قاتل الله الجهل والتعصب..!
حسبنا الله ونعم الوكيل ..!
هناك من ينشر هذا صورة والعبارة .. ! تحذيرا لمن يقول بالمال يبشرتهم بما ورد في قوله تبارك وتعالى في اواخر سورة النور ( ...أو يصيبهم عذاب اليم)
وهذا من التألي على الله تبارك وتعالى والعياذ بالله..
.فهل هذا الوعيد يشمل كل الذين أجازوا دفع القيمة في زكاة الفطر أمثال :
1 _الإمام البخاري ( رحمه الله تعالى ) : وهو الظاهر من مذهبه في صحيحه، قال ابن رشيد: "وافق البخاري في هذه المسألة الحنفية مع كثرة مخالفته لهم لكن قاده إلى ذلك الدليل". (فتح الباري 5/57) .
2_مذهب عطاء بن أبي رباح ( رحمه الله ) .
3_الحسن البصري ( رحمه الله ) .
4_عمر بن عبد العزيز ( رحمه الله ) .
5 _سفيان الثوري ( رحمه الله ) .
6_ إسحاق بن راهويه ( رحمه الله ) .
7_مذهب ابن تيمية ـ رحمه الله ـ أن إخراج القيمة في زكاة الفطر وغيرها يجوز للمصلحة الراجحة، قال في مجموع الفتاوى (25/79) : "وأما إذا أعطاه القيمة ففيه نزاع: هل يجوز مطلقاً؟ أو لا يجوز مطلقاً؟ أو يجوز في بعض الصور للحاجة، أو المصلحة الراجحة؟ على ثلاثة أقوال ـ في مذهب أحمد وغيره ـ وهذا القول أعدل الأقوال" يعني القول الأخير.
وقال في موضع آخر (25/82): "وأما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك، فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز، وعند أبي حنيفة يجوز، وأحمد ـ رحمه الله ـ قد منع القيمة في مواضع، وجوزها في مواضع، فمن أصحابه من أقر النص، ومنهم من جعلها على روايتين. والأظهر في هذا: أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع منه... إلى أن قال رحمه الله: "وأما إخراج القيمة للحاجة، أو المصلحة، أو العدل فلا بأس به" أ هـ ,
8_تنبين مما سبق أن للإمام أحمد ( رحمه الله ) قولاً آخرا بجواز دفع القيمة .
9- أبو إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين- : قال :" أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام ". ( رواه ابن أبي شيبة 3/65 ) .
وقد أدرك أبو إسحاق السبيعي ( رحمه الله ) أكثر من ثلاثين صحابياً , ومن بينهم علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) .
10 - يحيى بن معين ( رحمه الله ) .
من هذا تبين أن غير أبي حنيفة وأصحابه أجاز دفع القيمة , فمنهم أجازها مطلقاً , ومنهم من جعل الحاجة والضرورة شرطاً لجواز دفع القيمة .
هذا ما استطعت جمعه من الأقوال , وربما فاتني بعضهم .
فهل فعل معاوية والصحابة وأهل البيت الذين كانوا في فترة خلافته كذا الحسن البصري وابي اسحاق السبيعي وعمر بن عبدالعزيز وابي حنيفة وشيخه حماد وسفيان الثوري وغيرهم الكثير من التابعين وتابعيهم وابن تيمية ثم في عصرنا اكثر من 90%من علماء الامة القائلين بدفع المال كلهم من عصر الصحابة والتابعين وإلى عصرنا كلهم تبشرهم بالعذاب الأليم؟
هل كل أمر ظاهره عندك المخالفة بهذا الوعيد؟
رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر ان لايصلي احد العصر الا في بني قريضة وع ذلك صلى بعضهم قبل الذهاب الى بني قريضة فهل بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالعذاب الأليم؟
ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يبشر حاطبا بن ابى بلتعة بالعذاب الاليم لما ارسل رسالة الى أهل مكة ليخبرهم بمسير النبي صلى الله عليه وسلم لفتح مكة .فهل ماتراه انت من ان دفع المال مخالفة اشد مما ذكرته لك من صلاة البعض العصر قبل التحرك الى بني قريضة كذا مسألة رسالة حاطب...
ولو كان دفع المال جرما كما تفتري فهل هو اشد جرما من افساد صوم الناس بالاذان قبل الغروب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق