الاثنين، 1 مايو 2023

شبه وردود زكاة الفطر

 شبه وردود زكاة الفطر

3 يقولون : وهل سنأكل شعيرا كما نص عليه النبي صلى الله عليه وسلم.
❓والسؤال؟ هل فعلا نحن ملزمين باخراجها شعيرا ام ان هذا كذب له قرون. سنرى
‼️وللعلم هذه الشبهة جاءت بعد ان ابطلنا بفضل الله حجة القائلين بالمال.. ولم يعجبهم الحق ويريدون الالتفاف على الشرع ويبطلوا احكامه بعقولهم التي لم تتشرب بقوله تعالى :
{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا }
[ سورة الأحزاب : 36 ]
{ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [ النور : 51 ]
🎂طبعا هذه شبهة وشهوة فان الذي يقول هذا الكلام اما انه جاهل بمقاصد الشريعة او متبع الهوى غرضه التشويش والتهويش.
========
#اولاً :
جِنس ما يُخرَج في زكاة الفِطر
🔥تُخرَجُ زكاةُ الفطرِ مِن قُوتِ البَلدِ، وهذا مذهبُ المالكيَّةِ في الجملة، والشافعيَّة، وروايةٌ عن أحمد،بل وهو قول ابي حنيفة فهو لا يقول باخراجها مال وهو مذهَبُ أكثَرِ العُلَماءِ، واختاره ابنُ تيميَّة، وابنُ القيِّم، وجل العلماء المعاصرين
الأدلَّة:
🔥أوَّلًا: من السُّنَّة
عن أبي سعيدٍ الخدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: ((كنَّا نُخرِجُ إذ كان فينا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ عَن كلِّ صغيرٍ وكبيرٍ، حرٍّ أو مملوكٍ، صاعًا من طعامٍ، أو صاعًا من أقِطٍ، أو صاعًا من شَعير، أو صاعًا من تَمرٍ، أو صاعًا مِن زَبيبٍ ))، 🔥وفي رواية: ((كنَّا نُخرِجُ في عهدِ رَسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم يومَ الفِطرِ صاعًا مِن طَعامٍ. وقال أبو سعيدٍ: وكان طعامُنا الشَّعيرَ والزَّبيبَ، والأقِطَ والتَّمر )) البخاري
وجه الدَّلالة:
‼️أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فَرَض زكاةَ الفِطرِ صاعًا مِن تَمر، أو صاعًا من شَعيرٍ؛ لأنَّ هذا كان قوتَ أهلِ المدينةِ
فالشعير كان طعاما للبشر في ذاك الزمان فهو ليس للدواب كما يعتقد البعض ففوائد الشعير وخبز الشعير جعلت الناس في ذاك الزمان اصحاء ونحن الان اهلكنا الدقيق الأبيض فكثر ذهابنا للمصحات.
وبتغير الزمان والمكان تختلف اقوات الناس واطعمتهم فالشرع جاء مصلحا لكل زمان.. ومكان وفيه قابلية التغيير المنضبط فليس الدين ضد السيارة وقد كانوا يركبون البغال والحمير.. فالدين يواكب التطور ما لم يكن فيه معارضة للشرع
=======
وهذه الأصناف المذكوره في النصوص هي التي كان إخراج زكاة لفطر شائعا في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم منها - وتمثل قوت البلد حينها، ولعل تنوع الأصناف يبرز قضية مهمة وهي،
أن القوت لا يقصد به بالضرورة الطعام اليومي للناس في زمن الرسول - صلى الله عليه وسلم - بل ما كان يدخر مدة طويلة ويقتاتون عليه وما هو متاح عادة وميسر الحصول عليه في المدينة، ورغم عدم وجود وفرة كبيرة في الغذاء في ذلك الوقت إلا أن التنوع ظاهر في نوع ما يقتات عليه الناس، ولم يذكر أنواعا أخرى من الطعام كانت موجودة أيضا مثل، اللحوم؛ لإنها لا تدخر ووفرتها محدودة، ويمكن أن تصنف بأنها غذاء لقلة من الأغنياء وليست متاحة للجميع، وليس سهلا ادخارها..
========
ونقل صاحب الأخبار العلمية من الاختيارات الفقهية عن شيخ الإسلام (ص151) أنه قال: ويجزئه في الفطرة من قوت بلده مثل #الأرز وغيره، ولو قدر على الأصناف المذكورة في الحديث. وهو رواية عن أحمد وقول أكثر العلماء
والدليل على ان التنوع في الطعام واستبداله بطعام ليس خروجا عن النص النبوي كما يزعم القائلون بالمال قالوا: اذا جاز اخراج غير المنصوص عليه باجتهاد يجوز اخراج المال باجتهاد وطبعا هذا كلام فارغ لان استبدال طعام بطعام من جنسه ليس فيه خروج عن النص فكيف اذا كانت دلالة النص ومفهوم النص تفيد الاستبدال والدليل :
💊عن أبي سعيد الخُدْريِّ -رضي الله عنه- قال: "كنا نعطيها في زمن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من أَقِطٍ، أو صاعًا من زبيب، فلما جاء معاوية، وجاءت السَّمْرَاءُ، قال: أرى مُدّاً من هذه يعدل مُدَّيْنِ. قال أبو سعيد: أما أنا: فلا أزال أخرجه كما كنت أخرجه على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-".متغق عليه
💊وفي رواية تلك قيمة معاوية اما انا فلا ازال اخرجه كما كان عهد رسول الله.
فمعاوية فهم من كلام النبي صلى الله عليه وسلم جواز استبدال طعام بطعام وهذا ما يسمى #القيمة فالقيمة ليست مال كما يفهم المتعالمون فلو سكت من لا يعلم لسقط الخلاف ومن تكلم في غير فنه اتى بالعجائب ومن هنا نشأ سوء الفهم لكلام بعض العلماء الذين تحدثوا عن القيمة فانظر الى كلام ابي سعيد حين قال تلك قيمة معاوية... فهل اخرج معاوية مالا ام طعاما بطعام من جنسه.
💊والدليل الثاني حديث ابو سعيد وقال أبو سعيدٍ: وكان طعامُنا الشَّعيرَ والزَّبيبَ، والأقِطَ والتَّمر )) فقوله وكان طعامنا فيه دلالة ان النبي شرع لهم مما يقتاتون عليه ويطعمون منه وادعقل والنقل متغقان على ان القوت والذعام يتغير من بلد لبلد وزمان لزمان
=======
⛔ فالنبي حين حدد في زمانه الطعام كان هذا مما يقتاته الناس ولم يقل لك اخرج شعيرا او قمحا في كل زمان ومكان بل تخرج من قوت اهل كل زمان فالارز الان قوت لغالب الناس والفريكة والفاصولياء وغيرها والناظر في الأصناف التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم يعلم يقينا انها مما يصلح للتخزين فكل طعام يصلح للتخزين بذاته وليس في ثلاجة جاز فيه الاخراج وهو طعمه للمساكين وإنما قلت يخزن بذاته حتى لا يخرج علينا فيلسوف ويقول اللحم جائز اذن كطعام لانه يخزن.
💊ومن باب الطرفة : اذا كان عندك غنم وماشية واعطاك احدهم شعير فخذه الم تَن ستشتري للماشية شعير بمالك فكانه اعطاك مالا تفضي به حوائجك...
ولا اريد الاستفاضة في دحض هذه الشبهة فهي اقرب للشهوة.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق