الثلاثاء، 3 مايو 2022

هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟

 هل يجوز صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟

الجواب :
أولا : اختلف العلماء حول مشروعية صيام النوافل لمن عليه قضاء من رمضان..
فقال الجمهور بجواز ذلك لأن الله لم يشترط في القضاء أن تكون على الفور بل قال ( فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ).
أما الحنابلة فقد منعوا التطوع قبل قضاء الفرض وقالوا بأنه لا يصح باعتبار أن ذمة المكلف مشغولة بالفرض ، فلا ينشغل عنها بالنافلة.
والراجح قول الجمهور لعدم الدليل الصريح في تحريم التطوع قبل الفرض ، ولأن عائشة (رضي الله عنها) كانت تقضي ما فاتها في رمضان في شهر شعبان (كما في البخاري ومسلم).
-------------------
ثانيا: تأسيسا على ما سبق ، فالجمهور أيضا على جواز البدء بالست من شوال قبل القضاء، تماشيا مع مذهبهم بجواز البدء بالنافلة قبل الفريضة.
و لأنه إذا اتسع وقت الفريضة فإنه يجوز التنفل ثم فعل الفريضة ، ولذلك نحن نصلي سنة الظهر بعد دخول وقت الظهر ، لأن وقت الظهر متسع.
----------
ثالثا: أما حديث (مسلم) : "من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كمن صام الدهر"
فالرد على من قال بأن نص الحديث يلزم أولا بصيام رمضان ، أن معنى (من صام رمضان ) هو (من صام رمضان أداء أو قضاء).
ولذلك فالمرأة التي صامت رمضان ثم قضت أيامها في شوال لا يصدق عليها أنها صامت رمضان ، إنما صامت أغلب رمضان وقضت الباقي في شوال ، فهل نقول إن الحديث لا ينطبق عليها..؟! كلا بالطبع..! ولذلك فالراجح أن الحديث خرج مخرج الغالب.
وعلى هذا يجوز للمرأة أن تصوم الست من شوال قبل قضاء رمضان ، لكن الأفضل والأحسن أن تقضي ما عليها أولا ثم تصوم الست من شوال..
وهذا ما اختاره بعض العلماء المعاصرين وهو الأرجح.
-----------------
الخلاصة:
يجوز للمرأة أن تصوم النوافل قبل قضاء رمضان ، ويجوز أن تصوم الست من شوال قبل قضاء رمضان ، ولها الأجر إن شاء الله ، وهو رأي الجمهور.
ولكن الأحسن أن تبادر بقضاء رمضان أولا قبل صيام النوافل ؛ لأن ذلك أبرأ لذمتها ، وفيه مسارعة للخيرات ، ولأن ثواب الفرض خير من ثواب النافلة.
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏سؤال وجواب هل !يجوز؟ صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟‏'‏‏
٠
ا 

من هو جهيمان العتيبي السلفي ؟!

 

من هو جهيمان العتيبي السلفي ؟!



جهيمان العتيبي (1936 - 9 يناير 1980)
هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف في الحرس الوطني السعودي ثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية على المنهج التيمي النجدي الوهابي ، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
وفي المدينة المنورة، التقى جهيمان بـ محمد بن عبدالله القحطاني، أحد تلامذة ابن باز والألباني
تزوج جهيمان بأخت محمد عبدالله القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400
جهيمان العتيبي اخذ تعاليمه من ابن باز ونوح نجاتي (الألباني) وطبقها في الحرم المكي تكفير المسلمين وإباحة دمائهم
واستحلال الأشهر الحرم والحج .
ترتكز الجهيمانية الفكرية على
١.. فهم خاص خارجي للسلف والسنة
٢ ..تكفير سائر المسلمين واستباحة دمهم وعرضهم...
٣.. فتح الاجتهاد لكل إنسان بدون فهم ولا تدبر ولا أصول علمية منهجية.
٤.. رفض التربية الروحية والأخلاق الإسلامية والتزكية.
٥.. نبذ المذاهب الأربعة والاعتراض عليها بدون علم ولا فقه

٦.. عصمة بعض الرجال عند الجهيمانيون مخصصين كابن تيمية وابن عبد الوهاب وابن باز والألباني .

من هو جهيمان العتيبي ومن تسأله الأسئلة المهمة التي توضح إجابته، ما الذي حدث أثناء حصار مكة من قبل جهيمان العتيبي ورفاقه في 20 نوفمبر 1979 م عندما كانت حركة مكة محاصرة؟ جهيمان العتيبي وجماعته، ويهتم بإلقاء الضوء على إجابة سؤال حول من حرر حرم جهيمان، وكذلك القوى التي حررت الحرم في مكة وأحداث حصار الحرم. في مكة وعبر جهيمان العتيبي بالتفصيل.


جهيمان العتيبي، سعودي الجنسية، ولد في 16 سبتمبر 1936 م، وقائد الاستيلاء على المسجد الحرام في مكة المكرمة عام 1979 م، كان جهيمان العتيبي رقيبًا في الحرس الوطني السعودي واستمر في الخدمة. 18 عاما ثم تقاعد من خدمته وجاء في سيرته الذاتية درس في المرحلة الابتدائية حتى الصف الرابع ثم انتقل إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ثم إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة والتقى جهيمان بمحمد بن عبد الله القحطاني الذي كان تلميذ الشيخ عبد العزيز بن باز.


أما بالنسبة لتربية جهيمان العتيبي، فقد نشأ في مستوطنة بدوية أسسها عبد العزيز بن سعود، واسمها ساجر، وتسمى أيضًا الحجر، ونشأوا على يد رجل اسمه سلطان الدين بن بجاد. ولكن في النهاية اختلف هؤلاء الإخوة مع عبد العزيز بن سعود وواجهوا بعضهم البعض في معركة السبلة التي انتصر فيها عبد العزيز عليهم واعتقل قائدهم سلطان بن بجاد وسجن حتى وفاته.


وأثارت هذه التنشئة التي نشأ فيها جهيمان العتيبي في منطقة ساجر استياء وكراهية شديدين للنظام الحاكم في المنطقة، حيث تزوج جهيمان العتيبي من أخت محمد عبد الله القحطاني وتوفي في 9 كانون الثاني (يناير). 1980 م بعد أن حكمت عليه القوات المسلحة السعودية بالإعدام.


من حرر حرم جهيمان؟


وبعد حصار الحرم كل أسبوعين تمكنت القوات المسلحة السعودية من اختراق الحرم واعتقال كل ما تبقى من جماعة جهيمان العتيبي ومن ضمنهم جهيمان نفسه، ومن الجدير بالذكر أن محمد عبد الله القحطاني الذي زعم من كان من المتوقع أن يكون المهدي قتل في اليوم الرابع من الاشتباكات قاد الأمير نايف بن عبد العزيز حملة تحرير المسجد الحرام في مكة المكرمة من جهيمان وتطويق الحرم وأمر الجنود بالتزام الهدوء حتى لا يراقوا الدماء. المسجد الكبير تم تحرير الحرم وانتهت المعركة بعد 14 يوما وحُكم على الجلادين بالإعدام شارك القادة التالية أسماؤهم في حملة تحرير حرم جهيمان:


الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

وزير الدفاع السعودي آنذاك سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

وزير الداخلية السعودي آنذاك نايف بن عبد العزيز آل سعود.

رئيس الحرس الوطني آنذاك بدر بن عبد العزيز آل سعود.

قائد الجيش السعودي آنذاك، محمد بن هلال المطيري.

أحداث حصار الحرم المكي


بعد الإجابة على سؤال من حرر حرم جهيمان، لا بد من سرد قصة حصار الحرم المكي: اليوم الأول من محرم 1400 م، والذي نتج في 20 نوفمبر 1979 م وبعد الصباح صلاة، دخل جهيمان العتيبي المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر، وركل رجاله المقدرون بمائتي ذخيرة معه في المسجد الكبير بمكة المكرمة بينما كانت الأسلحة المستخدمة في العملية. كانت في توابيت حملها أكثر من مائتي ألف رجل من أتباع جهيمان عند دخولهم الحرم المكي.


وفور انتهاء صلاة الفجر نهض جهيمان وصهره محمد عبد الله القحطاني أمام حشد من المؤمنين في المسجد وأعلنا عبر مكبرات الصوت ظهور المهدي المنتظر وهروبه من المسجد، أعداء الله، وأعلنوا أنه ينتظر المهدي محمد عبد الله القحطاني وأنه سيجلس في المسجد الحرام، وتجمع أنصاره بين الركن والمقام لإجباره على قبول وعد الولاء لمحمد. بن عبد الله القحطاني لكن القوات المسلحة السعودية اندفعت إلى حصار الكعبة المشرفة وخففت من خطورة الموقف.


قصة جهيمان واحتلال الحرم المكي


بعد الحديث عن أحداث حصار الحرم في مكة المكرمة، جدير بالذكر أن جهيمان العتيبي نشأ في عداءه للحكومة السعودية، فاحتل الحرم المكي مع جماعته المسلحة. عام 1979 م، وخاطب الناس لمدة ساعة، ثم تحدث عبر مكبرات الصوت في الحرم المكي عن ظهور المهدي المنتظر محمد بن عبد الله القحطاني، وطلب الولاء لمحمد بن عبد الله آل. – القحطاني من الشعب والقناصة والمسلحون من جماعة جهيمان انتشروا داخل مآذن الحرم وأغلقوا الأبواب واعتقلوا المؤمنين، وبعد حصار أسبوعين نجحت القوات المسلحة السعودية في جلب الجهيمان. محمد بن عبد الله القحطاني وتحرير الحرم المكي. من بينهم جهيمان العتيبي الذي أعدم في 9 يناير 1980 م.