السبت، 16 ديسمبر 2023

الطِيرة من منظور ديني

 

الطِيرة من منظور ديني

الطيرة مصدر من الفعل (تطيّر)، ومثلها الخيرة من الفعل (تخيّر)، وهما مصدران نادران، والطيرة مأخوذة من الطير، وكانت تطلق قديما على التشاؤم والتفاؤل، وارتباطها بهما يرتدّ إلي أن العربي الوثني كان إذا أراد شيئا ما ذهب إلي عش طائر فهيجه، فإن طار الطائر عن يمينه استبشر بذلك وأقـدم علي ما أراد وعزم، وإن طار عن شماله تشاءم ورجع عما أراد، وصار العرب يتفاءلون بكل من يأتي من ناحية اليمين وأسموه (السانح)، ويتشاءمون بمن يأتي من ناحية الشمال وأسموه (البارح)؛ حتى قالوا في المثل: (مَـن لي بالسانح بعد البارح)، ثم تخصصت دلالتها بعد ذلك، فأصبحت مرادفة للتشاؤم في مقابل التفاؤل، وقد وردت مشتقات الكلمة في القرآن تحمل هذه الدلالة الأخيرة في ثلاثة مواضع، صفة لثلاثة أقـوام سابقة، منهم قوم صالح (ثمود)؛ إذ كانوا يقولون له: ما نرى علي وجهك الخير، وقد نقل لنا القرآن حوارا بين صالح وقومه في قوله تعالى: "قَالَ يَاقَوْمِ لِمَ تَسْتَعْجِلُونَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ. قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ".

فلما جاء الإسلام نهى بشدة عن هذا الاعتقاد الباطل، وردّ كل أمـر إلى الله تعالى، فالطيرة ليس لها تأثير في جلب خير أو شـر، إنما كل أمر بقضاء الله؛ تصديقا لقوله تعالى: "وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ"، وقوله تعالى: "وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَذِهِ مِنْ عِنْدِكَ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ". غير أن هذا لا يمنع أن يكون الإنسان سببا في جلب الخير أو الشر، لكن المقدّر للأمر هو الله وحده، وقد يقدّر للإنسان الخير دون مقابل سالف، لكن لا يقدّر له الشر إلا بسبب منه؛ تصديقا لقوله تعالى: "مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنْ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ".

هذا.. وقد أكّـد رسول الله النبي e في جملة من الأحاديث نهْيَ الإسلام عن الطيرة، منها قوله: "لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة". والعدوَى تعني أن العرب كانوا يعتقدون أن المرض يتعدى بنفسه من شخص لآخر؛ فتشاءموا منه، كما تشاءموا من شهر (صفر)؛ لاعتقادهم أنه شهر تكثر فيه الفتن والمصائب، ومنها قوله e "لا عدوى ولا طيرة، وإنما الشؤم في ثلاثة: المرأة والفرس والدار}، والحديث يقتضي وجود الشؤم في المرأة والفرس والدار، بل يفيد احتمالية ذلك، ودلالة ذلك قوله e: "إن يكن من الشؤم شيء ففي ثلاثة: المرأة والفرس والدار"،  

وقد فسّر العلماء شؤم المرأة في غلاء مهرها وسلاطة لسانها وسوء خلقها وعدم ولادتها، وشؤم الفرس في غلاء ثمنها وبطئها وعدم صلاحيتها للسبق، وشؤم الدار في ضيقها وبُعدها عن المسجد وسوء الجيران.

وختاما نردّد مع النبي e قوله: "من رجعته الطيرةُ عن حاجته فقد أشرك)، وكفارة ذلك "اللهم لا طير إلا طيرك، ولا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق