الأحد، 26 مارس 2023

هل صحيحٌ أنّ الإمساك عن المفطرات قبل آذان الفجر في شهر رمضان المبارك يعتبر بدعة كما يزعم البعض؟.

 《هل وقت الإمساك بدعة ؟》


هل صحيحٌ أنّ الإمساك عن المفطرات قبل آذان الفجر في شهر رمضان المبارك يعتبر بدعة كما يزعم البعض؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
لا بد من التنبيه على مسألتين:
《الأولى》: مسألة الاستمرار في الأكل والشرب بعد سماع الأذان.
و《الثانية》: الإمساك قبل طلوع الفجر.
أولا- 《مسألة الاستمرار في الأكل والشرب بعد سماع الأذان.》
فأما الاستمرار في الأكل والشرب بعد سماع أذان الفجر الثاني فلا يجوز وهذا عليه مذاهب الفقهاء جميعاً، جاء في الموسوعة الفقهية في مادة صوم: (اتفق الفقهاء على أنه إذا طلع الفجر وفي فيه طعام أو شراب فليلفظه ويصح صومه، فإن ابتلعه أفطر.)
هذا هو القول الصحيح الراجح لأن المؤذن عادة إنما يؤذن إذا علم طلوع الفجر، فإذا علم الإنسان أن المؤذن أذن قبل الوقت فله أن يأكل ويشرب حتى يطلع الفجر للإباحة في الآية: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} [البقرة:187].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم." رواه البخاري ومسلم والترمذي والبيهقي.
وفي رواية البخاري قول ابن عمر: "وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له أصبحت أصبحت."
-----☆☆----------☆☆------
ثانيا -《المسألة الثانية هل الإمساك قبل الأذان بدعة》
وأما كون الإمساك قبل الأذان بدعة فليس ذلك بصحيح للآتي :
1- لأن الأمر على الإباحة وليس على الوجوب أن يأكل ويشرب حتى يطلع الفجر.
2- وقد كان الصحابة منهم من يمسك قبل الفجر وقد جاء في( صحيح البخاري) عن زيد بن ثابت أنهم كانوا يتسحرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقومون للصلاة فسئل كم كان بين ذلك فقال: (مقدار خمسين آية.)
3- فقد عنون البخاري في صحيحه باباً سماه : "باب قدر کم بین السحور وصلاة الفجر"، وذكر فيه حديثاً عن أنس عن زید بن ثابت رضي الله عنه قال: « تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قام إلى الصلاة »، قلت : كم كان بين الأذان والسحور؟"، قال : «قدر خمسين آية».
4- قال الحافظ العسقلاني في الفتح : المراد تقدير الزمان الذي ترك فيه الأكل".
[فتح الباري شرح صحیح البخاري ج٤/ ص۱۸٣].
5- "وقال القرطبي : فيه دلالة على أن الفراغ من السحور کان قبل طلوع الفجر".
[فتح الباري شرح صحیح البخاري ج٤/ ص۱۸٣-۱۸٤]
----☆☆----------☆☆------
الخلاصة:
1- يجوز الأكل والشرب حتى الأذان الثاني بشرط أن تتأكد أن الأذان الثاني هو الأذان الذي يمسك فيه الناس عن الأكل والشرب.
2- إذا اختلط على الناس ولم يعرفوا التوقيت الصحيح للأذان الثاني يجوز للمسلم أن يحتاط ويمسك في زمن ترتاح له نفسه ويبتعد عن الشك.
3- الأمر بالأكل والشرب حتى الأذان الثاني للإباحة وليس للوجوب،فيجوز للمسلم أن يتوقف عن الأكل والشرب متى شاء ،وإن كان في تأخير السحور بركة وهي السنة ،وتأخيره كما ورد كان بقدر 50 آية يعني ما يقرب 10 دقائق أو ربع ساعة.
-----☆☆----------☆☆--------
والله تعالى أعلى وأعلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق