايمان ، ففى الحديث الصحيح :"لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من والده وولده والناس أجمعين "
ومظاهر الحب لاكيفية لها ، تكون حسب قرب المحب من حبيبه ، فحب سيدنا أبو بكر جعله يفتدى حبيبه بنفسه وماله كله ، وحب سيدنا عمر جعله ينفق نصف ماله وحب سيدنا عثمان جعله يتزوج بابنتيه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وحب سيدنا على جعله ينام فى فراشه مستعدا للموت فى سبيله ، وحب ثوبان جعله يخدمه ويبكى للبعد عنه وحب السيدة عائشة جعلها تغار عليه أشد الغيرة ، وهكذا
3- الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يعنى الاحتفال به وهو أصل الإيمان وركن الإسلام .
4- الاحتفال بالمولد النبوى تعظيم لشعائر الله تعالى ، يقول تعالى :" ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب " ويقول تعالى :" ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه "
فإذا كان البدن من شعائر الله وأمر الله بتعظيمها ، وإذا كان السعى والطواف والذبح والمقام من شعائر الله ويجب تعظيمها ... فما بالنا بتعظيم سيد الخلق وأكمل البشر صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، ومن هذا التعظيم والإجلال : الفرح والسرور عند ذكر مولده وظهوره فى عالم الشهادة .
5- الاحتفال بالمولد النبوى إظهار الشكر له تعالى على نعمة إيجاده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
فهل هناك نعمة أعظم علينا من وجود رسول الله . فبوجوده انزاح الشرك وثبت الايمان وبوجوده نعيش فى نعمة الإسلام بشرائعه الراقية المرضية ، فإسلامنا يوجب علينا شكر الله تعالى .
6- الاجتماع على ذكر الله والصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فالاحتفالات بالمولد النبوى تشمل تلاوة القرآن ودروس السيرة النبوية المختلفة .
7- التعرف على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهذه المعرفة شطر الدين ، فالركن الأول من أركان الإسلام هو : شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله
فحين يتعرف المسلم على نبيه فإنه يقترب من شهادة أن سيدنا محمدا رسول الله .
8- التبرك بذكرى مولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وحصول البركة بالاحتفال به وذكر مولده الشريف ، وقد درج الصحابة والتابعين وتابعيهم على التبرك بالنبى وآثاره ودعائه وأماكن ملامسه وخطواته ، كما دعا أبو بكر أن يموت يوم الاثنين تبركا طلب عمر أن يدفن فى حجرته تبركا .
كذلك فإننا نتبرك بالاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فحين نمدح سيدنا رسول الله وحين نصلى عليه ونسلم وحين نذكر اسمه فلا شك عندنا أنه يسمعنا أو على الأقل يبلغه ذلك منا ، فيذكرنا ويستغفر لنا وتحل علينا بركته وفضله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
9- التعرض للمكافأة من النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فهو الكريم الجواد ، وقد كان الشعراء يفدون الى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالقصائد والمدائح فيرضى عنهم ويكافئهم .
ونحن حين نعقد مجالس نصلى فيها على سيد الخلائق صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فإننا نعتقد يقينا أنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم حى فى قبره تعرض عليه أعمال الأمة يرد علينا السلام وهو فى حياته البرزخية فى أكمل وأجل حياة ، ونحن ننتظر المكافأة منه بالرضى والاستغفار والشوق والمحبة فهو الجواد الكريم ، وإنه حين يتوجه الينا بالنظر تحل علينا البركات والرحمات .
10- الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تكثير للصلاة على النبى ، وقد طلب منا ربنا أن نكثر من الصلاة عليه .
11- تثبيت قلوب المؤمنين ، فقد قص الله سيرة الأنبياء على رسول الله وذكر أن ذلك لنثبت به فؤادك ، فقال تعالى :"وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك "
ونحن حين نسمع أنباء سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يثبت الله قلوبنا وتطمئن أفئدتنا ونزداد إيمانا على إيمان ويقينا على يقين
12- تربية الأجيال : فالاحتفال بالمولد النبوى الشريف تربية للأجيال على محبته ومعرفته وتعظيمه وإجلاله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
13- يقول صلى الله عليه وآله وصحبه :" أدبوا أولادكم على ثلاث خصال : حب نبيكم ، وحب آل بيت نبيكم ، وتلاوة لقرآن " فحين يستمع المؤمنون الى سير ومغازى وشمائل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فإنه يتربى على الآداب والأخلاق النبوية .
14- الاحتفالات بالمولد النبوى الشريف وسيلة للدعوة الى الله ، فالداعون الى الله يستغلون هذه المناسبة بنشر سننه وآدابه ، وحبذا لو تم إرسال القوافل الى الأمم الغير مسلمة حاملة أنوار النبوة الداعية إلى المحبة والسلام والأخلاق الفاضلة لتغيير صورة الإسلام فى الغرب والتى أخذوها من أعداء سيدنا محمد ، وبيان أن ما يحدث من تصرفات المتشددين والمتنطعين والمتفيقهين بعيدة كل البعد عن أخلاقيات وشرائع وخصال سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
15- وفى هذه المناسبة يقوم أهل الخير بفعل الخيرات والمبرات والتصدق على الفقراء ، فهناك من ينفق على إطعام الطعام وهناك من ينفق على كسوة الأيتام والفقراء وهناك من يطبع المطبوعات وهناك من يقف بجوار ذوى الحاجات ، وكل هذه الفعال من صلب ما دعى اليه الإسلام .
نحتفل به كل سنة .
نحتفل به فى كل شهر .
نحتفل به فى كل أسبوع .
نحتفل به كل ساعة وكل نفس
#لمحمد_أنتمي
#محمد_قدوتنا