السبت، 15 يونيو 2019

ما هو التبرك .. وماذا تعرف عنه .. وما هو التبرك بين المشروع والممنوع وبمَ يكون التبرك؟

 التبرك يكون  بما عُلم شرعاً أن فيه بركة وأذن الشارع في طلبها منها والتماسها فيه، وذلك كبيت الله الحرام ، وزمزم والمساجد الثلاثة وكالأرض المقدسة ،وكمجالس العلم والذكر وقراءة القرآن ومجالسة الصالحين، وطلب دعائهم ومرافقتهم، ويقول الإمام الشاطبى "فى الاعتصام" : التبرك بغير آثار النبى ﷺ بدعة إضافية، لأن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبى ﷺ فقد ثبت أن الصحابة كانوا يتمسحون بفضل وضوءه ﷺ بل ويدلكون وجوههم بنخامته ﷺ بل وشربوا دم حجامته وشربت خادمة بوله عليه السلام وتبركوا بشعره وثوبه وغيرهما .
فعن أبى جحيفة قال خرج علينا رسول الله ﷺ بالهاجرة فأتى بوضوء فتوضأ فجعل الناس يأخذون من فضل وضوءه ويتمسحون به.
 وعن السائب بن يزيد قال ذهبت بى خالتى إلى النبى ﷺ فقالت يا رسول الله إن ابن أختى وجع فمسح رأسى ودعا لى بالبركة ثم توضأ فشربت من وضوءه.
وحكى القاضى عياض أن مالك بن سنان مص دم النبى ﷺ يوم أحد فقال ﷺ "لن تصيبه النار". وأن عبد الله بن الزبير شرب دم حجامته ﷺ فلم ينكر ذلك منه وأن امرأة شربت بوله ﷺ فقال لها :"لا تشتكى وجع بطنك أبداً"
قالوا إن الصحابة تبركوا بآثار الرسول ﷺ ولكنهم لم يتبركوا بآثار غيره وتركهم لذلك لسببين: 
1-أن يعتقدوا في التبرك بالرسول الله ﷺ خصوصية له ومرتبة النبوة تتسع لذلك كله فكما اختص بأشياء دون غيره اختص بالتبرك بآثاره ﷺ ولا يشاركه في ذلك أحد.
2-ألا يعتقدوا الاختصاص ولكنهم تركوا ذلك من باب سد الذرائع خوفاً من أن يجعل ذلك سنة أو لأن العامة لا تقتصر في ذلك على حد بل تتجاوز فيه الحدود وقد قطع عمر  الشجرة التي بويع تحتها النبى ﷺ فقد يبالغ قوم في التبرك بالصالحين إلى حد الاعتقاد الفاسد بأنهم ينفعون ويضرون كما يحدث في زيارة أضرحة بعض الصالحين ولقد بالغ أصحاب الحلاج في التبرك به حتى ادعوا فيه الألوهية.
هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فالولاية وإن ظهر لها في الظاهر آثار قد يخفى أمرها فإنها في الحقيقة راجعة إلى أمر باطن لا يعلمه إلا الله فربما ادعيت الولاية لمن ليس بولى أو ادعاها لنفسه أو أظهر خارقة بطريق السحر أو الشعوذة ونحو ذلك فبهر من ذلك الجاهلون وخدعوا وظنوا في ذلك الظنون واعتقدوا فيهن اعتقاد يوشك أن يهلكهم وكل هذا لا يمنع من التبرك بالصالحين.
ولقد رد العلماء على خصوصية التبرك فقالوا:"لا دليل عليها" أما قولهم لسد الذريعة فإن اعتبار سد الذرائع في بعض الأمور لا يدل على اعتبارها في كل أمر فالشارع لم يعتبر سد الذرائع في المنع من زراعة العنب خشية استخراج الخمر منه ونحو ذلك وكذلك لم يعتبر سد الذريعة في وأد البنات وقتل الأولاد خشية الإملاق أو خشية العار.
ولو أن الشارع اعتبر مثل هذا سداً للذريعة لمنع منه بالنسبة إلى التبرك بالنبى ﷺ بالأولى لأن الأمر الذي يخشى من ترتبه على مثل هذا التبرك أقرب منه حينئذ بالنسبة إلى من عداه.
وخلص أصحاب هذا الرأى إلى أنه لا بأس بهذا التبرك في حدود الشريعة لأنه من باب حب الصالحين وهو الحب في الله وقد أمرنا بهذا الحب وورد ما يدل عليه من آثار فلا يتبرك بدم أو بول مثلاً للحكم بأنه غير طاهر ولا يمكن تسليم الخروج عن طريق هذا التبرك إلى ما يخالف الشرع كما حدث مع اتباع الحلاج فهذه عبادة وليست بالتبرك وقد ورد في الحديث الشريف ما يفيد التبرك بالأرض وريق المؤمن في قوله ﷺ "تربت أرضنا بريق بعضنا يشفى سقمنا" حديث لرسول الله ﷺ وفى الأثر "سؤر المؤمن شفاء".
وأما التمسك بما وقع من عمر  من قطع الشجرة فلا يدل على الإطلاق لأنه واقعة حال – أي حالة معينة- وعلى هذا إذا كان التبرك في حدود الشرع فلا مانع يمنع منه ولا دليل من الشرع على خصوصيته للرسول ﷺ ولم يرو عن الرسول ﷺ ما يمنع من مثل هذا التبرك وقد صح عن الربيع بن سلمان أن الإمام الشافعى  كان يتبرك بغسالة ثوب الإمام أحمد  كما ذكره صاحب الطبقات الكبرى في قصة طويلة.



الحكم على الظواهر:
وهذا التبرك نفعله على أساس ما نراه من ظاهر سلوك الصالحين لأن التعامل في نظر الشارع إنما يقوم على أساس ما نراه من الظواهر ولسنا مطالبين بالكشف عن السرائر أو التنقيب عما في القلوب فظهور الصلاح كاف في استحقاق صاحبه ما يترتب عليه من المحبة والرعاية والتوقير والمؤمن كيِس فطن (وَمَا شَهِدْنَا إِلاَّ بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَافِظِينَ) ولما رواه البخارى ومسلم من قوله ﷺ "إنى لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق عن بطونهم" ولما رواه البخارى عن عمر قال : إن أناساً كانوا يؤخذون بالوحى في عهد رسول الله ﷺ "وإن الوحى قد انقطع وإنما نأخذكم بما ظهر من أعمالكم" فليس لنا أن نحكم بعد انقطاع الوحى إلا بما ظهر لنا من أعمال صالحة تدل على الإيمان والتقوى فيصبح ذلك في عداد الصالحين وهذا بحكمنا البشرى ولا شأن لنا بحكم الله فيه.
فمن هو الولى؟ الأولياء هم أهل الإيمان والتقوى (الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا) في دنياهم وهم الذين تبشرهم الملائكة عند موتهم (أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ، نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ) فهم لا يخافون ولا هم يحزنون (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) من هم ؟ (الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ) .
يقول أبو هريرة: قال ﷺ "من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب"، "وما تقرب إلىّ عبدى بشيء أحب إلى مما افترضته عليه وما زال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجلاه التي يمشى بها، وإن سألنى لأعطينه وإن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس عبدى المؤمن يكره الموت وأكره إساءته" هؤلاء أولياء الله الذين يحافظون على الفرائض في أوقاتها والذين لا يقصرون في السنن الراتبة ثم يكثرون من النوافل صوماً وقياماً وإنفاقاً وعطاءاً من أموالهم هؤلاء هم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فكل من آمن واتقى فهو ولي.
معنى الولاية : هي كلمة تجمع بين الخير والشر معاً (اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ) ولقد استعملها رسول الله ﷺ في الغالب الأعم في جانب أولياء الله كما في الحديث "من آذى لى ولياً " وقد فهمها الصحابة بهذا المعنى وهى في اللغة تعنى المحبة أو القرب أو الحماية والنصرة فالولى هو النصير.
ولقد خصصتها الصوفية والشيعة لأشخاص معينين إما من آل البيت وإما من شيعة آل البيت وإما من المتصوفة وأصبحت في الغالب والأعم عند الناس تطلق على رجل من المتصوفة أو الشريف المنتسب إلى آل البيت الذي يدعى ذلك ربما ليتكسب من وراء هذا الادعاء .
إلا أن البعض أوقفهما على الصحابة بنص القرآن لأنه وصف لمن نال محبة الله وهى غاية يسعى إليها كل مؤمن ولكن ولا ندرى من وصل إليها إلى أن يأتى اليوم التي تجادل فيه كل نفس عن نفسها وتوفى كل نفس ما عملت وهم لا يظلمون ويدلنا عليها حديث رسول الله ﷺ الذي رواه عمر بن الخطاب  قال : قال رسول الله ﷺ "إن من عباد الله لأناساً ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله قالوا : يا رسول الله أخبرنا من هم وما أعمالهم فإنا نحبهم لذلك؟ قال : هم قوم تحابوا في الله بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فو الله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ) والذي نريد أن نؤكد عليه أن للولاية شروطًا كي تتحقق في العبد الصالح.
شروط الولاية :
1-التمسك بكتاب الله والسنة .
2-الاقتداء بأقوال رسول الله ﷺ وأفعاله .
3-أن تزن الأفعال والأقوال بميزان الكتاب والسنة.
أما العلم اللدنى، الوصاية من الشيخ عند الشيعة، والعصمة والفناء وخوارق الأمور كل هذه ليست من الولاية في شيء، وصدق من قال:" إذا رأيت الرجل يمشى على الماء ويطير في الهواء ويترك ما أمر الله ورسوله فاعلم أنه ساحر أو شيطان" .
فبعض المشعوذين يترك الفرائض ويقول " وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ "ولقد آتانىاليقين فسقطت عنى الفرائض بينما اليقين هنا هو الموت يقول ربنا (وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ) أي الموت واسمع إلى أبى هريرة  يقول قال رسول الله  قال الله تعالى "من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلى عبدى بشيء أحب إلى مما افترضته عليه وما يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ولئن سألنى لأعطينه ولئن استعاذنى لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددى عن نفس عبدى المؤمن يكره الموت وأكره إساءته "
هؤلاء هم الأولياء الذين يحافظون على النوافل حفاظهم على الفرائض ويتقربون إلى الله بالطاعات فيرزقون الفراسة والإلهام فلقد قال رسول الله "لقد كان فيما قبلكم محدثون فإن يكن في أمتى فهو عمر" والمحدث هو الملهم.
الكرامات: الكرامة الاسم من كَرم والجمع كرامات وهى ما يكرم الرب تبارك وتعالى به عباده من أنواع الإفضالات وهى عامة لبني آدم وتتمثل فيما كرم الله به بنى آدم كلهم (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ) وتتمثل فيما يكرم الله تعالى به بعض عباده من هدايتهم إلى الإيمان وتوفيقهم إلى طاعته فهذه الاستقامة على الإيمان والطاعة من أعظم الكرامات وأهلها من أصحاب اليمين .
والكرامة نفاها المعتزلة وأثبتها أهل السنة وقالوا إن القرآن أثبتها فهؤلاء هم أهل الكهف مكثوا في كهفهم (ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا)، وهذه مريم يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فتقول (هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ ) وقصة الخضر مع موسى عليه السلام وإن كان يرجح أنه نبى وليس ولياً ويرجح ذلك قوله تعالى (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي) فهي منّة من الله ومنحة للذين آمنوا وكانوا يتقون.
سقوط الكرامة:
وتسقط المنزلة والكرامة عند الله وعند خلقه بالذنوب والمعاصى لأن المولى يقول (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) فعلى قدر طاعة العبد تكون منزلته عنده فإذا عصاه وخالف أمره سقط من عينيه فأسقطه من قلوب العباد فأصبح ساقط القدر وسقوط القدر والجاه جالب كل غم وهم وحزن لأن (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ، وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ، ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ) [سورة محمد]
ذلك لأن من أعظم نعم الله على العبد أن يرفع له بين العالمين ذكره ويعلى قدره ولهذا خص أنبياءه ورسله بما ليس لغيرهم فقال تعالى (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ) أى خصصناهم بخصيصة وهى الذكر الجميل الذي يذكرونه في هذه الدار وهى لسان الصدق الذي سأل إبراهيم عليه السلام (وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ) ولقد قال لنبينا (ﷺ) (وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ) فأتباع الرسل لهم نصيب من ذلك بحسب ميراثهم من طاعتهم ومتابعتهم وكل من خالفهم فإنه بعيد من ذلك بحسب مخالفتهم ومعصيتهم.
ولقد قرر الإمام ابن تيمية أن لبعض الناس كرامات وأن بعضهم يجرى الله على يديه خوارق العادات ولكنهم غير معصومين من الخطأ ويقول إن الكرامة ليست أفضل من الاستقامة ولذلك كان بعض الصالحين يطلب من الله تعالى أن يهبه الاستقامة ولا يهبه الكرامة يقول أبو على الجرجانى : كن طالباً للاستقامة لا طالباً للكرامة، فإن نفسك منجبلة على الكرامة وذلك يتطلب منك الاستقامة.
كرامات للصحابة والتابعين : وكم للصحابة والتابعين من كرامات
* فهذا عمر على منبره ينادى سارية يقول : "يا سارية الجبل" والقصة معروفة لدرجة أن سارية سمع صوت عمر رضي الله عن الجميع.
* وهذا أسيد بن حضير روى البخارى عن أنس قال: كان أسيد بن حضير وعباد بن بشر عند رسول الله ﷺ في ليلة ظلماء فتحدثا عنده حتى إذا خرجا أضاءت لهما عصا أحدهما فمشيا في ضوءها فلما تفرق بهما الطريق أضاءت لكل منهما عصاه فمشيا في ضوئها.
* وهو نفسه -أُسيد بن حضير - الذي كان يقرأ سورة الكهف فنزلت عليه السكينة من السماء مثل الظلة فيها أمثال السَرَج وهى الملائكة فأخبر بذلك النبى  فقال:"لو استمر على تلاوته لاستمرت تلك السكينة واقفة عليه باقية عنده".
* وكانت الملائكة تسلم على عمران بن حصين، وكان أبو الدرداء يأكل من صحفة فسبحت وسبح ما فيها وكان الصديق رضى الله عنه يأكل هو وأضيافه من القصعة فلا يأكلون لقمة إلا ربا من أسفلها أكثر منها فشبعوا وهى أكثر مما كان فيها قبل أن يأكلوا.
* وأما خُبيب بن عدى رضى الله عنه لما أسره المشركون كان يؤتى إليه بقطف من العنب في غير وقته فيأكل منه.
* أما سُفَيّنة فكان في سفينة فكسرت فنزل الشاطئ على خشبة فأخذته الريح إلى غابة فوجد أسداً أمامه فخاطبه قائلاً له: أُقسم عليك أنا مولى رسول الله  فلا تقترب منى، فماذا حدث؟ فمشى معه الأسد حتى أوصله إلى مقصده ولم يصبه بأي أذى.
* وهذه امرأة من الصحابيات عُذبت حتى ذهب بصرها فقال المشركون ما أصابها هذا العمى إلا من اللات والعزى فقالت كلا والله كذبتم فعاد بصرها إليها.
 وأما التابعون فكان لبعضهم كرامات مشهودة منهم أبو مسلم الخراسانى أُلقى في النار فوجد قائماً يصلى فقال عمر بن الخطاب الحمد لله الذي لم يُمتنى حتى أرى في أمة محمد  من فُعل به كما فُعل بإبراهيم ، .
وهذا عامر بن قيس وضع رجله على رقبة الأسد فاستسلم له حتى مرت القافلة ولم يصب أحد من القافلة بسوء.
وأما مطرف بن الشِخّير كان إذا دخل بيته سبحت معه آنيته.
والكرامات التي أثبتها التاريخ الصحيح كثيرة واسألوا المجاهدين الأفغان في زماننا هذا في جهادهم الإسلامى مع الملاحدة وما رآه المجاهدون من كرامات سجلت في كتب ببركة الجهاد.
لا يملكون نفعاً ولا ضراً:
ومع هذا كله فنحن لسنا مطالبين بأن نصدق بهذه الكرامات لفرد بعينه ولا يخدش إيماننا إن سمعنا عن كرامة لفلان فلم نصدقها أو نؤمن بها فنحن نؤمن بالكرامات وإن كنا غير مطالبين بالإيمان بإسنادها لفرد بعينه.
فكم من مشعوذ دجال يستطيع أن يسحرنا بلعبه ودجله فهذا أحدهم كان يركب مركباً فسرقت لؤلؤة واتهم فيها فقال : يا حيتان البحر أقسمت عليكم أن يأتى الحوت باللؤلؤة فهذا دجل وشعوذة!!
ويحكى الإمام الغزالى عن أحدهم وكان لا يُعرف عليه صلاح ولا عبادة وكان لديه ضيف فتعرض له أسد فقال له لا تتعرض لضيفاى فهز الأسد رأسه فقال الرجل الدجال اشتغلتم بتقويم الظاهر فخفتم الأسد ولكننا انشغلنا بتقويم الباطن فخافنا الأسد.
مثل هذا  الدجل تسمعه ممن يقولون أن للدنيا أقطاباً أربعة السيد البدوى والسيد الرفاعى والسيد الجيلانى والسيد الدسوقى كل واحد منهم له ربع الدنيا ولا يعتدى على ربع صاحبه.فهل مثل هذا الرجل يصدقه عاقل؟
أما الكرامة فتثبت بشرائطها الشرعية كما ذكرنا.
والجدير بالذكر أنه ليس معنى الكرامة أن نعتقد أنهم يملكون الضر والنفع ذلك لأنهم لا يملكون لأنفسهم – فضلاً لغيرهم – لا نفعاً ولا ضراً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً ولا يعلمون غيباً فأفضل الخلائق عند الله عز وجل يقول له ربه (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)
وهكذا تبنى العلاقات بين الأفراد على الفهم الدقيق والإيمان العميق والحب الوثيق فتجتمع القلوب وتتوحد الصفوف ويدعو المسلم لأخيه الصالح بظهر الغيب في كل ليلة وعند الغروب فيردد قول الله تعالى (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ) اللهم إن هذا إقبال ليلك وإدبار نهارك وأصوات دعاتك فاغفر لنا ، ثم يدعو بمثل هذا الدعاء لإخوانه الصالحين "اللهم إنك تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على طاعتك وتوحدت على دعوتك وتعاهدت على نصرة شريعتك فوثق اللهم رابطتها وأدم ودها واهدها سبلها واملأها بنورك الذي لا يخبو واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك وأحيها بمعرفتك وأمتها على الشهادة في سبيلك إنك نعم المولى ونعم النصير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق