السبت، 13 يناير 2024

القرآن يكذب المداخلة الخاذلين !

 القرآن يكذب المداخلة الخاذلين المدعين أنهم الفرقة الناجية، والمعتقدين عقيدة اليهود: {قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس...}، على قانون: {تشابهت قلوبهم...}، والآيات التالية كأنما نزلت فيهم، وترد على ظنونهم الحمقاء:

1• {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين }، والقوم لا جهاد ولا صبر.
2• {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا..}، والقوم لا بأساء ولا ضراء ولا زلزال من ابتلاء، ومع ذلك لهم الجنة.
3• {أم حسبتم أن تُتركوا ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة..}، والقوم لا جهاد، ولهم ولأوليائهم مع عدو الأمة وليجة(مودة خفية)،ومع ذلك هم أهل الجنة حصرا..!
4• {أحسب الناس أن يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين}، والقوم لا فتنة ولا اختبار.
ومعنى: {يعلم الله..} و{ليعلمن الله..} إظهار هؤلاء واقعا، بسبب التمحيص يظهر المؤمن ويظهر المنافق..وقد ظهر نفاق المداخلة وأوليائهم ببرهان القرآن وبرهان الواقع..!
كل التفاعلات:
٢

حكم من يسرع في القراءة عند الحاجة ؟!

 السرعة في القراءة عند الحاجة

اختلاف القراء في صفات أداء التلاوة هل هو مسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم. (بحث في الأدلة) :
ما ورد عن بعض السلف من هذّ القرآن, والسرعة في قراءته, وليس هو ديدنهم وعادتهم, ولكنهم كانوا يفعلون ذلك أحياناً, وإنما يدل هذا على أنه من المتقرر عندهم أن أداء التلاوة اجتهاد مبني على السعة والتسهيل.
قال عثمان بن الأسود: (كان مجاهد وعطاء يهذان القراءة هذا).
أخرجه ابن أبي شيبة (7/186) عن الضحاك بن مخلد, عن عثمان بن الأسود به.
وقال طلحة بن مصرف: (سألت إبراهيم عن سرعة القرآن فقال: إن عامة قراءتنا السرعة).
أخرجه ابن الضريس في "فضائل القرآن" ص (40) عن عبد الرحمن بن المبارك، عن حصين بن نمير، عن محمد بن جحادة، عن طلحة به.
وقال الوليد بن جميع: (صليت خلف إبراهيم فكان يقرأ في الصبح يس وأشباهها, وكان سريع القراءة).
أخرجه أبي شيبة (1/390) عن محمد بن فضيل, عن الوليد بن جميع به.
وعن السائب بن يزيد، (أن رجلا سأل عبد الرحمن بن عثمان التيمي عن صلاة طلحة بن عبيد الله قال: إن شئت أخبرتك عن صلاة عثمان بن عفان قال: نعم، قال: قلت: (لأغلبن الليلة النفر على الحجر يريد المقام قال: فلما قمت إذا رجل يزحمني متقنعاً قال: فنظرت فإذا هو عثمان فتأخرت عنه فصلى، فإذا هو يسجد سجود القرآن، حتى إذا قلت: هذه هوادي الفجر أوتر بركعة لم يصل غيرها ثم انطلق).
أخرجه عبد الرزاق (3/24) , وأبو عبيد في "فضائل القرآن" ص (181) عن ابن جريج قال: أخبرني يزيد بن خصيفة، عن السائب بن يزيد به.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (1276) , والدارقطني (2/360) (1673) , والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1/294) , والبيهقي (3/25) , وغيرهم من طريق: فليح بن سليمان, عن محمد بن المنكدر, عن عبد الرحمن بن عثمان به.
وأخرجه ابن أبي شيبة (1/404) , والبيهقي (3/24) عن يزيد بن هارون, عن محمد بن عمرو, عن محمد بن إبراهيم, عن عبد الرحمن بن عثمان به.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" (1/56) من طريق: محمد بن إسحاق, عن قتيبة بن سعيد, عن أبي علقمة الفروي عبد الله بن محمد, عن عثمان بن عبد الرحمن التيمي, عن أبيه به.
ولذلك ورد عن بعض نساء عثمان أنها قالت: (إن تقتلوه أو تدعوه فقد كان يحيي الليل بركعة يختم فيها القرآن).
أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص (181) , وابن أبي شيبة في "المصنف" (1/403) , وابن شبة في "تاريخ المدينة" (4/131) , وأحمد في "الزهد" ص (242) من طرق عن ابن سيرين به.
وعن ابن سيرين (أن تميماً الداري كان يقرأ القرآن كله في ركعة)
أخرجه ابن المبارك في "الزهد" (1277) , وأبو عبيد في "فضائل القرآن" ص (182) , وابن أبي شيبة (1/403) , والبيهقي (3/25) .
وعن سعيد بن جبير قال: (قرأت القرآن في ركعة في الكعبة)
أخرجه عبد الرزاق (3/354) , وابن أبي شيبة (2/386) , وابن سعد في "الطبقات" (6/259) , وأبو عبيد في "فضائل القرآن" ص (182) , وعبد الله بن أحمد في زوائده على "الزهد" ص (614) , وأبو نعيم في "الحلية" (4/273) , وغيرهم.
وعن علقمة بن قيس (أنه قرأ القرآن في ليلة بمكة).
أخرجه أبو عبيد في "فضائل القرآن" ص (182) , وابن أبي شيبة (2/386) , وغيرهما.
وعن مجاهد قال: (كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان في كل ليلة)
أخرجه ابن أبي شيبة (2/386) , وابن أبي الدنيا في "التهجد" (429)
وكل هذه أسانيد صحيحة, وهذا نزر يسير مما لم يذكر, فمن المعلوم أن ديدن القوم صلاة الليل وكثرة ختم القرآن, وليس كل من صلى ذكر خبره.
فلم يخطر ببال أحدهم أن يقيد نفسه في القراءة بقوانين شاقة وقيود صارمة تصرفه عن تدبر القرآن والإبحار في عجائبه وأسراره ووعده ووعيده.
قال الترمذي في "سننه" (5/197) : "وروي عن عثمان بن عفان أنه كان يقرأ القرآن في ركعة يوتر بها, وروي عن سعيد بن جبير أنه قرأ القرآن في ركعة في الكعبة, والترتيل في القراءة أحب إلى أهل العلم".
وقال السخاوي في "جمال القرأء" ص (531) : "واعلم بأن القرآن العزيز يقرأ للتعلم فالواجب التقليل والتكرير, ويقرأ للتدبر فالواجب الترتيل والتوقف، ويقرأ لتحصيل الأجر بكثرة القراءة فله أن يقرأ ما استطاع ولا يؤنب إذا أراد الإسراع.
وقد روي عن رسول الله أنه قال: (خفف الله على داود القراءة, فكان يأمر بدابته تسرج فيقرأ كتابه من قبل أن تسرج دابته، وكان لا يأكل إلا من عمل يديه) أخرجه البخاري (3235)
وكان عثمان يقرأ القرآن في ركعة يوتر بها"اهـ
وقال النووي في "الأذكار" ص (182) : "وأما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يحصون لكثرتهم".
وذكر في "التبيان" ص (70) أن كثيرين من السلف كانوا يختمون في كل ثلاث, وعن بعضهم في كل ليلتين, وختم بعضهم في كل يوم وليلة ختمة, ومنهم من كان يختم في كل يوم وليلة ختمتين, ومنهم من كان يختم ثلاثاً.
وقال الربيع بن سليمان: كان الشافعي يختم في كل ليلة ختمة, فإذا كان شهر رمضان ختم في كل ليلة منه ختمة وفي كل يوم ختمة, فكان يختم في شهر رمضان ستين ختمة, كما في "تاريخ بغداد" (2/63)
فائدة:
من بركات ما ورد عن هؤلاء السلف الكرام من قراءة القرآن في التهجد بالهذ والحدر أن المصلي قد يستثقل أن يصلي ركعتين ببضع آيات, فإذا جرب أن يقتدي بأولئك خف عليه ما كان يستثقله, فقد يصلي ركعتين بسورة طه أو الأنبياء أو النور أو الحج أو غيرها دون استثقال ومن غير ملل مع حضور القلب والتدبر, وهذا يدل على أن تقييد القراءة بالقوانين الدقيقة في النطق والأداء من أعظم ما يعوق المسلم عن هذا الأمر العظيم, وهو التدبر الذي ما أنزل القرآن إلا لأجله (كتاب أنزلناه إليه مبارك ليدبروا آياته)
كل التفاعلات:
أنت و٣٠ شخصًا آخر

حكم حلق اللحية ؟!

 #حكم_حلق_اللحية : لايوجد دليل على حرمة حلق اللحية

يجوز #حلق_اللحية وهو ليس من الكبائر كما يدعي البعض ولا من الصغائر الذنوب ..
ولم يذكر في الكتاب والسنة النبوية المطهرة ثواب لمن اعفى لحيته او عقاب لمن حلقها . وهو ليس من شعائر الاسلام وهو من العادات .
وهو من المسائل الخلافية ولا يوجد #إجماع على تحريم حلقها !
واهل الجنة يدخلون الجنة بدون لحى .
ولا ننكر على من اعفى لحيته . واليكم التفاصيل والادلة
#لايجوز حلق اللحية عند شيخ فوزان و!!! نعم لايجوز حسب فهمه #هو ... اما عند غيره من العلماء يجوز وهو من المسائل الخلافية ولايوجد اتفاق بين العلماء على تحري حلقها ..
هل اللحية من شعائر الاسلام ؟!
كلا .. اللحية ليس من شعائر الاسلام بل هو تابع للعادات الأعراف تتغير حسب البيئة والزمن -لو كان اللحية مكرمة أو زينة للرجال لأكرم الله بها اهل الجنة أهل الجنة ليس لديهم لحى !
ما هي صفات أهل الجنة؟؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" يدخلُ أهلُ الجنةِ الجنةَ جُرْدًا مُرْدًا بِيضًا جِعادًا مُكَحَّلِينَ ، أبْنَاءَ ثَلَاثٍ وثَلَاثِينَ ، وهُم على خلْقِ آدمَ ؛ سِتُّونَ ذِراعًا " .
🌹شرح الحديث 🌹
بيَّنَ القُرآنُ والسُّنَّةُ ما لِأَهلِ الجَنَّةِ عندَ اللهِ عَزَّ وجَلَّ مِن نعيمٍ؛ بَدءًا مِن صِفَةِ دُخولِهم، مُرورًا بصِفَةِ الجنَّةِ، ولم يَنتَهِ ذِكرُهم إلى حَدٍّ يُمكِنُ أنْ يُوصَلَ به إلى حَدِّ التَّمامِ، بلْ هم في نَعيمٍ غيرِ مُنقطِعٍ.
🌹وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ علَيه وسلَّمَ: "يَدخُلُ أهلُ الجنَّةِ الجنَّةَ"،
🌹أي: تَكونُ هَيئتُهم وخِلْقتُهم عندَ دُخولِهم الجَنَّةَ، "جُردًا"، جمعُ أجرَدَ، وهو: مَن لا شَعرَ على جَسَدِه، "مُرْدًا"، جمعُ أمْرَدَ، وهو: مَن لا شَعرَ في وَجْهِه ولَا على ذَقنِه،




حقائق صادمة جداااااااا ✋

 



حقائق صادمة جداااااااا ✋

والمصيبة انهم قاتلوا المسلمين وسفكوا دمائهم بسبب هذة الاحاديث الضعيفة وقد خرج وقاتل محمد بن عبد الوهاب المسلمين على هذه العقائد الفاسدة
كتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب النجدي مليء بالأحاديث الضعيفة والمكذوبة.
رحم الله الشيخ سليمان بن عبد الوهاب فقد ذكر عن أخيه محمد بن عبد الوهاب أنه ليس أهلا للاجتهاد بل ولم يصل عشر الأهلية ولنبرهن على ذلك فسنأخذ مثالا من كتاب من كتب محمد بن عبد الوهاب فلسان المرء مقياس عقله ؛ وما يكتبه هو حصيلة فكره ، والكتاب هو " كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" لمحمد بن عبدالوهاب.
وهذا الكتاب له تقديس خاص عند الوهابيين السلفيين ولا أظن أحدا يتصور أن كتابا هذا عنوانه قد يحوي أحاديث ضعيفة ، لأنه كتاب عقيدة ؛ ليس هذا فحسب فالشيخ القدوة المجدد !! لا يستدل بالأحاديث الضعيفة فحسب بل وبالموضوعة كذلك ، ويتوهم فيه أوهاما كثيرة ؛ فيزيد في الأحاديث كلمات من عنده وينسب الحديث إلى مصادر ليس موجودا فيها وإليك بعض الأمثلة :
أولا :
في باب : {فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما} أورد في تفسير هذه الآية قصة تقدح في عصمة سيدنا آدم عليه السلام وترميه والسيدة حواء بالشرك ؛ وهي قصة واهية ، منسوبة إلى ابن عباس ، رواها ابن أبي حاتم ، يعلم بطلانها صغار طلبة الفقه في الدين ؛ فقال : (لما تغشاها آدم حملت ، فأتاهما إبليس فقال : إني صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة لتطيعاني أو لأجعلن له قرني أيل ، فيخرج من بطنك فيشقه ، ولأفعلن ولأفعلن - يخوفهما - سمياه عبد الحارث ، فأبيا أن يطيعاه ، فخرج ميتا ، ثم حملت ، فأتاهما ، فقال مثل قوله : فأبيا أن يطيعاه ، فخرج ميتا ، ثم حملت ، فأتاهما ، فذكر لهما ، فأدركهما حب الولد ، فسمياه عبد الحارث فذلك قوله تعالى : {جعلا له شركاء فيما آتاهما}.
ونحن نرد على شيخ الوهابية من لسان رجل من أهل تقديسهم من العلماء ؛ وهو ابن حزم الذي قال في كتابه الملل والنحل ) وهذا الذي نسبوه إلى آدم من أنه سمى ابنه عبد الحارث خرافة موضوعة مكذوبة … ولم يصح سندها قط ، وإنما نزلت الآية في المشركين على ظاهرها) (فتح المجيد ص 392)أ.ه
والشرك لا يجوز اعتقاده في الأنبياء عليهم السلام ولا يقع منهم على أي حال ، فهم مبرؤون منه باتفاق الأمة ، فكيف لكتيب كهذا يحمل مثل هذا الخطأ الفاحش أن يسمى بكتاب التوحيد ؟
ثانيا :
لا غرابة أن يلمز محمد بن عبد الوهاب في كتيبه هذا في باب قول : ما شاء الله وشئت ، الشيخ البوصيري بالشرك في قصيدته البردة التي استشفى الله سبحانه وتعالى بها لأنه قال في الرسول الكريم :
يا سيد الخلق مالي من ألوذ به *** سواك عند حلول الحادث العمم
ولو كان الشيخ فقيها لعلم أن هذا ليس بشرك إلا في فقه الخوارج الأعوج ، فقد ثبت بالأحاديث الصحيحة أن الناس يوم القيامة يتدافعون إلى الأنبياء عليهم السلام ليشفعوا لهم ، فيتدافعها الأنبياء إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فيتقدم فيقال له (اشفع تشفع وسل تعطه) رواه أغلب أهل الحديث عن عدد من الصحابة ، فهل يكون البوصيري الفقيه مشركا بقوله أن ليس له من يلوذ به يوم القيامة إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!
ثالثا :
قال محمد بن عبد الوهاب في كتابه المسمى " التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" في (باب : ما جاء في الكهان ونحوهم ) حديث مسلم : "من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة "
رواه مسلم ، ولكنه زاد فيه (فصدقه) وليس في صحيح مسلم "فصدقه" كما وهم محمد بن عبد الوهاب النجدي !.
رابعا:
وفي (باب : ما جاء في قوله تعالى : وما قدروا الله حق قدره ..) أورد حديث : ( يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول أنا الملك أين الجبارون أين المتكبرون )
رواه مسلم في كتاب (صفة القيامة والجنة) ، وزاد فيه محمد بن عبد الوهاب بعد الأرضين كلمة "السبع" وهو كما ترى ليس فيه "السبع " كما وهم ! ، وقد بحثت في رواية أبي داود ورواية ابن ماجة أيضا ؛ وليس لكلمة "السبع" وجود !!
وهذا الحديث وإن رواه الإمام مسلم فهو أحد أحاديثه التي تكلم فيها أي اعترض عليها العلماء ففي إسناده (عمر بن حمزة) ، قال عنه أحمد ابن حنبل (أحاديثه مناكير) ، وقال عنه الرازي ذلك أيضاً ، وقال يحيى بن معين (ضعيف) ، وقال النسائي (ليس بالقوي) وقال عنه مرَّة (ضعيف) ، وقال ابن حجر في (التقريب 1/715 برقم 4900) (ضعيف) ، وقد ذكره ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكين 2/207 برقم 2453) ، وفوق ذاك فإن أبا أسامة (حماد بن أسامة ) مدلِّس كما قال ذلك ابن حجر في التقريب (1/236 برقم 1492) حيث قال هناك : بعد أن وثَّقه (ربما دلَّس) وقال ذلك عنه محمد بن سعد ، وإن كان يبيِّن تدليسه ، فهو هنا لم يصرِّح بالتحديث ، ومن العلماء من لا يأخذ حديث المدلِّس أصلاً كما روى الشافعي عن شعبة (التدليس أخو الكذب) ، فهذا الحديث بعيداً عن الخوض في متنه هو واهي الإسناد جداً .
وفي هذا الباب أيضاً استدل بالرواية التالية عن أبي ذر : (ما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض) وهذه الرواية قبل كل شيء مما انفرد به ابن حبان ولفظ (من الأرض) زيادة من محمد بن عبد الوهاب حيث أنه يميل للزيادة في الروايات !
قال الشيخ الوهابي شعيب الأرناؤوط في هذا الحديث : إسناده ضعيف جداً.
ويكفي دليلاً على بطلان هذه الرواية أنَّ فيها الكذَّاب إبراهيم بن هشام بن يحيى الغسَّاني الذي بيَّن كذبه ابن أبي حاتم بما لا يدع مجالاً للارتياب ثم ختم قوله بالتالي (.. وهو كذَّاب) ، وقال علي بن الحسين بن الجنيد (صدق أبو حاتم ينبغي ألا يحدَّث عنه) ، وقال أبو زرعة (كذّاب) ، وقال الذهبي (إبراهيم هذا متروك)
راجع لسان الميزان للذهبي 1/122 رقم 372 ، والجرح والتعديل 2/142 رقم 469
خامسا:
وفي باب :قوله "من الشرك لبس الحلقة والخيط ... " استدلَّ بحديث (من تعلّق بتميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعةٍ فلا ودع الله له) وهذا الحديث فيه (مشرح بن عاهان) الذي قال فيه ابن حبان (يروي عن عقبة مناكير لا يتابع عليها) وهذا الحديث قد رواه عن عقبة !!
سادسا:
وكذلك اعتمد محمد بن عبد الوهاب في ( باب التنجيم ) من كتابه على حديث رواه أحمد وابن حبان وفي إسناده (أبو حريز) ، وهو (منكر الحديث) كما قال عنه أحمد بن حنبل ، وقال النسائي (ضعيف)
وليته اطلع على أحاديث صحيحة ليستدل بها في هذا الباب !
سابعا:
ففي باب : ( ما جاء في الرقى والتمائم ) ، أتى محمد بن عبد الوهاب بأحاديث سندها ضعيف كحديث (إن الرقى والتمائم والتوَّله شرك ) ففي إسناده (ابن أخي زينب) وهو مبهم لا يُعرف كما يقول عنه علماء الحديث ؛ بينما كان بإمكان الشيخ أن يستدل بأحاديث صحاح في هذا الباب أيضا !
وفي نفس الباب : أورد حديث (من تعلّق شيئاً وكل إليه) وفيه (ابن أبي ليلى ) عند أحمد وقد قال فيه نفسه : (سيء الحفظ مضطرب الحديث) ، وقال شعبة : (ما رأيت أحداً أسوأ حفظاً منه ) ، وقال يحيى بن معين : (ليس بذاك) ، وقد ضعّفه يحيى بن سعيد القطّان.
أما رواية النسائي ففيها (عبّاد بن ميسرة المنقري ) قال فيه أحمد بن حنبل (ضعيف) ، وقال أبو داود (ليس بالقوي) .
وفي نفس الباب أيضاً : أورد حديث (يارويفع ! لعل الحياة تطول بك …الخ ) والحديث فيه (شيبان القتباني وهو مجهول ) وفي الرواية الأخرى (ابن لهيعة) الذي قال فيه ابن مهدي (ما أعتد بشيء سمعته من حديثه) ، وقال أحمد (ما حديثه بحجّة وإني أكتبه أعتبر به) وقال يحيى بن معين (في حديثه كله ليس بشيء) ، وفي رواية النسائي رجل مبهم حيث قال في الإسناد (وذكر آخر قبله)!
ثامنا:
وفي باب ما جاء في قوله تعالى :{وما قدروا الله حقّ قدره ..} ذكر محمد بن عبد الوهاب الرواية التالية:
“ هَلْ تَدْرُونَ كَمْ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ قَالَ قُلْنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ بَيْنَهُمَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ وَمِنْ كُلِّ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ …الخ”
وهي رواية موضوعة باطلة رواتها بين مجهول وكذاب وضعيف
وإليك قدح أهل الحديث فيهم :
- يحيى بن العلاء . قال عنه وكيع بن الجراح (يكذب) ، وقال عنه أحمد بن حنبل (كذاب يضع الحديث) ومن عجب أن يروي عنه أحمد بعد ذاك ! ، وقال عنه يحيى بن معين (ليس بثقة) ، وقال عمرو بن الفلاس والبخاري (متروك الحديث) وقال إبراهيم الجوهري(شيخ واهٍ) راجع مثلاً الكامل في ضعفاء الرجال (7/198) برقم (2104) و(الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث) (ص 280) برقم (840).
- سماك بن حرب . قال عنه عبدالله بن المبارك (ضعيف الحديث) ، ومع أنّ ابن حبان وثّقه فقد قال عنه (يخطئ كثيراً !) ، وقال سفيان الثوري (ضعيف) ، وقال جرير (أتيت سماك بن حرب فرأيته يبول واقفاً) وكان شعبة يضعفه راجع مثلاً الكامل في ضعفاء الرجال (3/460) برقم (875). وقد ذكره ابن الجوزي في (الضعفاء والمتروكين) (2/26) برقم (1552) وقال عنه هناك (كان شعبة ، وسفيان الثوري يضعِّفانه . قال ابن عمَّار : (كانوا يقولون إنه يغلط ويختلفون في حديثه). قال ابن معين : (أسند أحاديث لم يسندها غيره … ). وقال صالح بن محمد (يُضعَّف …). وقال عبدالرحمن بن يوسف بن خراش : (في حديثه لين). وسماك هذا أحد ضعفاء البخاري ومسلم.
- عبدالله بن عميرة الكوفي . قال عنه إبراهيم الحربي (لا أعرفه) ، وقال الذهبي (لا يُعرَف) ، وقد ضعَّفه العقيلي وابن عدي وفي لسان الميزان (مجهول) (7/267) برقم (3588) .
وقال في الحديث السابق ( أخرجه أبو داود وغيره )، ونقول أخطأت يا محمد بن عبد الوهاب فالحديث قد رواه الامام أحمد وليس أبو داود ، وهو مما تفرد به أحمد بين الأئمة أمثال : (مالك والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة والدارمي) فلم يروه أحد منهم !
أما إذا قلتم أيها المجسِّمة انتصاراً لشيخكم إن للحديث شبيهاً - ولو لم يكن بنفس الألفاظ - عند أبي داود فنقول لكم نعم ونصه كالتالي :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّازُ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ عَنْ سِمَاكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمِيرَةَ عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ كُنْتُ فِي الْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَمَرَّتْ بِهِمْ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ مَا تُسَمُّونَ هَذِهِ قَالُوا السَّحَابَ قَالَ وَالْمُزْنَ قَالُوا وَالْمُزْنَ قَالَ وَالْعَنَانَ قَالُوا وَالْعَنَانَ قَالَ أَبو دَاود لَمْ أُتْقِنِ الْعَنَانَ جَيِّدًا قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَا بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ قَالُوا لَا نَدْرِي قَالَ إِنَّ بُعْدَ مَا بَيْنَهُمَا إِمَّا وَاحِدَةٌ أَوِ اثْنَتَانِ أَوْ ثَلَاثٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ثُمَّ السَّمَاءُ فَوْقَهَا كَذَلِكَ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ثُمَّ فَوْقَ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلَاهُ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ بَيْنَ أَظْلَافِهِمْ وَرُكَبِهِمْ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ عَلَى ظُهُورِهِمُ الْعَرْشُ مَا بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلَاهُ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ثُمَّ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَوْقَ ذَلِكَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي سُرَيْجٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَا أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ عَنْ سِمَاكٍ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ سِمَاكٍ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاه.
وهذا مظلمٌ باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل سابقه ففي إسناده :
- الوليد بن أبي ثور ، واسمه كاملاً الوليد بن عبدالله بن أبي ثور الهمداني الكوفي ، وهو كذّاب منكر الحديث كما صرَّح بذلك أساطين هذا الفن فقد قال فيه يحيى بن معين (ليس بشيء) وقال ابن نمير (كذَّاب) وقال أبو زرعة (منكر الحديث يهم كثيراً) ، وقال يعقوب بن سفيان ، وصالح جزرة (ضعيف) وذكره ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين وقال عنه هناك (قال النسائي : ضعيف) ، وقال ابن حجر في التقريب ج2 / برقم (7458) : (ضعيف) .
- عبدالله بن عميرة الكوفي . راجعه في تخريج الحديث السابق ، علماً أن البخاري قد صرح بأن ابن عميرة هذا لا يعلم له سماع من الأحنف. راجع الكامل في ضعفاء الرجال (4/232) برقم (1053)
- عمرو بن قيس ، قال الذهبي : (له أوهام) ، وقال أبو داود راوي الحديث (في حديثه خطأ)
- سماك بن حرب . راجع تعريفه في الحديث السابق. وهذه الرواية مع ما فيها من بطلان واضح في المتن وكذب في الإسناد لم يتجاوز شيخكم الألباني فيها حد التضعيف!
وفي هذا الكتيِّب أحاديث لم يذكر محمد بن عبد الوهاب من أين أتى بها !!
ولقد صدق قول مفتي الحنابلة الشيخ محمد بن عبد الله النجدي في كتابه "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" إن أبا محمد بن عبد الوهاب كان غاضبا عليه لأنه لم يهتم بالفقه وهذا معناه أنه ليس من المبرزين بالفقه ولا بالحديث، إنما دعوته الشاذة شهرته، ثم أصحابه غلوا في محبته فسموه شيخ الإسلام والمجدد، وذلك تعصباً وغلواً ، فليعلم ذلك المفتونون والمغرورون به لمجرد الدعوة، فلم يترجمه أحد من المؤرخين المشهورين في القرن الثاني عشر بالتبريز في الفقه ولا في الحديث.
وفي هذه التعليقات التي ذكرتها كفاية لإثبات مقولة الشيخ سليمان بن عبد الوهاب بأنَّ محمداً هذا بأنه ليس أهلا للاجتهاد
وشكرا للمتابعة

حكم عبارة الله يخليك ؟!

 



"عبارة الله يخليك صحيحة لغة وشرعا ولا حرج فيها ومما جاء في الآثار ما ورد عن حبيب بن مسلمة الفهري (وهو من الصحابة ) في ليلة من الغزوات قال:

"اللهم خل لنا قمرها، واحبس عنا مطرها، واحقن لي دماء أصحابي" فالتخلية هنا لا تعني أن يخرج القمر من حكم الله سواء كان ظاهرا أو حجبه السحاب عن الأنظار ومن ثم الله يخليك أي يتركك لنا....ويبقيك لنا هذا معناها"