- اتباع الوهابية لا يُخطئون ابن تيميه اطلاقاً، بل يعتبروه معصوم! هم يقولون ان العصمة لرسول الله فقط، لكنهم يمارسون التّقية في العصمة! حتى جعلوا فهمهم وكلامهم عن طريق ابن تيميه الحصري والوحيد للاسلام، يفهمون العقيدة عن طريق ابن تيميه فقط حصراً، ويفهمون الفقه عن طريق ابن تيميه حصراً، ويفهمون التكفير والتضليل والتبديع عن طريق ابن تيميه حصراً، ويفهمون باقي الفرق الاسلامية عن طريق ابن تيميه حصراً حتى لو كان الكلام كذباً على باقي الفرق.
- اذاً ابن تيميه اصبح نظارة الوهابية لا يرون او يقرأون الا بعين ابن تيميه!
- يقولون قال السلف! لكن عندما تقرأ الكلام تنصدم انهم يقولون قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عند الاسماء والصفات دائماً يقولون قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما يسألون اين الله وماذا معنى الاستواء وصفات الله واسمائه يقولون قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما يُكفرون الصوفيه والاشاعرة وباقي الفرق، يقولون قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان بعض الصحابة والتابعين استعملوا التأويل في الآيات المُتشابهات: يقولون لك ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين لا يقولون بلتأويل.
- عندما تقول لهم ان هنالك مجاز في اللغة العربية وان عُلماء اللغة العربية قالوا ان هنالك مجاز في اللغة وان الامام احمد بن حنبل وقبله ابو عبيدة معمر بن المثنى وباقي الائمة قالوا بلمجاز يقولون لك ابن تيميه انكر المجاز والالباني وابن باز وابن عثيمين يقولون لا مجاز في اللغة العربية
- ابن تيميه تارة ينكر المجاز بلكلية وتارة له كتاب اسمه درء التعارض استعمل المجاز في بعض المواضع؟
-
لننظر ماذا قال السلف عن الآيات المُتشابهات وكيف قاموا بتأويلها عند اهل السُنة والجماعة (الصحابة والتابعين واتباع التابعين):
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) قال (بقوة) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ )الى (الشدة) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (فَاليَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا) الى (الترك) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (الكرسي) الى (العلم) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام (وَجَاءَ رَبُّكَ وَالمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) الى (أمره وقضاؤه) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (وَاصْنَعِ الفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا) الى (بمرأى منا) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ) الى (الله سبحانه هاذي السماوات والارض) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ) الى (الوجه عبارة عنه ) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) الى (بقوّة وقدرة) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ) الى ((تركت من طاعة الله وأمرالله وثوابه) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان (الامام احمد ابن حنبل قام بتأويل (وَجَاءَ رَبُّكَ) أنه جاء ثوابه، ثم قال البيهقي وهذا إسناد لا غبار عليه، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الامام احمد قام بتأويل (احتجوا علي يوم المناظرة، فقالوا تجئ يوم القيامة سورة البقرة . . . .) الحديث، قال فقلت لهم (إنما هو الثواب) روى الخلال بسنده عن حنبل عن عمه الإمام أحمد بن حنبل، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل تعالى (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الغَمَامِ) أنه قال (المراد به قدرته وأمره) قال (وقد بيّنه في قوله تعالى (أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ) ومثل هذا في القرآن (وَجَاءَ رَبُّكَ) قال إنما هو قدرته) نقل الحافظ ابن الجوزي عن القاضي أبي يعلى عن الإمام أحمد، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم قام بتأويل الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه لحديث النزول فقد سئل الإمام مالك رحمه الله عن نزول الرب عزّ وجلّ، فقال (ينزل أمره تعالى كل سَحَر، فأما هو عزّ وجلّ فإنه دائم لا يزول ولا ينتقل سبحانه لا إله إلا هو) شرح النووي على صحيح مسلم، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الامام الشافعي قام بتأويل (فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ) قال (يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجّهكم الله إليه) المزني عن الشافعي، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان سفيان الثوري وابن جرير الطبري قاما بتأويل الاستواء فقد قال الإمام الطبري (1 – 192) في تفسير قوله تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ) بعد أن ذكر معاني الاستواء في اللغة، ما نصّه (علا عليهن وارتفع، فدبرهن بقدرته….علا عليها علو ملك وسلطان، لا علو انتقال وزوال)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الضحاك وقتادة وسعيد بن جبير قاموا بتأويل لفظ الساق فقد جاء في تفسير الطبري 29 – 38 – 39 عند قوله تعالى (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ) قال الضحاك (هو أمر شديد)، وقال قتادة (أمر فظيع وشدّة الأمر)، وقال سعيد (شدة الأمر)، وقال الإمام الطبري قبل هذا بأسطر (قال جماعة من الصحابة والتابعين من أهل التأويل يبدو عن أمر شديد)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان مجاهد والضحاك وأبي عبيدة قاموا بتأويل لفظ الوجه في قوله تعالى (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ) قال مجاهد رحمه الله (قبلة الله)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الإمام الطبري قام بتأويل لفظ العين فقد قال رحمه الله في تفسير 16 – 132 قوله تعالى (وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) (بمرأى مني ومحبة وإرادة)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الضحاك وأبو عبيدة قاما بتأويل (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ) أي (إلا هو)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الحسن البصري رضي الله عنه قام بتأويل قوله تعالى (وَجَاءَ رَبُّكَ) جاء أمره وقضاؤه، تفسير البغوي 4 – 454، ونقل الإمام القرطبي في تفسيره القرطبي 20 – 55 نحو هذا عن الحسن البصري، وقال هناك نقلاً عن بعض الأئمة ما نصّه (جعل مجيء الآيات مجيئاً له تفخيماً لشأن تلك الآيات، ومنه قوله تعالى في الحديث (يا ابن آدم مرضت فلم تعدني….واستسقيتك فلم تسقني….واستطعمتك فلم تطعمني)….والله جلّ ثناؤه لا يوصف بالتحول من مكان إلى مكان، وأنّى له التحول والانتقال ولا مكان له ولا أوان، ولا يجري عليه وقت ولا زمان، لأن في جريان الوقت على الشيء فوْتَ الأوقات، ومن فاته شيء فهو عاجز)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الإمام البخاري رضي الله عنه قام بتأويل الضحك فقد قال الإمام البيهقي رحمه الله تعالى في كتاب الأسمـاء والصفـات ص 470 باب ما جاء في الضحك…..عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال (يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة…) قال قال البخاري معنى الضحك (الرحمة)، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان الإمام البخاري قام بتأويل لفظ الوجه فقد قال الإمام البخاري رحمه الله في تفسير قوله تعالى (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلا وَجْهَهُ) (إلا ملكه)، ويقال إلا ما أريد به وجـه الله، يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
- عندما تقول لهم ان ابن عباس قام بتأويل (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ) الى (بقوّة وقدرة) يقولون لك قال ابن تيميه والالباني وابن باز وابن عثيمين كذا وكذا؟
كتبه الفقير إلى عفو ربه الغني
جنيد النعيمي
الخميس ١٤ شوال ١٤٤٤ هـ
4 ماي 2023 مـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق