الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

المانعون للجلوس للتعزية دليلهم لا اصل له .. ! وجواز اجتماع اهل الميت والبكاء بشروط .

المانعون للجلوس للتعزية دليلهم لا اصل له!
استند المانعون للتعزية الى أثر لا اصل له عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت، وصنيعة الطعام بعد دفنه من النياحة) رواه أحمد وابن ماجه؛ فهذا الأثر على التسليم بصحته محمول على الاجتماع الذي يحتوي على مخالفات شرعية كما سبقت الإشارة إلى ذلك، 
على أن الإمام أحمد قد أشار إلى علة خفية في إسناد هذا الأثر فلذلك ضعفه؛ كما نقل ذلك عنه تلميذه أبو داود في كتابه "مسائل الإمام أحمد"
حيث قال:
" ذَكَرْتُ لِأَحْمَدَ حَدِيثَ هُشَيْمٍ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ قَيْسٍ، عَنْ جَرِيرٍ: " كُنَّا نَعُدُّ الِاجْتِمَاعَ عِنْدَ أَهْلِ الْمَيِّتِ وَصَنْعَةَ الطَّعَامِ لَهُمْ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ".
قال : زعموا أنه سمعه من شريك، قَالَ أَحْمَدُ: وَمَا أُرَى لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلاً). والله تعالى أعلم
......
جواز اجتماع اهل الميت والبكاء بشرط عدم رفع الصوت ووضع التراب على الراس وما شابه ذلك
عنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ : " لَمَّا مَاتَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ اجْتَمَعَنْ نِسْوَةُ بَنِي الْمُغِيرَةِ يَبْكِينَ عَلَيْهِ ، فَقِيلَ لِعُمَرَ: أَرْسِلْ إلَيْهِنَّ فَانْهَهُنَّ ، لاَ يَبْلُغُك عَنْهُنَّ شَيْءٌ تَكْرَهُهُ .
فَقَالَ عُمَرُ : " وَمَا عَلَيْهِنَّ أَنْ يُهْرِقْنَ مِنْ دُمُوعِهِنَّ عَلَى أَبِي سُلَيْمَانَ ، مَا لَمْ يَكُنْ نَقْعٌ ، أَوْ لَقْلَقَةٌ ". رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/ 290) ، وعبد الرزاق الصنعاني (3/ 558) بسند صحيح.
وَالنَّقْعُ: التُّرَابُ عَلَى الرَّأْسِ ، وَاللَّقْلَقَةُ : الصَّوْتُ ، أي ما لم يرفعن أصواتهن أو يضعن التراب على رؤوسهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق