الثلاثاء، 16 يوليو 2019

يقتلون العلماء المسلمين والعرب ليسود الجهل.. !

يقتلون العلماء المسلمين والعرب ليسود الجهل

بحثت في بعض المواقع عن علماء المسلمين المعاصرين الذين درسوا وتخصصوا في الفيزياء والذرة والعلوم الحساسة كما يسميها الغرب لكي لا يسمحوا للمسلمين بمعرفتها، تأملت حياتهم فرأيت أنهم إما أنهم قُتلوا أوذبحوا أوحرقوا وكتبوا الجريمة ضد مجهول وأنتهى الأمر….!
هذا الأمر أكبر دليل على أن المخابرات الغربية والمستعمر يهدف إلى قتل هؤلاء العلماء لأنهم يدركون تماما أن نهضة الأمم يكون عن طريق هؤلاء العقول العبقرية الفذة النادرة في كل المجتمعات ، لأنهم يطلبون العلم تقربا من الله ويجعلونه عبادة مباركة ويريدون إعادة مجد الأمة إلى ما كان عليه في السابق حينما كُنا نعيش في قمة التقدم وهم يعيشون في قمة الظلام والإنحطاط ولكن للأسف الأمر أصبح معكوساً اليوم.
وطبعا حتى الأن لم يغتالوا المشائخ الذين ينشغلون بالمناظرات والردود على بعضهم البعض ويشغلون المسلمين عن أمور جوهرية لها صلة بمستقبل الأمة ويدعون الناس لترك الدنيا والسعي نحوالأخرة والأصح أن يقولوا أن الدنيا مزرعة الأخرة ، ويكثرون من الكلام والوعظ الذي لا يؤدي الى العمل ولا يصل إلى شيء…! لا أقلل من دور المشائخ ولكن عبادة المسلم خارج المسجد أكثر من عبادته داخلها كما قال تعالى ((فإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ)).. فعلى المسلم أن يخرج ويعمل ويتعلم ليصل بالأمة إلى قمة العلم والتقدم ولا نبقى في هذا الجهل القاتم.
وهذا أسماء 5 عالما العلماء المسلمين وكيفية قتلهم وهناك العشرات منهم لم يتسنى المجال لذكرهم فتأمل جيدا فيها… 1-الدكتور يحيى المشد …. بُعث إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة هندسة المفاعلات النووية عام 1956، ثم أسند إليه القيام ببعض الأبحاث في قسم المفاعلات النووية بهيئة الطاقة النووية في مصر……. بفندق الميريديان بباريس عُثر على الدكتور يحيى المشد جثة هامدة مهشمة الرأس وقُيدتْ القضية ضد مجهول…!
2-الدكتورة سميرة موسى…. كانت تحاول إنشاء مفاعل نووية في مصر وقالت في رسالتها ((لقد استطعت أن أزور المعامل الذرية في أمريكا, وعندما أعود إلى مصر سأقدم لبلادي خدمات جليلة في هذا الميدان)) وفي طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة لتصطدم بسيارتها بقوة وتلقي بها في وادي عميق وادت الى وفاتها …..!
3- الدكتور سمير نجيب…… عالم الذرة المصري من طليعة الجيل الشاب من علماء الذرة العرب وعمل تحت إشراف أساتذة الطبيعة النووية والفيزياء وسنه لم تتجاوز الثالثة والثلاثين…. وفي مدينة ديترويت فوجئ الدكتور سمير نجيب بسيارة نقل ضخمة وجد أن السيارة تتعقبه وفي لحظة مأساوية أسرعت سيارة النقل ثم زادت من سرعتها واصطدمت بسيارة الدكتور الذي تحطمت سيارته ولقي مصرعه على الفور…
4-العالمة عبير أحمد عياش ………. عالمة لبنانية في باريس بعد نجاحها بحسب المصادر في تطوير علاج لوباء الالتهاب الرئوي اللانمطي “سارس″،، وكانت تسعى إلى اكتشاف علاج جديد للأمراض المستعصية … تم العثور على جثتها في شقتها إثر تعرضها لحادث مرور…..!
5-الدكتور حسن كامل صباح…….يصل عدد ما اخترعه حسن كامل الصباح من أجهزة وآلات في مجالات الهندسة الكهربائية والتلفزة وهندسة الطيران والطاقة إلى أكثر من 176 اختراعًا………وقد حدثت الوفاة المفاجئة مساء يوم الأحد 31 مارس 1935 وكان حسن كامل الصباح عائدًا إلى منزله فسقطت سيارته في منخفض عميق ونقل إلى المستشفى، ولكنه فارق الحياة وعجز الأطباء عن تحديد سبب الوفاة خاصة وأن الصباح وجد على مقعد السيارة دون أن يصاب بأية جروح مما يرجح وجود شبهة جنائية خاصة وأنه كان يعاني من حقد زملائه الأمريكيين في الشركة، وذكر ذلك في خطاباته لوالديه. هل وصلك الفكرة …!
وقبل أيام قرأت معلومة في موقع ويكليكس تتحدث عن أن جهاز الموساد الإسرائيلي متورط في إغتيال 350 عالما نوويا عراقيا و300 أكاديمي في السنوات الأخيرة بعد الحرب، وقتل العشرات من العلماء الإيرانيين في طهران في حوادث متفرقة جميعهم كانوا علماء ذرة يسعون لتطوير هذا العلم وتقديم إنجاز لأممهم!
يقتلون علماء الذرة والفيزياء والطب العبقريين من المسلمين ويتركون من هم على القنوات يعظون الناس 24 ساعة…! فأعلم أين مشكلتنا لأن الدين يطلب منا أن نطلب العلم والايات كثيرة جداً في ذلك… فالنرجع للقرءان والسنة لأن تقدمنا وسعادتنا فيهما ونترك أراء الجاهلين الذين نقول لهم قول المتنبي
( أغاية الدين ان تحفوا شواربكم …. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم)…!

نحن رجال وهم رجال! لفظة شنيعة يقولها بعض الناس عندما يقال له: هذا قول أبي حنيفة أو الشافعي، يقول لك: نحن رجال وهم رجال!

نحن رجال وهم رجال!
لفظة شنيعة يقولها بعض الناس عندما يقال له: هذا قول أبي حنيفة أو الشافعي، يقول لك: نحن رجال وهم رجال!
هذه الكلمة أصبحتْ مطية يركبُها مَنْ يريدُ أنْ يردَّ أقوالَ الأئمة المتقدمين، والسلفِ الصادقين بلا حُجةٍ ولا بُرهان، ومَنْ يريدُ أن يمرر آراءه الشاذة، وأقوالَه الضعيفة، واختياراتِه الغريبة ، ومَنْ يريدُ أنْ يُظهِر نفسهُ على حساب أئمة العلم والدين.
نعم "هُمْ رجالٌ ونحنُ رجال" في أصلِ الخِلْقةِ والصفاتِ المشتركة من سمعٍ وبصرٍ وجوارح، ولكنَّ الله حباهم –بفضله ومنته وحكمته- غزارةً في العلم، وإخلاصاً في العمل ، وصِدْقاً في الدعوة، وصبراً عِند الأذى والبلاء.
قائلُ هذه الكلمة السائرة الإمامُ المشهورُ: أبو حنيفةَ النعمانُ بنُ ثابت فقيهُ العِراق، رأى أنس بنَ مَالك ، وسمع عطاء بن أبي رباح، ونافعاً مولى ابن عمر، وعكرمة مولى ابن عباس وغيرهم، وُلد سنة ثمانين، وماتَ سنة خمسين ومائة على الصحيح، وعُرِفَ أنَّ المقصود بقوله "هم رجال" أقرانه ونظراؤه من التابعين.
الإمام أبو حنيفة رحمه الله على جلالة قدره قال هذه العبارة في أي مناسبة؟ قال: (إذا أتى العلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابة أخذنا به، وإذا جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال).
إذن: ما قالها عن الصحابة ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ثانياً: قالها عمن عاصرهم من التابعين ولحق بآخرهم، لكن أن يأتي الآن بعض الجهلة صغار الناس ليقارن نفسه بهؤلاء الكبار ويقول: نحن رجال وهم رجال، كيف ذلك؟
إذا تبين مَا تقدم عُلِمَ أنَّ هذه الكلمةُ ابتذلتْ عندَ كثيرٍ مِنْ الناس في هذا الزمان -خاصةً المتعالمين منهم ممن يسمون مفكرين، وكذلك من الناشئة في طلب العلم !!- فلم يراعوا مكانة القائل، ولا قدر من قيلت فيه هذه الكلمة.
نعم إذا قال "هم رجال ونحن رجال" من كان في منزلة أبي حنيفة في نظرائه من أهل العلم فحُقَّ له ذلك، لأنَّ قول بعضهم ليس حجةً على بعض.
قال الإمام الذهبيُّ في تذكرة الحفاظ ج3/ص948: ((جزمتُ بأنَّ المتأخرين على إياس من أن يلحقوا المتقدمين في الحفظ والمعرفة )).
فإِذا قال لكم اليوم قائل: هذا اجتهادي، وهو ليس بِأَهل للاجتِهاد فاعلَموا أَنّهُ مفتون، يُهلِكُ نفسه ويُهلِكُ غيره، الرَّسولُ ﷺ قالَ: "رُبَّ حامِلِ فِقهٍ إِلى مَنْ هُوَ أَفقَهُ مِنهُ ورُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَيْسَ بِفَقيهٍ"، المعنى أَنَّ مِنكُم مَن يسمع مني فقط ولا يَستَطيعُ أَن يَستَخرِجَ الأَحكامَ ممّا يَسمَعُهُ مِنّي، وقَد يَكونُ هذا الّذي يَسمَعُ مِني الحديثَ أَو القُرءانَ حَظُّهُ أَن يُبَلِّغَ غَيرَهُ، وذَلِكَ الغَيرُ يَكونُ أَقوى مِنهُ قَلبًا، أَقوى مِنهُ ذَكاءً، فَيستَطيعُ أَن يَستَخرِجَ الأَحكامَ. بَعضُ الصَّحابَةِ كانَ حَظُّهُم أَن يَرووا الحديثَ للنَّاسِ لِمن لم يرَ الرَّسولَ، يَرووهُ كَما سمِعوهُ، هذا كانَ حَظُّهُم، أَمّا أَن يجتَهِدوا فيسَتَخرِجوا الأَحكامَ ممّا يَسمعونَهُ مِنَ الرَّسولِ فَلا، لَيَس لهم اقتِدارٌ على ذَلِكَ. ثمَّ أُولَئِكَ الّذينَ يُبَلِّغونهم هؤلاءِ الصَّحابَةُ الّذينَ هُم لَيسَ لهم اقتِدارٌ على الاجتِهادِ، مِنهُم مَن أُعطِيَ تِلكَ المقدِرةَ على استِخراجِ الأَحكامِ مِنَ القرآن والأَحاديثِ، هذا معنى قَولِ الرَّسولِ: "فرُبَّ حامِلِ فِقهٍ ليس بفقيه ورُبَّ حامِلِ فِقهٍ إِلى مَن هُو أَفقَهُ مِنهُ" فَعَلِمنا مِن هذا الحديثِ أَنَّ مِنَ الصَّحابَةِ مَن لَيسوا مُقتِدِرينَ على الاجتِهادِ، إِنما حَظُّهُم أَن يُبَلِّغوا الحديثَ إِلى غَيرِهِم كما سمِعوهُ. إِذا كانَ هذا في الصَّحابَةِ فما ظَنُّكُم بِأَهلِ عَصرِنا هذا؟ كَيفَ يَدَّعي أَحَدُهُم لِنَفسِهِ أَنّهُ يجتَهِدُ مثلهم لِيَقولَ: أُولَئِكَ رِجالٌ ونحنُ رِجال، كَما اجتَهدوا نجتَهِدُ. أَلَيسَ هذا غُرورًا ظاهِرًا؟
وأخيرا فإذا قال "هم رجال ونحن رجال" مَن كان في منزلة أبي حنيفة في نظرائه من أهل العلم فحُقَّ له ذلك، لأنَّ قول بعضهم ليس حجةً على بعض.

الجوانب الخلافية بين ربيع المدخلي وصالح الفوزان وآثاره على قواعد غلاة التجريح

الجوانب الخلافية بين ربيع المدخلي وصالح الفوزان وآثاره على قواعد غلاة التجريح

الحمد الله رب العالمين ؛ وبعد :

المقدمة



مخالفة ربيع المدخلي من الطعن بالسلفية والإسلام


فإن ربيع بن هادي المدخلي يرى نفسه من أشد الناس تمسكا بمباهج أهل السنة وسيرا على منهج السلف الصالح في الدقيق والجليل ؛ حتى أصبح الكلام عليه فيها طعنا بالمنهج السلفي ، ومحاولة لإسقاطه !

فقال ربيع المدخلي في " مجموع الكتب والرسائل " ( 1 / 482 ) : " ووالله ما يسعى في الكلام فِيَّ –ولاالطعن في ما نحن فيه- إلا لتكون النتيجة إسقاط المنهج ؛ فالذي يكره هذا المنهج يتكلم في علمائه ، الذي يبغض هذا المنهج ويريد إسقاطه يسير في هذاالطريق!! " . 

ثم إن الناس اختلفوا - كما شاهدنا في الواقع - في استحقاق ربيع للعصمة في المنهج وحده (!) فمنهم من اعتقدها فيه وحجته تتخرج على تمثيل ربيع للمنهج السلفي (!) بينما خالفهم جماعة ؛ وحسم السجال -ربيع بتصريحه الذي يقول فيه : ( أقول : لست معصوماً، لست معصوماً، ولكن –اسمع- : لا أعرف لي خطأ في المنهج ..) !
فليس الربيع بمعصوم من الخطأ والزلل في المنهج وغيره إلا أنه لا يعرف لنفسه خطأ في المنهج ؛ فاستحق أن يكون ممثلا عنه ، فالكلام عليه كالكلام على المنهج السلفي .. وهكذا !

ومن محاسن الأوصاف - وانظرها مأمورا مشكورا - : 
1 - قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في " منهاج السنة " ( 5 / 181 - 182 ) : " وهذا من جنس الرفض والتشيع لكنه تشيع في تفضيل بعض الطوائف والعلماء .. فلا ينتصر لشخص انتصارا مطلقا عاما إلا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لطائفة انتصارا مطلقا عاما إلا للصحابة رضي الله عنهم أجمعين فإن الهدى يدور مع الرسول حيث دار ويدور مع أصحابه دون أصحاب غيره حيث داروا فإذا أجمعوا لم يجمعوا على خطأ قط بخلاف أصحاب عالم من العلماء قد فإنهم قد يجمعون على خطأ بل كل قول قالوه ولم يقله غيرهم من الأمة لا يكون إلا خطأ فإن الدين الذي بعث الله به رسوله ليس مسلما إلى عالم واحد وأصحابه ولو كان كذلك لكان ذلك الشخص نظيرا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو شبيه بقول الرافضة في الإمام المعصوم " .
2 - قال المعلمي اليماني - رحمه الله - في " التنكيل " ( 1 / 6 ) : " من أوسع أودية الباطل الغلو في الأفاضل ومن أمضى أسلحته أن يرمي الغالي كل من يحاول رده إلى الحق ببغض أولئك الأفاضل ومعاداتهم، يرى بعض أهل العلم أن النصارى أول ما غلوا في عيسى عليه السلام كان الغلاة يرمون كل من أنكر عليهم بأنه يبغض عيسى ويحقره ونحو ذلك فكان هذا من أعظم ما ساعد على أن انتشار الغلو لأن بقايا أهل الحق كانوا يرون أنهم إذا أنكروا على الغلاة نسبوا إلى ما هم أشد الناس كراهية له من بغض عيسى وتحقيره، ومقتهم الجمهور، وأوذوا فثبطهم هذا عن الإنكار، وخلا الجو للشيطان، وقريب من هذا حال الغلاة الروافض وحال القبوريين، وحال غلاة المقلدين " .

واعلم - يرعاك الله - : أن الروافض مع تباين مفاهيم العصمة عندهم للأئمة إنما خاضوا فيها :
1 - لأثبات الأفضلية واستحقاق الأئمة عندهم للإمامة هذا أولا !! 
2 - ولإلزام أتباعهم بكلام الأئمة ثانيا !! 
وإن وقع من التفاوت والتباين والمناكدات بين النظرية والتطبيق عندهم في مباحث العصمة مما لا يسع بيانه ، بينما بيت القصيد : ( استحقاق الإمامة والإلزام ) ، وهذا لا يتأتى دون القول بالعصمة في الأئمة ، ونظرية احتمال الخطـأ تدفع الفكرة ، وتدحض هذه العقيدة ، ولشذوذهم لم يكن عندهم ممانعة من التصريح بالعصمة لتتم المؤامرة على أتباعهم !
لكن ؛ يتسأل الواحد منا : إذا كان ربيع المدخلي يمثل ( المنهج السلفي ) و ( لا يعلم لنفسه خطأ في المنهج ! ) مع كونه ( غير معصوم ) ؛ فهل المنهج السلفي معصوم أو لا الذي يمثله فضيلته (؟!) فتأمل .. وتدبر !

وحينما قام ناصر بن عبد المحسن القحطاني بكتابة رسالته " المعيار لمعرفة ربيع المدخلي لعلوم الحديث " والتي تتبع فيها تحقيق ربيع في أطروحة الدكتوراه على كتاب ( النكت على ابن الصلاح ) اتهمه ربيع المدخلي بأنه يريد محاربة المنهج السلفي في تتبعاته لأوهامه وغلطاته في تحقيقه (!) مع أن الكتاب في بيان الأغلاط والأوهام في التحقيق لا غير ؛ فكيف بمن يحاول الكلام على مسائل منهجية عند ربيع المدخلي ؟!
يقول ناصر القحطاني في " المعيار " ( 2 - 4 ) : " فإنني كنت قد علقت قبل فترة على مواضع متفرقة من كتاب (( النكت على ابن الصلاح )) للحافظ ابن حجر العسقلاني بتحقيق د. ربيع بن هادي المدخلي أصلحت فيها بعض ما وقع من المحقق من أوهام وأغلاط. ثم إنني شرعت في تتبع عمل المحقق وتعليقاته لها التي وقع من المحقق من أوهام وأغلاط فيها والتي لا يتصور وقوعها من طالب في السنة النهائية بقسم الحديث، فكيف بمن لُقب بـ (أستاذ كرسي علم الحديث في الجامعة الإسلامية) ؟ 
ومما شجعني على المضي قدما في هذا التتبع ما لمسته في مريديه من الغلو في مدحه وتعظيم منزلته، فلم يكتفوا بوصف ربيع بـ ( العلامة المحدث -أستاذ كرسي علم الحديث) بل جعلوه (إمام أهل السنة والجماعة) في هذا العصر متغافلين عن العالم الرباني الحقيقي بهذا اللقب وهو سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز أمتع الله به ونفعنا بعلومه .
وليت الأمر وقف عند حدود المدح والتعظيم بل تجاوزه حتى كاد أن يصل إلى ادعاء العصمة فيه! فكثير من مريديه يغضب ويثور حين يقال له إن شيخك قد جانب الصواب في المسألة الفلانية ، بينما يسهل على الكثيرين منهم تخطئة الإمام أحمد وشيخ الإسلام ابن تيميه وعلماء الدعوة النجدية ممن يشهد لهم ببلوغ مرتبة الإمامة في الدين
وكان من آثار هذا التعصب الذميم أن أصبح الشيخ محل عقد الولاء والبراء عندهم. فمن وافقه فيما يقول فهو ـ على حد قولهم ـ من إخواننا على المنهج الصحيح. ومن خالفه فهو مبتدع ضال يستوجب الهجر والتأديب. وقد كنا - معشر السلفيين - ننعى على أهل المذاهب جمودهم وتعصبهم حتى نبتت بيننا نابتة جعلتنا نترحم على متعصبة المذاهب، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. وقد رأيت نصحا للأمـة ونصحا للشيخ ربيع نفسه أن أنشر ما وقفت عليه من أوهام وأغلاط في تحقيقه للنكت ليعرف بذلك قدر علمه وينشغل بتصويب أطروحته في الدكتوراه بدلا من انشغاله بعيب الدعاة والمصلحين، كما أن في هذا (المعيار) إعلام لمريدي ربيع والغالين فيه بحقيقة المستوى العلمي للدكتور ربيع في مادة تخصصه (علم الحديث) وذلك من خلال نقد أرقى أعماله العلمية وهي (أطروحة الدكتوراه) فلعل ذلك أن يسهم في إطفاء أوار الفتنة التي أشعلوها وأشغلوا الناس بها، وليس أعظم على (المتبوع) من افتتان الأتباع بتقليده ومحاكاته. الإمام.. الدكتور!! " .

ومع أن هذه المسائل المتكلم فيها لا تتجاوز المباحث الحديثية ؛ فقد حكم على محاولة تطاوله في الرد على الشيخ ربيع بن هادي المدخلي بأنه يحارب المنهج السلفي !
فقال ربيع المدخلي - سدده الله - في " مجموع الكتب والرسائل " ( 9 / 541 ) : " كتاب (المعيار) الذي يتضمّن الحرب على المنهج السلفي " .

بل ؛ انتقل ربيع المدخلي - متطورا - من تمثيل المنهج السلفي إلى تمثيل الإسلام (!) واعتبر خصومه من أتباع الشيخ علي بن حسن الحلبي أشد خطرا من الماسونية لردودهم عليه ، فقال ربيع في مقالته " الحلبي من أشد الناس شهادة بالزور " الحلقة الثانية : ( ولا أجد فرقا بينكم وبين الماسون المحاربين للإسلام باسم الإسلام ؛ بل لقد فقتموهم بالتأصيل الهدام ولقد ركزتم ايها الحزب الظالم على ربيع .. " !


 ربيع المدخلي .. وفرية موافقة العلماء


ثم إن ربيعا المدخلي استدل على تصحيح مسالكه : بموافقة العلماء الكبار لمقالاته ونحوها من تصرفاته في مواجهة المخالفين له .
فقال في " مجموع الكتب والرسائل (9 \ 499 ) : " ونحن - ولله الحمد- يشهد لنا العلماء السلفيون في كل مكان، يشهدون لنا بالثبات على الحق، وأن إنتاجنا حق وعلى منهج السلف ، ومن ثمارهم تعرفونهم " .
ويصرح بأسمائهم : فيقول في " مجموع الكتب والرسائل " ( 9 / 490 ) : " نحن معروفون ـ والحمد لله ـ أننا أقوى من وقف في وجه الفتن والشغب ودعاة الهدم لهذه البلاد .
وكتبنا وأشرطتنا واضحة ومليئة بالذب عن دعوة هذه البلاد ومنهجها وعلمائها وولاة أمرها، يعرف ذلك ويعترف به العقلاء المنصفون، وقد أيدوها في كتبهم وأشرطتهم ومشافهاتهم.
ومن هؤلاء : سماحة الشيخ : عبد العزيز بن باز، والشيخ : صالح الفوزان، والشيخ : محمد بن صالح العثيمين، والشيخ : صالح اللحيدان، والشيخ : محمد بن سبيل، والشيخ : عبد الله الزاحم -رئيس محاكم المدينة- والشيخ : الألباني ، والسلفيون في كل صُقع، يقرأون كتبنا وينشرونها ويترجمون منها ما يستطيعون، وهؤلاء هم شهداء الله في أرضه ،ولم يقاومها ويحترق قلبه كمداً منها إلا أهل البدع " .
بل يصرح أن بعض الأئمة القدماء كالإمام المعلمي اليماني - رحمه الله - لو وقف على تواليفه في الردود لأيدها متابعا فريق العلماء في هذه النصرة لجهوده !
فيقول  ربيع المدخلي في " مجموع الكتب والرسائل " ( 9 / 196 ) : " لو وقف المعلمي على مؤلفاتي في نصر السنة لأيدها ؛ كما أيدها إخوانه من أئمة السنة ولا سيما صديقه الألباني " .

وحينما يستخرج أهل الحق من أرباب المعارف العلمية مخالفته العلمية وتنكباته المنهجية الخارجة عن سبيل الحق ، يسارع بقياس متهالك ، واستدلال بارد بأن هذا من لوزام القدح فيمن شهد لتواليفه ومن الطعن في تزكياتهم له (!) وفاته أن التزكيات - بمجموعها مهما بلغت في سلم الرقي - لا تجعل من صاحبها معصوما ، ولا تعطيه الحصانة من النقد (!) وهذا من البديهيات العلمية لمن طالع سير الأوائل !!
فيقول - سدده الله تعالى - في " مجموع الكتب والرسائل " ( 13 / 428 ) : " وهل تأييد كبار علماء السنة لأصول ربيع وكتاباته كان خيانة وتبييت حملة ضد الإسلام ؟ " .
لكن هل من زكى ربيعا المدخلي - من الأئمة السابقين - يوافقونه في كل شيء (؟!) وإن كانت عبارتنهم واسعة في الموافقة ؟!
لا يمكن لأحد مهما بلغ في المعارف ونال قسطا من المعقولات الحكم على كل هذه التزكيات على -ربيع بن هادي المدخلي بكونها موافقة تفصيلية - لا عامة فحسب ! - لكل آرائه ، وإلا تكاثرت النسخ البشرية التقليدية !

والحق يقال : أن الناظر الصادي في مقالات الكبار يجد البون الشاسع والفرق الواسع في تقريراتهم المنهجية مقابل آراء -ربيع بن هادي المدخلي ، فبينهم مهام تنقطع فيها الرقاب ، وما أحجمه ذلك إلا بالاستدلال بتزكياتهم له - على عمومها من جهة - لقبول اختياراته في ردوده على مخالفيه ؛ فمن نظر في تراث الإمام المجدد محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - يعرف قدر المفارقة وكم المزايلة ، وقد صنف بعض الأفاضل رسالة سماها بــ " الأجوبة الألبانية على التوجهات المدخلية " ، فكانت شاهدة على هذه المباينة .
ومن اللطيف : ما قام به بعض عقلائهم من عرض بعض مخالفات الإمام الألباني لأصولهم المدخلية في شبكة من شبكاتهم ، فقال في مقالة سماها بــ " هل نشري لأقوال الألباني يحدث فتنة ؟ " وهو يتحدث عن أوضاع السلفيين بمنطقته : " فتنة عظيمة فرقت شملهم وجعلت بعضهم يبدع بعضا ‘ وحدثت بينهم معاداة شديدة ظهرت في صور وأشكال خرجت من دائرة الشرع والعقل والمروءة ؛ حصل الهجر والبراء والسباب والخديعة والوشاية ومحاولة إيصال الأذي بأنواع الوسائل والحيل من غير أن يرقب في مؤمن إل ولا ذمة ‘ الأمر الذي جعل السلفيين أحاديث مجالس أهل البدع والحزبيين ومواضيع ساخنة في الجرائد والمجلات المحلية وجعلهم مطعن كل طاعن وغرض كل هداف .
ولقد حاول أناس أن يصلحوا بين - يأسفني أن أقول - الفرقتين ‘ ولكن أبت الفتنة والفرقة إلا أن تزداد يوما بعد يوم ‘كأن الأمر - والعياذ بالله - أمر أصحاب ديانتين مختلفتين ‘ مع أن كلتيهما - أعني الفرقتين- تقول بالكتاب والسنة بفهم السلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين ‘ وتوقر علماء الأمة السلفيين ؛ أمثال الشيخ الألباني وابن باز وربيع وابن العثيمين - أن من الواجب علي أن أبذل قصاري جهدي لأصلاح ذات البين
وللوصول إلي هذه الغاية الشريفة استمعت إلي أقوال كل من الفرقتين ‘ فعلمت أن خلافاتهم الكثيرة المتشعبة المتشابكة يرجع جميعها إلي مسائل معينة هي أصل الخلاف بينهم . ولما كان علامة الشام ‘ المحدث الألمعي الجهبذ الهمام ‘ قرة عيون السلفيين ‘وحامل راية سنة سيد المرسلين ‘ تكلم في المسائل تلك ‘ وبينها بيانا كافيا شافيا ‘ وأصلها وفصلها وأتحفها بأدلة وبراهين قوية من الكتاب والسنة ‘ قررت أن أجمع أقواله من طيات أشرطة سلسلة الهدي والنور ذالك الكنز العظيم وأترجمها إلي لغة الفرقتين وأنشرها في المنطقة عسي أن ينتفع بها إخواني من الفرقتين ومن تأثر بهما ويرجع إلي الصواب من أخطأ .
ولقد لازمت داري مدة ولا زلت ملازما لها وأنا أستمع وأصغي إلي أشرطة الشيخ بدقة ‘ وأدون كل كلام له يتعلق بالمسائل تلك فجمعت حتي هذه اللحظة أقوالا له كثيرة من أشرطة كثيرة .
وإنني عندما أنظر إلي أقوال الشيخ وأقرنها بين أقوال بعض من العلماء السلفيين أجد بينهما ما أجد لهذا خشيت أن يكون عملي هذا فتنة ,فقلت قبل أن أنشر كتابي لابد أن أستشير من هو أعلم مني وأدرى " .

فقام أحد غلاتهم فعلق على مقالته الذكية ، بقوله : ( لم أنتبه لهذا الموضوع إلا بعد ما رأيت أن بعضكم تعلق به كما يتعلق الغريق بحبال الهواء ... بغض النظر إن كان العضو كتب ما كتب عن قصد طيب يريد معرفة الحق أو بقصد التشويش وبث الشبهات .
أقول: الشيخ العلامة الألباني إمام جهبذ، وله أقوال متقدمة ومتأخرة ، فما وافق من أقواله الكتاب والسنة وماكان عليه سلف الأمة فهو الحق الذي لامرية فيه وما خالف الكتاب والسنة وماكان عليه سلف الأمة فهو خطأ مردود ومكانة الشيخ وكرامته محفوظة ) !!


بين ربيع المدخلي والشيخ صالح الفوزان


واليوم : سأعرض عليكم بعض مخالفات فضيلة شيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله تعالى - لمجموعة من آراء -ربيع بن هادي المدخلي - دون أدنى تعليق إلا نادرا - ، ولا يلزم من سياقتها الموافقة أو المخالفة لأحدهما فيها ؛ فقد يكون الحق لأحدهما دون الآخر ، أو أن كليهما أصاب الحق من جهة وذلك بالجمع بينهما توجيها لا ترجيحا - تخريجا على الأصول العلمية لا مغالطات غلاة التجريح التي يقيمونها في حق خصومهم ويتركونها في كلام أقطابهم ! - ؛ فاقتضى ذلك التنبيه .
فلا يستثير غلاة التجريح أقلامهم العاثرة للرد على مقالي - حتى ينسى المطالع غاية هذه المقالة ! - دون التعرض لحال هذه المخالفات - أو قل : الموافقات ! - من جهة ، وحال المعارض - كالفوزان - من جهة (!) أو ينشغل أحدهم برصف تزكيات شيخنا صالح الفوزان له دون تحقيق ما لابد منه مما يتعلق بمقاصد هذه المقالة !!

مقاصد تحرير المقالة :
وغايتها - أعني : ذكر هذه المخالفات - لا ذاتها ( مجددا ) ؛ بل :
أولا : هذه التزكيات من هؤلاء - كالشيخ المذكور - لا توجب الموافقة الكاملة ولا المطالعة التامة لكل مقالات ربيع المدخلي !
ثانيا : نقض زعم -ربيع بن هادي المدخلي - سدده الله - بشهادات هؤلاء الأعلام والشيوخ الكرام في توزيع طروحاته بين صفوف الشباب وكأنها لا باطل فيها أبدا ، ولا خلل يعتيرها فيكدر صفوها .
ثالثا : إلزام غلاة التجريح بتعميم الأحكام - لا التطفيف ! - على مخالفيهم في آراء قطبهم الأكبر ومسلكهم الأبتر (!) فلا يحكمون على بعض الأفراد بالابتداع ، وغيرهم بالاتباع مع اشتراك المجموع في المصفوفة (!) فقد انبرى بعض غلاة التجريح للدفاع عن -ربيع المدخلي فيما يتعلق بالآتي بيانه فجرت مقالاتهم على مسالك ينهى عنها قطبهم الأكبر في حق مخالفيه كحمل المجمل على المفصل ونحوها .

تلخيص بعض هذه المخالفات :
1 - حمل المجمل على المفصل .
2 - علم الجرح والتعديل - وتخصيصه بالرواة - وعلاقته بالتبديع .
3 - حديث الهرولة من المتشابهات .
4 - الخوارج عقيدتهم سلفية .
5 - حديث : ( خلق آدم على صورته ) والخوض فيه .
6 - الإيمان أصل والعمل كمال .


