- 1- عن
جرير بن عبدالله البجلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
»من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من
أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها بعده من
غير أن ينقص من أوزارهم شيء«(1). قال السندي في حاشية ابن ماجه: قوله: »سنة حسنة«
أي طريقة مرضية يُقتَدى بها، والتمييز بين الحسنة والسيئة بموافقة أصول الشرع
وعدمها.اه.
2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من
استن خيراً فاستُن به كان له أجره كاملاً ومن أجور من استن به،
لا ينقص من أجورهم شيئاً، ومن استن سنة سيئة فاستُن به، فعليه وزره كاملاً
ومن أوزار الذي استن به لا ينقص من أوزارهم شيئاً« (2).
3 -عن
أبي جحيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من سن سنة حسنة
فعمل بها بعده كان له أجره ومثل أجورهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً،
ومن سنَّ
سنة سيئة فعمل بها بعده كان عليه وزره ومثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم
شيئاً«(1).
4 -عن
حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من سن خيراً
فاستن به كان له أجره ومن أجور من تبعه غير منتقص من أجورهم شيئاً،
ومن سن شراً فاستُن به كان عليه وزره ومن أوزار من تبعه غير منتقص من أوزارهم شيئاً«(2).
5 - عن
عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من أحدث في أمرنا
هذا ما ليس منه فهو رد« رواه البخاري ومسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: »من عمل
عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد«(3).
فالنبي صلى الله عليه وسلم جعل الأمور المحدثة الموافقة للشرع مقبولة،
والمخالفة للشرع مردودة، والدليل واضح كالشمس. فهذه الأحاديث تُثْبت
وجود البدعة الحسنة والبدعة السيئة، فمعنى »من سن سنة حسنة« أي اخترع طريقة أو
أمراً في
الدين موافقاً للشرع. ومعنى: »من سنة سنة سيئة« أي من اخترع أمراً في
الدين مخالفاً للشرع.
ولذلك عبر النبي صلى الله عليه وسلم عما أحدثه الصحابة واخترعوه بأنه »سنة«
فقال: »عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين« فإحداث الصحابة أمراً
ليس إلا صورة عما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الحقيقة ما أحدثه الصحابة
هو اختراع في الدين، ولكن لما كان موافقاً للشرع كان حسناً،
وسماه النبي صلى الله عليه وسلم »سنة« ويطلق عليه »بدعة حسنة« كما قال سيدنا عمر
في اجتماع الناس على التراويح: »نعمت البدعة هذه« رواه البخاري. ومن حمل قوله
»البدعة« على البدعة اللغوية فقد أخطأ، لأن الصحابة لما كانوا يطلقون قولهم: »هذا
العمل بدعة« فإنهم يقصدون البدعة الشرعية لا اللغوية، ولم يكن هذا الإطلاق »البدعة
اللغوية« معهوداً عند الصحابة، والمقام مقام الكلام على صلاة التراويح
وهي من أمور الشرع.
ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم: »عليكم بسنتي وسنة الخلفاء« أي عليكم
بمنهجيتي وطريقتي ومنهجية أصحابي وطريقتهم.
فسنة الصحابة سنة قياسية، إذن هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك من
جاء بعد الصحابة من العلماء الربانيين سنتهم الموافقة للشرع سنة قياسية، وهي سنة
النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أخذوا الإذن من رسول الله صلى الله عليه وسلم
بقوله:»من سن سنة حسنة«. وحَصْرُ اختراع السنة في السلف جمود ظاهر تأباه النصوص، فكل سنة
قياسية هي سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما حديث »كل بدعة ضلالة« فهو عام مخصوص خصصه الحديث الصحيح »من أحدث في
أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد« فلو كانت كل بدعة ضلالة بلا استثناء ولا تخصيص لقال
النبي صلى الله عليه وسلم: »من أحدث في أمرنا هذا شيئاً فهو رد« ولكنه صلى
الله عليه وسلم قال: »من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد« فأفاد صلى الله
عليه وسلم بقوله هذا أن من أحدث في أمر الدين ما هو منه فليس برد، وهذا تقسيم صريح
للبدعة إلى حسنة وسيئة.
وفي رواية للبغوي(1): »من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد«. وفي رواية
لمسلم: »من صنع أمراً على غير أمرنا فهو رد«. وأفاد هذا الحديث برواياته ما
يلي:
أ جواز إحداث البدعة الحسنة إذا كانت موافقة لأصل من أصول الدين.
ب عدم جواز إحداث البدعة إذا كانت مخالفة لأصل الشرع، يؤخذ هذا من قوله صلى
الله عليه وسلم: »أمرنا« و»ديننا« فهو شامل لكل المحدثات سواء كانت من العبادات أو
المعاملات أو غير ذلك، لأن كلمة »ديننا« و»أمرنا« كلمة عامة، فكل ما له أصل عام
فهو مقبول يندرج تحت البدعة الحسنة، وكل ما ليس له أصل عام فهو مردود من البدع
السيئة، وهذا نص الحديث ينطق بالحق.
ج يؤخذ من الحديث جواز فعل وإحداث أمور لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه
وسلم، فلا يشترط في كل فعل أن يكون موجوداً في عهد السلف.
6 - قال
سيدنا عمر رضي الله عنه في اجتماع الناس على صلاة التراويح: »نعم البدعة هذه« (1).
ونعم كلمة مدح، والمقام مقام شرع لا مقام لغة، ولذلك احتج الإمام المجتهد
اللغوي الحجة محمد بن إدريس الشافعي بهذا الحديث على تقسيم البدعة إلى بدعة محمودة،
وبدعة مذمومة.
فانظر إلى قول الشافعي المولود (150ه) حيث جعل من البدع الحسنة الأمور
المحدثة من الخير، ولا خلاف في هذه الأمور لكتاب ولا لسنة ولا لإجماع، وليس في هذه
الأمور رد للنصوص. وليس في عمل الشيء المتروك في العهد النبوي (مخالفة) أو(رد)
لنصوص الشرع، فلم يعبر أحد من العقلاء ب(الترك) عن المخالفة والمناقضة للنصوص.
فتقسيم الشافعي للبدعة إنما هو للبدعة الشرعية وهو واضح وجلي، واحتج على
ذلك بقول سيدنا عمر. والذين حصروا البدعة ب (البدعة المذمومة) لم يجدوا مصرفاً
كما قال العلامة الطاهر بن عاشور في تفسيره(1). وتقسيم البدعة إلى حسنة وسيئة هو
رأي الجمهور وهو الصحيح كما قال العلامة ابن الشاط في تهذيب الفروق، وهو التحقيق
كما قال العلامة الشوكاني في نيل الأوطار(1).
وقد استدل بعض الناس بأن كل مالم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن
في زمنه فهو بدعة. وهذا قول خطير جداً يهدم شطراً
عظيماً من
الدين، فكم من محدثات حدثت في عهد الخلفاء، ومن بعدهم من الصحابة والتابعين،
وأقروها لأنها تندرج تحت أصل عام من أصول الشريعة.
وليس الترك حجة ولا دليلاً على المنع والتحريم،
كما هو معلوم في أصول الفقه وقواعد الشريعة، فإن الترك قد يكون للتحريم، وقد يكون
للكراهة، وقد يكون للإباحة، إلى غير ذلك، كما بسطنا الكلام فيه سابقاً.
وأكبر دليل على رد هذا الافتراء أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى ما أحدثه الخلفاء
»سنة« مع أنه لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لما كان مندرجاً
تحت أصل من أصول الشرع صار مقبولاً، ويرد على المخالفين
قوله صلى الله عليه وسلم:»من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد« فمفهومه أن من
أحدث في أمرنا وديننا هذا ما هو منه فهو مقبول، لأنه مندرج تحت أصل من أصول الشرع،
فهناك محدثات ليست من الدين فهي مردودة، وهناك محدثات من الدين فهي مقبولة.
فالإحداث مستمد أصله من السنة التقريرية كما تقدم.
7 - وقال
الإمام التابعي مجاهد بن جبر رحمه الله:
دخلت أنا وعروة بن الزبير المسجد، فإذا نحن بعبدالله بن عمر، فجالساناه،
قال: فإذا رجال يصلون الضحى، فقلنا: يا أبا عبدالرحمن، ما هذه الصلاة؟ فقال: بدعة،
فقلنا له: كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أربعاً،
إحداهن في رجب. قال: فاستحيينا أن نرد عليه، قال: فسمعنا استنان أم المؤمنين
عائشة، فقال لها عروة بن الزبير: يا أم المؤمنين، ألا تسمعين ما يقول أبو
عبدالرحمن؟! يقول: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعاً،
إحداهن في رجب؟! فقالت: يرحم الله أبا عبدالرحمن، أما إنه لم يعتمر عمرة إلا وهو
شاهدها، وما اعتمر شيئاً في رجب(1).
وقد قصد سيدنا عبدالله بن عمر من قوله (بدعة) البدعة الشرعية الحسنة، ودليل
ذلك ما أخرجه ابن أبي شيبة(2) بإسناد صحيح عن الحكم بن الأعرج عن الأعرج قال: سألت
ابن عمر عن صلاة الضحى؟ فقال: بدعة ونعمت البدعة. وله طريق آخر.
وما رواه عبدالرزاق(1) بإسناد صحيح عن سالم ابن عبدالله عن أبيه عبدالله بن
عمر قال: لقد قتل عثمان وما أحد يسبحها (يعني ما أحد يصلي صلاة الضحى) وما أحدث
الناس شيئاً أحب إلي منها.
وقد صحح هذه الأسانيد الحافظ ابن حجر (2).
وفي قوله رضي الله عنه: »ونعمت البدعة« وقوله: »ما أحدث الناس شيئاً
أحب إلي منها« دليل واضح وناصع على أن مقصوده من البدعة البدعة الحسنة؛ لأنه
أطلقها على صلاة الضحى، وجعلها من المحدثات المحببة إليه، ولا معنى البتة لحمل
البدعة هنا على المعنى اللغوي.
ومن حمل قول سيدنا عمر وابنه عبدالله: »نعمت البدعة« على البدعة اللغوية
فقد أخطأ. وتشديدُ بعض الناس وإصرارهم على هذا القول يوقع الصحابة الكرام
بأمر خطير، وذلك لأن حملهم البدعة هنا على المعنى اللغوي يجعلهم يعُدُّون
ما فعله سيدنا عمر ووافقه عليه الصحابة أمراً منكراً
وبدعة ضلالة؛ لأن هؤلاء المصرين يجعلون كل بدعة ضلالة، وصلاة الصحابة التراويح
جماعة إما أن يكون حسناً في الشرع أو سيئاً، فأما كونه سيئاً،
فهو قول أهل البدع، وأما كونه حسناً فهو إجماع الأمة.
ومما يؤكد أن قول سيدنا عمرو ابنه: »نعمت البدعة« مراده البدعة الحسنة
استناد الإمام الشافعي رحمه الله في تقسيمه البدعة إلى حسنة وسيئة إليه، كما مر
آنفاً،
ومعلوم أن الشافعي رحمه الله من أئمة اللغة ومن المجتهدين في الشرع.
وإنه رحمه الله قد قسَّم ههنا الأمور الشرعية لا اللغوية، واستشهاد الشافعي
بفعل سيدنا عمر على البدعة الحسنة، قاطع، وناسف لقول من يقول:المقصود البدعة
اللغوية.
ثم إن سؤالاً يطرح على المعترضين:
ماذا تقولون بفعل الصحابة وصلاتهم عشرين ركعة جماعة هل هو من البدع أم من
السنن، فإن قلتم: من البدع المنكرة، فقد هلكتم وطعنتم في قول رسول الله صلى الله
عليه وسلم: »عليكم بسنتي وسنة الخلفاءالراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها
بالنواجذ«.
وإن قلتم: فعلهم من السنن ولكن لا يقال: بدعة حسنة، وإنما سنة حسنة. فنقول:
لا مشاحة في الاصطلاحات. وعليكم أن تقروا بكل فعل ليس معارضاً
لأصول الشريعة وتسموه سنة حسنة.
ثم إن الصحابة كانوا يسألون أحياناً عن بعض الأمور
المذمومة، فيقولون: (بدعة).
فترى المشاغبين يحملون هذا القول على البدعة الضلالة ويجعلونها بدعة شرعية.
وعندما أطلقها الصحابة على الأمور المحمودة رأينا المشاغبين حملوها على المعنى
اللغوي فقالوا: (بدعة لغوية) فسبحان الله على هذا التناقض؟!!!
الأدلة
والأمثلة على وجود البدعة الحسنة من السنة والآثار
اثبات
وجود البدعة الحسنة
1- جمع سيدنا عمر صلاة التراويح
2- التزام دروس الوعظ يومياً في رمضان
3- دعاء ختم القران في التراويح
4- تكرار العمرة في رمضان
5- افتتاح المحافل الخطابية بقراءة آيات من القرآن
6- اقامة المسابقات والاحتفالات لحفظ القران او السنة او الخطابة وغير ذلك
7- انشاء المنظمات التي تعتني بالدعوة والاغاثة وشؤون المسلمين
8- عقد المؤتمرات والندوات
9- اقامة دورات صيفية
10- الايام الوطنية والاحتفال بذكراها
11- تحري المناسبات للتكلم في المناسبة
12- الزخاف والتشكيلات في المساجد
13- جمع القران الكريم
14- ضبط القراءت
15- طباعة المصاحف
16- وجود العلوم الشرعية والتصنيفات
أ- علوم القران
ب- علوم الحديث
د- علم الفقه
ھ- علم العقيدة
ع- علم النحو
س- علم الصرف
و- علم البلاغة
ر- وغير ذلك من العلوم
1- جمع سيدنا عمر صلاة التراويح
2- التزام دروس الوعظ يومياً في رمضان
3- دعاء ختم القران في التراويح
4- تكرار العمرة في رمضان
5- افتتاح المحافل الخطابية بقراءة آيات من القرآن
6- اقامة المسابقات والاحتفالات لحفظ القران او السنة او الخطابة وغير ذلك
7- انشاء المنظمات التي تعتني بالدعوة والاغاثة وشؤون المسلمين
8- عقد المؤتمرات والندوات
9- اقامة دورات صيفية
10- الايام الوطنية والاحتفال بذكراها
11- تحري المناسبات للتكلم في المناسبة
12- الزخاف والتشكيلات في المساجد
13- جمع القران الكريم
14- ضبط القراءت
15- طباعة المصاحف
16- وجود العلوم الشرعية والتصنيفات
أ- علوم القران
ب- علوم الحديث
د- علم الفقه
ھ- علم العقيدة
ع- علم النحو
س- علم الصرف
و- علم البلاغة
ر- وغير ذلك من العلوم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق