الاثنين، 7 ديسمبر 2020

حكم الصلاة خلف إمام الحرم بالشاشة من مكان بعيد ؟

 


جاءني السؤال الاتي واجبت عنه بالاتي :👇
ما رأي المشايخ في الصلاة خلف إمام الحرم بالشاشة من مكان بعيد ؟ أليس الغرض من رؤية الإمام أو سماع صوته متابعته، فإذا أمكن ذلك في زماننا فما وجه المنع والحكم يدور مع علته وجودا وعدما ؟ ألا يشهد لهذا حديث صلاة الملائكة في السماء بصلاة الإمام في الأرض فإذا وافق تأمين من في الأرض تأمين من في السماء غفر لهم. فكيف ائتمت الملائكة وهم في السماء بمن في الأرض؟ لسماع الصوت والرؤية مع تباعد المكان، فإذا حصل هذا بالشاشة فما الذي يمنع ؟ ويدخل في هذا صلاة الجمع والجماعات نوافل وفرائض . أرى المسألة تحتاج إلى نظر ، وكنت أنكر ذلك وأمنعه تقليدا ومع حصول هذه الظروف شعرت بالحاجة إلى إعادة النظر والتأمل في علل الفقهاء وأقوالهم فيا ليت نبحث هذه المسألة لنستفيد .
فأجبت بالآتي :
الحمد لله
١-الصلاة خلف الامام قضية تعبدية قبل كل شيئ والاصل في التعبديات الاتباع ولم يحصل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ان صلى الناس في بيوتهم والرسول او احد اصحابه في المسجد هذا هو الاصل.
٢- الاصل في صلاة الجماعة اظهار تكاتف المسلمين واجتماعهم وقوتهم من خلال وجودهم في مكان واحد على كلمة واحدة وحركات واحدة وتراص في الصفوف وان لا يدعوا لمن يفرقهم فرجة في صفوفهم لذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن خلخلة الصفوف وسمى ذلك فرجة للشيطان.
وكل ذلك انما يتحقق اذا تساوت الصفوف وتوالت
ولا يتحقق اذا جلس كل في بيته وصلى عبر وسائل النقل المسموعة والمرئية.
٣- لكن اذا ضاق المسجد وكثرت الصفوف واتصلت فلا مانع من ان يصلي المصلون حيث انتهت الصفوف وتباعدت ما داموا يعلمون بتحركات الامام عبر مكبرات الصوت او الاجهزة المرئية لان ذلك يحقق نفس الغرض الذي شرعت من اجله الجماعة.
٤- وبقي شيئ واحد وهو ان المصلي يريد ان يقتدي بالامام عن بعد دون عذر او بعذر ككرونة فان الفقهاء حددوا مسافة لذلك وهي ٣٠٠ ذراع اي ما يقرب من ١٥٠ متراً فتصح القدوة عبر وسائل النقل وهو قدر معقول يتسق مع حكمة مشروعية الجماعة عرفاً اذ لا يعد المصلي بعيداً بهذه المسافة. اما اكثر من ذلك فيعد بعيداً عرفاً ما لم تتصل الصفوف فعندئذ تصح القدوة مهما بعدوا كما قلنا
٥- اظن ان القدوة في البيت عبر وسائل النقل دون حاجة فيها من التكلف ما لا يخفى بالنسبة للمعذورين لانهم اولا واخرا حاصلون على ثواب الجماعة التي سقطت عنهم بعذرهم وثانيا يكون الاولى بهم ان يصلوا باهل بيتهم جماعة ويكون ذلك بمثابة تمرين لهم على صلاة الجماعة فيؤجر من جانبين الجماعة وتعليم اهل البيت.
٦- ما قيل بان الملائكة تقتدي بالامام عن بعد كلام لا محل له فليست الملائكة كالبشر ولم تكلف بما كلف به البشر وصلاتهم وقدوتهم لايراد بها صلاة البشر وقدوتهم فلهم خصوصيتهم التي لا تنطبق على البشر
والله من وراء القصد
تحياتي
عبدالحكيم السعدي