السبت، 29 مارس 2025

قال الترمذي في «العلل الكبير»:

 قال الترمذي في «العلل الكبير»: سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ عَبْدِاللَّهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَقِيلٍ، قَالَ: "رَأَيْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ، وَإِسْحَاقَ بنَ إِبْرَاهِيمَ وَالحُمَيْدِيَّ يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثهِ، وَهُوَ مُقَارِبُ الحَدِيثِ".

وقال في «الجامع»: "وَعَبْدُاللهِ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَقِيلٍ هُوَ صَدُوقٌ، وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ.
وسَمِعْت مُحَمَّدَ بنَ إِسْمَاعِيلَ، يَقُولُ: كَانَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَإِسْحَاقُ بنُ إِبْرَاهِيمَ، وَالحُمَيْدِيُّ، يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثِ عَبْدِاللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ، قَالَ مُحَمَّدٌ: وَهُوَ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ".
قلت: تفرد بهذا النقل عن البخاري الترمذي! ولم يذكر البخاري هذا في ترجمة «عبدالله بن محمد بن عقيل»!
وقد نقل الترمذي هذا القول أيضاً عن البخاري في «عمرو بن شعيب»!
قال في «العلل الكبير»: سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ حَدِيثِ ابنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مُنَادِيًا: «أَلَا إِنَّ صَدَقَةَ الْفِطْرِ وَاجِبَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ»؟
فَقَالَ: "ابْنُ جُرَيْجٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ".
قَالَ مُحَمَّدٌ: "رَأَيْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ، وَعَلِيَّ بنَ عَبْدِاللَّهِ، وَالحُمَيْدِيَّ، وَإِسْحَاقَ بنَ إِبْرَاهِيمَ يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثِ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَشُعَيْبٌ قَدْ سَمِعَ مِنَ جَدِّهِ".
وقال في «الجامع»: "قَالَ مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيلَ: رَأَيْتُ أَحْمَدَ، وَإِسْحَاقَ، وَذَكَرَ غَيْرَهُمَا يَحْتَجُّونَ بِحَدِيثِ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ".
وهذا القول قاله البخاري في ترجمة «عمرو بن شعيب»: "ورأيت أحمد بن حنبل، وعلي بن عبدالله، والحميدي، وإِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم يحتجون بحديث عَمْرو بن شعيب، عَنْ أَبِيهِ".
وجاء في رواية ابن فارس: "عن أبيه عن جدّه".
قال ابن عساكر: "وزاد ابن سهل - وروايته أكمل -: فقال: عن أبيه، وزاد: قال أبو عبدالله: فَمَنِ النَّاسُ بَعْدَهُم".
ونقل الذهبي هذا في «السير» ثم قال: "قُلْتُ: أَسْتَبْعِدُ صُدُوْرَ هَذِهِ الأَلْفَاظِ مِنَ البُخَارِيِّ، أَخَافُ أَنْ يَكُوْنَ أَبُو عِيْسَى وَهِمَ. وَإِلاَّ فَالبُخَارِيُّ لاَ يُعَرِّجُ عَلَى عَمْرٍو، أَفَتَرَاهُ يَقُوْلُ: فَمَنِ النَّاسُ بَعْدَهُم، ثُمَّ لاَ يَحْتَجُّ بِهِ أَصْلاً وَلاَ مُتَابَعَةً؟".
وقال في «الميزان»: "قلت: ومع هذا القول فما احتج به البخاري في جامعه".
قلت: قد ثبت هذا عن البخاري كما أورده هو في «تاريخه»، لكن لم يثبت هذا فيما نقله الترمذي في «عبدالله بن محمد بن عقيل»! وما أراه إلا وهماً منه! والصواب أن البخاري قاله في «عمرو بن شعيب» لا في «ابن عقيل»! والله أعلم.
كل التفاعلات:
٧١

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق