الأحد، 26 مارس 2023

فهل الامساك قبل الفجر فعلا بدعة ام ان من ظنها بدعة لايفقه الاحاديث ؟؟؟

 صدق من قال لو سكت الجاهل لقل الخلاف

نسمع البعض يستنكر الامساك قبل اذان الفجر بخمس دقائق او اكثر قليلا بحجة ان ذلك لم يفعل زمن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وان القران الكريم طلب ان ناكل ونشرب حتى يتبين الفجر ويتضح

وفات هذا المعترض مارواه البخاري ومسلم

عن زيد بن ثابت – رضي الله عنه – قال :

تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم قام إلى الصلاة . قال أنس : قلت لزيد : كم كان بين الأذان والسَّحور ؟ قال : قدرُ خمسين آية

يعني انهم توقفوا عن الطعام والشراب قبل الفجر بقدر ما يقرا القاريء خمسين اية

قال قتادة : قلنا لأنس : كم كان بين فراغهما من سحورهما ودخولهما في الصلاة ؟ قال : قدر ما يقـرأ الرجل خمسين آية رواه الامام احمد بسند صحيح .

وهذه القراءة تحتاج الى ما يقرب من خمس او ست دقائق

وهذا الذي يفعله الناس اليوم حينما يمسكون قبل الفجر بمقدار هذا الوقت

فهل الامساك قبل الفجر فعلا بدعة ام ان من ظنها بدعة لايفقه الاحاديث ؟؟؟




أما استدلال بعض المتأخرين بالحديث المذكور في السؤال –وهو حديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى- فخلاف ما عليه العمل عند الفقهاء لأنه محمول عندهم على الأذان الأول، قال البيهقي بعد إيراده للحديث: (قال الرياحي في روايته وزاد فيه: وكان المؤذنون يؤذنون إذا بزغ الفجر، وكذا رواه غيره عن حماد وهذا –إن صح- فهو محمول عند عامة أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر، وقول الراوي: وكان المؤذنون يؤذنون إذا بزغ الفجر يحتمل أن يكون خبراً منقطعاً ممن دون أبي هريرة أو يكون خبراً عن الأذان الثاني، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده." خبر عن النداء الأول ليكون موافقاً لـ: "لا يمنعن أحداً منكم أذان بلال من سحوره، فإنما ينادي ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم." قال جرير في حديثه: "وليس أن يقول هكذا ولكن يقول هكذا الفجر هو المعترض وليس بالمستطيل." رواه مسلم في الصحيح عن إسحاق بن إبراهيم وأخرجه البخاري من أوجه أخر عن التيمي.) انتهى من السنن الكبرى 4/217/218.

وأما كون الإمساك قبل الأذان بدعة فليس ذلك بصحيح لأن الأمر على الإباحة وليس على الوجوب أن يأكل ويشرب حتى يطلع الفجر.

وقد كان الصحابة منهم من يمسك قبل الفجر وقد جاء في صحيح البخاري عن زيد بن ثابت أنهم كانوا يتسحرون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يقومون للصلاة فسئل كم كان بين ذلك فقال: (مقدار خمسين آية.)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق