الاثنين، 27 أكتوبر 2025

بدعة تقسيم التوحيد

 






تقسيم التوحيد إلى ثلاث توحيدات بدعة باطلة منكرة لم يرِد ذلك في القرءان ولا في الحديث
حكم تقسيم التوحيد إلى ألوهية وربوبية وصفات ؟!
#بــــدعة تقسيم #التوحيد إلى (٣) أقسام :
[توحيد الألوهية - توحيد الربوبية - توحيد الذات والصفات] لا يعرفه الصحابة الكرام ! أتحدى أي عالم وشيخ ومعلم وقاريء وباحث ومثقف أن يستخرج هذه الأنواع من القرآن الكريم أو من السنة الشريفة أو أقوال الصحابة أو أقوال التابعين بهذا التقسيم؟!
٢- ‏تقسيم الكلام إلى اسم وحرف وفعل وتقسيم علوم الشرع إلى فقه وحديث وتفسير وتوحيد وتقسيم الجملة إلى فعل واسم لا يكفر من أنكر ذلك لكن #الــخــوارج_الــمــجــســمــة يــكــفــرون من لا يؤمن بالتقسيم الثلاثي للتوحيد مع أنه لم يرد في القرآن ولا السنة ولا كلام الصحابة والتابعين !!!!
٣- ‏الفرق بين تقسيم اهل السنة والجماعة لأنواع علوم الشرع كالفقه والتوحيد والحديث والتفسير واصول الفقه أنهم لا يــكــفــرون من لم يعتقد بهذا التقسيم للعلوم بينما #الــخــوارج_الــمــجــســمــة يــكــفــرون المسلمين ويرمونهم بــالــردة والــشــرك والــكــفــر لمن لا يعتقد بهذا التقسيم الثلاثي فعندهم كــفــار مكة عندهم توحيد ربوبية.
٤- ‏علمنا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ماهية الإيمان وأركان الأيمان كما علمنا عليه الصلاة والسلام أركان الإسلام ثم علمنا مفهوم الإحسان لكنه لم يخبرنا عن تقسيم #التوحيد إلى توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الذات والصفات كما أنها لم تذكر في القرآن الكريم ولا بأقوال الصحابة الكرام.
٥- علمنا سيدنا محمد عليه السلام تعريف الإيمان بأنه أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله . إلى آخره. كما علمنا الاسلام أنه الشهادتان والصلاة والصيام والحج والزكاة لكنه لم يخبرنا بتقسيم #التوحيد الثلاثي الذي ظهر بهذه الطريقة سوى في القرن الثامن الهجري !!!


السلفية المعاصرة يتبعون ما تشابة منه ابتغاء الفتنة

 السلفية المعاصرة يتبعون ما تشابة منه ابتغاء الفتنة


==//============///======//==========
مثلا يستدلون برواية لا ترتقي إلى الصحة في صحيح مسلم ويدعون أن رسول صل الله عليه وسلم كان يختبر الناس باايمانهم بكلمة ( أين الله ) و هذا افتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم
فالرسول صل الله عليه وسلم لم يأتي إلى البشرية لقررهم
ب اين الله
وإنما جاء بدعوة التوحيد بان يشهدوا ان لا اله الا الله
امرت ان أقاتل الناس حتى يشهدو ب لا اله الا الله فإن فعلو ذالك عصمو مني دماءهم وأموالهم
ولم يقل أمرت ان أقاتل الناس حتى يشهدو بان الله هناك في السماء
ولأن عقولنا لا تقبل بتلك التأويلات الباطلة
بحثنا في الموضوع أكثر وأكثر
فوجدنا خلاف تلك الرواية حتى الإمام مسلم رحمه الله لم يبوبها في باب الإيمان والعقائد وإنما جاء بها في الباب الصلاة ليبين ان هذا الحديث لا يحتج به في العقيدة
ولكون الرواية مضطربه لا يصح الاستشهاد بها في باب
الإيمان والعقائدة لأن الرواية وردت بسبع روايات مختلفة
لا يمكن الجمع بينهما و هذا ما جعلها رواية مضطربة
ناهيك ان الرواية لا تدرج تحت الروايات الصحيحة
وإنما تدرج تحت الروايات الحسنة والروايات الحسنة
لا يؤخذ منها تأصيل في العقيدة
لماذا الرواية حسنة لأن فيها رجل يخطي ويصيب كما ذكره اهل الحديث
ولأنه في رواية أخرى تخالفها وسوف نذكر لكم منها
ما رواه الإمام مالك في الموطأ والإمام أحمد في مسنده
بااختصار سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم الجارية
اتشهدين بان لا اله الا الله قالت( نعم )
اتشهدين باني رسول الله قالت ( نعم )
اتشهدين بالبعث والنشور قالت( نعم )
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للصحابي اعتقها باانها مؤمنة
أخرجه الإمام مالك في الموطأء والإمام مالك من مواليد 99 للهجرة يعني قريب من التابعين الذين عاشروا الصحابة رضي الله عن المتقين منهم
ورواه الإمام أحمد في مسنده
وهذا هو الأصل الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم
بإقرار الناس بشهادت التوحيد وليس بسؤالهم أين الله
فيردو عليه في السماء فيقول لهم خلاص أنتم بكذا مؤمنين
سالني بعض الإخوة سؤال
طيب لماذا السلفية المعاصرة تصر على تلك الرواية ( أين الله ) قالت في السماء
قلت لهم هم يتبعون ما تشابة منه ابتغى الفتنة
بين المسلمين فقط
وهم يعلمون ماهو اصل الرسالة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم
بس هم ياخذون من الآيات والروايات ما يناسب هواهم
ربنا يهديهم ويرجعهم إلى دين الله
طيب ماهو الإيمان الصحيح في هذة المسألة
نؤمن بأن الله عالي على كل المخلوقات باين من خلقه
لا تحويه أرض ولا سماء
كان قبل خلق الزمان والمكان وهو كما كان بعد خلق الزمان والمكان
هو الأول فليس قبله شي
وهو الآخر ليس بعده شي
وهو الظاهر ليس فوقه شي
وهو الباطن ليس دونه شي
ولا يجوز لنا بأن نقول ان الله هناك في السماء لأن ( في )
ظرفية مكان والله غني عن المكان وهو خالق المكان والزمان وهو غني عن كل المخلوقات
سال الصحابة رضي الله عن المتقين منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
اقريب ربنا فنناجيه ام بعيدا فنناديه فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأنزل الله في ذالك قرانا يتلى إلى يوم القيامة
فقال ( وإذا سألك عبادي عني فااني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني فليستجبو لي وليؤمنو بي لعلهم يرشدون )
ومعنى يرشدون في سياق الآية لعلهم يرشدون
لعلهم يهتدون الى طريق الحق والصواب
اللهم ارشدنا إلى طريق الحق والصواب 🤲