الخميس، 3 سبتمبر 2020

خفايا تنشر لأول مرة عن محمد بن سلمان!!!

 أنفق 50 مليون دولار على النساء، وزرع جاسـ.ـوساً في مكان لا يعقل، خفايا تنشر لأول مرة عن محمد بن سلمان

 

“الد.م والنفط” عنوان كتاب جديد، تأليف جاستين تشيك وبرادلي هوب وهما صحفيان حاصلان على جوائز عديدة يعملان في صحيفة وول ستريت جورنال، وهو عبارة عن عمل تحـ.ـقيقي رصد تفاصيل تنشر لأول مرة عن قـ.ـضايا وملفات وقرارات وأفعال قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ونشرت عنها تقارير من قبل، لكن تفاصيل بعض تلك الأفعال والقرارات تظهر لأول مرة بهذا الشكل الصـ.ـادم.

الكتاب عبارة عن تحقيق صحفي مطول يتناول حياة وقرارات بن سلمان ويصفه بأنه “واحد من قـ.ـادة العالم الجدد يتميز بأنه بين الأخـ.ـطر على الإطـ.ـلاق”، ويلقي تشيك وهوب مزيداً من الضوء على الصعود الصـ.ـاروخي للشاب الذي يبلغ 35 عاماً والذي تزامن مع تآكل الصفقة الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية – النفط مقابل الحماية – وسـ.ـقوط مجموعة متنوعة من مشاهير المصرفيين في أمريكا ونجوم هوليوود وسيـ.ـاسيين في شبكة الأمير لمساعدته على تحقيق طموحاته الجامحة.


وبحسب المؤلفين، الشرق الأوسط من الأصل منطقة ملتهـ.ـبة وبدخول ولي عهد طموح يتمتع بسـ.ـلطات غير محدودة ومغرم بالسيطـ.ـرة والنفوذ وله علاقات وطيدة مع البيت الأبيض من خلال صـ.ـهر الرئيس دونالد ترامب ومستشاره الأول جاريد كوشنر، إلى المعادلة، إضافة إلى تمتع بن سلمان برغبة واضـ.ـحة في كسر أي شيء وأي شخص يقف في طريق “رؤيته”، كل هذا يجعل المنطقة الملتـ.ـهبة أكثر التـ.ـهاباً بصورة يصعب تصورها.


وفي حالة فشـ.ـله في مقامرته، من المحتمل أن تتحول المملكة العربية السعودية إلى دولة مضـ.ـطربة وفاشـ.ـلة وجـ.ـاذبة للمتـ.ـطرفين، أما إذا نجحت محاولته في تحويل المملكة إلى دولة عصرية كما يزعـ.ـم، ولو حتى بصورة جـ.ـزئية، فسيكون لذلك تأثيرات ضـ.ـخمة على العالم بأسره.


وفي قراءة للكتاب، المعروض على موقع أمازون اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر/ أيلول، نشرت مجلة التايم البريطانية تقريراً بعنوان “صعود محمد بن سلمان في 10 خطوات: من حفلات كلفت 50 مليون دولار إلى مقـ.ـتل جمال خاشقجي”، لخص أبرز محطات حيـ.ـاة بن سلمان منذ جلوس والده سلمان بن عبدالعزيز على عرش المملكة مطلع 2015.

أنفق 50 مليون دولار في حفلات بالمالديف

قبل جلوس والده على العرش في يناير/كانون الثاني 2015، كان محمد بن سلمان معروفاً لدى عدد قليل للغاية خارج السعودية ولم يكن اسماً متداولاً في الإعلام داخلها من الأساس، لكن منذ اللحظة الأولى أصبح وزيراً للدفـ.ـاع ومتحـ.ـكماً بشكل مطلق في اقتصاد المملكة وامتلك “كارت بلانش أو شيك على بياض” لإنفاق مليارات الدولارات دون حساب وأصدر قرار الحـ.ـرب في اليمن، وبذلك أصبح اسمه – عام 2015 – وفي وقت قياسي الأكثر تردداً في الإعلام المحلي والإقليمي والدولي لدرجة أن الصحفيين الغربيين لجأوا إلى اسم مختصر (MBS) للإشارة إليه، وكان ذلك يعني للأمير الشاب الذي كان في أواخر العشرينات وقتها أن الوقت قد حان للاحتفال.


وتم اختيار مكان الاحتفالات الصـ.ـاخبة في جزر المالديف؛ قارب تلو الآخر يحمل فتـ.ـيات استعراض من البرازيل وروسيا بدأت في الوصول إلى شواطئ جزيرة Velaa الخاصة، ثم أخيراً وصل محمد بن سلمان وضيوفه.

ويستعرض المؤلفان تفاصيل البذخ الذي شهدته تلك الاحتفالات من أنواع النبيذ إلى المأكولات إلى الموسيقى التي أشرف عليها أفروجاك وهو دي جي هولندي شهير بل واحد من الأشهر عالمياً، والضيوف بالطبع يقيمون في فيلات خاصة، والجزيرة نفسها محاطة بسياج كامل من السـ.ـرية.

أما من يخـ.ـدمون الأمير الشاب وضيوفه فقد جيء بهم خصيصاً من بلاد غير مسـ.ـلمة، حتى لا يشعر السعـ.ـوديون من ضيوف الأمير بالحـ.ـرج لدى تناولهم الخـ.ـمور أمام خـ.ـدم مسـ.ـلمين – بحسب التفاصيل الدقيقة التي ذكرها المؤلفان بعد مقابلات مع ضيوف كانوا حاضرين ومسؤولين عن الجزيرة وبعض العاملين – وكانت السـ.ـرية هي الهاجـ.ـس الأهم لبن سلمان بالطبع، لذلك لم يكن مسـ.ـموحاً للعاملين بحمل هواتف ذكية معهم وتم فصل اثنين لمخـ.ـالفة هذا الشرط.


وقد تم حـ.ـجز الجزيرة بالكامل للأمير وضيوفه لمدة شهر تقريبا، واتفق مكتبه مع إدارة الجزيرة على دفع مكافأة خاصة للعاملين الذين يزيد عددهم عن 300 شخص قيمتها 5 آلاف دولار للفرد.


وفي إحدى الليالي بينما يتولى أفروجاك مهمته كدي جي للحفل، تحمس محمد بن سلمان وصعد على المسرح وسط تصفيق الحضور وتشجيعهم، لكن بعد أقل من أسبوع من بداية الحفلات تم تسـ.ـريب أمرها لإحدى الوسائل الإعلامية التابعة لإيران ونشرت تقريراً بالفعل، فاختـ.ـفى الأمير الشاب وحاشيـ.ـته في نفس اليوم!


التصرف كملك صاحب سلـ.ـطات غير مسبوقة

في ذلك الوقت بدأ محمد بن سلمان في شراء “اللعب الجادة أو الثقيلة” بنص المؤلفين؛ اشترى يخـ.ـت سيرين الذي كان بيل غيتس قد استأجره لمدة أسبوع عام 2014 مقابل 5 ملايين دولار، ودفع محمد بن سلمان 429 مليون دولار ثمناً لليخت الذي يبلغ طوله 439 قدماً وهو الأغلى في العالم، كما اشترى قصراً في فرساي بفرنسا مقابل 300 مليون دولار.


هذه التصرفات أصابت كثير من منافسي بن سلمان على العـ.ـرش بالقلق، ففي ذلك الوقت كان ولي العهد هو الأمير محمد بن نايف، لكن بن سلمان كان يتصرف بالفعل كأنه الملك، ليس هذا وحسب بل ملك يتمتع بسـ.ـلطات مطلقة لم يتمتع بها ملك آخر جلس على العـ.ـرش، والقصة هنا متعلقة بالأساس بشخصية محمد بن سلمان المتهـ.ـورة والتي لا تتوقف أمام أية حسابات أو أعراف موجودة منذ تأسيس المملكة.


زراعة جاسـ.ـوس داخل مقر تويتر

النقطة الثالثة التي يتوقف عندها الكتاب هي استيعاب بن سلمان لأهـ.ـمية منصات التواصل الاجتماعي في المجتمع السعودي بصورة خاصة: فأكثر من 60% من سكان المملكة شباب أقل من 30 عاماً وهم الطبقة الأقل حظاً في البلاد وكثير منهم لا يجد عملا بسهولة، ويقـ.ـضون وقتهم في الفقضاء الإلكتروني، حيث تقارير الثراء الفاحـ.ـش والحيـ.ـاة البـ.ـاذخة التي يعيـ.ـشها أمراء آل سعود، إضافة إلى الطبيعة المحافظة تماماً للحياة في المملكة وهو ما وجد فيه بن سلمان ضالته.


فقد قرر أن يستخدم تلك الأداة الخـ.ـطيرة وخصوصاً تويتر – المنصة الأولى بين السعوديين – في أن يرسم صورة لنفسه كإصلاحي شاب يريد القـ.ـضاء على سـ.ـلطة رجال الدين المتزمتين وعنوانهم هنا هو “هيئة الأمر بالمعروف والنهـ.ـي عن المنـ.ـكر” وأن يعطي المرأة حقوقها وأن يأتي بكل وسائل الترفيه إلى المملكة، حتى يكتسب شعبية بين شباب المملكة ليصبحوا سـ.ـلاحه في مواجهة منافسيه على العرش.


وفي نفس الوقت، كان لابد من ضمان السـ.ـيطرة على تلك الأداة وهي تويتر حتى لا تتحول لسـ.ـلاح في أيدي أعدائه أو منافسيه، ومن هنا بدأت قصة اخـ.ـتراق تويتر من المنبع هناك في سان فرانسيسكو حيث تولى بدر العسـ.ـاكر تجنيد أحد مديري تويتر أحمد أبو عمو وما تلا ذلك من تفاصيل ظهرت بالفعل عبر قـ.ـضية أقامها مكتب التحقـ.ـيقات الفيدرالية الأمريكي ومنظورة لا تزال أمام القـ.ـضاء وتم نشر كثير من تفاصيلها بالفعل، وهو ما أورد له مؤلفا “الد.م والنفـ.ـط” فصلاً كاملاً بعنوان “زراعة جاسـ.ـوس داخل مقر تويتر”.


وعود بالرخاء أوصلت السعوديين للتـ.ـقشف

منذ يناير/ كانون الثاني 2016، عندما تسـ.ـربت أنباء قرار محمد بن سلمان ببيع حصـ.ـة من شركة أرامكو، تست.ـبب ذلك في صـ.ـدمة وذعـ.ـر لدى العاملين في الشركة من صغارهم إلى قمة الهـ.ـرم، فعملاق النفط في العالم لا تتولى فقط إنتاج وتكرير وبيع النفط، فمهندسوها والعاملون فيها هم من تولوا بناء السعودية بشكل كامل تقريباً، وعندما قدم مسؤولوها الكبار نصائح لبن سلمان حول كيفية تنويع الاقتصاد السعودي، لم يكن يخطـ.ـر ببالهم أبداً بيع جزئي للمحرك الأوحد لاقتصاد المملكة.


التفاصيل التي يذكرها الكتاب – بناء على شهادات مطلعين على هذا الملف منذ اللحظة الأولى – تكمل الصورة التي أصبحت الآن معروفة للعامة والخاصة داخل وخارج المملكة عن شخصية ولي العهد؛ محمد بن سلمان لديه أفكاره الخاصة وبالتالي لا يريد من أي من المتعاملين معه أن يقترح أفكاراً من الأساس، كل ما يريده هو من ينفذ أفكاره مهما كانت جامـ.ـحة أو غير منطقية أو حتى لا تستند لأي منطق علمي.


كما تشير التفاصيل أيضاً إلى إنفاق محمد بن سلمان مليارات الدولارات لاستضافة شخصيات بارزة في عالم المال والسياسة حول العالم، من أمثال مديري جي بي مورغان وجولدمان ساكس، إلى توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق، وفي أبريل/نيسان 2016 ظهر جون ميكليثويت رئيس تحرير وكالة بلومبيرغ نيوز الأمريكية على الشاشة ليعلن أن السعودية على وشك تأسيس صندوق استثمار سيادي قيمته 2 تريليون دولار، وهذا المبلغ بالطبع أسال لعاب رجال المال والأعمال حول العالم.



 

هذا الصندوق الذي بشر به بن سلمان قبل أكثر من أربع سنوات ونصف تبلغ قيمته نحو 300 مليار دولار فقط، تضعه في المركز الرابع خليجياً بعد صناديق الاستثمار السيادي في الإمارات والكويت وقطر، وهذا مؤشر واضح على الفارق الشاسع بين ما يحلم به الأمير الطموح وبين الواقع الفعلي، وهو ما ينطبق ليس فقط على صندوق الاستثمار العام بل على رؤية “2030” نفسها، والتي تسببت في وضع حرج للاقتصاد السعودي وصلت آثاره التقشفية للمواطنين السعوديين أنفسهم، حيث وجدوا أنفسهم يدفعون ضـ.ـريبة قيمة مضافة وصلت إلى 15%، إضافة إلى وقف بدل غـ.ـلاء المعـ.ـيشة للموظفين.


“إما معي وإما عـ.ـدوي”

“لم يشهد السعوديون أموراً كهذه من قبل قط”، كان هذا تعليق الصحفي السعودي جمال خاشـ.ـقجي لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية في يونيو/حزيران 2017، بعد أيام من مغادرته المملكة خـ.ـوفاً من ألا يتمكن من الكتابة بحـ.ـرية وصـ.ـراحة كما اعتاد من قبل؛ فجمال خاشقجي كان صحفياً سعودياً مرمـ.ـوقاً تربطه علاقات جيدة بالأسرة الحاكـ.ـمة وعمل متحدثاً رسمياً للسفـ.ـارة السعودية في واشنطن وفي لندن في أعقاب هجـ.ـمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 مدافـ.ـعاً عن السعودية وحكـ.ـومتها أمام الاتهـ.ـامات الغربية بتـ.ـورط المملكة في الهجـ.ـمات.


وكان خاشقجي من المطالبين بضرورة حدوث تحول ديمقراطي في المملكة يتناسب مع أهمية الدور السعودي إقليمياً، وواصل ذلك في وجود بن سلمان ولياً لولي عهد أبيه، لكنه لم يكن يدرك أن محمد بن سلمان يعتبر أي صوت لا يتغنى بإنجازاته ورؤيته وطموحاته هو “عدو لابد من إسكاته” إما اعـ.ـتقالاً أو خطـ.ـفاً أو تقطـ.ـيعاً، ومن سوء حظ جمال خاشقجي أنه كان ضـ.ـحية للوسـ.ـيلة الأبشـ.ـع وهي التقـ.ـطيع!

والجديد الذي تكشف عنه صفحات الكتاب هو ذلك التنـ.ـاقض الصـ.ـارخ بين تعامل محمد بن سلمان مع شخصيات مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جهة وتعامله مع منافسيه من آل سعود ومعـ.ـارضيه كخاشقجي والمطالبين بحقـ.ـوق المرأة من النشطاء والرافـ.ـضين للتهـ.ـجير من أراضيهم لصالح مشاريع “نيوم” من جهة أخرى.


اللافت أن بن سلمان أدرك أن ترامب يعـ.ـشق أمرين؛ الأول من يكيل له المديح والثاني من يقدم له صـ.ـفقات مليارية، وقام بن سلمان بالأمرين على أكمل وجه فحصل على ما أراد وكانت زيارة الرئيس الأمريكي الخارجية الأولى للرياض، وهو ما أضاف للحـ.ـاكم الفعلي للسعودية مزيداً من الإحساس بأنه فوق المساءلة وأطلق يده في التنكيل بكل من يفكر في الوقوف في طريقه، وصولاً إلى ما وصلت إليه الأمور الآن من حكم عنوانه الحـ.ـديد والنـ.ـار ومن يجرؤ على الاعتراض مصيره معروف، حتى وإن كان خارج حدود المملكة فسوف تلاحقه “فرقة النـ.ـمر” المخصصة للاغتيـ.ـالات والخطـ.ـف.

المصدر: عربي بوست

الدليل الكافي على كفر القذافي - علماء كفروا القذافي !!




                                                                              
                                                               المقدمة
الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، امتَنَّ عَلَى المُؤْمِنِينَ، بِبِعْـثَةِ نَبِيِّهِ الأَمِيـنِ  ، أَرْسَلَهُ بَشِيرًا وَنَذِيرًا، وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا، وَأَشْهَدُ أَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، نَسَخَ بِبِعْـثَتِهِ الشَّرَائِعَ، وَتَمَّمَ بِهِ الأَخْلاقَ وَالفَضَائِلَ،  وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ، وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.
فقد وفقني الله سبحانه لأجمع وانقح وازيد في هذا الكتاب لأبين  الجواب الكافي على كفر القذافي مساندة لأخواننا الذبن يقودون الثورة ضد هذا الطاغية الباغي وهذا جزء قليل من واجبنا الشرعي لنصرتهم والله المستعان.
 ان الله سبحانه وتعالى بين في سورة البقرة ايات تنطبق على القذافي ومن حذى حذوه فالقذافي يعتبر مسيلمة الكذاب في عصرنا الحالي كما سنبينه لاحقا باذن الله تعالى فقال تعالى :

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً ۖ وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16)





تحريفه القرآن الكريم:
 فقد قام القذافي بحذف جميع قول الله تعالى: (قل) التي جاءت في القرآن الكريم بدعوى ان الله يقول لمحمد صلى الله عليه وسلم قل ونحن لايجب علينا ان نقول قل بل تلغى هذه الكلمة من  مثل سورة الإخلاص
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (٤)
و سورة الفلق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (١) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (٢) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (٣) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (٤) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (٥)

سورة الناس
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (١) مَلِكِ النَّاسِ (٢) إِلَهِ النَّاسِ (٣) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (٤) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (٥) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (
وكذلك طالب ازالة كلمة مصر من القران الكريم بعد مشاكل حصلت له مع الرئيس المصري السابق السادات الذي قتل .
وقد نسى هذا الباغي مسيلمة العصر ان الله سبحانه وتعالى قد قال في كتابه الكريم:
لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ
و قال تعالى: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)
 قال الإمام عبد الله بن المبارك رحمه الله: "من كفر بحرف من القرآن فقد كفر،ومن قال؛ لا أؤمن بهذه اللام فقد كفر".اهـ [مجموع فتاوى ابن تيمية؛ 4/182].
سب الأنبياء عليهم السلام واستنقاصهم:
 كقوله عن نبي الله يعقوب عليه السلام: إنه وعائلته من أحط العائلات وأشدها كفرا ونفاقاً وأنها عائلة ملعونة.. قال الله تعالى: (من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين), قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله: "من كذب بأحدالأنبياء، أو تنقص أحداً منهم، أو برئ منه فهو مرتد".اهـ [الشفا؛ 2/1098.
استهزاؤه بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم مراراً وتكراراً:
؛ ومن ذلك وصفه لنبينا صلى الله عليه وسلم بأنه "ساعي بريد"! قال الله تعالى: (لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم), قال القاضي عياض رحمه الله: "وكذلك من أضاف إلى نبينا صلى الله عليهوسلم تعمٌّد الكذب فيما بلَّغه أو أخبر به... أو قال؛ انه لم يُبلّغ، أواستخف به، أو بأحد من الأنبياء، أو أزرى عليهم، أو آذاهم، أو قتل نبياً، أوحاربه، فهو كافر بالإجماع".اهـ [الشفا؛ 2/1069].
سوف
فعن أُبيٍّ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، وما من نبيٍ يومئذٍ آدم فمن سواه إلاّ تحت لوائي، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض ولا فخر " رواه الترمذي  ورواه ابن ماجه عن أبي هريرة بلفظ : " أنا سيد ولد آدم ، وأول من تنشق عنه الأرض ، وأول شافع وأول مشفع
وعندما يشتدُّ الكرب بالناس في ذلك اليوم يستشفع الناس بالرسل العظام ليشفعوا إلى الله ليقضي بين عباده فيتدافعها الرسل ، كلُّ واحد يقول : اذهبوا إلى غيري ، حتى إذا أتوا عيسى عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام قال : " اذهبوا إلى محمد عبد غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخر " .
هذا فضله في ذلك اليوم العظيم ، وما ذلك إلاّ لما حباه الله من عظيم الصفات ، وكريم الأخلاق ، والمجاهدة في الله ، والقيام بأمره ، وقد فضله الله في نفسه ودعوته وأمته بفضائل ، فمن ذلك أنّه اتخذه خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ، ففي الحديث الذي يرويه مسلم في صحيحه وأبو عوانة " إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً "  ، وآتاه القرآن العظيم الذي لم يُعط أحدٌ من الأنبياء والرسل مثلَه : ( وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ) [ الحجر : 87 ] .
وخصّه الله دون غيره بستٍّ لم يعطها أحد من الأنبياء قبله ، ففي الحديث : عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " فضلت على الأنبياء بست : أعطيت جوامع الكلم ، ونصرت بالرعب ، وأحلّت لي الغنائم ، وجعلت لي الأرض طهوراً ومسجداً ، وأرسلت إلى الخلق كافّة ، وختم بي النبيون " رواه مسلم والترمذي  .
يخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأنّ الله فضله على غيره بست ، أوتي جوامع الكلم، وذلك بأن يجمع في القول الوجيز المعاني الكثيرة .
ونصر بالرعب ، وذلك بما يلقيه الله في قلوب أعدائه من الخوف من رسوله وأتباع رسوله صلى الله عليه وسلم
وأحلّت له الغنائم ، وكانت غنائم من قبلنا من الرسل وأتباعهم تجمع ثمّ تنزل نار من السماء تحرقها .
وجعلت له ولأمته الأرض مسجداً وطهوراً ، فحيثما أدركت رجلاً من هذه الأمة الصلاة فبإمكانه أن يتوضأ فإن لم يجد يتيمم ، ثمّ يصلي في مسجد مقام ، أو في منزل أو في الصحراء .
وأرسل إلى النّاس كافة عربهم وعجمهم أبيضهم وأصفرهم وأحمرهم  ، من كان في وقت بعثته ومن يأتي من بعده حتى تقوم الساعة : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا ) [ الأعراف : 158 ] .
وأرسله إلى الجنّ كما أرسله إلى الإنس ، وقد رجع وفد الجنّ بعد استماع القرآن ، والإيمان بما نزل من الحق . داعين قومهم إلى الإيمان : ( يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ - وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَولِيَاء أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ) [ الأحقاف : 31-32 ] .
والفضيلة السادسة أنّه خاتم الأنبياء فلا نبيّ بعده ( وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) [ الأحزاب : 40 ] . وإذا كان رسولنا خاتم الأنبياء فهو خاتم المرسلين من باب أولى ، ذلك أنّ كل رسولنا خاتم الأنبياء فهو خاتم المرسلين من باب أولى ، ذلك أنّ كل رسول فهو نبي لا شك في ذلك ، فإذا كانت النبوة بعد نبينا ممنوعة مقطوعة ، فالرسالة ممنوعة أيضاً ، لأن الرسول لا بدَّ أن يكون نبيّاً .
ومعنى كونه خاتم الأنبياء والمرسلين أنّه لا يبعث رسول من بعده يغير شرعه ويبطل شيئاً من دينه ، أمّا نزول عيسى آخر الزمان فهو حقٌّ وصدق – كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم – ولكنه لا ينزل ليحكم بشريعة التوراة والإنجيل ، بل يحكم بالقرآن ، ويكسر الصليب ، ويقتـل الخنزير ، ويؤذن بالصـلاة .
إنكاره للسنة النبوية جملة وتفصيلاً:
 وجعل التمسك بها طريقاً وباباًللشرك وعبادة الأوثان والأصنام.. قال الله تعالى: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنةإذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم), قال الإمام إسحاقبن راهوية رحمه الله: "أن من رد حديثاً صحيحاً عنده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كفر".اهـ ["الفصل في الملل والنحل"، لابن حزم؛ 3/230]. فكيف بمن رد جميع الأحاديث؟!

 
قوله أن دعوة النبي صلى الله عليه وسلم محصورة للعرب فقط وليست هي عامة لعموم الإنس والجن:
 قال الله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين * قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون * فإن تولوا فقلآذنتكم على سواء وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون). عن جابر بن عبد اللهأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي نصرت بالرعب مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركتهالصلاة فليصل وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكانالنبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة) [متفق عليه.

إدعاؤه النبوة لنفسه, وزعمه أن لجانه الثورية المخابراتية هي نبي هذا العصر:
 قال الله تعالى: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين), عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كانت بنوإسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي وإنه لا نبي بعدي وسيكون خلفاء فيكثرون) [متفق عليه], وعن عامر بن سعد ابن أبي وقاص عن أبيه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلاأنه لا نبي بعدي) [رواه مسلم]. وعن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لي خمسة أسماء أنا محمدوأحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي وأنا العاقب) [متفق عليه], ومعنى العاقب: الذي ليس بعده أحد منالأنبياء..
قال القاضي عياض رحمه الله: "وكذلك - أي وكذلك نكفر - من ادعى نبوة أحد معنبينا صلى الله عليه وسلم أو بعده.. أو من ادعى النبوة لنفسه أو جوز اكتسابها.. وكذلك من ادعى انه يوحى إليه وإن لم يدع النبوة.. فهؤلاء كفار مكذبون للنبي صلى الله عليه وسلم، لأنه أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه خاتم النبيين لا نبي بعده.. فلا شك في كفر هؤلاء الطوائف كلها قطعاً إجماعاوسمعاً".اهـ ["الشفا"؛ 2/1070 – 1071.

تشريعه الكتاب الأخضر, وزعمه أنه بمثابة التوراة أو الإنجيل, وحكمه به دون الكتاب والسنة:
قال الله تعالى: (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله), قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "فمن ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر، فكيف بمن تحاكم إلى الياسق وقدّمها عليه؟ من فعل ذلك كفر بإجماع المسلمين". اهـ [البداية والنهاية، جـ14، ص119.

تحاكمه للطاغوت؛ كهيئة الأمم المتحدة, و"محكمة العدل الدولية" وغيرها:
قال الله تعالى: (ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وماأنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا), قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: "فإن قوله عز وجل: (يزعمون) تكذيبٌ لهم فيما ادعوه من الإيمان, فإنهُ لايجتمعُ التحاكم إلى غير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم مع الإيمان فيقلب عبدٍ أصلاً , بل أحدهما ينافي الآخر".اهـ [ رسالة تحكيم القوانين ص 9.

 مناصرته وولائه للكفار الأصليين والمرتدين:
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين), قال الإمام ابن حزم رحمه الله: "صح أن قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ)؛ إنما هو على ظاهره، بأنه كافر من جملة الكفار، وهذا لا يختلف فيه اثنان من المسلمين".اهـ ["المحلى"؛ 12/33.

 
عدم تكفيره لأهل الكتاب؛ اليهود والنصارى:
 قال الله تعالى: (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية), قال الشيخ أبو بطين: "وقد أجمع المسلمون على كفر من لم يكفر اليهود والنصارى، أو شك في كفرهم..". اهـ [الدرر السنية 12/69.

استهزاؤه بكثير من شعائر الإسلام؛ كقوله: "الكعبة آخر صنم", و"الحجاب من عمل الشيطان:
قال الله تعالى: (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)
قال الإمام ابن حزم رحمه الله: "فصح بما ذكرنا؛ أن كل من سب الله تعالى أواستهزأ به، أو سب مَلَكاً من الملائكة، أو استهزأ به، أو سب نبياً من الأنبياء أو استهزأ به، أو سب آية من آيات الله تعالى أو استهزأ بها - والشرائع كلها والقرآن من آيات الله تعالى - فهو بذلك كافر مرتد، له حكم المرتد، وبهذا نقول".اهـ ["المحلى" 12/438].

تحليله للحرام المجمع عليه, كتحليله للربا نصاً:
قال الله تعالى: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله), قال شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله: "والإنسان متى حلل الحرام المجمع عليه، أو حرم الحلال المجمع عليه، أو بدل الشرع المجمع عليه، كان كافراً مرتداً بالاتفاق".اهـ [مجموع الفتوى؛ 3/267].

 
تبرؤه من الخلفاء الراشدين الأربعة, وطعنه فيهم:
قال الله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَفكل من يغتاظ من الصحابة فهو كافر..
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد الرسول عليه الصلاة والسلام إلا نفراً قليلاً لا يبلغون بضعة عشر نفراً، أو أنهم فسقوا عامتهم، فهذا لا ريب أيضاً في كفره؛ لأنه كذّب لما نصه القرآن في غير موضع من الرضى عليهم والثناء عليهم، بل من يشك فيكفر مثل هذا فإن كفره متعين، فإن مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق، وان هذه الآية التي هي: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) وخيرها هو القرن الأول، وكان عامتهم كفاراً أو فساقاً، ومضمون أن هذه الأمة شر الأمم، وأن سابقي هذه الأمم هم شرارها، وكفر هذا مما يُعلم بالاضطرار من دين الإسلام".اهـ [الصارم المسلول ص 590
وهناك امور اخرى سوف اوجزها  ادناه:

1-قال ان من حق كل الناس ان يحجوا الى بيت الله سوأ كانوا مسلمين او كفار بوذيين او نصارى او حتى يهود وان يطوفوا بالبيت و ان كل من يمنعهم هو كافر فى اشارة واضحة الى ال سعود وطعنا فى ديننا من ناحية اخرى.
2-قال ان قبر الرسول صلى الله عليه وسلم لااساس له ومشكوك فيه وهو غير موجود خاصة بعد الحركة الوهابية التى هدمت القبور و رجع وقال ان هذا لا يهمنا اصلا.
3-قال الشريعة الاسلامية اجتهادات شخصية ولا اساس لها من الصحة وان الدين فيه مغالطات كثيرة و اشياء خطيرة .
4-قال ان الديانة المحمدية كالديانات الاخرى حرفت كما حرف الانجيل.
5-قال ان قراة القران بالاحكام تضييع للوقت .
6-قال ان الاحاديث القدسية تقليد للتلمود لا اساس لها من الصحة.
6-طوال الخطاب ذكر اسم الرسول صلوات الله عليه اكثر من مرة دون ان يصلى عليه متعمدا تكرار ذلك .
وقد احتوى الخطاب كفريات اخرى وتعدى على الرسول الكريم
وختم الخطاب بقرأة الانجيل من احد القساوسة و قرأة القران من الشيخ الدوكالى الذى يقال عنه انه اوتى احد مزامير داود .
اللهم انى برىء منه ومن قوله وعمله وممن والاه وممن لم يكفره غيرة على دينك اللهم عليك به اللهم انصر من جاهده لنصرة دينك امين.

وبعد كل الأدلة اعلاه التي اطلع عليها العلماء فاصدرو فتوة من قبل هيئة كبار العلماء
فتوى (هيئة كبارالعلماء) في تكفير القذافي حاكم ليبيا
بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن القذافي
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد:-
فإن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفترة ابتداء من يوم 11- 5- 1402هـ . قد اطلع على بعض ما نشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى ( أعداء الله ) وما تعرض فيه لأئمة الدعوة السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماء وحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها ؛وأنها تجديد للدعوة الإسلامية بحق أهل العدل والإنصاف في كافة أرجاء العالم الإسلامي . بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد من أعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها حتى قام عقيد ليبيا القذافي الذي أفسح المجال لإذاعته ووسائل إعلامه بلا عقل ولا حياء ولا دين إذ تتجراء حتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيراً . وتنكر شطراً عظيماً في شريعته وتتحدث عن الله جل جلاله بكل وقاحة وجرأة بشعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لا يهمله .
ورغبة في بيان حقيقة الأمر بمن لا يعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهود حماة هذه الدعوة وقادتها وأئمة القرآن في بلادها من آثار لم يتوفر مثلها في بقية العالم الإسلامي.
أعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكة من النعم العظيمة اعلاها وأجلها كتب الإسلام والدعوة إليه قولاً وعملاً وتحكيم شريعة الله في الدماء والأموال والأعراض والمحافظة على ما قرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمة مما يسمي بالضروريات الخمس مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينة والأمن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم مما كان له أحسن الأثر في نفوس أهل الصلاح والإصلاح والتقوى والفضيلة والعدل والإنصاف في مختلف أنحاء العالم يضاف إلى ذلك ما تتمتع به هذه البلاد من نهضة علمية وثقافية واجتماعية واقتصادية وعمرانية وما تقوم به حكومتنا في سبيل الدعوة إلى الله والوقوف بجانب المسلمين من بعض الدعاة إلى الله في أنحاء العالم وإقامة المساجد والمراكز الإسلامية والمستشفيات وغير ذلك مما جعلها محط أنظار الجميع ورمز احترامهم وتقديرهم.

لقد استعرض المجلس ذلك كله كما استعرض الاتجاهات العدائية التي تقوم بها صحائف منحرفة في اتجاهاتها وعقائدها يحدوها الحقد والحسد ويسيّر اتجاهاتها الآثمة المنحرفة عناصر ذات مشارب متشابهة في رداء الإسلام والمسلمين ترى في هذه البلاد القاعدة الكبرى للإسلام والمسلمين وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفة والموجهة طاغية ليبيا معمر القذافي ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمة الشر وإشاعة الفوضى وإثارة الشغب والتشكيك في الإسلام .
لقد استعرض المجلس أطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيد والحسد حيث صار يهذي في أجهزة إعلامه يما يستحي من ذكره من له ذوق سليم أو عقل مستقيم , يتضح ذلك في أقواله وأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضه للعقيدة الإسلامية . فلقد أقبر هذا الرجل السنة النبوية وسخر من الحج إلى بيت الله الحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات وصدرت بتفنيذه فتاوى شرعية من هيئات ومجالس إسلامية عليا ومع ذلك لا يزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلال تعطي القناعة التامة إنه ضال ملحد .
إن مجلس هيئة كبار العلماء وهو يستنكر تمادي هذا الدعي على الإسلام والمسلمين ليقرر ويؤكد أنه بإنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستفتاءه بالحج واستهانته ببعض التعاليم الإسلامية واتجهاته الآثمة الباطلة يعتبر بذلك كافراً وضالاً مضلاً .
فضلاً عن ظلمه وطغيانه واجرامه وتجريح عباد الله ورميه إياهم زوراً وبهاتاً بالصفات الذميمة مما يصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلاً وانسانياً ومن ذلك تجريحه دعاة الإسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوة إليه وبذلوا نفوسهم وأموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله وأنصارهما واتباعهما من الدعاة إلى الله والهادين إلى سبيله .
وإنا لله وإنا إليه راجعون وهو حسبنا ونعم الوكيل ولاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
التواقيع
رئيس الدورة محمد بن علي الحركان .
عبد الله خياط .
عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
عبد الله بن محمد بن حميد .
سليمان بن عبيد .
عبد العزيز بن صالح .
عبد الرزاق عفيفي .
راشد بن حميد .
محمد بن جبير .
إبراهيم بن محمد آل الشيخ .
عبد بن غديان .
صالح بن غصون .
عبد المجيد حسن .
عبد الله بن قعود .
عبد الله بن منيع .
صالح بن اللحيدان .
الرياض في 22 جمادي الأولى 1402هـ
 حاول القذافي جاهدا أن يقنع علماء الدين في ليبيا أن يصدروا فتوى تحرم المظاهرات ضد نظام حكمه المستبد لكن دون جدوى، مما دفعه إلى الاستعانة بفتاوى بعض علماء الخليج ومن يدين بدينهم والتي تحرم الخروج على الحاكم وتحرم التظاهر ضده والمطالبة بحقوق الشعوب وتجعل الصبر على الظالم هو ما يرضي الله ورسوله وان جلد ظهرك واخذ مالك بل وعلى الشعوب أن تؤدي حق الحكام وعليها أن تفوض أمرها إلى الله فيما يخص حقوقها والذي جعل الحاكم في مرتبة من لا يسأل عما يفعل وهم يسألون ومن خرج على رأيه ورفض طاعته في ظلمه فقد خلع يد الطاعة وخلع ربقة الإسلام عن عنقه ومات ميتة جاهلية ولقي الله وليس له حجة مستدلين بروايات تنسب إلى الرسول الكريم، وتم ترويج تلك الفتاوى على صفحات الفيس بوك ونشرها في كتيبات توزع على الشعب الليبي.

وفي المقابل أفتى كبار الدعاة في ليبيا وغيرها بأن الخروج إلى الشارع ومقاومة نظام القذافي فرض عين على كل رجل وامرأة،
 بل أفتى الشيخ القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يعد المرجعية الكبرى للمسلمين في العالم العربي والغربي أفتى بجواز أو وجوب قتل القذافي لمن استطاع ذلك من الجيش أو المقربين له ،
 كما أفتى الشيخ عبد المجيد الزنداني بأن المظاهرات السلمية للمطالبة بالحقوق تعد من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأفتى شيخ الأزهر بأن القتلى شهداء لأنهم يدافعون عن حقوقهم مستدلا برواية " من قتل دون حقه فهو شهيد" ، والذي كان موقفه غامضا من خروج الشعب المصري على ولي أمره مبارك في الوقت الذي شارك فيه غالبية الأزهريين الشعب المصري في ثورته.