المسألة الأولى




حمل المجمل على المفصل


الموضع الأول : كلام -ربيع المدخلي .
1 - قال -ربيع في " ملحق بإبطال مزاعم أبي الحسن في المجمل والمفصل " : " أصلٌ نبت في هذا العصر سُمِّي بالمجمل والمفصَّل لا يعرفه السَّلف ولا يعرفه الأصوليُّون؛ لأنه أُسَّس لحماية البدع وأهلها، وكان أهله يردِّدونه ويحاربون به " .
2 - وقال في " مجموع الكتب والرسائل " ( 13 / 33 و 37 ) أن هذه قاعدة قطبية : " وأن تتجنَّب الشُّبُهات والمتشابِهات من كلام بعض النَّاس وأن تبتعد عن قاعدة القُطبيَّة: يُحمَل المجمل على المفصَّل .. ولو أخذنا بهذا المنهج حمل المجمل على المفصل .. لضاع دينُ الله وضاعت حقوق العباد، ودين الله قائم على رعاية المصالح ودرء المفاسد " .

قلت : مع أن ربيعا المدخلي - سدده الله - استعمل حمل المجمل على المفصل صراحة في عدد من مقالاته - لا محل لذكرها - ؛ ثم في حال الرد على مخالفيه وقطع العذر عليهم ينسب العمل بها إلى أهل الأهواء والبدع !
ثم - في أطوار متعددة - يقول بها تارة تحت اسم القرائن المتصلة في نقض اعتراضات مخالفيه ، ويمنعها في القرائن المنفصلة - نظريا ! - ويطبقها عمليا أحيانا !!
بينما :
الموضع الثاني : كلام الشيخ صالح الفوزان.
1 - قال السائل : هل يحمل المجمل على المفصل في كلام الناس؟أم هو خاصٌ بالكتاب والسنة؟ نرجو التوضيح ـ حفظكم الله ـ؟ 
فأجاب الشيخ : " الأصل إن حمل المجمل على المفصل ,الأصل في نصوص الشرع من الكتاب والسنة، لكن مع هذا؛نحمل كلام العلماء، مجمله على مفصله، ولا يُقَوَّل العلماء قولا مجملاً، حتى يُرْجَع إلى التفصيل من كلامهم، حتى يرجع إلى التفصيل من كلامهم، إذا كان لهم قول مجمل، وقول مفصّل، نرجع إلى المفصل, ولا نأخذ المجمل " .
2 -وقال الشيخ صالح الفوزان - أيضاً - في كتابه" التعليقات المختصرة،على متن العقيدة الطحاوية" ( 88 ) عند قول الإمام الطحاوي : ( وتعالى عن الحدود والغايات،والأركان والأعضاء،والأدوات ) : " الحاصل أن هذه الألفاظ التي ساقها المصنف فيها إجمال،ولكن يحمل كلامه على الحق؛لانه رحمه الله ـ من أهل السنة والجماعة،ولأنه من أئمة المحدثين، فلا يمكن أن يقصد المعاني السيئة،ولكنه يقصد المعاني الصحيحة،وليته فصّل ذلك وبيّنه،ولم يجمل هذا الإجمال " .

لطيفة - مضحكة - : هذا القول قال فيه العلماء في القديم والحديث ؛ ومن المعاصرين جماعة : محمد أمان الجامي ، وعبد المحسن العباد ، وصالح آل الشيخ ، وعبد العزيزالراجحي ، ومحمد بن صالح العثيمين ، وأحمد النجمي ، ومقبل الوادعي ، وعبد الرحمن السعدي ، وناصر الدين الألباني ، وزيد المدخلي ، وحماد الأنصاري ، وغيرهم .
ولم يسع غلاة التجريح سوى ما قاله رائدهم الكعبي في تعليق - يبين ضيق نظره ! - ، فقال : " وأما الاستدلال بكلام بعض أهل العلم المعاصرين ممن ليس قوله حجة على قول غيره من العلماء الآخرين .. وكلام بعض العلماء - إنْ كان صريحاً في القول بهذه القاعدة الباطلة وتأييدها - فهو مردود ولا حجة فيه مقابل النص الصريح " !


المسألة الثانية




قاعدة: { الإلزام } و { لا يلزمني }


الموضع الأول : كلام -ربيع بن هادي المدخلي .
1 - قال -ربيع بن هادي المدخلي في " مجموع الكتب والرسائل " ( 9 / 40 ) : " لا يقف المسلم المتَّبِع موقفَ أهل الأهواء فيقول: قد اختلف العلماءُ فلا يلزمني قول فلان وفلان! ويذهب يتلاعب بعقول الناس! فإن مثلَ هذا القول يُجرِّئ الناس على ردِّ الحق وإسقاط أهله وصاحب الحُجة " .
2 - وقال في مقاله " مكيدة خطيرة ومكر كبار " : " ومثل أصل لا يلزمني و لا يقنعني لرد الحق، وهو من أخبث أصولهم .. ذلك الأصل الخطير الذي استخدم لرد كل حق يلزمهم قبوله والأخذ به، ولرد كل حكم يصدره علماء المنهج السلفي على أهل الأهواء والبدع من مثل الإخوان المسلمين وجماعة التبليغ " .

قلت : تخرج هذا الكلام على رآي -ربيع في تقرير وجوب قبول أحكامه على الرجال (!) باعتبارها دراسة موسعة لا اجتهادية - تحار فلا تنطق .. ولا تاكد أن تصدق ! - ؛ فيقول بكل صراحة في " نصيحته لأهل العراق " ( 25 ) ناقضا قول أحدهم حينما قال ( تسوغ مخالفة الشيخ ربيع في أحكامه في الرجال لأن مبنى الحكم على الرجال مرده الى الاجتهاد .. ) !
فقال -ربيع - متعقبا - : " إن أحكام الشيخ ربيع على الرجال ليست مبنية على الاجتهاد , وإنما هي قائمة على دراسة واسعة .. " !
لا علينا ؛ فقد استعمل فضيلته هذه القاعدة في غير ما موضع من تواليفه ومقالاته في حال رده على بعض خصومه الملزمين له بأقوالهم (!) ، وحارب القول بالإلزام في مواضع (!) ، واعتبره سلما لأبواب التقليد (!) وكل هذا في مقام الذب عن ذاته - لا في حق من ينتقدهم !! - ؛ فسبحان مقلب القلوب والأبصار !
بينما :
الموضع الثاني : كلام الشيخ صالح الفوزان في مسألة الإلزام .
1 - قال السائل : ما حكم الذين يلزمون الناس بتبديع بعض الدعاة وبناء الولاء والبراء على ذلك وهجر من لم يبدع ؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " لا تلتزم بهذا ولا تطيعهم في هذا ، قل أنا بريء من هذا ومعافيني الله من هذا ولا أدخل فيه ولا أعرف عنه شيء " .
2 - قال السائل : يا شيخ! ما رأي سماحتكم .. في امتحان الناس بالأشخاص -ولاء وبراء-، وهم في كلِّ هذا يزعمون أنهم المستحقون لاسم السلفيَّة دون غيرهم، ويشيعون بأنكم -يا سماحة الشيخ- مؤيد لهم فيما يذهبون إليه ؟
ومما قال الشيخ صالح الفوزان : " أو هو لم يوافقك على ما تُريد؛ فتتخذ من هذا هجرًا له، تتخذ من هذا قطيعة، فرقة، خلاف، كل هذا لا يجوزُ " .
3 - قال السائل : هم يقولون هم يقولون أن فضيلة الشيخ ربيع قال عن الشيخ فالح أنه حدادي ياشيخ ؟
قال الشيخ صالح الفوزان " : يا أخي أتركوهم خلوهم يقولون اللي هم يقولون وأنتم أطلبوا العافية من الله وأتركوهم " .
4 - قال السائل : بعض الإخوان هداهم الله في المجالس يتكلمون على الشيخ فالح الحربي مارأيكم ويطعنون فيه؟؟
الشيخ الفوزان: " أتركهم لاتشاركهم أتركهم أنصحهم أن قبلوا وإلا أتركهم " .
5 - قال السائل : أحسن الله إليكم: بعض الإخوة يصفون عالمًا من العلماء بأنه حامل راية الجرح والتعديل، فمن جرحه فهو المجروح بحجَّة أنه لن يجرح إلا بدليل، فيَلزَم اتباعُه في ذلك؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " الجرح والتعديل في الإسناد وفي علم الحديث، وهذا أهله ماتوا ما بقي منهم أحد ؛ ما فيه أحد فيما نعلم من علماء الجرح والتعديل.
لكن قد يكون من علماء الغيبة والنميمة، هذا موجود ممن يجرِّح الناس ويغتاب الناس، هذا ما هو بالجرح والتعديل(!) الجرح والتعديل من علم الإسناد، وهذا له رجاله وانتهوا، ماتوا.. الله أعلم ما أعلم أحدًا " .


المسألة الثالثة




علم الجرح والتعديل - وتخصيصه بالرواة - وعلاقته بالتبديع


الموضع الأول : كلام -ربيع بن هادي المدخلي .
1 - قال السائل : هل علم الجرح والتعديل خاص بالرواة فقط ؟
ومما قال -ربيع المدخلي : " فالذي يقول علم الجرح والتعديل خاص بالرواة ، هذا من أجهل خلق الله بمذهب أهل الحديث الذي هو مذهب أهل السنة والجماعة " !
2 - قال السائل : : لقد ذكر بعض العلماء أن علم الجرح والتعديل كان خاصا بزمن الرواة ... ؟
ومما قال -ربيع المدخلي : " هذا والله من المهازل والمضحكات المبكيات:أن يقال مثل هذا الكلام ... هذا من الضياع وعدم الفقه في دين الله عزوجل فالسلف ألفوا كتبا في العقائد ينتقدون فيها أهل البدع والضلال وسمّوا أفرادا وجماعات فهل هذا يعني انتهى أيضا ؟
هذا ضلال ، الجرح والتعديل باقٍ إلى يوم القيامة ,الناس يريدون أن يستفيدوا من هذا العالم ,فتقول لهم هذا عالم فاضل وعلى السنة تزكيه بارك الله فيك ,وهذا العالم رافضي ,هذا صوفي يقول بوحدة الوجود ,هذا علماني ,هذا شيوعي يتستر بالإسلام ..هذا كذا ..هذا كذا ... واجب عليك أن تبيّن ,هذا واجب وهو من الجهاد ولا ينقطع وليس خاصا بالرواة " .

قلت : تقدم بيان -ربيع المدخلي في شمول علم الجرح والتعديل لهذا كله - خاصة أنه حامل اللواء ! - وحصره في الرواة يدل على جهالة لا نظير لها (!) بينما يرى الشيخ صالح الفوزان أن هذا العلم لا يتناول إلا الرواة والأسانيد ولا يكون في الكلام على غيرهم ؛ بحيث أن التحذير ممن وقع في خطأ عقدي ونحوه من أبواب النصيحة لا من الجرح والتعديل
بينما :
الموضع الثاني : كلام الشيخ صالح الفوزان في وجود علم الجرح والتعديل وعلاقته بالتبديع .
1 - قال السائل : كيف نجمع بين كلامك في عدم الاشتغال بالجرح والتعديل وبين التحذير من بعض الأشخاص لكون عنده بعض المخالفات في العقيدة ؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " هذا نصيحة يا أخي ، هذا من باب النصيحة لا من باب الجرح والتعديل ، الجرح والتعديل خاص في علم الإسناد في رجال السند ، هذا الجرح والتعديل يعرف من هو الحافظ المتقن من الذي عنده نسيان أو عنده تساهل لأجل حفظ الحديث .
أما أنك تبين أنه فلان عنده خطأ هذا أول شيء يجب عليك أن تناصحه إن قبل فإن لم يقبل واشتهر تحذر منه وليس هذا من الجرح والتعديل ، هذا من النصيحة " .
2 - قال السائل : قلتم أن الجرح لا يوجد في هذا الزمان، ففهم منه بعض الناس أنكم لا ترون الرد على أهل البدع والمخالفين .. و ….؟
قال الشيخ صالح الفوزان: " الجرح والتعديل ما هو بالغيبة والنميمة المتفشية الآن ، خصوصاً بين بعض طلبة العلم ، فالجرح والتعديل- يا أخي - من علم الإسناد في الحديث ، وهذا من اختصاص الأئمة والمحدثين .
ولا نعلم الآن من أهل الجرح والتعديل، فيعني معرفة الأسانيد وتصحيحها وتضعيفها ، ما نعلم أحد الآن ، هذا المقصود ، نعم ! "
3 - قال السائل : مَن هم علماء الجرح والتعديل في عصرنا الحاضر؟ 
قال الشيخ صالح الفوزان : " والله ما نعلم أحد من علماء الجرح والتعديل في عصرنا الحاضر، علماء الجرح والتعديل في المقابر الآن! ولكن كلامهم موجود في الكتب -كتب الجرح والتعديل-
الجرح والتعديل في علم الإسناد، في رواية الحديث، ما هو بالجرح والتعديل في س في سب الناس وتنقصهم، وفلان فيه كذا وفلان فيه كذا، ومدح في بعض الناس، وسب بعض الناس، هذا من الغيبة، ومن النميمة، ليس من الجرح والتعديل! " .
4 - قال السائل : فضيلة الشيخ ، هل الجرح والتعديل في الأشخاص يمكن أن يطبق الآن وذلك لأجل مصلحة الدعوة؟
قال الشيخ صالح : " الجرح والتعديل هذا في علم الرواية وعلم الاسناد وهذا له رجاله وعلمائه ولا في أحد الآن فيما نعلم , ما في أحد الآن فيما نعلم عنده أهلية في هذا الأمر ,هذا من الحفاظ والعلماء الذين أعطاهم الله ملكة الرواية ومعرفة الأحاديث ,أما الأن فلا في أحد متأهل لهذا .
أما الكلام هذا يدخل في المبتدع , اذا كان هناك انسان مبتدع (كلام غير مفهوم ) يذكر هذا ماهو من باب الجرح والتعديل بل من باب النصيحة , باب النصيحة للناس " .
5 - قال السائل : هل من الغيبة من يقوم بغيبة المشائخ والعلماء ويعتبر ذلك من الجرح والتعديل ؟
ومما قال الشيخ صالح : " هذا أشد الغيبة ,غيبة العلماء وولاة الأمور هذا أشد لأن مفسدته أكبر لأنه يرخصهم على الناس ويزهد العلماء وولاة الأمور عند الناس ويسبب الشر , هذه أشد أنواع الغيبة ولا حول ولا قوة الا بالله وليس هذا من الجرح والتعديل هذا من الغيبة والنميمة , الجرح والتعديل في علم الحديث في علم الاسناد ما هو الكلام بالمجالس هذا من الغيبة والنميمة ما هو من الجرح والتعديل ... وهل هذا المبتدئين والمتعالمين هل هم من علماء الجرح والتعديل ؟ هؤلاء ليسوا من علماء الجرح والتعديل ولا يعرفون الجرح والتعديل ولا يعرفون مواضع الجرح والتعديل فهذا كذب وافتراء على هذه المسألة , نعم " .
6 - قال السائل : بعض الإخوة يصفون عالمًا من العلماء بأنه حامل راية الجرح والتعديل، فمن جرحه فهو المجروح بحجَّة أنه لن يجرح إلا بدليل، فيَلزَم اتباعُه في ذلك؟
قال الشيخ صالح : " الجرح والتعديل في الإسناد وفي علم الحديث، وهذا أهله ماتوا، ما بقي منهم أحد ، ما فيه أحد فيما نعلم من علماء الجرح والتعديل ، لكن قد يكون من علماء الغيبة والنميمة، هذا موجود ممن يجرِّح الناس ويغتاب الناس، هذا ما هو بالجرح والتعديل
الجرح والتعديل من علم الإسناد، وهذا له رجاله وانتهوا، ماتوا.. الله أعلم ما أعلم أحدًا..
لكن قد يكون فيمن يقرأ كتب الجرح و التعديل ويستفيد منها، نعم.
أما أن يقال هذا من علماء الجرح والتعديل؛ هذه كلمة كبيرة ما تنطبق على من يقتصر على المطالعة وعلى قراءة الكتب، هذا ما يكون من علماء الجرح والتعديل؛ لكن يقال: مطلع، فلان مطلع على كتب الجرح والتعديل فقط. نعم " .
وهناك المزيد من فتاوي شيخنا صالح الفوزان في هذا الباب ؛ لا حاجة لإيرادها .

ومن الموافقات
1 - قول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان .. عضو هيئة كبار العلماء :
السائل : يا شيخ هل هذا صحيح هناك من يقول أنه يوجد علماء الجرح و التعديل في هذا الزمان فهل هذا صحيح ؟
الشيخ الغديان : " والله يا أخي علم الجرح و التعديل موجود في الكتب .
السائل : في وقتنا هذا هل يوجد ؟
الشيخ : لا ، علم الجرح و التعديل عن علماء الحديث الذين نقلوا لنا الأحاديث بالأسانيد موجود في كتب الجرح و التعديل فما نحتاج إلى أحد الحين .
السائل : يا شيخ هناك من يقول أن -ربيع بن هادي المدخلي حامل لواء الجرح و التعديل ؟
الشيخ :لا ، أنا لو يصادفني في الطريق ما عرفته يمكن ، ما علي من أحد " .
2 - قول فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي :
قال السائل : هل يوجد في هذا الزمان علماء جرح وتعديل ، وهل يوجد تفريق بينهم ؟ .
قال الراجحي : " علم الجرح والتعديل انتهى ، لأنه دوّنت الآن الكتب والأحاديث في الصِحاح والسنن والمسانيد والمعاجم .... فلا يوجد جرح وتعديل ، والجرح والتعديل للمحدثين " .


المسألة الرابعة




حديث الهرولة من المتشابهات


الموضع الأول : جواب ربيع المدخلي - وكان في سنة 1426 ه ! - .
قال السائل : يقول الله في الحديث القدسي ( أنا عند ظن عبدي بي فإذا تقرب إليّ شبرا تقربت إليه ذراعا و إذا تقرب إليّ ذراعا تقربت إليه ذراعا و إذا أتاني يمشي أتيته هرولة) فهل نثبت صفة الهرولة لله ؟
قال -ربيع المدخلي - وجوابه لطلاب دار الحديث بمكة ! - : ( أنا أنصح الطلاب بعدم الدخول في هذه الأشياء المصلي إذا صلى هل يمشي أو يحرم عليه المشي أليست هذه من أعظم القربات وأقرب ما يكون العبد إلى ربه و هو ساجد، فبعض الأحاديث فيها إشكالات ابتعدوا عنها بارك الله فيكم مثل حديث { عبدي مرضت فلم تزرني عطشت ولم تسقني } يعني فهل الله يمرض ويعطش؟؟؟ ! وأشياء مثل هذه الأشياء هذه من المتشابهات اتركوها بارك الله فيكم لا تدخلوا فيها الآن ) .

قلت : تعددت توجيهات غلاة التجريح لهذا الكلام من تقويم كلام ربيع المدخلي إلى الأصول الكلية مع التماس العذيرة له في مراد المتشابهات - عملا بقاعدة حمل المجمل على المفصل - ، بينما ذهب بعضهم إلى اعتباره على ظاهره في نفي صفة الهرولة لله تعالى وعدم عدها من الصفات مستدلين على ذلك بكلام بعض أهل السنة - فيما فهموه ! - ، ونفي المتكلمين لها - فالغاية تبرر الوسيلة - !
تعالوا : نرى موقف الشيخ صالح فوزان الفوزان - حفظه الله تعالى - من هذا الكلام ؛ دون ترجيح أحد القولين ولا التوفيق بينهما - مع القدرة على ذلك - ، تاركين الباب لهؤلاء حتى يظهر تطفيفهم في استعمال قواعدهم !
الموضع الثاني : جواب الشيخ صالح الفوزان بعد إيراد هذا الكلام عليه .
قال السائل : شيخنا البعض يقول عن الحديث القدسي : ( عبدي مرضت فلم تزرني ) أنه من المتشابهات ويجب تركها ، فما نصيحتكم ؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " تركها ؛ أعوذ بالله ! يعني نترك الآيات والأحاديث المتشابه ؟ لا ما نتركها لكن نفسرها بالأحاديث والآيات الآخرى ، نردها إلى المحكم ، ما هوب نتركها نردها إلى المحكم نفسرها به حتى يتبين المقصود ؛ لكن هذا جاهل مركب ما يدري !
نعم الحديث يفسر بعضه بعضا : ( كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : قد مرض عبدي فلان فلم تعده ، فلو عدته لوجدتني عنده ) الحديث يفسر بعضه البعض .
لكن هذا ما يدري مسكين ،والمصيبة الان من المتعالمين يا إخوان إلي يتصورا العلم بدون أصول وبدون قواعد ، وإنما تصوروا العلم تصورا قصرا ، هؤلاء هم الآفة على الإسلام والمسلمين ، العلم يا إخوان ما هو يؤخذ إلا عن طريق التعلم على العلماء ومعرفة القواعد الضابطة للإستنباط ومعرفة الأحكام ، وقد حررها العلماء ودققوا فيها ودرسوها حتى نضجت ، ولكن هذا لا يحسن أو لا يصلح إلا بأخذها عن العلماء ، العلم إنما هو يتلقي ما بيؤخذ من الكتب وحدها ، وإنما يؤخذ من العلماء بالتلقي ، والكتب إنما هي آلات والذي يدرب عليها هم العلماء فإذا أخذتها ولم تتدرب عليها قتلتك وقتلت غيرك فلابد من الأصول فمن ضيع الأصول حرم الوصول " .


المسألة الخامسة




الخوارج عقديتهم سلفية


الموضع الأول : جواب ربيع المدخلي .
1 - قال -ربيع المدخلي في شريط ( لقاء مفتوح في جدة ) : " الذين قاتلهم عليّ- أي: الخوارج- كانوا والله عقائدهم سلفية، يا إخوتاه، ما كان عندهم عبادة قبور، ولا كان عندهم تعطيل جهمية، كان عندهم انحراف سياسي في الحاكمية " .
2 - وقال في شريط ( ندوة عن الجهاد ) : " وهم والله خير من هذه الأحزاب التي تألبت على السلفية فسحقتها، والله، أصح عقيدة، وأصدق ديناً من هؤلاء، ما كان عندهم شرك في الربوبية، ولا كان عندهم شرك في الإلهية، ولا عندهم شرك في الأسماء والصفات، عندهم انحراف في الحاكمية " .

قلت : وهذه العبارة كانت في مقام المفاضلة بين الأحزاب كالإخوان المسلمين - كما سبق - وبين الخوارج ، بحيث أن انحراف الخوارج عن مفهوم الحاكمية الحق كان ناقضا للسنة وملحقا لهم بأهل البدع مع أن عقيدتهم سلفية وأصح من هؤلاء ؛ فأثبت لهم صحة المعتقد من هذه الجهة ، وهذه واحدة !
وقام أحد غلاتهم بكتابة مقالة يوجه فيها كلام ربيع ؛ فقال : (قد كان السؤال عمن يقول عن أهل البدع كالإخوان المسلمين، عقيدتهم سلفية ومنهجهم أخواني ، فكان جواب الشيخ - عفا الله عنه وحفظه - في إبطال هذه المقولة .. ) !
ومن العجائب أن هذه المقولة الباطلة { عقيدتهم سلفية ومنهجهم إخواني} قررها -ربيع المدخلي - بنفسه - في " مجموع الكتب والرسائل " ( 10 / 333 ) فقال : " نعم كنت (مع الإخوان المسلمين) هذه المدة [ثلاثة عشر عاماً] أو دونها؛ أتدري لماذا؟!
إنه لأجل إصلاحهم وتربيتهم على المنهج السلفي .. فقد دخلت معهم بشرطين .. ؛ وثانيهما : أن لايبقى في صفوفهم مبتدع (لاسيما ذا البدعة الغليظة)، فقبلوا ما اشترطت، وكان الذين عرضوا عليّ الدخول وقبلوا شرطي (ممن أعتقد فيهم أنهم سلفيون) " !
الموضع الثاني : جواب الشيخ صالح الفوزان بعد إيراد هذا الكلام السابق عليه .
قال السائل : هناك من يقول أن الخوارج الأوائل كانوا على عقيدة السلف ولم يكن عندهم انحراف في باب الأسماء والصفات ولا عبادة قبور ، بل انحراف سياسي فقط ، فما صحة هذا القول ؟
قال صالح الفوزان : " الخوارج خوارج .. كما سمو في العقائد أنهم خوارج انهم خرجوا عن طاعة ولي الأمر ، ولأنهم اعتزلوا علماء المسلمين وخرجوا عن علماء المسلمين ، وأخذوا بآرائهم وآراء أمثالهم ؛ فهم خوارج في كل المقاييس ، فلماذا نقول أنهم من السلف ؟! ما هم من السلف ! هم مخالفون للسلف ، والسلف منهم برآء ولذلك قاتلوهم بأمر الرسول - صلى الله عليه وسلم - لكن هذا الظاهر أنه يريد أن يقول أن قتال الصحابة لهم من باب السياسة !
لأن في طائفة الآن تقول : قتل السحراء وقتل المرتدين أنه يفعل ولاة الأمور من باب السياسة لا من باب الدين ، قتل الزنادقة ! في طائفة الآن تقول بهذا القول ، وإلا ما يجوز قتل الزنديق ولا قتل المرتد ولا قتل الساحر ، وإنما من قتلوهم من الولاة إنما قتلوهم خوفا على ملكهم ، كذا يقولون وحسبنا الله ونعم الوكيل " .

فائدة : ف-ربيع لم يتوقف به الحال على هذه ؛ بل قال في كتابه " أهل الحديث الطائفة المنصورة " ( 50 ) في معرض المفاضلة : " فهناك أتباع المذهب الزيدي وعوامهم ، وأتباع المذهب الإباضي وعامتهم ، فإن كثير منهم أقرب إلى الفطرة والتوحيد من كثير من أتباع المذاهب الأربعة وعوامهم ، وأبعد عن الشرك والخرافات القبورية والصوفية من عامة أصحاب المذاهب الأربعة " .
بينما يستعمل -ربيع في خصومه من أهل السنة أفج العبارات وأقذع الكلمات وأقبح الإطلاقات ، وكلها مصدرة بأفعل التفضيل : ( أحط أهل البدع ) و( أخطر من الفرق ) و( لا فرق بينهم وبين الماسونية بل يأصلون لهدم الإسلام ) ولا يستبعد وجود ( الزنادقة والباطنية فيهم ) و( أخبث من الروافض ) !


المسألة السادسة




حديث ( خلق آدم على صورته ) والخوض فيه .


الموضع الأول : جواب ربيع المدخلي .
يقول السائل : ما معنى خلق آدم على صورته ؟
يقول ربيع المدخلي : " لا تسألوا عن هذا ، يا أهل الفتن أتركوا هذه الأشياء أنصحكم بالبعد عليها عن هذه الأشياء ، هذه فيها شيء من الخلاف بعض العلماء أتركوها أتركوها " .
قلت : وهذا مما قد يقبل التوجيه في ترك مباحث الخلاف الموجبة للفرقة عند المنتصرين لربيع ؛ بينما يؤيد -ربيع المدخلي - سدده الله - في نقضه علىى فصل - مما يتعلق بدعوتهم ! - من كتاب " الفتح الرباني في الرد على أخطاء دعوة الألباني " للحدادي عبد اللطيف باشميل ، رد الشيخ عبد الله الدرويش - رحمه الله - على الألباني في حديث الصورة ، فيقول في " إزهاق أباطيل عبد اللطيف باشميل " ( 13 - 14 ) : " نحن أهل المدينة نؤيد كل هؤلاء في كل ما أصابوا فيه من ردودهم على الشيخ الألباني .. بل نحن رددنا أكبر أخطاء الألباني كالاستعانة والبيعة وغيرها " .
الموضع الثاني : جواب الشيخ صالح الفوزان بعد إيراد هذا الكلام السابق عليه بكونه من الجزائر .
قال السائل : عندنا مدرس لما سأل عن حديث ( خلق آدم على صورة الرحمن ) قال : لا تسألوا عن هذا يا أهل الفتن ، أتركوا هذه الأشياء فإن فيها خلاف بين العلماء ؛ هل جوابه صحيح ؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " لا ما هو بصحيح و الحديث على ظاهره ، حق على حقيقته نثبته كما جاء ولا نتدخل في الشكوك و الأوهام و أما كونه خالف فيه بعض العلماء و بعض الأئمة فهو مخالفة غير صحيحة قد رد عليها العلماء ومن أحدث من رد عليها أو بينها الشيخ حمود التويجري - رحمه الله - ( جواب أهل العلم و الإيمان عن حديث خلق آدم على صورة الرحمن ) وهو مطبوع و موجود نعم " .


المسألة السابعة




الإيمان أصل والعمل كمال


الموضع الأول : كلام -ربيع بن هادي المدخلي .
قال -ربيع المدخلي في مقالته " هل يجوز أن يرمى بالإرجاء من يقول : إن الإيمان أصل والعمل كمال فرع ؟! " : " واليوم نحن مع أصل من أصولهم الهدامة ألا وهو أن من يقول إن الإيمان أصل والعمل كمال فرع فهو مرجىء ! ، وبهذا الأصل الهدام يهدمون أهل السنة وعلمائهم ، وسوف أسوق مقالات لعدد من فحول أئمة السنة وعظمائهم يقولون فيها إن الإيمان أصل والعمل كمال أو تمام أو فرع أو فروع " .

قلت : سبق بيان إيراد هذا النوع من النماذج لا لموافقة ولا لمخالفة ما فيه ؛ وإنما سياقته من باب النظر في نوع توجيه غلاة التجريح من المداخلة لهذا الكلام حتى يظهر تطفيفهم في استعمال قواعدهم على موافقيهم أو مخالفيهم ؛ فاقتضى تكرار هذا - وذاك - التنبيه مجددا !
الموضع الثاني : كلام الشيخ صالح بن فوزان الفوزان .
قال السائل : : إنتشر عبر الأنترنت مقال يقول فيه صاحبه أن " كثير من العلماء يقول الإيمان أصل والعمل كمال" ؟
قال الشيخ صالح الفوزان : " هذا ما يدري إلي يقول الكلام هذا ما يدري ، هذا إمَّعَة يسمع من يقول هذا القول و يردده ، الإيمان قول و إعتقاد وعمل لا بد من الثلاثة قول باللسان و إعتقاد بالقلب و عمل بالجوارح لا بد من الثلاثة هذا ما درج عليه السلف الصالح و أئمة الهدى قديما و حديثا ، و اللي يبي يشغب و يجيب مسائل شاذة أو مسائل خلافية و يشوش بها على الناس هذا ما يلتفت إليه ".

والله الموفق لا رب سواه .

وكتب : فهير بن عبد الله شاكر الأنصاري .

__________________
قال ابن الجوزي _ رحمه الله _ في " صيد الخاطر " ( 43 ) : " ورأيت أقواماً من المنتسبين إلى العلم أهملوا نظر الحق عز وجل إليهم في الخلوات فمحا محاسن ذكرهم في الجلوات فكانوا موجودين كالمعدومين ، لا حلاوة لرؤيتهم، ولا قلب يحن إلى لقائهم " .


وقال _ أيضا _ في " صيد الخاطر " ( 55 _ 56 ) : " إن للخلوة تأثيرات تبين في الجلوة، كم من مؤمن بالله عز وجل يحترمه عند الخلوات فيترك ما يشتهي حذراً من عقابه، أو رجاء لثوابه، أو إجلالاً له، فيكون بذلك الفعل كأنه طرح عوداً هندياً على مجمر فيفوح طيبه فيستنشقه الخلائق ولا يدرون أين هو،وعلى قدر المجاهدة في ترك ما يهوى تقوى محبته، أو على مقدار زيادة دفع ذلك المحبوب المتروك يزيد الطيب، ويتفاوت تفاوت العود ، فترى عيون الخلق تعظم هذا الشخص وألسنتهم تمدحه ولا يعرفون لم ،ولا يقدرون على وصفه لبعدهم عن حقيقة معرفته ،وقد تمتد هذه الأرابيح بعد الموت على قدرها، فمنهم من يذكر بالخير مدة مديدة ثم ينسى ،ومنهم من يذكر مائة سنة ثم يخفي ذكره وقبره ،ومنهم أعلام يبقى ذكرهم أبداً ، وعلى عكس هذا من هاب الخلق، ولم يحترم خلوته بالحق ،فإنه على قدر مبارزته بالذنوب وعلى مقادير تلك الذنوب، يفوح منه ريح الكراهة فتمقته القلوب ، فإن قل مقدار ما جنى قل ذكر الألسن له بالخير، وبقي مجرد تعظيمه ،وإن كثر كان قصارى الأمر سكوت الناس عنه لا يمدحونه ولا يذمونه " .